قضية رأى عام

مصر التى هزمت «فيروس سى».. قادرة على هزيمة «السرطان» أيضًا

2018-10-10 12:00:21 |
  • محمد الشماع
  • مصر تحارب فيروس سى

    تضارب الأرقام وشكاوى المرضى من عدم المساواة فى توزيع مراكز العلاج.. أبرز التحديات

    مجهودات الدولة فى محاربة السرطان واضحة

    الدولة التى استطاعت فى سنوات قليلة القضاء على فيروس سى، ومكافحته بأفضل سبل العلاج والوقاية، قادرة أيضاً على حماية مواطنيها من مرض السرطان.

    بالفعل، هناك خطوات لمواجهة المرض، اتخذها القطاع الصحى فى مصر، لكن المسألة تواجه بموروث كبير من التضارب سواء أرقام المرضى، أو في عدم المساواة فى توزيع مراكز علاج السرطان، وهى الشكوى الدائمة للمرضى.

    تضارب فى الأرقام

    فى مارس الماضى، عُقد مؤتمر صحفى نظمه مركز قصر العينى للأورام والطب النووي، كشف خلاله محسن مختار، أستاذ علاج الأورام بطب قصر العينى، أن معدلات الإصابة بالسرطان فى مصر أقل من الدول الغربية، موضحاً أنه يوجد فى مصر 30 حالة لكل 100 ألف، والنسب العالمية فى سواء فى الدول الأوروبية أو أمريكا تمثل 45 حالة لكل 100 ألف.

    الرقم الذى ذكره مختار لا يثير القلق نسبياً، إلا أنه يتنافى تماماً مع ما كشفته الخطة القومية لمكافحة السرطان 2017 – 2020 التى أعدتها اللجنة القومية للأورام بوزارة الصحة والسكان فى العام الماضى (2017)، أن المعدلات الحالية تصل إلى إصابة 113 مصرى من كل 100 ألف، ومتوقع تزايدها إلى 341 لكل 100 ألف، بحلول 2050.

    الأرقام المذكورة سابقاً تشير إلى أزمة كبيرة فى مسألة إحصاء مرضى السرطان فى مصر، وهى الأزمة التى قد تعيق العلاج أيضاً، لكن النظام الصحى الجديد سوف يتدارك الأمر ولا شك.

    أصوات المرضى والخطة القومية

    زيادة معاناة مرضى السرطان جعلت الدولة تتحرك أخيراً ببناء صروح أخرى للعلاج، وبحسب الخطة القومية التى اعتمدت فى نوفمبر 2017، ينبغى أن يتم علاج السرطان فى مراكز متخصصة لكى تكون هذه المراكز مثالية، فيجب أن يكون علاج المرضى بطريقة تستند إلى الأدلة فى العيادات متعددة التخصصات مع وجود الجراحين والأطباء والعلاج الإشعاعى والأورام الطبية التى تدعم وجود أقسام الأشعة والمختبرات والفحص الخلوى والخدمات المساندة، وأيضًا لتكون هذه المراكز شاملة، فيجب أن تكون لديها سجلات السرطان فى المستشفيات على أساس السكان من الانخراط فى أبحاث السرطان، وعلاج المرضى الذين يحتاجون إلى الرعاية المتعددة فى التخصصات وإجراء الجراحات المعقدة والعلاج الإشعاعى والجمع بين العلاج الكميائى وزرع النخاع العظمى والطرق العلاجية المتقدمة.

    كما هدفت تلك الخطة لتوسيع نطاق برامج السجل القومى للسرطان والوقاية من عوامل التعرض للإصابة بالسرطان مع تطبيق البرامج العملية للكشف المبكر وتحسين نوعية الحياة والإبقاء على حياة مرضى السرطان وتأسيس برنامج الرعاية الملطفة، بالإضافة إلى تشجيع أبحاث السرطان ذات الصفة القومية.

    خطوات بناء نظام علاجى فعال

    منظمة الصحة العالمية حددت 6 خطوات لبناء نظام فعال للحد من انتشار مرض السرطان، أولها الحوكمة وتمويل رعاية مرضى السرطان والقوى العاملة الصحية لرعاية مرضى الشرطان وتوفير الأدوية الأساسية والبحوث والمعلومات، بالإضافة إلى النظام الصحى لرعاية مرضى السرطان، وجميعها تضمن الشفاء العاجل والقضاء على قوائم الانتظار.

    الخطوات التى من الواجب أن تتخذ فى هذا السياق، منها ما يتعلق بالحكومة، ومنها ما يتعلق بالشعب، مثلما يذكر أستاذ الجراحة العامة والأورام ورئيس قسم الجراحة السابق بكلية الطب بجامعة قناة السويس المصرية، الدكتور أحمد اللبان، حيث أن الجزء الأكبر يقع على الحكومة، وهناك ما يسمى بالطب الوقائى، لمحاصرة السرطان ويكون ذلك بالتشخيص المبكر، وهذا يحتاج إلى ما يسمى بالمسح الطبى، عن طريق حملات مجهزة تكشف على النساء فى القرى، وتلتقط الحالات المشتبه فيها مبكرا لعلاجها، وهو ما حدث مع الحملة الأخيرة للكشف عن مرضى فيروس سى، أما فيما يتعلق بالمرضى، أن تكون هناك ثقافة الكشف المبكر أو ثقافة العلاج بشكل عام.

    مجهودات الدولة فى محاربة السرطان واضحة، لا شك فى ذلك. نعم تواجهها بعض الصعوبات، مثل تجزئة النظام الصحى مع ارتفاع تكاليف رعاية مرضى السرطان، لكن الدولة قادرة على إزالة هذه العراقيل. لقد اهتمت الدولة المصرية بفاعلية ونجاعة بمكافحة مرضى فيروس سى، وذلك باختراع السوفالدى المصرى، وأيضاً الحملة القومية للكشف على الفيروس، وهى أمور وجه بها الرئيس السيسى، لذا فإن مسألة الاهتمام بمرضى السرطان كذلك، لا تقل أهمية عن مرضى الكبد الوبائى.

    فيروس سى السوفالدى مرض السرطان جهود الدولة فى الصحة الرئيس السيسى
    إقرأ أيضاً
    مدبولى يتوجه إلى تنزانيا لتوقيع مشروع سد «ستيجلر جورج» مشاركة 40 ألف مواطن فى حملة 100 مليون صحة بشمال سيناء السيسى يستقبل الرئيس الجامبى لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين السيسى يعرب عن تطلعه لاستكشاف مزيد من مجالات التعاون مع البنك الآسيوى السيسى لسكرتير الكوميسا: مصر عادت للتواجد بفاعلية على الساحة الإفريقية تحت مظلة «تحيا مصر».. «شارع 306» يتولى ضيافة وفود مؤتمر إفريقيا 2018 صور| 500 «تختة».. هدية القوات المسلحة لـ3 مدارس بالإسكندرية فحص 4712 مواطنًا بحملة 100 مليون صحة بشمال سيناء النمور الإفريقية تنطلق من مدينة السلام ! نص كلمة السيسى فى ختام فعاليات «منتدى إفريقيا 2018» السيسى: التنمية والتحديث أهم سبل مجابهة التحديات السياسية رئيس النواب يحيل 6 قرارات جمهورية للجان المختصة «100 مليون صحة».. مصر تجنى ثمار إنشاء قاعدة بيانات موحدة للمواطنين حملة 100 مليون صحة.. توزيع أولى جرعات علاج فيروس C بالبحر الأحمر صور| مشيخة الأزهر تستضيف مبادرة «100 مليون صحة» السيسى: إصدار تشريعات وقوانين جديدة لدعم مشروعات الشباب السيسى فى جلسة شباب رواد الأعمال: إفريقيا مستقبل الاقتصاد الدولى الوزراء: الكشف على 14 مليون مواطن بـ«100 مليون صحة» حصاد الأسبوع الأول لـ«100 مليون صحة» بشمال سيناء سكرتير عام «الكوميسا»: السيسى أكثر زعماء إفريقيا مصداقية السيسى يتلقى اتصالا هاتفيا من نظيره التنزانى لاستعراض تطورات سد ستيجلر صور| طلاب الحربية الجدد: فخورون بالانضمام لمصنع الرجال وعرين الأبطال المفتى: تجديد الخطاب الدينى أحد محاور القضاء على الإرهاب نشاط الرئيس فى أسبوع| افتتاح معرض إيديكس.. وبحث مخزون السلع الأساسية عاجل| السيسى يصل شرم الشيخ ويقوم بجولة فى محمية رأس محمد صور| السيسى يستقبل رئيس شركة «سيسكو سيستمز» الأمريكية قرار جمهورى بإنشاء ميدالية تذكارية لليوبيل الذهبى للقضاء العسكرى خلال لقائه رئيس مخابرات أمريكا..السيسى يؤكد متانة العلاقات بين البلدين إقبال مبهر.. 1.2 مليون مواطن طرقوا أبواب «100 مليون صحة» قرض جديد وزيادة أسعار السجائر المحلية.. مجلس الوزراء ينفى 8 شائعات بعد دعوة الأورومتوسطى.. منتدى الشباب يفرض نفسه على الساحة الدولية اليوم.. «إفريقية النواب» تلتقى سفير جنوب السودان بالقاهرة عاجل| السيسى يجرى اتصالاً هاتفياً بمحمد بن زايد للتهنئة بالعيد الوطنى الرئيس السيسى يستقبل وزيرة الجيوش الفرنسية الرئيس لوزير الدفاع القبرصى: إيديكس 2018 يعرض أحدث التقنيات العسكرية أرقام| الحكومة تبدأ المرحلة الثانية لـ «100 مليون صحة» صور| رئيس جامعة الأزهر يجرى فحص فيروس سى صحف القاهرة: السيسى يفتتح غدا «إيديكس 2018» بحضور 10 وزراء دفاع تشجيعًا للأهالى.. محافظ البحر الأحمر يجرى تحليلًا لـ«فيروس سى» صور| محافظ شمال سيناء يجرى تحليل «فيروس سى»
    للأعلى