شؤون دولية

سوريا تسترد المئات من آثارها المسروقة.. بينها تمثال لكاهن تدمر

2018-10-05 09:58:21 |
  • عبير العدوى
  • استردت سوريا التمثال الحجرى لكاهن تدمر القديم، بين مئات القطع الآثرية المسروقة التى استردتها الحكومة السورية هذا الأسبوع، فى محاولة لتجميع الآثار التى راحت ضحية عملية النهب الجماعى خلال سبع سنوات من الحرب السورية.

    والتمثال الشهير هو ليحى بن يلهودا، وهو كاهن كبير فى تدمر، توفى عام 120 ميلادية، ويظهر وضعه من قبعته الطويلة وأكاليل الغار، وقد تم نحته فترة حكم الدولة الإسلامية من دمشق.

    وقال خليل الحريرى، رئيس قسم الآثار فى تدمر، إن "هذه الحضارة ليست لسوريا فحسب، بل نحن أمناء عليها ونحافظ عليها للعالم".

    وأضاف أنه كان قد تم انتشال التمثال من مقابر تدمر القديمة، لافتًا إلى ووضع فى منزل فى المدينة الحديثة، وكان مكتوبًا باسم يحيى بن يلهودا، وسنة وفاته، ويظهره يحمل كوبًا من الزيت المقدس ووعاءً من الحبوب، مثل ما كان يتم توزيعه بعد موته.

    وأشار إلى أن المتطرفين من داعش والجماعات المسلحة حطموا جزءًا من نحت التمثال، لكن تم ترميمه، مثلما كان الحال مع أغلب الآثار المسروقة، مؤكدًا أن الحكومة تعمل على إعادتها إلى المدينة.

    وأضاف أن الجهود متواصلة لإعادة الآثار بالرغم من فقدان عشرات الآلاف منها، وأنه من المحتمل أن يكون العديد منهم خارج سوريا، وأنها وقعت فى أيدى تجار آثار متخصصين على استعداد للانتظار لعقود قبل بيعها إلى جامعى القطع الخاصة.

    ومن جانبه، قال محمود حمود رئيس إدارة الآثار فى سوريا، إن القطع الـ500 المستردة فى دمشق هذا الأسبوع تنتمى لعصور تتراوح بين 10 آلاف سنة قبل الميلاد وحتى العصر الإسلامى، وأنه عُثر عليها فى المناطق التى أعاد الجيش سيطرته عليها بعد طرد الجماعات المسلحة.

    وعرفت سوريا فى قلب الشرق الأوسط قديمًا كبوتقة لبعض الحضارات الأولى فى العالم، ودمجت بعض الأحيان فى ظل الإمبراطوريات المصرية، والبابلية، والآشورية، والفارسية، واليونانية والرومانية.

    ودخلت البلاد فى حالة من الفوضى والصراع منذ عام 2011، ما أدى إلى نهب الميراث الآثرى لسوريا، ونهب المتاحف وحفر المواقع الآثرية وسرقتها، لاسيما عناصر داعش التى تربحت من الآثار المسروقة.

    كاهن تدمر يحيي بن يلهودا الآثار السورية تدمر الآثار المسروقة داعش الحضارة الإسلامية الجماعات المسلحة البابلية الآشورية الفارسية اليونانية الحضارة المصرية الآثار الجيش السوري محمود حمود رئيس إدارة الآثار فى سوريا خليل الحريرى، رئيس قسم الآثار فى تدمر
    إقرأ أيضاً
    بتفجير سيارة ملغومة.. القوات العراقية تحبط محاولة لاستدافهم فى الحويجة َضربة موجعة لداعش فى سوريا سوريا تشكو «التحالف الدولى» فى الأمم المتحدة مجلس الوزراء يرد على طرح «حدائق أنطونيادس» الأثرية للبيع خوفا من «داعش».. نزوح 50 أسرة عراقية من إحدى قرى كركوك «داعش» يختطف 150 عائلة من مخيم للاجئين بدير الزور وزير الأوقاف: الإخوان لديها استعداد للتحالف مع الشيطان لتفكيك المنطقة اليمن.. اعتقال خلية إرهابية تابعة للحوثى فى تعز مفتى الجمهورية يتحدث لـ«مبتدا»: النقاب ليس فرضًا.. وتكفير داعش لن يفيد داعش يختطف 130 عائلة فى هجوم على مخيم بسوريا مقتل 2 دواعش فى انفجار بأفغانستان «الحشد الشعبى» تستخرج عشرات العبوات الناسفة بمحافظة بابل مقتل قيادى فى «داعش» بديالى العراقية «الإفتاء»: داعش يقتل عناصره للحفاظ على دعم مموليه لتنقيبه عن الآثار.. القبض على عاطل بالجمالية سقوط عصابة التنقيب عن الآثار فى الجيزة «أكراد سوريا»: 900 داعشى فى قبضتنا دولهم ترفض استلامهم استمرار الانهيار.. البغدادى يعدم مسلحى «داعش» سقوط عصابة جديدة للتنقيب عن الآثار فى الجمالية ضبط 10 عناصر ضمن شبكة لتمويل «داعش» بالعراق «فيلق القدس».. خارجية أمريكا تكشف السلوك الإيرانى المدمر بالمنطقة وكالات الأنباء: القمة المصرية اليونانية القبرصية نواة لتعاون دولى أكبر شركات «التواصل الاجتماعى».. أداة للتنمية أم تهديد للأمن القومى؟! العراق: مقتل شخص و إصابة 4 أخرين فى تفجير بوسط كركوك استغل سوء الطقس.. أعنف هجوم لداعش ضد مقاتلى سوريا الديمقراطية صلاح حافظ: قمة مصر وقبرص واليونان تغير خريطة الطاقة بشرق المتوسط «الخارجية» تسلِّم «الآثار» غطاء تابوت أثرى تم تهريبه إلى الكويت عاجل| الجيش العراقى يطلق عملية أمنية لملاحقة «داعش» السيسى يصل جزيرة كريت للمشاركة فى القمة المصرية القبرصية اليونانية السيسى فى «كريت» لحضور القمة المصرية القبرصية اليونانية ضبط محاولتى تهريب لماريجوانا ومسدسات أثرية بمطار القاهرة الرئاسة: السيسى يزور «كريت» غدا لحضور القمة المصرية القبرصية اليونانية الطاهرى: القبض على عشماوى انتصار أمنى كبير العثور على مخبأ لقنابل الهاون فى الأنبار من الكرامة إلى عشماوى.. انتصارات الجيش الليبى تتوالى فى بنغازى الأخبار المتوقعة ليوم الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 نادية مراد: أنا صوت ضحايا داعش من الأيزيديين أمام العالم عشماوى.. «فأر» تسبب فى صراع داعش والقاعدة وسقط فى المصيدة وقائع اصطياد رجل القاعدة الأول فى مصر وليبيا العراق يلاحق بقايا تنظيم «داعش» فى الأنبار
    للأعلى