مصر

الطيب من كازاخستان: مناهج الأزهر تمثل ترجمة لوسطية الإسلام

2018-10-09 12:15:25 |
  • محمد ناجى
  • قلدت جامعة أوراسيا الوطنية أكبر جامعات كازاخستان، اليوم الثلاثاء، فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، رئيس مجلس حكماء المسلمين، درجة الدكتوراه، بمشاركة عمداء وأساتذة وطلاب الجامعة، وحشد من النخب والشخصيات الدينية والفكرية والثقافية.

    وألقى فضيلة الإمام الأكبر كلمة، خلال الحفل، شدد خلالها على أن مناهج الدراسة فى الأزهر قامت منذ نشأته على أساس الجمع ما بين علوم النص والعقل والذوق، وعلى منهج الحوار وقبول الرأى والرأى الآخر، واحترام اختلاف المذاهب، وهو ما يجعل طلاب الأزهر أبعد الناس عن الوقوع فى براثن الفكر المتشدد.

    وأشاد فضيلته بدور الشعب الكازاخى فى بناء ونهضة الحضارة الإسلامية، من خلال أبنائه الأفذاذ من أمثال، الفارابى، فيلسوف الإسلام، وأبو إبراهيم إسحاق الفارابى صاحب "ديوان الأدب"، والعلامة الجوهرى صاحب "معجم الصحاح".

    وقال الطيب: لا شك فى أن القفزات الواثقة الخطى تعليمًا، وراءها تعليم متميز جاد، وعقول يقظة سـاهرة تفكر آناء الليل، وتنفذ أطراف النهار، وهذا هو الجهد المشكور الذى تحتاجه شعوبنا الإسلامية، وتنتظره من شباب علمائها من رواد التعليم الجامعى وما قبل الجامعى، ومن المعلمين ورجال الفكر والأدب والفن والصحافة، وهو أمر ليس بصعب المنال ولا بعيد المدى حين تتوفر له شروط التغيير التى اختصرها القرآن الكريم فى قوله تعالى: (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم).

    وأضاف: تحية من القلب لهذه الجامعة المتوثبة، وإكبارًا منا لصانعى عقولها وباعثى الهمم والعزائم بين جنباتها، لا أقول جديدا إذا رحت أتلو على مسامعكم احتفال الإسلام قرآنا وسنة وحضارة بالعقل والعلم، فلربما تحفظونه مثل ما أحفظه، ولكن أود أن أحدثكم عن الإطار العام للحضارة الإسلامية، علمًا ومعرفة وسلوكًا، وهو إطار يشبه المثلث المتساوى الأضلاع، وهذه الأضلاع هى: الوحى الإلهى المخاطب به العقل الإنسانى، والعقل المفكر المنضبط بتعاليم الوحى، ثم الأخلاق التى تميز تمييزًا دقيقًا بين ما هو حسن وما هو قبيح.

    وقال "أما الوحى فى هذه المنظومة الثلاثية فهو: النصوص الإلهية القاطعة، وهى نصوص القرآن الكريم. وما ثبت نقله ثبوتا قاطعا من أقوال النبى ﷺ وأفعاله، بحسبانه نبيا يبلغ الناس ما أمره الله بتبليغه من شرائع وتعاليم وتوجيهات، ويأتى العقل ليمثل الشرط الأول فى التكليف وفهم الخطاب الإلهى والالتزام بمنطوقه ومفهومه، وقد عول عليه القرآن الكريم تعويلا كاملا فى خطاب الإنسان، وفى محاورة كل من لديه أهلية للفهم والحوار.

    وشدد شيخ الأزهر أن البعد الثالث فى هذا الإطار: فهو بعد الأخلاق الذى يرتبط بالسلوك والتصرف والتبعات الفردية والأسرية والمجتمعية، موضحًا أن الحكم الخلقى فى الإسلام حكم ثابت، لا يتحرك ولا يتطور ولا يتغير، وهكذا شأن المعايير والموازين، حتى فى الأمور المادية والشؤون الحسية، لأن الغش والتدليس والكذب كلها رذائل مرهونة بزيف الموازين وتذبذب المعايير، وسواء كان الموزون شيئًا محسوسًا، أو معقولا مجردًا، ويلزم ذلك أن تكون قواعد الأخلاق حاكمة لحركة الحضارة ومصححة لمسيرة التاريخ، ومن هنا كان من الصعب تصور أن يأتى على المسلمين زمن يتسلطون فيه على الآخر، أو يبررون قتله أو إخضاعه لإرادة غيره، فالفعل الحسن فى ميزان الأخلاق الإسلامية حسن فى كل الظروف والأحوال إلى آخر الزمان، والقبيح كذلك قبيح إلى آخر الزمان.

    وبين: أن الأخلاق هى أساس العبادات فى الإسلام، بمعنى: أن العبادة فى الإسلام لا تغنى عن الأخلاق، مهما بالغ صاحبها فى التقيد بقيودها والتشدد فى أدائها، والعجيب فى هذا الأمر هو أن عبادات المسلم، على اختلاف صورها وأشكالها-تصبح فى مهب الريح إذا لم تستند على خلفية من فضائل الأخلاق العملية.

    واختتم شيخ الأزهر كلمته قائلاً: "إن تاريخ الأزهر الشريف كجامع للعبادة وجامعة للعلوم والمعارف - يعود إلى سنة 972 ميلادية، أى منذ ألف وست وأربعين عاما مضت من عمر الزمان، وبوسعى أن أؤكد لكم أن مناهجه التعليمية قد بنيت كلها داخل الإطار الذى أشرت إليه، وهى تدور على دراسة: علوم النص، وعلوم العقل، وعلوم الذوق".

    وأشار إلى أن العملية التعليمية فى علوم التراث، وإن كانت تعتمد على الشرح والتوضيح، إلا أنها تقوم على منهج الحوار وثقافة الرأى والرأى الآخر، واحترام اختلاف المذاهب فى كل العلوم بلا استثناء، ما يرسخ فى ذهن الطالب الأزهرى منذ نعومة أظفاره شرعية الاختلاف، والتعامل مع الآراء المختلفة على قدم المساواة بحسبانها اجتهادات فهم النص، وليس من حق أى مذهب أو رأى أن يصادر المذاهب الأخرى ويقصيها ما دام له سند من الشرع أو حجته من العقل.

    img
    img
    img
    img
    img
    img
    الأزهر الدكتورأحمد الطيب كازاخستان جامعة أوراسيا الوطنية
    إقرأ أيضاً
    الأزهر يستضيف 13 رئيسًا ورئيس وزراء سابق فى ندوة «الإسلام والغرب» غدًا.. الطيب يفتتح ندوة الأزهر الدولية عن «الإسلام والغرب» صور| المحرصاوى يطمئن على جودة الخدمة بالمدن الجامعية للأزهر الإثنين المقبل.. ندوة دولية للأزهر عن «الإسلام والغرب» مبعوث رئيس الوزراء الماليزى لشيح الأزهر: منهجكم بعيد عن التطرف المحرصاوى: شيخ الأزهر يستحق «نوبل للسلام» بجدارة خطيب الجامع الأزهر: استحضار معية الله منهج الأنبياء وشعار الصالحين المشاركون بملتقى «هيا نصلى معا» يزورون دير سانت كاترين فيديو| المركز الإعلامى للأزهر يوثق زيارة الطيب لكازاخستان إعلان تشكيل مكتب تنفيذى لطلاب الأزهر بشمال سيناء سيريلانكا تطلب زيادة عدد وعاظ الأزهر الوافدين إليها الأزهر ينعى الرئيس السودانى الأسبق المشير سوار الذهب بحضور مستشار شيخ الأزهر.. مؤتمر تجديد الفتوى يختتم فعاليته فى مؤتمر الإفتاء.. واصل يوضح أحكام الشريعة فى التعامل مع البورصة صور| الأزهر يبحث مع علماء أهل السنة بالهند زيادة عدد المنح الدراسية وكيل الأزهر: نعول على الطلاب الوافدين فى نشر صورة الإسلام السمحة صور| وزير الشؤون الإسلامية بسنغافورة يزور مشيخة الأزهر صور| شيخ الأزهر: بابا الفاتيكان نموذج لرجل الدين المتسامح والمعتدل الرئيس الإيطالى للطيب: أنت رمز كبير للحوار والسلام فى العالم البحوث الإسلامية: الاجتهاد الجماعى فضح بطلان الفتاوى الشاذة رسائل قوية من على جمعة لعلماء مؤتمر تجديد الفتوى ننشر نص كلمة المفتى بمؤتمر «تجديد الفتوى» رسالة قوية من وزير العدل لمؤتمر تجديد الفتوى وزير أوقاف فلسطين: نثمن جهود السيسى فى لم شمل فصائل بلادنا اليوم.. شيخ الأزهر يلتقى الرئيس الإيطالى فى روما جامعة بولونيا تمنح الطيب «السجل الأكبر» غدا.. شيخ الأزهر يلتقى الرئيس الإيطالى شيخ الأزهر يحاضر فى أقدم جامعات أوروبا رئيس جمهورية تتارستان يزور الجامع الأزهر وكيل «الأزهر» يستقبل رئيس جمهورية تتارستان شيخ الأزهر: نعلم طلابنا قيمة احترام ثقافات الشعوب رئيس ديوان الوقف السنى العراقى يثمن جهود الأزهر محليًا وعالميًا هل زيارة القبور من الأعمال الصالحة؟.. الأزهر يجيب شيخ الأزهر يصل إيطاليا فى ختام جولته الخارجية جناح «حكماء المسلمين» يجذب رواد «فرانكفورت» فى ختام جولته الخارجية.. الطيب يغادر أوزبكستان متجهًا إلى إيطاليا بدء المرحلة الثانية للقبول فى المدن الجامعية بالأزهر الأزهر يندد باستشهاد 6 فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال «شيخ الأزهر» ينيب المحرصاوى لزيارة متحف شهداء الاستقلال فى أوزبكستان مذكرة تفاهم بين جامعة الأزهر ومركز الإمام البخارى بأوزبكستان
    للأعلى