شؤون دولية

بأمر خامنئى.. إيران تعلن حرب المياه على العراق

2018-10-10 09:31:05 |
  • بسنت فاروق
  • جفاف نهر دجلة

    أعلنت السلطات الإيرانية قطع المياه الجارية صوب الأراضى العراقية، والمقدرة بـ7 مليارات متر مكعب، مما يزيد من تفاقم مشكلة نقص وتلوث المياه التى تعانى منها بالفعل بعض المدن العراقية.

    من جانبه، قال معاون وزير الزراعة الإيرانى على مراد أكبرى، إن "بلاده ستقطع نحو 7 مليارات متر مكعب صوب الحدود الغربية والشمالية الغربية العراقية، بأمر من المرشد الإيرانى على خامنئى".

    وأضاف أكبرى، وفقا لوكالة "تسنيم" الإيرانية، أن هذه الكميات من المياه ستستخدم فى ثلاثة مشاريع رئيسة على مساحة 550 ألف هكتار فى خوزستان "جنوب غرب البلاد"، موضحا أن "ندرة المياه هى أحد التهديدات الخطيرة التى تواجهنا، لذلك نفكر فى حلها والتحكم فيها".

    وكانت إيران قطعت المياه، فى وقت سابق، من معظم الروافد الموجودة فى أراضيها والمغذية لنهر دحلة فى العراق، مما تتسبب فى انخفاض مناسيب المياه فى النهر بشكل كبير.

    جدير بالذكر أن بعض المحافظات العراقية تشهد ارتفاعا بنسبة الملوحة فى المياه والتى أدت إلى حدوث حالات تسمم كثيرة الأمر الذى دفع أبناءها للخروج فى تظاهرات حاشدة، حيث أدت هذه التظاهرات إلى سقوط قتلى وجرحى إضافة إلى حرق عدد كبير من المبانى والمنشآت الحكومية فضلا عن مبنى القنصلية الإيرانية.

    خامنئى وزير الزراعة الإيرانى إيران العراق نهر دحلة خوزستان القنصلية الإيرانية قطع المياه عن العراق
    إقرأ أيضاً
    عاجل| مصدر دبلوماسى: الرئيس العراقى يزور سوريا خلال أيام فشل «ثلاثى أستانا» فى إقرار قوائم المشاركين باللجنة الدستورية السورية فى أول زيارة مباحثات.. وزير إيرانى يشكر حكومة السعودية عاجل| البرلمان العراقى يبدأ التصويت على مرشحى الوزارات مؤتمرات «منظمة المرأة العربية».. حبات لؤلؤ تنير طريق تنمية السيدات مبعوث أمريكى: واشنطن لا تسعى إلى «التخلّص من الأسد» إيران تشيد بتغير موقف تركيا تجاه بشار الأسد الملك سلمان يعلن دعمه للعراق إيران تطالب أوروبا بالضغط على أمريكا بشأن طائرات «إيرباص» القبض على ثلاثة من «عضّاضات داعش» فى العراق مصرع جنرال بالحرس الثورى الإيرانى بـ«رصاصة خاطئة» فى الرأس عاجل| رئيس العراق يتنازل عن جنسيته البريطانية «القوى العاملة» تبدأ تسليم هويات مستحقى معاشات التقاعد بالعراق الاتحاد الأوروبى يعلق على عملية أردوغان ضد الأكراد ظريف: نستطيع أن نحيا 40 عاما أخرى فى ظل العقوبات الأمريكية السلطات العراقية تزيل أكثر من 100 نقطة أمنية فى بغداد الأخبار المتوقعة اليوم السبت 15 ديسمبر 2018 «القوى العاملة» تسلم المصريين مستحقى معاشات العراق أموالهم إصابات عراقية فى انفجار بالنجف العراق يستدعى السفير التركى مقتل 6 مسؤولين أمنيين فى هجوم بباكستان خليفة المستشارة من تكون؟.. ميركل ستواصل حكم ألمانيا من «المنزل» قصف تركى يقتل 8 من سكان القرى شمال العراق الحرس الثورى: طهران مستمرة فى برنامجها الصاروخى رغم العقوبات مدفعية الجيش اليمنى تقتل 7 حوثيين جنوب البلاد سفير واشنطن لدى اليمن: لن نقبل بدور إيران التخريبى خالد بن سلمان: نرحب باتفاق السويد بشأن اليمن.. والتحالف يدعم الشرعية ترامب يستغل هجوم ستراسبورج لتمويل الجدار الحدودى روسيا: الوجود الأمريكى فى سوريا يعرقل جهود القضاء على الإرهاب بومبيو لمجلس الأمن: الفشل فى محاسبة طهران يؤدى لعواقب وخيمة موجز مبتدا| مدبولى يرأس اجتماع الحكومة.. وأذون خزانة بـ18.7 مليار جنيه نتانياهو: مستعدون لمهاجمة إيران إذا كان بقاء إسرائيل على المحك مصدر عراقى: هروب سجناء من سجن سوسة بالسليمانية إيران تهاجم أمريكا: أكبر دولة ناقضة للتعهدات الدولية إيطاليا تعيد سفيرها السابق إلى ليبيا أمريكا تهدد بفرض عقوبات على أوروبا بسبب إيران بومبيو: إيران تواصل تطوير برنامجها الصاروخى مستغلة الاتفاق النووى عاجل| الأمم المتحدة: صواريخ الحوثيين على السعودية إيرانية الصنع الرئيس العراقى يؤكد دعمه لقضية نادية مراد ترامب يوقع على قانون «الإغاثة والمساءلة عن الإبادة الجماعية»
    للأعلى