قضية رأى عام

الطاقة والإرهاب.. أبرز ملفات «القمة الثلاثية» فى كريت

2018-10-10 14:20:28 |
  • بسنت فاروق
  • انطلقت اليوم الأربعاء، أعمال القمة الثلاثية المصرية اليونانية القبرصية، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، ونظيره القبرصى نيكوس أناستاسيادس، ورئيس الوزراء اليونانى ألكسيس تسيبراس.

    وتناولت القمة عددًا من القضايا المحورية، كان أبرزها: أمن الطاقة، الإرهاب، الهجرة غير الشرعية، وتعزيز التعاون التجارى والاقتصادى، بالإضافة إلى العلاقات بين الاتحاد الأوروبى، وكذلك القضايا المتعلقة بسوريا وليبيا وفلسطين.

    أمن الطاقة

    تناولت القمة مناقشة العديد من الملفات التى تخص أمن الطاقة، من بينها عمليات التنقيب غير القانونية، بالإضافة إلى المعوقات البيروقراطية التى تعترض تنفيذ المشروعات المتفق عليها بين البلدان الثلاثة فى مجال الطاقة، والاستفادة من الاحتياطات الضخمة الموجودة فى مصر وقبرص، التى يمكن أن تسهم فى تلبية الاحتياجات الأوروبية من الطاقة مستقبلا.

    وتعد اتفاقات الغاز من أهم الملفات التى تم مناقشتها اليوم خلال القمة الثلاثية، إذ ترى كل من اليونان وقبرص أن مصر مهمة فى مجال الغاز ليس فقط بسبب الاكتشافات الأخيرة وترسيم الحدود فيما بينهم، ولكن أيضا لوجود قناة السويس للتجارة والاتصال الدولى وأهميتها بالنسبة التجارة العالمية شرق البحر المتوسط وأمن الطاقة العالمى.

    أزمات المنطقة

    تضمنت القمة أيضا جلسات تشاور حول سبل تعزيز آليات التعاون بين البلدان الثلاثة، فيما يخص الأوضاع فى منطقة الشرق الأوسط.

    على صعيد الملف السورى، دعمت اليونان وقبرص جهود القاهرة فى حل الأزمة السورية بطريقة دبلوماسية وسلمية، كما ناقشا سبل التنسيق الفعال للحث على إنهاء العنف وتحقيق الاستقرار من خلال البحث عن حلول سياسية، والسماح بعودة النازحين واللاجئين إلى ديارهم.

    وفيما يخص الملف الليبى، تضمنت القمة مناقشة إيقاف تهريب الأسلحة والإرهابيين من ليبيا وإلى خارج حدودها فى دول الجوار والبحر المتوسط.

    أما القضية الفلسطينية، فكانت ضمن الملفات الرئيسية فى القمة، حيث دخلت قبرص واليونان فى مسار القضية والتى تتفق فيها مع وجهة النظر المصرية فى دعم الشعب الفلسطينى على أساس حل الدولتين، كما تم مناقشة المفاوضات المقبلة للسلام والمصالحة الفلسطينية والقدس، وأيضا إعمار غزة.

    الإرهاب والهجرة غير الشرعية

    كان الملف الأهم خلال القمة، هو مناقشة قضية الهجرة غير الشرعية، وذلك لمواجهة المعضلة وإيجاد حلول للمشكلة مع الاهتمام بأمن دول البحر المتوسط وحياة اللاجئين والمهاجرين.

    كما تم مناقشة أهم المبادئ التى يتعين على الدول الالتزام بها فى إطار جهود مكافحة الإرهاب، ووضع جبهة مشتركة لمقاومة هذا الخطر الذى يهدد الدول ومستقبلها.

    وفى هذا السياق، دعمت كل من قبرص واليونان جهود مصر المبذولة لمكافحة الإرهاب، خاصة أن الإرهاب يؤثر على المنطقة والبحر المتوسط والاتحاد الأوروبى والعالم بشكل عام.

    المجال الاقتصادى والتجارى

    بحثت القمة سبل تفعيل ما تم الاتفاق عليه من تنفيذ مشروعات مشتركة فى عدد من المجالات من بينها: الزراعة والاستزراع السمكى والسياحة والنقل البحرى.

    كما بحثت تشكيل لجنة ثلاثية تضم وزراء السياحة والنقل فى الدول الثلاث لاستكشاف أطر جديدة للتعاون فى مجالات السياحة والنقل وخاصة وسط تفعيل مبادرة السيسى "العودة إلى الجذور" التى تهدف إلى تكريم المجتمعات الأجنبية التى عاشت على الأراضى المصرية، وإعادتهم من جديد سواء عن طريق السياحة أو التعليم، حيث اتفقت الدول الثلاث على أهمية التعاون المشترك فى المجلات الاقتصادية والثقافية، فضلًا عن التعاون السياسى بين الدول الثلاث.

    الاتحاد الأوروبى

    بحثت القمة سبل تعزيز آليات الحوار مع الاتحاد الأوروبى، مشيرة إلى أن التحالف المصرى القبرصى اليونانى، يحظى بدعم كبير من دول الاتحاد.

    يذكر، أن القمة الثلاثية الأولى بين مصر واليونان وقبرص، كانت قد عقدت لأول مرة فى القاهرة فى عام 2014، لتحديد آلية تعزيز التعاون الاقتصادى والاستقرار والسلام فى منطقة البحر المتوسط، بالإضافة إلى مناقشة المجالات الأخرى ذات الاهتمام المشترك.

    السيسى الرئيس السيسى الرئيس عبد الفتاح السيسى قمة ثلاثية القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان مصر اليونان قبرص زيارة السيسى إلى اليونان السيسى فى اليونان قمة كريت الإرهاب القضية الفسلطينية البحر المتوسط ليبيا السياحة الطاقة الاتحاد الأوروبى أثينا سوريا الملف السورى
    إقرأ أيضاً
    مباراة متكافئة بين إنبى والداخلية فى الدورى التخطيط تعلن خدمات الشهر العقارى المتاح السداد الإلكترونى لها بيراميدز يخوض اختبارًا صعبًا أمام الدراويش ما حكم جهر المرأة بصلاتها؟ مصر والصين| شراكة استراتيجية تمنح العلاقات الثنائية قوة غير مسبوقة سموحة يخشى مقالب حرس الحدود فى الدورى كاسونجو ينتظم فى تدريبات الزمالك اليوم موجز مبتدا| انطلاق ملتقى جوالة الجامعات العربية.. والعظمى بالقاهرة 30 «الجبلاية» يمنح المصرى مهلة لتحديد ملعب مباراة كأس مصر تحرير 735 مخالفة لدراجات بخارية دون لوحات بالمحافظات بعد انتهاء فترة إيقافه.. إبراهيم نور الدين يعود للظهور فى الدورى على فرج يتأهل إلى الدور الثالث لبطولة شانيل فاس للاسكواش مطار القاهرة يستقبل 8120 راكبًا على متن 110 رحلات وزير خارجية تشاد لشريف إسماعيل: ننسق مع مصر فى محاربة الإرهاب وزير الأوقاف: نحن دعاة سلام ونهدف إلى عالم بلا إرهاب بعد الخسارة من دجلة.. علاء نبيل يعتذر عن الاستمرار فى قيادة المقاولون صور| «مصر للطيران» تنظم ندوة للكشف المبكر عن سرطان الثدى الزمالك: لن يرحل أى لاعب فى يناير «مصر للطيران» تسير 32 رحلة للمدن السياحية إرهابيان يسلمان أنفسهما للسلطات الجزائرية السفارة المصرية تكشف تفاصيل لقاء شريف إسماعيل ومسؤولين فى تشاد سفير الاتحاد الأوروبى: نقف مع مصر يداً بيد فى قطاع المياه أصيب مع المنتخب.. مدة غياب كوكا عن الملاعب رئيس الوزراء: ملتقى سانت كاترين العالمى رمز للتسامح والسلام «فيفا» يهنئ شباب «الصالات» بالإنجاز العالمى فيديو| بشهادات إسرائيلية.. البطل أشرف مروان جزء من خطة خداع إسرائيل الشريف من المنتدى البرلمانى: الرئيس جعلنى أشعر بالفخر فى أذربيجان استقبال الطلبات يبدأ الأحد.. ننشر شروط ترخيص المواقع الإلكترونية مانى يغيب.. موقف صلاح من المشاركة أمام هدرسفيلد عبدالقوى: تأخر اللائحة التنفيذية وضع الجمعيات الأهلية فى مأزق وزير البترول الأسبق: دعم الطاقة من أكبر الأعباء على خزانة الدولة 4 حلول أمام أجيرى لزيادة فاعلية هجوم الفراعنة بوتين: «داعش» يحتجز 700 رهينة فى سوريا ويهدد بإعدامهم عاجل| الرئيس يأمر بإنهاء «مدينة المعرفة» بالعاصمة الإدارية فى الموعد وزير الرياضة يتحدث عن إعجاز شباب «الصالات» فى الأولمبياد بعد برونزية الأولمبياد.. مكافأة لمنتخب شباب الصالات عاجل| رئيس الوزراء.. الرئيس سيجتمع بكل محافظ راحة للدوليين من مران الزمالك.. وموعد انتظام كاسونجو فى التدريبات عاجل| الحضارة الفرعونية فى معرض فنى افتتحه السفير المصرى ببولندا بوتين: حققنا أهدافنا فى سوريا وتركيا لم تنفذ التزاماتها فى إدلب
    للأعلى