دين

«البحوث الإسلامية» يوضح حكم التنحنح فى أثناء الصلاة

2018-10-03 23:41:07 |
  • محمد ناجى
  • بين مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، حكم التنحنح فى أثناء الصلاة.

    وقال المجمع إن العلماء اختلفوا فى كونه مبطلا للصلاة، وذهب الحنفية والحنابلة إلى أن التنحنح إذا بان منه حرفان فأكثر، وكان لغير حاجة فإنه يبطل الصلاة، وأما إن كان لحاجة، كتحسين صوته حتى تخرج القراءة من مخارجها تامة، أو يهتدى إمامه إلى الصواب، ونحو ذلك، فإنه لا يبطل، وكذا إذا كان ناشئا بدافع طبيعى، فإنه لا يبطل عندهم ما دام لحاجة.

    وأضاف المجمع: "أما المالكية فذهبوا إلى أن التنحنح لا يبطل الصلاة، وإن اشتمل على حروف مبطلة، سواء كان لحاجة أو لغير حاجة على المختار، ما لم يكن كثيرا، أو تلاعبا، وإلا أبطل".

    وتابع: "وأما الشافعية فمذهبهم أنه يعفى عن القليل من التنحنح إذا لم يستطع رده إلا إذا كان مرضا ملازما، بحيث لا يخلو الشخص منه زمنا يسع الصلاة، وإلا فلا يضر كثيره أيضا، وكذلك إن تعذر عليه النطق بركن قولى من أركان الصلاة، كقراءة الفاتحة، فإن التنحنح الكثير لأجل أن يتمكن من قراءتها لا يضر، أما إن تعذر عليه النطق بسنة، فإن التنحنح الكثير لا يغتفر له فيها".

    حكم التنحنح فى أثناء الصلاة مجمع البحوث الإسلامية الأزهر الشريف الصلاة مبطلات الصلاة
    إقرأ أيضاً
    رئيس جمهورية تتارستان يزور الجامع الأزهر وكيل «الأزهر» يستقبل رئيس جمهورية تتارستان ما هى كفارة كسر عظام الميت خطأ دون عمد؟ شيخ الأزهر: نعلم طلابنا قيمة احترام ثقافات الشعوب رئيس ديوان الوقف السنى العراقى يثمن جهود الأزهر محليًا وعالميًا هل زيارة القبور من الأعمال الصالحة؟.. الأزهر يجيب تعرف على حكم فتح القدمين فى الصلاة لسد الخلل ما حكم قراءة الفاتحة فى صلاة الجماعة وراء الإمام؟ جناح «حكماء المسلمين» يجذب رواد «فرانكفورت» مؤتمر دولى للدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالأزهر شيخ الأزهر يؤدى صلاة الجمعة بأحد أكبر مساجد طشقند وزير الأوقاف: المصريون حافظوا على نهر النيل منذ الأزل رئيس وزراء أوزبكستان للطيب:« حريصون على تعزيز التعاون مع الأزهر» تفاصيل لقاء شيخ الأزهر بالرئيس الأوزبكستانى «تأملات فى العلاقة بين الإسلام وأوروبا» ندوة دولية للأزهر 22 أكتوبر.. مؤتمر دولى للأزهر بعنوان «المنصفين من الغرب للإسلام» حكم الاقتداء فى صلاة الفريضة بمن يصلى نافلة؟ الأزهر يجيب المحرصاوى عن منح الدكتوراه الفخرية للطيب: تكريم للأزهر جامعا وجامعة «البحوث الإسلامية» يبدأ البرنامج التدريبى للواعظات صور| وكيل الأزهر يتابع الدراسة بمعهد الحسين حكم أداء صلاة النافلة جالسًا «البحوث الإسلامية»: إقبال كبير على الحملات التوعوية بالمحافظات المفتى يهنئ شيخ الأزهر لحصوله على الدكتوراه الفخرية من كازاخستان وزير التنمية المجتمعية فى كازاخستان يقيم مأدبة عشاء ترحيبا بشيخ الأزهر صور| شيخ الأزهر يصل كازاخستان للمشاركة فى مؤتمر زعماء الأديان القومى للمرأة: الأزهر الشريف ينتصر للمرأة المصرية من جديد يدعون للصدق والاستقامة ويتحايلون على الدين.. السلفيون فى زمن السوشيال «وكيل الأزهر» يلتقى وفدا من كلية الدفاع الوطنى الأمريكية الرميثى يشيد بدور مرصد الأزهر فى مواجهة الأفكار المتطرفة انتشار واسع لوعاظ الأزهر للمشاركة فى احتفالات نصر أكتوبر «الإفتاء» توضح حكم الجهر بالنية عند الصلاة حكم إلصاق القدم بالقدم فى الصلاة مفتى الجمهورية يشرح كيفية أداء الصلاة فى «الميكروباص» نادية مراد.. رحلة بدأت من مصر وانتهت بـ«نوبل للسلام» عفيفى: العلاقات الإنسانية هى الرابط الحقيقى بين الشعوب «البحوث الإسلامية» يهنئ الرئيس والمصريين بذكرى انتصارات أكتوبر حكم الجهر بالبسملة فى الصلاة.. «الإفتاء» تجيب السفارة المصرية فى بنجلاديش تستقبل وفدا رفيع المستوى من الأزهر هل أقاطع أخى الذى يتعاطى المخدرات؟.. «البحوث الإسلامية» يجيب حملة وعاشروهن بالمعروف: الغيرة وعدم المصارحة توسع الفجوة بين الزوجين
    للأعلى