دين

«البحوث الإسلامية» يوضح حكم التنحنح فى أثناء الصلاة

2018-10-03 23:41:07 |
  • محمد ناجى
  • الصلاة

    بين مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، حكم التنحنح فى أثناء الصلاة.

    وقال المجمع إن العلماء اختلفوا فى كونه مبطلا للصلاة، وذهب الحنفية والحنابلة إلى أن التنحنح إذا بان منه حرفان فأكثر، وكان لغير حاجة فإنه يبطل الصلاة، وأما إن كان لحاجة، كتحسين صوته حتى تخرج القراءة من مخارجها تامة، أو يهتدى إمامه إلى الصواب، ونحو ذلك، فإنه لا يبطل، وكذا إذا كان ناشئا بدافع طبيعى، فإنه لا يبطل عندهم ما دام لحاجة.

    وأضاف المجمع: "أما المالكية فذهبوا إلى أن التنحنح لا يبطل الصلاة، وإن اشتمل على حروف مبطلة، سواء كان لحاجة أو لغير حاجة على المختار، ما لم يكن كثيرا، أو تلاعبا، وإلا أبطل".

    وتابع: "وأما الشافعية فمذهبهم أنه يعفى عن القليل من التنحنح إذا لم يستطع رده إلا إذا كان مرضا ملازما، بحيث لا يخلو الشخص منه زمنا يسع الصلاة، وإلا فلا يضر كثيره أيضا، وكذلك إن تعذر عليه النطق بركن قولى من أركان الصلاة، كقراءة الفاتحة، فإن التنحنح الكثير لأجل أن يتمكن من قراءتها لا يضر، أما إن تعذر عليه النطق بسنة، فإن التنحنح الكثير لا يغتفر له فيها".

    حكم التنحنح فى أثناء الصلاة مجمع البحوث الإسلامية الأزهر الشريف الصلاة مبطلات الصلاة
    إقرأ أيضاً
    صور| منطقة بنى سويف الأزهرية تفوز ببطولة الجمهورية للكرة الطائرة ذهاب النساء إلى المساجد عند الحنفية مؤتمر عالمى للأزهر نهاية أبريل خلال شهر.. «الأوقاف» تنظيم 1350 ندوة دينية فى شمال سيناء هل تحتسب صلاة الجماعة لمن أدرك الإمام فى التشهد الأخير؟ أمين مجمع البحوث: نستهدف تصحيح المفاهيم المغلوطة عن الأسرة والمرأة برلمانى للطيب: تأخير الرد على قوانين الأحوال الشخصية يعمق الأزمات «البحوث الإسلامية» يبين فضل صاحب القرآن صور| رئيس جامعة الأزهر يبحث مع وفد إندونيسى سبل التعاون المشترك حكم صلاة المرأة مع كشف ساقها.. الإفتاء تجيب رئيس جامعة الأزهر يهنئ الإمارات بعيدها الوطنى حلقات نقاشية للأئمة الوافدين بـ«أكاديمية الأزهر» الأزهر الشريف: ليس لدينا أى مراكز فى أمريكا جامعة الأزهر لوفد أجنبى: مناهجنا قائمة على تعددية الفكر واحترام الآخر «البحوث الإسلامية»: أكل لحم الكلاب والقطط لا يجوز شرعا أسباب تحريم الأزهر للعبة «pubg» عباس لـ «مبعوث الاتحاد الأوروبى»: الأزهر منحاز لحرية الرأى والعقيدة رئيس جامعة الأزهر يلتقى وفدا إندونيسيا لبحث التعاون والتبادل العلمى انفراد| اجتماع بالأزهر لمناقشة موقف الهلالى من المساواة فى الميراث «الأزهر» يدين تفجير هانجو الإرهابى شاهد| الإفتاء: الصلاة على النبى نور فى العقل والنفس «البحوث الإسلامية»: اللغة العربية سلاح قوى فى مواجهة الأفكار المضللة رئيس «قضاة مصر»: مصر ستظل منارة الإسلام الوسطى بأزهرها الشريف شكرى يتفق مع رئيس بلغاريا على تفعيل مجلس الأعمال المشترك «البحوث الإسلامية»: 14 ألف لقاء نفذته حملة التوعية بقضية الأمن المائى الأزهر يدين الهجوم الإرهابى على احتفال للمولد النبوى بريطانيا تستثمر فى أجيال المستقبل بمصر من أين يأتى الخشوع فى الصلاة؟ العرابى: علماء الأوقاف فى الخارج دورهم لا يقل عن سفراء الخارجية ‏ ما يجوز للزوجة الحصول عليه من المنزل بعد وفاة زوجها رئيس الوزراء يصدر قرارات تخصيص أراض بالمحافظات لإقامة مشروعات خدمية حكم نسيان البسملة أو تعمد تركها عند قراءة الفاتحة فى الصلاة الكلية الفنية العسكرية تحصد 3 جوائز فى معرض القاهرة الخامس للابتكار الطيب لوفد البوندستاج الألمانى: الإسلام يدعو إلى احترام حقوق الإنسان السبت المقبل.. بدء تسكين المستجدين بالمدن الجامعية بالأزهر البحوث الإسلامية: الأزهر لا علاقة له بفتاوى الفضائيات المثيرة للفتن «البحوث الإسلامية» يوضح قيمة الهدية فى الوصل بين الناس فيديو| هل الطلاق هو الحل لتأخر الإنجاب؟ «وعاشروهن بالمعروف» تجيب عفيفى لوعاظ الأزهر: الوقت ملىء بالتحديات.. كونوا على قدر المسؤولية «البحوث الإسلامية» يوضح حكم الاقتراض لذبح العقيقة عن المولود
    للأعلى