شؤون دولية

بأمر خامنئى.. إيران تعلن حرب المياه على العراق

2018-10-10 09:31:05 |
  • بسنت فاروق
  • أعلنت السلطات الإيرانية قطع المياه الجارية صوب الأراضى العراقية، والمقدرة بـ7 مليارات متر مكعب، مما يزيد من تفاقم مشكلة نقص وتلوث المياه التى تعانى منها بالفعل بعض المدن العراقية.

    من جانبه، قال معاون وزير الزراعة الإيرانى على مراد أكبرى، إن "بلاده ستقطع نحو 7 مليارات متر مكعب صوب الحدود الغربية والشمالية الغربية العراقية، بأمر من المرشد الإيرانى على خامنئى".

    وأضاف أكبرى، وفقا لوكالة "تسنيم" الإيرانية، أن هذه الكميات من المياه ستستخدم فى ثلاثة مشاريع رئيسة على مساحة 550 ألف هكتار فى خوزستان "جنوب غرب البلاد"، موضحا أن "ندرة المياه هى أحد التهديدات الخطيرة التى تواجهنا، لذلك نفكر فى حلها والتحكم فيها".

    وكانت إيران قطعت المياه، فى وقت سابق، من معظم الروافد الموجودة فى أراضيها والمغذية لنهر دحلة فى العراق، مما تتسبب فى انخفاض مناسيب المياه فى النهر بشكل كبير.

    جدير بالذكر أن بعض المحافظات العراقية تشهد ارتفاعا بنسبة الملوحة فى المياه والتى أدت إلى حدوث حالات تسمم كثيرة الأمر الذى دفع أبناءها للخروج فى تظاهرات حاشدة، حيث أدت هذه التظاهرات إلى سقوط قتلى وجرحى إضافة إلى حرق عدد كبير من المبانى والمنشآت الحكومية فضلا عن مبنى القنصلية الإيرانية.

    خامنئى وزير الزراعة الإيرانى إيران العراق نهر دحلة خوزستان القنصلية الإيرانية قطع المياه عن العراق
    إقرأ أيضاً
    شويجو: قضينا على «داعش» فى سوريا و95% من الأراضى تحت السيطرة رصد محاولات روسية وإيرانية للتدخل فى نتائج انتخابات الكونجرس مقتل 3 «دواعش» جنوب كركوك سقوط 11 داعشيا فى قبضة القوات العراقية العراق.. هجوم داعشى على حافلة بطريق بغداد ظريف: العقوبات الأمريكية تنتهك حقوق الإنسان لجموع الإيرانيين أكبر مجمع تكرير عالمى يوقف وارداته من النفط الإيرانى الحشد الشعبى يفكك خلية تابعة لداعش فى الموصل مقتل 4 دواعش على يد القوات العراقية بكركوك مصرع ضابط فى العراق ميراندا يهدى البرازيل كأس «سوبر كلاسيكو» بهدف أمام الأرجنتين عاجل| مقتل «العقل المدبر» للهجوم على العرض العسكرى للحرس الثورى الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على شبكة إيرانية تجند الأطفال عاجل| الخزانة الأمريكية تعلن عقوبات جديدة على بنوك وشركات إيران مقتل 5 أشخاص فى مواجهات بين الشرطة العراقية و«داعش» مقتل عاملة إغاثة على يد «بوكو حرام» عاجل| اختطاف 14 عسكريا من إيران حارس السعودية: لا أعلم لماذا خسرنا مباراتنا مع العراق العراق تفجّر مخلفات داعش الناسفة فى الأنبار استراتيجية جديدة.. ترامب ينقلب على نهج أوباما فى الحرب على الإرهاب رغم الاستراتيجية الأمريكية.. زحف الإرهاب مستمر وهذه سبل مكافحته انسحاب أمريكا من الاتفاق النووى مع إيران جزء من خطتها لمواجهة الإرهاب مظاهرات فى جامعة طهران ضد روحانى الشرطة العراقية تعتقل 15 داعشيا فى الموصل وكيل البرلمان: قطر تقود حرب إعلامية ممنهجة ضد السعودية عاجل| تركيا تخلى السفارة الإيرانية بعد تهديد بتفجير انتحارى البرلمان اليمنى: على إيران التوقف عن التدخل فى شؤوننا بتفجير سيارة ملغومة.. القوات العراقية تحبط محاولة لاستدافهم فى الحويجة رئيس ديوان الوقف السنى العراقى يثمن جهود الأزهر محليًا وعالميًا كوريا الجنوبية توقف استيراد النفط الإيرانى روحانى: أمريكا تسعى إلى تغيير نظام الحكم فى إيران العراق.. زلزال بقوة 3.2 يضرب أربيل خوفا من «داعش».. نزوح 50 أسرة عراقية من إحدى قرى كركوك مقتدى الصدر يوجه رسالة إلى السياسيين السنة 8 مصابين فى تفجير سيارة شمالى العراق إيران.. مقتل اثنين من الأكراد خلال اشتباكات غرب البلاد على هامش البرلمان الدولى.. عبد العال يوحد رؤية العرب لدعم فلسطين الأمم المتحدة: إيران تمول «الشباب» الصومالية بتهريب الفحم مسؤول الأمن القومى الإيرانى يدعو إلى «استمالة حركات مناهضة لترامب» صالح يدعو إلى تشكيل حكومة تخدم العراقيين
    للأعلى