شؤون دولية

وكالات الأنباء: القمة المصرية اليونانية القبرصية نواة لتعاون دولى أكبر

2018-10-11 09:44:41 |
  • أ ش أ
  • علقت وكالات الأنباء العالمية على القمة السادسة لآلية التعاون الثلاثى التى عقدت أمس بين الرئيس عبد الفتاح السيسى، والرئيس القبرصى نيكوس انستسيادس، ورئيس الوزراء اليونانى أليكسيس تسيبراس فى جزيرة كريت باليونان.

    وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" إن إعلان القمة الثلاثية السادسة لدول مصر واليونان وقبرص، وإنشاء سكرتارية تنفيذية دائمة مقرها قبرص بهدف التنسيق ومتابعة تنفيذ القرارات الصادرة عنها، يؤشر إلى اتجاه الدول الثلاث لخلق كيان إقليمى مؤسسى يسمح بانضمام دول أخرى إليهم.

    وأكد الدكتور سعيد اللاوندى خبير العلاقات الدولية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، في تصريحات له بأن هناك اتجاها من جانب مصر واليونان وقبرص لخلق كيان دائم ومنفتح وليس مغلقا على الدول الثلاث، مشيرا فى هذا الصدد إلى تأكيد الرئيس السيسى خلال القمة الثلاثية الثالثة بأن التعاون بين الدول الثلاث هو نواة لتعاون دولى أكبر، وأنه يمكن أن تستقطب دولا أخرى وليس موجها إلى أحد.

    واعتبر اللاوندى أن القمة الثلاثية ستكون نواة لتحالف إقليمى تجمعه المصالح المشتركة بشكل عام والتعاون فى العديد من المجالات، ومن بينها: النفط والطاقة التى تفجرت فى شرق البحر المتوسط بعد ترسيم الحدود بين الدول الثلاث، مشيرا إلى كونه نقطة محورية للتعاون تم بحثها بشكل مستفيض بين الزعماء الثلاثة، حيث حدث توافق على إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط، يكون مقره القاهرة، ويضم الدول المنتجة والمستوردة للغاز ودول العبور بشرق المتوسط.

    من جانبه، أكد الدكتور طارق فهمى أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة فى تصريحات له بأن القمة الثلاثية السادسة بعثت برسائل مباشرة لأطراف إقليمية وأطراف أخرى ذات تأثير سلبى على أمن إقليم شرق المتوسط، معتبرًا أن الاتفاق على تشكيل أمانة دائمة للتحالف الثلاثى تطورا مهما يؤشر إلى التوسع فيه بحيث يكون فى شكل تكتل أو تجمع أو منظمة للتعاون، حيث إن السكرتارية الدائمة تعنى أننا نتحدث عن وضع مستديم وأمانة مقيمة وعلاقات تعاون وشراكة مستقرة.

    وأشار إلى أنه كان هناك حديث خلال المؤتمر الصحفى لقادة الدول الثلاث حول تفاصيل متعلقة بمواقف الأطراف الثلاثة من القضايا التى تهمها سواء توحيد الجزيرة القبرصية أو بالنسبة لقضية الإرهاب أو القضايا الإقليمية مثل الوضع الليبى والسورى، ما يشير إلى أن التحالف لم يعد مقصورا على القضايا الاقتصادية أو الغاز فقط وإنما امتد للحديث عن مجالات التعاون والاهتمام المشترك ليتحول إلى كيان أخر أكبر.

    القمة الثلاثية المصرية اليونانية القبرصية سعيد اللاوندى طارق فهمى نيكوس انستسيادس أليكسيس تسيبراس جزيرة كريت باليونان السيسى
    إقرأ أيضاً
    مدبولى لعمال مدينة الأثاث بدمياط:أعرف الصعوبات وسعيد بالنتيجة النهائية تفاصيل لقاء السيسى ورئيس الاتحاد الأوراسى بموسكو «العامة للاستعلامات»: قمة السيسى وبوتين تدشن لمرحلة جديدة من العلاقات بوتين يبلغ حكومته بتوقيع اتفاق شراكة كاملة مع مصر شوقى علام: تجديد الفتوى هو رأس الحربة لتطوير الخطاب الدينى مصر وروسيا على طريق العلاقات الاستراتيجية تفاصيل منح «البنك الدولى» مليار دولار لدعم تنمية سيناء رئيس تتارستان: نتطلع لتبادل البعثات التجارية والاستثمارية مع مصر موجز مبتدا| السيسى يزور روسيا.. ورئيس الوزراء يتفقد مشروعات بالدقهلية رئيس تتارستان: مصر آمنة.. والسيسى رجل عظيم برلمانى: تصريحات البابا تواضروس فى أمريكا طعنة غائرة فى قلب الإخوان مصر فى 4 سنوات.. انخفاض البطالة والتضخم وارتفاع الاحتياطى النقدى وزيرة التخطيط تشارك فى افتتاح فعاليات مؤتمر «القدس عربية» فيديو| حملة مرورية لتوعية المواطنين فى إطار مبادرة «كلنا واحد» بسام راضى: السيسى يزور روسيا غدا لمدة 3 أيام السيسى يعرب عن تطلعه لتطوير العلاقات مع جمهورية تتارستان مدبولى: نهتم بتعزيز التعاون مع الجانب التتارستانى فى مختلف المجالات السيسى لدول حوض النيل: يجب عدم استغلال قضية المياه سياسيا 10 رسائل من الرئيس السيسى للشعوب العربية وحكام إثيوبيا 4 ملفات مهمة على مائدة السيسى وبوتين مصر وروسيا| مراحل عديدة لعلاقات البلدين.. وتعاون كبير فى عصر السيسى رئيس تتارستان يصل إلى القاهرة وزيرة الاستثمار: السيسى يمتلك رؤية تنمية اقتصادية للقارة الإفريقية اليوم.. السيسى يلتقى رئيس جمهورية تتارستان الروسية فيديو| «بحلم بمكان».. أيقونة منتدى شباب العالم فى شرم الشيخ شكرى يكشف تفاصيل زيارة السيسى إلى روسيا فيديو| «بالبنط العريض» يستعرض إشادة الإيكونوميست بالإصلاحات فى مصر الباشا لـ«ماذا ولماذا»: بين مصر والجماعة الإرهابية ثأر ودم نائلة عمارة: القبض على هشام عشماوى أثلج صدور المصريين لافروف: حريصون على تعزيز أمن الطيران مع مصر السيسى يتفق مع رئيس بيدرينى للرخام على إنشاء مدينة متكاملة بالجلالة الرئيس يوجه بتطوير المنظومة الصحية.. واستمرار حملة المسح الشامل السيسى لوكالة «كونا»: المصريون رفضوا سيطرة التيار الدينى فى 30 يونيو عاجل| السيسى يجتمع بالمجموعة الوزارية المعنية بمتابعة تطوير «الصحة» «سيات» تروج لسيارتها بحديث السيسى عن انتصار أكتوبر ننشر أجندة عمل منتدى شباب العالم 2018 بعد تمكين الشباب.. برلمانى: وزير الأوقاف ينفذ تكليفات الرئيس واقعيًا فرج عامر: «تصريحات أزعور» شهادة نجاح لسياسات الحكومة الأمم المتحدة: مصر بقيادة السيسى تلعب دورًا محوريًا فى أمن المنطقة متحدث البرلمان: حديث السيسى لـ«الشاهد الكويتية» عبر عن جميع المصريين
    للأعلى