قضية رأى عام

«قمة كريت».. تاريخ مثمر من التعاون بين مصر واليونان وقبرص

2018-10-09 22:17:46 |
  • محمد الشرقاوى
  • القمة الثلاثية

    لا يدخر الرئيس عبدالفتاح السيسى جهدا فى استعادة مكانة مصر ووضعها على رأس الدول، وتوطيد علاقاتها مع كافة الدول، لا سيما تلك التى تشاركها فى الحدود.

    ويزور الرئيس عبدالفتاح السيسى، غدا الأربعاء، جزيرة كريت باليونان، للمشاركة فى فعاليات القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان فى جولتها السادسة، وذلك فى إطار آلية التعاون الثلاثى التى انطلقت بالقاهرة فى نوفمبر 2014.

    السفير بسام راضى، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، قال إن قمة كريت تهدف إلى البناء على ما تحقق خلال القمم الخمس السابقة، وتقييم التطور فى مختلف مجالات التعاون ومتابعة المشروعات الجارى تنفيذها فى إطار الآلية، وذلك فى سياق دعم وتعميق العلاقات المتميزة بين الدول الثلاث، بالإضافة إلى تعزيز التشاور السياسى بينهم بشأن سبل التصدى للتحديات التى تواجه منطقتى الشرق الأوسط والبحر المتوسط.

    وأشار راضى إلى أنه من المقرر كذلك أن تشهد الزيارة لقاء الرئيس مع رئيس الوزراء اليونانى أليكسيس تسيبراس، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة، وذلك فى إطار الروابط الوثيقة التى تجمع بين مصر واليونان، وحرص البلدين على تدعيم التعاون بينهما ومواصلة التشاور المكثف حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

    كما سيعقد الرئيس أيضا لقاءً مع الرئيس القبرصى نيكوس أناستاسيادس، لبحث العلاقات المتميزة بين البلدين التى شهدت نموا كبيرا خلال السنوات القليلة الماضية، فضلا عن تناول سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، وكذا التشاور حول القضايا والملفات الإقليمية.

    وتأتى الجولة السادسة من القمة الثلاثية، بعد القمة الأخيرة التى جمعت بين الرئيس عبدالفتاح السيسى، والرئيس القبرصى نيكوس أناستاسيادس، ورئيس وزراء اليونان أليكسيس تسيبراس، فى عام 2017، والتى شهدت التأكيد على أهمية آلية التعاون الثلاثى والإشادة بما تعكسه دورية اجتماعاتها من قوة العلاقات بين الدول الثلاث وحرصها على مواصلة تعزيز أطر التعاون القائمة وتوسيعها لتشمل مجالات جديدة.

    وتناولت المباحثات استعراض الموقف التنفيذى للمشروعات الجارى تنفيذها فى إطار الآلية ومن بينها مركز الإبداع المشترك لتكنولوجيا المعلومات بمدينة برج العرب، والذى افتتحه القادة الثلاثة عقب جلسة المباحثات بالفيديوكونفرانس، كما تم التأكيد على الآفاق الرحبة المتاحة لتعزيز التعاون بين الدول الثلاث وأهمية استكشاف الفرص المتوفرة لتعزيز العمل المشترك فى شتى القطاعات وبما يوفر فرص عمل جديدة للشباب فى الدول الثلاث ويلبى تطلعاتهم نحو المستقبل.

    كما تناولت القمة عددًا من القضايا والملفات الإقليمية والدولية، خصوصا فى ضوء التوقيت الدقيق والتطورات المتلاحقة والمتشابكة التى تمر بها منطقة الشرق الأوسط وشرق المتوسط، حيث تم التوافق خلال المباحثات على مواصلة التشاور والتنسيق إزاء مُجمل تلك التطورات، وأكدت الدول الثلاث التزامها بالعمل المشترك على الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة وتحقيق تطلعات شعوبها نحو السلام والاستقرار والتنمية فضلا عن تعزيز جهود مواجهة الإرهاب والفكر المتطرف والتصدى للخطر الذى يمثله على مقدرات شعوب المنطقة والعالم.

    وعقب انتهاء أعمال القمة تم التوقيع على مذكرة تفاهم فى مجال التعاون السياحى بين الدول الثلاث.

    وفى عام 2016، كانت القاهرة قد استقبلت القمة الثلاثية، التى أشاد بها الرئيس القبرصى، وقال إن المباحثات بين جميع الأطراف كانت ناجحة، وإن مصر وقبرص واليونان يواجهون تحديات مشتركة تتطلب تعزيز التعاون.

    كما أكد الرئيس القبرصى أن مصر دولة كبيرة، وأن الرئيس عبدالفتاح السيسى زاد من آلية التعاون مع قبرص، وتابع: "أعلن تقديرى للرئيس السيسى لدعمه القضية القبرصية".

    بينما أكد الرئيس السيسى أن القمة عكست توافقا كبيرا فى الرؤى، ولا سيما فيما يتعلق بتحقيق نقلة نوعية فى التعاون الثلاثى بمختلف المجالات، من خلال تعزيز الشراكات فى مجالات مختلفة تؤسس لوجه جديد من العلاقات الاستراتيجية الراسخة عبر تاريخ ممتد من الصداقة والتعاون بين شعوب الدول الثلاث، وقد تطرقت المباحثات إلى سُبل الإسراع فى تنفيذ المشروعات المشتركة فى عدد من المجالات، منها تعظيم الاستفادة من موارد الطاقة وتنميتها واستخدامها لصالح الشعوب، والحفاظ عليها باعتبارها ملكا للأجيال القادمة ومصدرا لتأمين الطاقة لها، إلى جانب المحافظة على البيئة فى البحر المتوسط وتفعيل الربط بين موانئ الدول الثلاث، بالإضافة إلى المشروعات المشتركة التى يتم إقامتها فى مجالات الزراعة والسياحة بهدف توفير فرص العمل لشبابنا وضمان حياة كريمة ومستقبل آمن لهم.

    كما تم التباحث بشأن الأوضاع الإنسانية المُتدهورة فى سوريا وليبيا واليمن، والتأكيد على ضرورة إنهاء معاناة تلك الشعوب ومحاولة استعادة الاستقرار فى المنطقة إلى جانب الاتفاق على الأولوية التى تحتلها قضية الهجرة غير الشرعية وتدفق اللاجئين، ولم تغب القضية الفلسطينية عن هذا المحفل، إذ تم التأكيد على أهمية التوصل لحل عادل وشامل لها يحقق التطلعات المشروعة للشعب الفلسطينى فى إقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من يونيو1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

    وفى عام 2015، استضافت اليونان قمة ثلاثية بين زعماء الدول الثلاث، وتم التباحث بشأن القضية الفلسطينية، والعمل على التوصل لحلول سياسية فى كل من سوريا وليبيا، للحفاظ على وحدتيهما الإقليمية، وصون مقدرات شعبيهما، والحيلولة دون توطن التنظيمات الإرهابية على أراضيهما، إلى جانب تأكيد الرئيس السيسى على استمرار دعم مصر لجهود التوصل لحل عادل للقضية القبرصية، بما يضمن إعادة توحيد شطرى الجزيرة، ويراعى حقوق كافة القبارصة، وفق قرارات الأمم المتحدة ومقررات الشرعية الدولية ذات الصلة.

    القمة الثلاثية الرئيس عبدالفتاح السيسى الرئيس السيسى الرئيس القبرصى رئيس وزراء اليونان السيسى يشارك فى القمة الثلاثية جزيرة كريت
    إقرأ أيضاً
    فيديو| عامر: زيارة السيسى للنمسا تشهد توقيع اتفاقيات تعاون هامة نحمده لـ«9090»: الرئيس أمر ألا أغادر إلى منزلى إلا بالسيارة الجديدة عضو «مكافحة الفيروسات»: الرئيس حريص على صحة المصريين الرئيس السيسى يشارك بعد غد فى منتدى «إفريقيا - أوروبا» بالنمسا السيسى يرسل برقية عزاء فى وفاة الرئيس الإثيوبى الأسبق مدبولى: أنهينا أزمة اختفاء السلع التموينية.. و2020 طفرة بالسكة الحديد رئيس الوزراء: أنجزنا 8278 مشروعًا باستثمارات 1.6 تريليون جنيه بث مباشر| الرئيس يفتتح عددًا من المشروعات القومية عاجل| السيسى يصل منطقة الجبل الأصفر لافتتاح عدد من المشروعات القومية «سائقة الميكروباص» تروى تفاصيل لقائها بالرئيس: «الرخصة مكنتش معايا» إنفوجراف| 10 جمل مؤثرة.. السيسى ينتصر للمرأة الرئيس يصدر قانون حماية المخطوطات بقرار جمهورى.. تشكيل لجنة لإدارة مواقع التراث العالمى عبدالعال يلتقى رئيس الجمعية الوطنية بكوريا الجنوبية الحكومة: «100 مليون صحة» مبادرة مصرية رئاسية وليست منحة عالمية فيديو| المداخلة الكاملة للرئيس السيسى مع الإعلامى شريف عامر السيسى: المرأة المصرية حريصة على أسرتها وتتمتع بالعزة والحياء الرئيس: أوقفت الموكب لأتعرف على «سيدة الميكروباص».. وفخور بها فيديو| قصة نحمده «سائقة الميكروباص» التى صافحها الرئيس عاجل| السيسى يتلقى اتصالا هاتفيًا من ولى عهد أبوظبى صور| الرئيس يتفقد أعمال إنشاء كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية سفير الرياض بالقاهرة: إنجازات الملك سلمان ضخمة.. وتعاوننا مع مصر متميز صور| السيسى يتفقد مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة ألمانيا: مصر محور الاستقرار فى إفريقيا مدبولى: القادة الأفارقة يقدرون مصر والرئيس السيسى وينبهرون بمشروعاتنا قبرص تطالب الاتحاد الأوروبى بتوزيع عادل للاجئين السيسى يشيد بإدراج مصر ضمن برنامج شراكة الدول التابعة لـ«اليونيدو» تفاصيل استقبال السيسى لوفد ممثلى صناديق الاستثمار العالمية السيسى يبحث مع نائب رئيس كوت ديفوار سبل تعزيز العلاقات الثنائية وزير البترول يفتتح المبنى الإدارى لحقل ظهر عاجل| السيسى يتلقى اتصالا من مستشار النمسا مدبولى يتوجه إلى تنزانيا لتوقيع مشروع سد «ستيجلر جورج» وزير الطيران المدنى يتفقد مطار أسوان الدولى السيسى يستقبل الرئيس الجامبى لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين السيسى يعرب عن تطلعه لاستكشاف مزيد من مجالات التعاون مع البنك الآسيوى السيسى لسكرتير الكوميسا: مصر عادت للتواجد بفاعلية على الساحة الإفريقية تحت مظلة «تحيا مصر».. «شارع 306» يتولى ضيافة وفود مؤتمر إفريقيا 2018 صور| 500 «تختة».. هدية القوات المسلحة لـ3 مدارس بالإسكندرية النمور الإفريقية تنطلق من مدينة السلام ! نص كلمة السيسى فى ختام فعاليات «منتدى إفريقيا 2018»
    للأعلى