قضية رأى عام

الطاقة والإرهاب.. أبرز ملفات «القمة الثلاثية» فى كريت

2018-10-10 14:20:28 |
  • بسنت فاروق
  • القمة الثلاثية

    انطلقت اليوم الأربعاء، أعمال القمة الثلاثية المصرية اليونانية القبرصية، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، ونظيره القبرصى نيكوس أناستاسيادس، ورئيس الوزراء اليونانى ألكسيس تسيبراس.

    وتناولت القمة عددًا من القضايا المحورية، كان أبرزها: أمن الطاقة، الإرهاب، الهجرة غير الشرعية، وتعزيز التعاون التجارى والاقتصادى، بالإضافة إلى العلاقات بين الاتحاد الأوروبى، وكذلك القضايا المتعلقة بسوريا وليبيا وفلسطين.

    أمن الطاقة

    تناولت القمة مناقشة العديد من الملفات التى تخص أمن الطاقة، من بينها عمليات التنقيب غير القانونية، بالإضافة إلى المعوقات البيروقراطية التى تعترض تنفيذ المشروعات المتفق عليها بين البلدان الثلاثة فى مجال الطاقة، والاستفادة من الاحتياطات الضخمة الموجودة فى مصر وقبرص، التى يمكن أن تسهم فى تلبية الاحتياجات الأوروبية من الطاقة مستقبلا.

    وتعد اتفاقات الغاز من أهم الملفات التى تم مناقشتها اليوم خلال القمة الثلاثية، إذ ترى كل من اليونان وقبرص أن مصر مهمة فى مجال الغاز ليس فقط بسبب الاكتشافات الأخيرة وترسيم الحدود فيما بينهم، ولكن أيضا لوجود قناة السويس للتجارة والاتصال الدولى وأهميتها بالنسبة التجارة العالمية شرق البحر المتوسط وأمن الطاقة العالمى.

    أزمات المنطقة

    تضمنت القمة أيضا جلسات تشاور حول سبل تعزيز آليات التعاون بين البلدان الثلاثة، فيما يخص الأوضاع فى منطقة الشرق الأوسط.

    على صعيد الملف السورى، دعمت اليونان وقبرص جهود القاهرة فى حل الأزمة السورية بطريقة دبلوماسية وسلمية، كما ناقشا سبل التنسيق الفعال للحث على إنهاء العنف وتحقيق الاستقرار من خلال البحث عن حلول سياسية، والسماح بعودة النازحين واللاجئين إلى ديارهم.

    وفيما يخص الملف الليبى، تضمنت القمة مناقشة إيقاف تهريب الأسلحة والإرهابيين من ليبيا وإلى خارج حدودها فى دول الجوار والبحر المتوسط.

    أما القضية الفلسطينية، فكانت ضمن الملفات الرئيسية فى القمة، حيث دخلت قبرص واليونان فى مسار القضية والتى تتفق فيها مع وجهة النظر المصرية فى دعم الشعب الفلسطينى على أساس حل الدولتين، كما تم مناقشة المفاوضات المقبلة للسلام والمصالحة الفلسطينية والقدس، وأيضا إعمار غزة.

    الإرهاب والهجرة غير الشرعية

    كان الملف الأهم خلال القمة، هو مناقشة قضية الهجرة غير الشرعية، وذلك لمواجهة المعضلة وإيجاد حلول للمشكلة مع الاهتمام بأمن دول البحر المتوسط وحياة اللاجئين والمهاجرين.

    كما تم مناقشة أهم المبادئ التى يتعين على الدول الالتزام بها فى إطار جهود مكافحة الإرهاب، ووضع جبهة مشتركة لمقاومة هذا الخطر الذى يهدد الدول ومستقبلها.

    وفى هذا السياق، دعمت كل من قبرص واليونان جهود مصر المبذولة لمكافحة الإرهاب، خاصة أن الإرهاب يؤثر على المنطقة والبحر المتوسط والاتحاد الأوروبى والعالم بشكل عام.

    المجال الاقتصادى والتجارى

    بحثت القمة سبل تفعيل ما تم الاتفاق عليه من تنفيذ مشروعات مشتركة فى عدد من المجالات من بينها: الزراعة والاستزراع السمكى والسياحة والنقل البحرى.

    كما بحثت تشكيل لجنة ثلاثية تضم وزراء السياحة والنقل فى الدول الثلاث لاستكشاف أطر جديدة للتعاون فى مجالات السياحة والنقل وخاصة وسط تفعيل مبادرة السيسى "العودة إلى الجذور" التى تهدف إلى تكريم المجتمعات الأجنبية التى عاشت على الأراضى المصرية، وإعادتهم من جديد سواء عن طريق السياحة أو التعليم، حيث اتفقت الدول الثلاث على أهمية التعاون المشترك فى المجلات الاقتصادية والثقافية، فضلًا عن التعاون السياسى بين الدول الثلاث.

    الاتحاد الأوروبى

    بحثت القمة سبل تعزيز آليات الحوار مع الاتحاد الأوروبى، مشيرة إلى أن التحالف المصرى القبرصى اليونانى، يحظى بدعم كبير من دول الاتحاد.

    يذكر، أن القمة الثلاثية الأولى بين مصر واليونان وقبرص، كانت قد عقدت لأول مرة فى القاهرة فى عام 2014، لتحديد آلية تعزيز التعاون الاقتصادى والاستقرار والسلام فى منطقة البحر المتوسط، بالإضافة إلى مناقشة المجالات الأخرى ذات الاهتمام المشترك.

    السيسى الرئيس السيسى الرئيس عبد الفتاح السيسى قمة ثلاثية القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان مصر اليونان قبرص زيارة السيسى إلى اليونان السيسى فى اليونان قمة كريت الإرهاب القضية الفسلطينية البحر المتوسط ليبيا السياحة الطاقة الاتحاد الأوروبى أثينا سوريا الملف السورى
    إقرأ أيضاً
    عاجل| الشرطة السويدية تعتقل شخصا للاشتباه فى تحضيره لعمل إرهابى روسيا: الوجود الأمريكى فى سوريا يعرقل جهود القضاء على الإرهاب السيسى يوافق على اتفاقى قرض بـ105 ملايين دولار لمشروع محطة أبو رواش «شمال سوريا» يشعل الحرب بين أنقرة وواشنطن أول قرار من ماى بعد فوزها فى تصويت حجب الثقة أخبار متوقعة ليوم الخميس 13 ديسمبر 2018 اليوم.. معرض أثرى لـ«نشأة الملكية فى مصر» بالمتحف المصرى وزير الخارجية يلتقى المبعوث الشخصى للرئيس الفرنسى حول سوريا رئيس وزراء إثيوبيا السابق: تعاوننا مع مصر «طوق النجاة» محمد صلاح على أعتاب تتويج جديد رئيس الوزراء الإثيوبى السابق: مصر ستحصل على كل الدعم من القارة السمراء ألمانيا: الإخوان أخطر من «داعش» و«القاعدة» مسؤول تركى أسبق: أردوغان تورط فى سوريا وعليه الانسحاب مدبولى: القادة الأفارقة يقدرون مصر والرئيس السيسى وينبهرون بمشروعاتنا إيطاليا تعيد سفيرها السابق إلى ليبيا أمريكا تهدد بفرض عقوبات على أوروبا بسبب إيران ديامسيس: اليونان تمر بأزمة اقتصادية كبيرة لكنها لم تتخل عن اللاجئين الأسد يستقبل وفدا روسيا لبحث عمل اللجنة الدستورية السورية أهلى جدة متمسك بعبدالشافى أزمة بين إيهاب جلال والمصرى عبدالعظيم حسين رئيسا لمصلحة الضرائب ورضا عبدالقادر نائبا له موقف المقاصة النهائى بشأن بيع أنطوى الطيب: الأزهر مستعد لدعم لدولة بيرو فى مجال التعليم خالد عبدالغفار يؤكد عمق العلاقات التعليمية والثقافية مع النمسا والأردن توقيع اتفاق تعاون بين مصر السعودية فى مجال الحرف اليدوية رمضان وصلاح «نمبر وان» على جوجل 2018 قبرص تطالب الاتحاد الأوروبى بتوزيع عادل للاجئين السيسى يشيد بإدراج مصر ضمن برنامج شراكة الدول التابعة لـ«اليونيدو» وفد إسرائيلى يبحث فى موسكو الأوضاع السورية أردوغان يكشف عن عملية عسكرية جديدة فى سوريا وزيرة الأمن الداخلى الأمريكى: الإجراءات الأمنية بمطارات مصر متميزة محكمة أوروبية ترفض تظلم مبارك على تجميد أمواله تفاصيل استقبال السيسى لوفد ممثلى صناديق الاستثمار العالمية السيسى يبحث مع نائب رئيس كوت ديفوار سبل تعزيز العلاقات الثنائية لبحث التعاون.. شكرى يشارك فى اجتماع الدول المشاطئة للبحر الأحمر إيهاب جلال يؤجل توقيعه للمصرى بسبب الدراويش باسم مرسى يختار بتروجت ويرفض سموحة 5 آلاف وظيفة و800 مليار يورو.. خسائر بريطانيا بسبب «بريكست» أردوغان ينذر أمريكا باقتراب الحرب على «الأكراد» غدًا.. حفل «كايرو ستيبس» على مسرح سيد درويش بالإسكندرية
    للأعلى