شؤون دولية

ميركل تزور نصب «ياد فاشيم» فى القدس وتؤكد على حل الدولتين

2018-10-04 12:39:29 |
  • عبير العدوى
  • زارت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، النصب التذكارى لمحارق النازية فى القدس، اليوم الخميس، مؤكدة تعهد ألمانيا بمسؤولية التصدى لمناهضة السامية، وألا تنسى محارق النازية.

    وكانت ميركل بدأت يوما حافلا بالاجتماعات بين مسؤولين إسرائيليين وألمان، بزيارة نصب "ياد فاشيم"، حيث وضعت إكليلاً من الزهور على لوح حجرى يحتوى على رماد ضحايا معسكرات الموت النازية.

    وواستخدمت المستشارة الألمانية الكلمة العبرية لمحارق النازى "ياد فاشيم" بين حديثها بالألمانية، لافتة إلى أنه قبل نحو 80 عاما ليلة المذبحة فى التاسع من نوفمبر، واجه اليهود فى ألمانيا كراهية وعنفا لا يمكن تصورهما، أعقبهما جرائم غير مسبوقة ضد المدنيين كانت على شكل محارق.

    وأضافت ميركل: "على ألمانيا مسؤولية دائمة تتمثل فى تذكر هذه الجرائم والتصدى لمناهضة السامية وإرهاب الأجانب والكراهية والعنف".

    يُذكر أن ميركل وصلت إلى دولة الاحتلال الإسرائيلى أمس الأربعاء، فى زيارة تستمر 24 ساعة، لإجراء محادثات سنوية على المستوى الوزارى بين ألمانيا وإسرائيل.

    يأتى ذلك فى وقتٍ يتعرض فيه الحزب المحافظ بألمانيا، والذى تتزعمه ميركل، لضغوط جراء تصاعد عنف القوميين واليمينيين المتطرفين فى البلاد، فى موجة غضب بعد قرارها استقبال أكثر من مليون طالب لجوء أكثرهم من المسلمين فى 2015.

    وتناولت ميركل العشاء مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو فى مقر إقامته بالقدس، أمس الأربعاء، إذ اتفقا على إجراء المزيد من المناقشات اليوم الخميس من المتوقع أن تتركز على إيران وعملية السلام مع الفلسطينيين المتعثرة منذ فترة طويلة قبل أن يعقدا مؤتمرا صحفيا.

    وفيما يتعلق بالصراع الإسرائيلى الفلسطينى، قالت ميركل إنها لا ترى بديلا لحل الدولتين، معربةً عن قلقها إزاء التوسع الاستيطانى الإسرائيلى فى الأراضى المحتلة التى يسعى الفلسطينيون لإقامة دولتهم المستقبلية عليها.

    النازية أنجيلا ميركل إسرائيل فلسطين القدس ياد فاشيم بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي ألمانيا مناهضة السامية ألمانيا وإسرائيل محارق النازي
    إقرأ أيضاً
    إصابة محتجز رهينة أثناء تحريرها فى محطة قطارات ألمانية جناح جامايكا يرفض اللعب قبل استدعاء أخيه تضامن عربى واسع مع السعودية فى أزمة اختفاء خاشقجى وزير إسرائيلى يحذر من الدخول فى حرب مع حماس فتح معبر القنيطرة الحدودى مع الجولان السورى استشهاد فلسطينى برصاص الاحتلال شمال الضفة الغربية دعما لجهود مصر.. إسرائيل تمهل حماس أسبوعا لوقف المسيرات الأوبرا تحتضن احتفال «القدس فلسطينية» الاتحاد الاجتماعى المسيحى الألمانى يفوز بـ39% فى بافاريا وزيرة التخطيط تشارك فى افتتاح فعاليات مؤتمر «القدس عربية» إسرائيل تشن غارات جوية شمال ووسط قطاع غزة مقتل 3 أشخاص جراء تحطم طائرة وسط حشد غرب ألمانيا فلسطين عن مصادقة إسرائيل لبناء مستوطنة فى الخليل: إعلان حرب الرئيس الفلسطينى يعلن رفضه المساس بسيادة السعودية للتنديد بصعود أحزاب اليمين.. مظاهرات تجوب ألمانيا إسرائيل تصادق على بناء حى استيطانى جنوب الضفة الغربية إصابة 15 شابًا إثر اصطدام حافلة سياحية ألمانية متجهة إلى إيطاليا وزير بريطانيا لشؤون الشرق الأوسط يستمع لعرض شكرى عن تعزيز الأمن بعد إصابة صلاح.. ليفربول يتلقى صدمة جديدة 10 رسائل من الرئيس السيسى للشعوب العربية وحكام إثيوبيا «الكينج» يستعد لطرح ألبومه الجديد مصر وروسيا| مراحل عديدة لعلاقات البلدين.. وتعاون كبير فى عصر السيسى أوليفر كان: 3 أسباب وراء سقوط ألمانيا أمام هولندا دعما للاجئين.. كندا تقدم مساعدات مالية إلى «الأونروا» فيديو| هولندا تذل ألمانيا بثلاثية دون رد على هامش البرلمان الدولى.. عبد العال يوحد رؤية العرب لدعم فلسطين وزير إسرائيلى يهاجم حماس بعبارات مهينة مظاهرات فى ألمانيا دعما للمهاجرين ترامب يكشف حقيقة عقد صفقة مع تركيا بشأن إطلاق سراح برانسون بسبب الفئران.. تعطل سفر وزير المالية الألمانى بعد إطلاق سراحه.. برانسون يقبّل العلم الأمريكى فى ألمانيا الدنمارك تعلن تمديد العمل بقيود على الحدود مع ألمانيا إسرائيل وسوريا يوقعان اتفاقا عبر الأمم المتحدة بشأن الجولان استشهاد فلسطينية قرب حاجز زعترة فى نابلس فيديو| ترامب: سألتقى القس برانسون السبت المقبل برانسون يغادر تركيا متوجهًا إلى ألمانيا حصيلة شهداء ومصابى «انتفاضة القدس» ارتفاع حصيلة شهداء مسيرات العودة الفلسطينية فى البريج عاجل| استشهاد 3 فلسطينيين فى جمعة «انتفاضة القدس» حريق هائل يلتهم عربتين بقطار سريع فى ألمانيا
    للأعلى