شؤون دولية

وكالات الأنباء: القمة المصرية اليونانية القبرصية نواة لتعاون دولى أكبر

2018-10-11 09:44:41 |
  • أ ش أ
  • القمة الثلاثية المصرية اليونانية القبرصية

    علقت وكالات الأنباء العالمية على القمة السادسة لآلية التعاون الثلاثى التى عقدت أمس بين الرئيس عبد الفتاح السيسى، والرئيس القبرصى نيكوس انستسيادس، ورئيس الوزراء اليونانى أليكسيس تسيبراس فى جزيرة كريت باليونان.

    وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" إن إعلان القمة الثلاثية السادسة لدول مصر واليونان وقبرص، وإنشاء سكرتارية تنفيذية دائمة مقرها قبرص بهدف التنسيق ومتابعة تنفيذ القرارات الصادرة عنها، يؤشر إلى اتجاه الدول الثلاث لخلق كيان إقليمى مؤسسى يسمح بانضمام دول أخرى إليهم.

    وأكد الدكتور سعيد اللاوندى خبير العلاقات الدولية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، في تصريحات له بأن هناك اتجاها من جانب مصر واليونان وقبرص لخلق كيان دائم ومنفتح وليس مغلقا على الدول الثلاث، مشيرا فى هذا الصدد إلى تأكيد الرئيس السيسى خلال القمة الثلاثية الثالثة بأن التعاون بين الدول الثلاث هو نواة لتعاون دولى أكبر، وأنه يمكن أن تستقطب دولا أخرى وليس موجها إلى أحد.

    واعتبر اللاوندى أن القمة الثلاثية ستكون نواة لتحالف إقليمى تجمعه المصالح المشتركة بشكل عام والتعاون فى العديد من المجالات، ومن بينها: النفط والطاقة التى تفجرت فى شرق البحر المتوسط بعد ترسيم الحدود بين الدول الثلاث، مشيرا إلى كونه نقطة محورية للتعاون تم بحثها بشكل مستفيض بين الزعماء الثلاثة، حيث حدث توافق على إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط، يكون مقره القاهرة، ويضم الدول المنتجة والمستوردة للغاز ودول العبور بشرق المتوسط.

    من جانبه، أكد الدكتور طارق فهمى أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة فى تصريحات له بأن القمة الثلاثية السادسة بعثت برسائل مباشرة لأطراف إقليمية وأطراف أخرى ذات تأثير سلبى على أمن إقليم شرق المتوسط، معتبرًا أن الاتفاق على تشكيل أمانة دائمة للتحالف الثلاثى تطورا مهما يؤشر إلى التوسع فيه بحيث يكون فى شكل تكتل أو تجمع أو منظمة للتعاون، حيث إن السكرتارية الدائمة تعنى أننا نتحدث عن وضع مستديم وأمانة مقيمة وعلاقات تعاون وشراكة مستقرة.

    وأشار إلى أنه كان هناك حديث خلال المؤتمر الصحفى لقادة الدول الثلاث حول تفاصيل متعلقة بمواقف الأطراف الثلاثة من القضايا التى تهمها سواء توحيد الجزيرة القبرصية أو بالنسبة لقضية الإرهاب أو القضايا الإقليمية مثل الوضع الليبى والسورى، ما يشير إلى أن التحالف لم يعد مقصورا على القضايا الاقتصادية أو الغاز فقط وإنما امتد للحديث عن مجالات التعاون والاهتمام المشترك ليتحول إلى كيان أخر أكبر.

    القمة الثلاثية المصرية اليونانية القبرصية سعيد اللاوندى طارق فهمى نيكوس انستسيادس أليكسيس تسيبراس جزيرة كريت باليونان السيسى
    إقرأ أيضاً
    عامر: زيارة السيسى تشهد التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون نحمده لـ«9090»: الرئيس أمر ألا أغادر إلى منزلى إلا بالسيارة الجديدة عضو «مكافحة الفيروسات»: الرئيس حريص على صحة المصريين صفحة الرئيس تنشر صورا لجولته خلال افتتاح مشروعات قومية جديدة الرئيس السيسى يشارك بعد غد فى منتدى «إفريقيا - أوروبا» بالنمسا السيسى يرسل برقية عزاء فى وفاة الرئيس الإثيوبى الأسبق السيسى: «محدش يقدر يضبط حركة 100 مليون شخص» مدبولى: أنهينا أزمة اختفاء السلع التموينية.. و2020 طفرة بالسكة الحديد رئيس الوزراء: أنجزنا 8278 مشروعًا باستثمارات 1.6 تريليون جنيه الرئيس يفتتح محطة معالجة للصرف الصحى و«المحروسة 1 و2» بث مباشر| الرئيس يفتتح عددًا من المشروعات القومية عاجل| السيسى يصل منطقة الجبل الأصفر لافتتاح عدد من المشروعات القومية اليوم.. الرئيس السيسى يفتتح مشروع «المحروسة 1» صحف القاهرة تبرز زيارة السيسى للنمسا غدا.. وإشادة «البنك الدولى» بمصر «سائقة الميكروباص»: «العمال بيتخضوا لما يعرفوا إنى هسوق» «سائقة الميكروباص» تروى تفاصيل لقائها بالرئيس: «الرخصة مكنتش معايا» «القومى للمرأة» يشيد بدعم الرئيس السيسى الدائم للسيدة المصرية إنفوجراف| 10 جمل مؤثرة.. السيسى ينتصر للمرأة الرئيس يصدر قانون حماية المخطوطات بقرار جمهورى.. تشكيل لجنة لإدارة مواقع التراث العالمى عبدالعال يلتقى رئيس الجمعية الوطنية بكوريا الجنوبية أبو العينين يستقبل رئيس نيجيريا ورئيس وزراء إثيوبيا السابقين الحكومة: «100 مليون صحة» مبادرة مصرية رئاسية وليست منحة عالمية رئيس «حماية المستهلك»: نسير فى الطريق الصحيح.. وبطمن المصريين فيديو| استجابة لتوجيهات الرئيس.. «الست نحمده» تتسلم الميكروباص الجديد سيدات مصر يحتفين بمداخلة الرئيس مع شريف عامر: «نحمده» إنك معانا فيديو| المداخلة الكاملة للرئيس السيسى مع الإعلامى شريف عامر السيسى: المرأة المصرية حريصة على أسرتها وتتمتع بالعزة والحياء الرئيس: أوقفت الموكب لأتعرف على «سيدة الميكروباص».. وفخور بها فيديو| قصة نحمده «سائقة الميكروباص» التى صافحها الرئيس عاجل| السيسى يتلقى اتصالا هاتفيًا من ولى عهد أبوظبى صور| الرئيس يتفقد أعمال إنشاء كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الرئيس يشدد على الالتزام بالإطار الزمنى لتنفيذ مشروعات العاصمة الجديدة سفير الرياض بالقاهرة: إنجازات الملك سلمان ضخمة.. وتعاوننا مع مصر متميز صور| السيسى يتفقد مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة ألمانيا: مصر محور الاستقرار فى إفريقيا السيسى يوافق على اتفاقى قرض بـ105 ملايين دولار لمشروع محطة أبو رواش مدبولى: القادة الأفارقة يقدرون مصر والرئيس السيسى وينبهرون بمشروعاتنا السيسى يشيد بإدراج مصر ضمن برنامج شراكة الدول التابعة لـ«اليونيدو» تفاصيل استقبال السيسى لوفد ممثلى صناديق الاستثمار العالمية
    للأعلى