شؤون دولية

سوريا تسترد المئات من آثارها المسروقة.. بينها تمثال لكاهن تدمر

2018-10-05 09:58:21 |
  • عبير العدوى
  • تمثال كاهن تدمر ـ سوريا

    استردت سوريا التمثال الحجرى لكاهن تدمر القديم، بين مئات القطع الآثرية المسروقة التى استردتها الحكومة السورية هذا الأسبوع، فى محاولة لتجميع الآثار التى راحت ضحية عملية النهب الجماعى خلال سبع سنوات من الحرب السورية.

    والتمثال الشهير هو ليحى بن يلهودا، وهو كاهن كبير فى تدمر، توفى عام 120 ميلادية، ويظهر وضعه من قبعته الطويلة وأكاليل الغار، وقد تم نحته فترة حكم الدولة الإسلامية من دمشق.

    وقال خليل الحريرى، رئيس قسم الآثار فى تدمر، إن "هذه الحضارة ليست لسوريا فحسب، بل نحن أمناء عليها ونحافظ عليها للعالم".

    وأضاف أنه كان قد تم انتشال التمثال من مقابر تدمر القديمة، لافتًا إلى ووضع فى منزل فى المدينة الحديثة، وكان مكتوبًا باسم يحيى بن يلهودا، وسنة وفاته، ويظهره يحمل كوبًا من الزيت المقدس ووعاءً من الحبوب، مثل ما كان يتم توزيعه بعد موته.

    وأشار إلى أن المتطرفين من داعش والجماعات المسلحة حطموا جزءًا من نحت التمثال، لكن تم ترميمه، مثلما كان الحال مع أغلب الآثار المسروقة، مؤكدًا أن الحكومة تعمل على إعادتها إلى المدينة.

    وأضاف أن الجهود متواصلة لإعادة الآثار بالرغم من فقدان عشرات الآلاف منها، وأنه من المحتمل أن يكون العديد منهم خارج سوريا، وأنها وقعت فى أيدى تجار آثار متخصصين على استعداد للانتظار لعقود قبل بيعها إلى جامعى القطع الخاصة.

    ومن جانبه، قال محمود حمود رئيس إدارة الآثار فى سوريا، إن القطع الـ500 المستردة فى دمشق هذا الأسبوع تنتمى لعصور تتراوح بين 10 آلاف سنة قبل الميلاد وحتى العصر الإسلامى، وأنه عُثر عليها فى المناطق التى أعاد الجيش سيطرته عليها بعد طرد الجماعات المسلحة.

    وعرفت سوريا فى قلب الشرق الأوسط قديمًا كبوتقة لبعض الحضارات الأولى فى العالم، ودمجت بعض الأحيان فى ظل الإمبراطوريات المصرية، والبابلية، والآشورية، والفارسية، واليونانية والرومانية.

    ودخلت البلاد فى حالة من الفوضى والصراع منذ عام 2011، ما أدى إلى نهب الميراث الآثرى لسوريا، ونهب المتاحف وحفر المواقع الآثرية وسرقتها، لاسيما عناصر داعش التى تربحت من الآثار المسروقة.

    كاهن تدمر يحيي بن يلهودا الآثار السورية تدمر الآثار المسروقة داعش الحضارة الإسلامية الجماعات المسلحة البابلية الآشورية الفارسية اليونانية الحضارة المصرية الآثار الجيش السوري محمود حمود رئيس إدارة الآثار فى سوريا خليل الحريرى، رئيس قسم الآثار فى تدمر
    إقرأ أيضاً
    القبض على أدمن صفحة بيع أجهزة التنقيب عن الآثار الآثار: تسلق الأهرامات ممنوع.. والنيابة ستفصل فى فيديو مصور الدنمارك ضبط عاطلين ينقبان عن الآثار داخل منزل بالمعادى بوتين: سنظل ندعم اليونان.. ومستعدون لإشراكها فى التيار التركى بسبب واقعة الأهرامات.. نائب لوزير الآثار: «اللى مش قد الشغل يمشى» ضبط شخصين لقيامهما بالتنقيب عن الآثار فى القليوبية عبوة ناسفة تقتل عددًا من ضباط الجيش حديثى التخرج فى درعا تفكيك خلية إرهابية ارتبطت بتنظيم «داعش» فى المغرب مرصد الإفتاء يكشف مؤشرات انقلاب داعش الداخلى على البغدادى على جثث «داعش».. «سوريا الديموقراطية» تتقدم فى ريف دير الزور مؤشرات انقلاب قادة «داعش» على البغدادى فى ذكرى مقتل شاب برصاص الأمن.. صدامات بين المتظاهرين والشرطة باليونان الرئاسة التونسية تمد حالة الطوارئ 30 يومًا «حواس» فى جولة مع ذوى الاحتياجات الخاصة بالأهرامات حبس عصابة «سقارة».. وضبط وإحضار المتهم الهارب إحالة 15 متهما كونوا خلية إرهابية إلى محكمة أمن الدولة العليا مصرع 3 مهاجرين تجمدًا أثناء محاولتهم الدخول إلى اليونان تأجيل محاكمة متهمى «داعش الإسكندرية» لجلسة 11 ديسمبر اندلاع معارك عنيفة تستهدف آخر جيوب «داعش» شرق سورية الإفتاء: تراجع موجات الإرهاب خلال الأسبوع الأخير من نوفمبر «بوكو حرام» يعود لاستخدام الفتيات فى العمليات الإرهابية الجيش السورى يقتل أكثر من 270 داعشيا فى السويداء سقوط عصابة «سقارة» فى قبضة مباحث الآثار تاجر فى الآثار فكان «الليمان» نهاية مشوار العمر المحتل التركى.. من جباية العثمانى إلى الفاشية الإخوانية واحتلال عفرين بينهم «داعشيين».. القوات العراقية تعتقل 13 متهما فى الموصل سقوط عصابة للتنقيب عن الآثار متلبسة فى قها العراق: تفجير 83 عبوة ناسفة زرعتها «داعش» فى الأنبار اعتقال قيادى بتنظيم «داعش» فى دير الزور بلجيكا: بلدنا من أكثر الدول المصدرة للمتطرفين للقتال فى سوريا اعتراف بالهزيمة.. مسلحو «داعش» ينتحرون فى العراق سفيرنا ببرلين: ألمانيا تدعم متحف إخناتون فى المنيا بـ10 ملايين يورو ترامب يلغى لقاء رسميا مع أردوغان.. والسبب؟ «كنز الفرعون» متاح للجمهور فى باريس عثر بحوزته على 395 قطعة فرعونية.. حبس «شهبندر للآثار» بالمنيا أياد خفية تصنع فوضى فرنسا.. من وراء حركة «السترات الصفراء»؟ 4 مطالب ضمن مخرجات اتفاق أستانة فى مقطع فيديو جديد.. الإفتاء ترد على «خوارج العصر» روسيا وتركيا وإيران تدعوالفصائل المسلحة للانفصال عن داعش فى سوريا إحباط محاولة للتنقيب عن الآثار بمحيط معبد إدفو
    للأعلى