قضية رأى عام

مصر التى هزمت «فيروس سى».. قادرة على هزيمة «السرطان» أيضًا

2018-10-10 12:00:21 |
  • محمد الشماع
  • تضارب الأرقام وشكاوى المرضى من عدم المساواة فى توزيع مراكز العلاج.. أبرز التحديات

    مجهودات الدولة فى محاربة السرطان واضحة

    الدولة التى استطاعت فى سنوات قليلة القضاء على فيروس سى، ومكافحته بأفضل سبل العلاج والوقاية، قادرة أيضاً على حماية مواطنيها من مرض السرطان.

    بالفعل، هناك خطوات لمواجهة المرض، اتخذها القطاع الصحى فى مصر، لكن المسألة تواجه بموروث كبير من التضارب سواء أرقام المرضى، أو في عدم المساواة فى توزيع مراكز علاج السرطان، وهى الشكوى الدائمة للمرضى.

    تضارب فى الأرقام

    فى مارس الماضى، عُقد مؤتمر صحفى نظمه مركز قصر العينى للأورام والطب النووي، كشف خلاله محسن مختار، أستاذ علاج الأورام بطب قصر العينى، أن معدلات الإصابة بالسرطان فى مصر أقل من الدول الغربية، موضحاً أنه يوجد فى مصر 30 حالة لكل 100 ألف، والنسب العالمية فى سواء فى الدول الأوروبية أو أمريكا تمثل 45 حالة لكل 100 ألف.

    الرقم الذى ذكره مختار لا يثير القلق نسبياً، إلا أنه يتنافى تماماً مع ما كشفته الخطة القومية لمكافحة السرطان 2017 – 2020 التى أعدتها اللجنة القومية للأورام بوزارة الصحة والسكان فى العام الماضى (2017)، أن المعدلات الحالية تصل إلى إصابة 113 مصرى من كل 100 ألف، ومتوقع تزايدها إلى 341 لكل 100 ألف، بحلول 2050.

    الأرقام المذكورة سابقاً تشير إلى أزمة كبيرة فى مسألة إحصاء مرضى السرطان فى مصر، وهى الأزمة التى قد تعيق العلاج أيضاً، لكن النظام الصحى الجديد سوف يتدارك الأمر ولا شك.

    أصوات المرضى والخطة القومية

    زيادة معاناة مرضى السرطان جعلت الدولة تتحرك أخيراً ببناء صروح أخرى للعلاج، وبحسب الخطة القومية التى اعتمدت فى نوفمبر 2017، ينبغى أن يتم علاج السرطان فى مراكز متخصصة لكى تكون هذه المراكز مثالية، فيجب أن يكون علاج المرضى بطريقة تستند إلى الأدلة فى العيادات متعددة التخصصات مع وجود الجراحين والأطباء والعلاج الإشعاعى والأورام الطبية التى تدعم وجود أقسام الأشعة والمختبرات والفحص الخلوى والخدمات المساندة، وأيضًا لتكون هذه المراكز شاملة، فيجب أن تكون لديها سجلات السرطان فى المستشفيات على أساس السكان من الانخراط فى أبحاث السرطان، وعلاج المرضى الذين يحتاجون إلى الرعاية المتعددة فى التخصصات وإجراء الجراحات المعقدة والعلاج الإشعاعى والجمع بين العلاج الكميائى وزرع النخاع العظمى والطرق العلاجية المتقدمة.

    كما هدفت تلك الخطة لتوسيع نطاق برامج السجل القومى للسرطان والوقاية من عوامل التعرض للإصابة بالسرطان مع تطبيق البرامج العملية للكشف المبكر وتحسين نوعية الحياة والإبقاء على حياة مرضى السرطان وتأسيس برنامج الرعاية الملطفة، بالإضافة إلى تشجيع أبحاث السرطان ذات الصفة القومية.

    خطوات بناء نظام علاجى فعال

    منظمة الصحة العالمية حددت 6 خطوات لبناء نظام فعال للحد من انتشار مرض السرطان، أولها الحوكمة وتمويل رعاية مرضى السرطان والقوى العاملة الصحية لرعاية مرضى الشرطان وتوفير الأدوية الأساسية والبحوث والمعلومات، بالإضافة إلى النظام الصحى لرعاية مرضى السرطان، وجميعها تضمن الشفاء العاجل والقضاء على قوائم الانتظار.

    الخطوات التى من الواجب أن تتخذ فى هذا السياق، منها ما يتعلق بالحكومة، ومنها ما يتعلق بالشعب، مثلما يذكر أستاذ الجراحة العامة والأورام ورئيس قسم الجراحة السابق بكلية الطب بجامعة قناة السويس المصرية، الدكتور أحمد اللبان، حيث أن الجزء الأكبر يقع على الحكومة، وهناك ما يسمى بالطب الوقائى، لمحاصرة السرطان ويكون ذلك بالتشخيص المبكر، وهذا يحتاج إلى ما يسمى بالمسح الطبى، عن طريق حملات مجهزة تكشف على النساء فى القرى، وتلتقط الحالات المشتبه فيها مبكرا لعلاجها، وهو ما حدث مع الحملة الأخيرة للكشف عن مرضى فيروس سى، أما فيما يتعلق بالمرضى، أن تكون هناك ثقافة الكشف المبكر أو ثقافة العلاج بشكل عام.

    مجهودات الدولة فى محاربة السرطان واضحة، لا شك فى ذلك. نعم تواجهها بعض الصعوبات، مثل تجزئة النظام الصحى مع ارتفاع تكاليف رعاية مرضى السرطان، لكن الدولة قادرة على إزالة هذه العراقيل. لقد اهتمت الدولة المصرية بفاعلية ونجاعة بمكافحة مرضى فيروس سى، وذلك باختراع السوفالدى المصرى، وأيضاً الحملة القومية للكشف على الفيروس، وهى أمور وجه بها الرئيس السيسى، لذا فإن مسألة الاهتمام بمرضى السرطان كذلك، لا تقل أهمية عن مرضى الكبد الوبائى.

    فيروس سى السوفالدى مرض السرطان جهود الدولة فى الصحة الرئيس السيسى
    إقرأ أيضاً
    وزير خارجية تشاد لشريف إسماعيل: ننسق مع مصر فى محاربة الإرهاب وزير الأوقاف: نحن دعاة سلام ونهدف إلى عالم بلا إرهاب صور| «مصر للطيران» تنظم ندوة للكشف المبكر عن سرطان الثدى الشريف من المنتدى البرلمانى: الرئيس جعلنى أشعر بالفخر فى أذربيجان عاجل| الرئيس يأمر بإنهاء «مدينة المعرفة» بالعاصمة الإدارية فى الموعد ننشر توصيات المؤتمر الدولى للإفتاء سبقت 46 دولة خلال عام.. قفزة مصرية على «مؤشر التنافسية» صورة| حسام حسن يشارك فى حملة «100 مليون صحة» مصر توقع اتفاقيتين لتوفير فرص عمل للشباب ومكافحة الهجرة غير الشرعية مبادرة الرئيس ضد فيروس سى على رأس مناقشات مدبولى بمجلس المحافظين صور| الرئاسة تنشر تفاصيل لقاء الرئيس السيسى ونظيره الروسى نص كلمة الرئيس السيسى فى «قمة سوتشى» مع بوتين «الصحة» تعلن إجمالى عدد المترددين على مراكز مسح «فيروس سى» بوتين: مشروع بقيمة مليار يورو لتصنيع قطارات فى مصر «زيارة طيبة وعلاقات مميزة».. لقاء السيسى وبوتين يتصدر الصحف الروسية «اونكتاد»: مصر تصعد 45 مركزًا عالميًا فى مجال الابتكار انطلاق قمة «السيسى - بوتين» فى سوتشى «الإحصاء»: 2 مليون و250 ألف أسرة تستفيد من «تكافل وكرامة» إنفوجراف| رسائل الرئيس السيسى من مجلس الفيدرالية الروسى الرئيس يشيد بالصداقة الروسية المصرية ويدعو المستثمرين للتعاون العامرى فاروق ينتقد عدم وجود مظلة رياضية للاتحادات الطلابية الرئيس السيسى يتجه إلى «سوتشى».. وقمة مع بوتين غدا فيديو| الرهان على الوعى.. متى يفيق الشعب من «كوابيس» الشائعات؟ فيديو| السيسى يضع إكليل الزهور على نصب الجندى المجهول بموسكو وزير أوقاف فلسطين: نثمن جهود السيسى فى لم شمل فصائل بلادنا رئيسة الاتحاد الروسى: كلمة السيسى فى المجلس «حدث تاريخى» عاجل| مصر تتفق مع البنك الدولى على تمويل جديد بـ3 مليارات دولار مدبولى لعمال مدينة الأثاث بدمياط:أعرف الصعوبات وسعيد بالنتيجة النهائية «العامة للاستعلامات»: قمة السيسى وبوتين تدشن لمرحلة جديدة من العلاقات بوتين يبلغ حكومته بتوقيع اتفاق شراكة كاملة مع مصر مصر وروسيا على طريق العلاقات الاستراتيجية برلمانى: تصريحات البابا تواضروس فى أمريكا طعنة غائرة فى قلب الإخوان السيسى لدول حوض النيل: يجب عدم استغلال قضية المياه سياسيا 4 ملفات مهمة على مائدة السيسى وبوتين مصر وروسيا| مراحل عديدة لعلاقات البلدين.. وتعاون كبير فى عصر السيسى رئيس تتارستان يصل إلى القاهرة وزيرة الاستثمار: السيسى يمتلك رؤية تنمية اقتصادية للقارة الإفريقية شكرى يكشف تفاصيل زيارة السيسى إلى روسيا السيسى يتفق مع رئيس بيدرينى للرخام على إنشاء مدينة متكاملة بالجلالة الرئيس يوجه بتطوير المنظومة الصحية.. واستمرار حملة المسح الشامل
    للأعلى