دين

حكم أداء صلاة النافلة جالسًا

2018-10-10 13:11:56 |
  • محمد ناجى
  • الصلاة جالسا

    قال مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، إنه لا شك أن لصلاة النافلة فضل عظيم به يترقى المسلم فى مقامات العبودية.

    وقال النبى صلى الله عليه وسلم: "إن الله قال: من عادى لى وليا فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إلى عبدى بشىء أحب إلى مما افترضته عليه، وما يزال عبدى يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذى يسمع به وبصره الذى يبصر به ويده التى يبطش بها ورجله التى يمشي بها، وإن سألنى لأعطينه ولئن استعاذنى لأعيذنه".

    جاء ذلك خلال رد المجمع على سؤال أحد المواطنين حول ما حكم صلاة النافلة جالسًا للقادرعلى القيام؟

    وأضاف المجمع، أما عن حكم الجلوس للقادر على القيام فى صلاة النافلة فقد اتفق الفقهاء على جواز التنفل قاعدا لعذر أو غير عذر، ويجوز للمصلى أيضا أن يصلى بعض الركعة قائما ثم يجلس أو العكس وذهب أبو يوسف ومحمد إلى كراهة القعود بعد القيام لأن التطوع خير دائم، فلو ألزمناه القيام يتعذر عليه إدامة هذا الخير.

    وتابع أن كثيرًا من الناس يشق عليه طول القيام، فلو وجب فى التطوع لترك أكثره، فسامح الشارع فى ترك القيام فيه ترغيبا فى تكثيره كما سامح فى فعله على الراحلة فى السفر، والأصل فى جواز النفل قاعدا مع القدرة على القيام ما روت عائشة "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلى جالسا، فيقرأ وهو جالس، فإذا بقى من قراءته قدر ما يكون ثلاثين أو أربعين آية، قام فقرأ وهو قائم، ثم ركع، ثم سجد، ثم يفعل فى الركعة الثانية مثل ذلك".

    وأشار المجمع، أنه يجوز لك أن تصلى قاعداً باتفاق أهل العلم بعذر وبدون عذر، ولكن القيام أولى من القعود ولا يقال أن الشىء يقدم فى أفضل صورة لأن الحكم على الأفضلية بتقرير الشرع لها وقد أجاز فلا حرج شرعاً. ولا تترك الصلاة لهذا المعنى.

    مجمع البحوث الإسلامية الصلاة جالسا صلاة النافلة
    إقرأ أيضاً
    البحوث الإسلامية: الاجتهاد فى عصرنا فرض عين على المؤهلين فكريًا وعلميا «البحوث الإسلامية»: لجان الفتوى أجابت عن 747 ألف سؤال خلال 2018 حكم دفع المرأة زكاتها إلى زوجها لينفقها على نفسه مؤتمر عالمى للأزهر نهاية أبريل هل تحتسب صلاة الجماعة لمن أدرك الإمام فى التشهد الأخير؟ أمين مجمع البحوث: نستهدف تصحيح المفاهيم المغلوطة عن الأسرة والمرأة «البحوث الإسلامية» يبين فضل صاحب القرآن حلقات نقاشية للأئمة الوافدين بـ«أكاديمية الأزهر» «البحوث الإسلامية»: أكل لحم الكلاب والقطط لا يجوز شرعا «البحوث الإسلامية»: اللغة العربية سلاح قوى فى مواجهة الأفكار المضللة من أين يأتى الخشوع فى الصلاة؟ ما يجوز للزوجة الحصول عليه من المنزل بعد وفاة زوجها حكم نسيان البسملة أو تعمد تركها عند قراءة الفاتحة فى الصلاة البحوث الإسلامية: الأزهر لا علاقة له بفتاوى الفضائيات المثيرة للفتن «البحوث الإسلامية» يوضح قيمة الهدية فى الوصل بين الناس عفيفى لوعاظ الأزهر: الوقت ملىء بالتحديات.. كونوا على قدر المسؤولية «البحوث الإسلامية» يوضح حكم الاقتراض لذبح العقيقة عن المولود صور| افتتاح معرض جامعة الأزهر للكتاب تخفيضات 50% للطلاب بمعرض الكتاب بجامعة الأزهر هل يحل الأكل من ذبيحة النذر؟ الأزهر يجيب رئيس مجلس النواب: الأزهر يعمل بقوة على محاربة التطرف والإرهاب «البحوث الإسلامية» يوضح فضل صلاة ركعة الوتر عفيفى: البرامج التدريبية بأكاديمية الأزهر تلامس واقع واحتياجات الناس هل يجوز للأب أن يتزوج من زوجة ابنه التى طلقها قبل الدخول؟ البحوث الإسلامية: لا خلاف بين المجمع والأوقاف ونطالب بإعلاء مصلحة مصر «أكاديمية تدريب الوعاظ» خطوة التجديد ونشر الفكر المستنير «البحوث الإسلامية»: الإرهاب مرض فكرى ونفسى  المحرصاوى: المعرض الدائم للكتاب يستهدف بناء الإنسان «البحوث الإسلامية» وجامعة الإسكندرية.. إيد واحدة لمحاربة الإرهاب «البحوث الإسلامية» يطلق قافلة توعوية إلى محافظة قنا مفتى القدس: يجوز الاجتهاد والنظر فى أمور المستجدات الطبية البحوث الإسلامية: الاجتهاد الجماعى فضح بطلان الفتاوى الشاذة ما هى كفارة كسر عظام الميت خطأ دون عمد؟ ما حكم قراءة الفاتحة فى صلاة الجماعة وراء الإمام؟ وزير الأوقاف: المصريون حافظوا على نهر النيل منذ الأزل «البحوث الإسلامية» يبدأ البرنامج التدريبى للواعظات «البحوث الإسلامية»: إقبال كبير على الحملات التوعوية بالمحافظات يدعون للصدق والاستقامة ويتحايلون على الدين.. السلفيون فى زمن السوشيال انتشار واسع لوعاظ الأزهر للمشاركة فى احتفالات نصر أكتوبر عفيفى: العلاقات الإنسانية هى الرابط الحقيقى بين الشعوب
    للأعلى