قضية رأى عام

«قمة كريت».. تاريخ مثمر من التعاون بين مصر واليونان وقبرص

2018-10-09 22:17:46 |
  • محمد الشرقاوى
  • لا يدخر الرئيس عبدالفتاح السيسى جهدا فى استعادة مكانة مصر ووضعها على رأس الدول، وتوطيد علاقاتها مع كافة الدول، لا سيما تلك التى تشاركها فى الحدود.

    ويزور الرئيس عبدالفتاح السيسى، غدا الأربعاء، جزيرة كريت باليونان، للمشاركة فى فعاليات القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان فى جولتها السادسة، وذلك فى إطار آلية التعاون الثلاثى التى انطلقت بالقاهرة فى نوفمبر 2014.

    السفير بسام راضى، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، قال إن قمة كريت تهدف إلى البناء على ما تحقق خلال القمم الخمس السابقة، وتقييم التطور فى مختلف مجالات التعاون ومتابعة المشروعات الجارى تنفيذها فى إطار الآلية، وذلك فى سياق دعم وتعميق العلاقات المتميزة بين الدول الثلاث، بالإضافة إلى تعزيز التشاور السياسى بينهم بشأن سبل التصدى للتحديات التى تواجه منطقتى الشرق الأوسط والبحر المتوسط.

    وأشار راضى إلى أنه من المقرر كذلك أن تشهد الزيارة لقاء الرئيس مع رئيس الوزراء اليونانى أليكسيس تسيبراس، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة، وذلك فى إطار الروابط الوثيقة التى تجمع بين مصر واليونان، وحرص البلدين على تدعيم التعاون بينهما ومواصلة التشاور المكثف حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

    كما سيعقد الرئيس أيضا لقاءً مع الرئيس القبرصى نيكوس أناستاسيادس، لبحث العلاقات المتميزة بين البلدين التى شهدت نموا كبيرا خلال السنوات القليلة الماضية، فضلا عن تناول سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، وكذا التشاور حول القضايا والملفات الإقليمية.

    وتأتى الجولة السادسة من القمة الثلاثية، بعد القمة الأخيرة التى جمعت بين الرئيس عبدالفتاح السيسى، والرئيس القبرصى نيكوس أناستاسيادس، ورئيس وزراء اليونان أليكسيس تسيبراس، فى عام 2017، والتى شهدت التأكيد على أهمية آلية التعاون الثلاثى والإشادة بما تعكسه دورية اجتماعاتها من قوة العلاقات بين الدول الثلاث وحرصها على مواصلة تعزيز أطر التعاون القائمة وتوسيعها لتشمل مجالات جديدة.

    وتناولت المباحثات استعراض الموقف التنفيذى للمشروعات الجارى تنفيذها فى إطار الآلية ومن بينها مركز الإبداع المشترك لتكنولوجيا المعلومات بمدينة برج العرب، والذى افتتحه القادة الثلاثة عقب جلسة المباحثات بالفيديوكونفرانس، كما تم التأكيد على الآفاق الرحبة المتاحة لتعزيز التعاون بين الدول الثلاث وأهمية استكشاف الفرص المتوفرة لتعزيز العمل المشترك فى شتى القطاعات وبما يوفر فرص عمل جديدة للشباب فى الدول الثلاث ويلبى تطلعاتهم نحو المستقبل.

    كما تناولت القمة عددًا من القضايا والملفات الإقليمية والدولية، خصوصا فى ضوء التوقيت الدقيق والتطورات المتلاحقة والمتشابكة التى تمر بها منطقة الشرق الأوسط وشرق المتوسط، حيث تم التوافق خلال المباحثات على مواصلة التشاور والتنسيق إزاء مُجمل تلك التطورات، وأكدت الدول الثلاث التزامها بالعمل المشترك على الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة وتحقيق تطلعات شعوبها نحو السلام والاستقرار والتنمية فضلا عن تعزيز جهود مواجهة الإرهاب والفكر المتطرف والتصدى للخطر الذى يمثله على مقدرات شعوب المنطقة والعالم.

    وعقب انتهاء أعمال القمة تم التوقيع على مذكرة تفاهم فى مجال التعاون السياحى بين الدول الثلاث.

    وفى عام 2016، كانت القاهرة قد استقبلت القمة الثلاثية، التى أشاد بها الرئيس القبرصى، وقال إن المباحثات بين جميع الأطراف كانت ناجحة، وإن مصر وقبرص واليونان يواجهون تحديات مشتركة تتطلب تعزيز التعاون.

    كما أكد الرئيس القبرصى أن مصر دولة كبيرة، وأن الرئيس عبدالفتاح السيسى زاد من آلية التعاون مع قبرص، وتابع: "أعلن تقديرى للرئيس السيسى لدعمه القضية القبرصية".

    بينما أكد الرئيس السيسى أن القمة عكست توافقا كبيرا فى الرؤى، ولا سيما فيما يتعلق بتحقيق نقلة نوعية فى التعاون الثلاثى بمختلف المجالات، من خلال تعزيز الشراكات فى مجالات مختلفة تؤسس لوجه جديد من العلاقات الاستراتيجية الراسخة عبر تاريخ ممتد من الصداقة والتعاون بين شعوب الدول الثلاث، وقد تطرقت المباحثات إلى سُبل الإسراع فى تنفيذ المشروعات المشتركة فى عدد من المجالات، منها تعظيم الاستفادة من موارد الطاقة وتنميتها واستخدامها لصالح الشعوب، والحفاظ عليها باعتبارها ملكا للأجيال القادمة ومصدرا لتأمين الطاقة لها، إلى جانب المحافظة على البيئة فى البحر المتوسط وتفعيل الربط بين موانئ الدول الثلاث، بالإضافة إلى المشروعات المشتركة التى يتم إقامتها فى مجالات الزراعة والسياحة بهدف توفير فرص العمل لشبابنا وضمان حياة كريمة ومستقبل آمن لهم.

    كما تم التباحث بشأن الأوضاع الإنسانية المُتدهورة فى سوريا وليبيا واليمن، والتأكيد على ضرورة إنهاء معاناة تلك الشعوب ومحاولة استعادة الاستقرار فى المنطقة إلى جانب الاتفاق على الأولوية التى تحتلها قضية الهجرة غير الشرعية وتدفق اللاجئين، ولم تغب القضية الفلسطينية عن هذا المحفل، إذ تم التأكيد على أهمية التوصل لحل عادل وشامل لها يحقق التطلعات المشروعة للشعب الفلسطينى فى إقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من يونيو1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

    وفى عام 2015، استضافت اليونان قمة ثلاثية بين زعماء الدول الثلاث، وتم التباحث بشأن القضية الفلسطينية، والعمل على التوصل لحلول سياسية فى كل من سوريا وليبيا، للحفاظ على وحدتيهما الإقليمية، وصون مقدرات شعبيهما، والحيلولة دون توطن التنظيمات الإرهابية على أراضيهما، إلى جانب تأكيد الرئيس السيسى على استمرار دعم مصر لجهود التوصل لحل عادل للقضية القبرصية، بما يضمن إعادة توحيد شطرى الجزيرة، ويراعى حقوق كافة القبارصة، وفق قرارات الأمم المتحدة ومقررات الشرعية الدولية ذات الصلة.

    القمة الثلاثية الرئيس عبدالفتاح السيسى الرئيس السيسى الرئيس القبرصى رئيس وزراء اليونان السيسى يشارك فى القمة الثلاثية جزيرة كريت
    إقرأ أيضاً
    مدبولى لعمال مدينة الأثاث بدمياط:أعرف الصعوبات وسعيد بالنتيجة النهائية «العامة للاستعلامات»: قمة السيسى وبوتين تدشن لمرحلة جديدة من العلاقات بوتين يبلغ حكومته بتوقيع اتفاق شراكة كاملة مع مصر مصر وروسيا على طريق العلاقات الاستراتيجية برلمانى: تصريحات البابا تواضروس فى أمريكا طعنة غائرة فى قلب الإخوان السيسى لدول حوض النيل: يجب عدم استغلال قضية المياه سياسيا 10 رسائل من الرئيس السيسى للشعوب العربية وحكام إثيوبيا 4 ملفات مهمة على مائدة السيسى وبوتين مصر وروسيا| مراحل عديدة لعلاقات البلدين.. وتعاون كبير فى عصر السيسى رئيس تتارستان يصل إلى القاهرة وزيرة الاستثمار: السيسى يمتلك رؤية تنمية اقتصادية للقارة الإفريقية شكرى يكشف تفاصيل زيارة السيسى إلى روسيا السيسى يتفق مع رئيس بيدرينى للرخام على إنشاء مدينة متكاملة بالجلالة الرئيس يوجه بتطوير المنظومة الصحية.. واستمرار حملة المسح الشامل السيسى لوكالة «كونا»: المصريون رفضوا سيطرة التيار الدينى فى 30 يونيو «سيات» تروج لسيارتها بحديث السيسى عن انتصار أكتوبر ننشر أجندة عمل منتدى شباب العالم 2018 بعد تمكين الشباب.. برلمانى: وزير الأوقاف ينفذ تكليفات الرئيس واقعيًا فرج عامر: «تصريحات أزعور» شهادة نجاح لسياسات الحكومة الأمم المتحدة: مصر بقيادة السيسى تلعب دورًا محوريًا فى أمن المنطقة متحدث البرلمان: حديث السيسى لـ«الشاهد الكويتية» عبر عن جميع المصريين من جديد.. ميلانيا ترامب تشكر الرئيس السيسى وقرينته على حسن الضيافة سفير إسبانيا: مصر دولة استثنائية وشعبها متفتح ومضياف رئيس البنك الدولى: مصر مثال يحتذى به فى الاستثمار برأس المال البشرى فى اجتماعات البنك الدولى: مصر تنمو اقتصاديا والسيسى حقق إصلاحات جريئة نشاط الرئيس فى أسبوع| كلمة بمناسبة النصر.. وقمة ثلاثية فى كريت فيديو وصور| نص كلمة الرئيس فى الندوة التثقيفية الـ29 للقوات المسلحة فيديو وصور| تفاصيل الندوة التثقيفية الـ29 للقوات المسلحة سفير الأردن بالبرلمان: علاقتنا مع القاهرة عميقة.. ولدينا قضايا مشتركة صور| تنفيذًا لمبادرة الرئيس.. قنصوه يغرس أول شجرة مثمرة بالإسكندرية «السيسى والعالم».. كتاب يوثق لقاءات الرئيس خلال الفترة الرئاسية الأولى شاهد| السيسى يكرم عددا من أبطال أكتوبر وأحد أبطال مكافحة الإرهاب فيديو| السيسى: 2020 ستكون مصر فى مكانة أخرى الرئيس للشعب: «علشان مصر تتقدم لازم نصبر ونعمل بكل قوة» فيديو| السيسى: «شوفوا الفرق بين المنسى وعشماوى» الندوة التثقيفية الـ 29 تعرض فيلمًا تسجيليًا عن بطولة اللواء باقى زكى شاهد| بطل فقد بصره فى سيناء: «مستعد أفقد نور عينى 100 مرة من أجل مصر» فيديو| الفريق يوسف عفيفى: حرب أكتوبر صفحة مضيئة ملهمة للأجيال المقبلة فى الندوة التثقيفية للقوات المسلحة.. تحية خاصة لبطل الحرب والسلام وكالات الأنباء: القمة المصرية اليونانية القبرصية نواة لتعاون دولى أكبر
    للأعلى