قضية رأى عام

السفير الأرجنتينى لـ«مبتدا»: علاقاتنا مع مصر ممتازة.. وأحب «المسقعة»

2018-10-02 22:34:30 |
  • هايدى الدسوقى
  • فاريلا: التبدل التجارى وصل إلى مليار و800 مليون دولار بين مصر والأرجنتين

    مصر تسير بخطى ثابتة نحو الإصلاح الاقتصادى بعد «30 يونيو».. وشيخ الأزهر شخصية عظيمة

    الجالية المصرية فى الأرجنتين لا تتعدى 80 شخصًا.. الإسكندرية أكثر مدينة أبهرتنى.. والزمالك منطقتى الم

    علاقات دبلوماسية قوية تربط مصر بالأرجنتين عبر التاريخ الحديث، حيث ترتبط مصر والأرجنتين بعلاقات تمتد لأكثر من 71 عامًا، بدأت عام 1947‏، وتم رفع مستوى التمثيل الدبلوماسى إلى درجة سفير عام ‏1953.

    كل هذا يفتح آفاقًا، ومجالات جديدة للتعاون بين مجتمع رجال الأعمال فى البلدين، خصوصًا وأن كلا البلدين يحتل مركزًا إقليمًا ودوليًا متميزًا، كما أن الأرجنتين هى البلد الثانى لمصر فى أمريكا الجنوبية كشريك تجارى بعد البرازيل، ومن المتوقع أن يزيد التبادل التجارى، وخصوصًا بعد اتفاقية دول منطقة الميركسور.

    "مبتدا" أجرى حوارًا مع أدورادو فاريلا، السفير الأرجنتينى بالقاهرة، لمعرفة مستجدات العلاقات بين مصر والأرجنتين، وأهم الملفات الاقتصادية والدبلوماسية بينهما.. وإلى نص الحوار:

    كيف ترى تطور العلاقات بين مصر والأرجنتين خلال المرحلة المقبلة؟

    أرى أن هناك مؤشرات جيدة لتعميق العلاقات بين البلدين خلال الفترة المقبلة، خصوصًا وأن العلاقات ممتازة فى المجال السياسى، والمجال الاقتصادى، فهناك علاقات اقتصادية مكثفة خلال الفترة الحالية، وستزداد أكثر مع دخول اتفاقية ميركسور إلى حيز التنفيذ، وأيضًا، فرص الاستثمار ستزيد خلال الفترة المقبلة.

    كيف تساعد اتفاقية ميركسور فى ذلك.. هل هناك أى خطوات دخلت حيز التنفيذ؟

    فى البداية اتفاقية ميركسور، هى اتفاقية تجارة حرة بين مصر ودول تجمع الميركوسور، والذى يعتبر تكتلًا اقتصاديًا للسوق المشتركة لدول جنوب أمريكا اللاتينية، ويضم هذا التجمع كلًا من الأرجنتين والبرازيل والأوروجواى وباراجواى.

    ووفق هذه الاتفاقية تدخل المنتجات المصرية إلى هذه الدول بخفض جمركى لبعض السلع وصولا إلى التحرر الكامل من الجمارك، وكذلك العكس، أما عن الخطوات الفعلية فآخر هذا العام ستجتمع اللجنة المشتركة الثانية فى القاهرة، بعدما اجتمعت اللجنة المشتركة الأولى العام الماضى، فاتفاقية التجارة الحرة هى إعفاءات جمركية تطبق على مراحل لمدة 10 سنوات، كل مرحلة يدخل فيها بعض المنتجات التى يتم إعفاؤها جمركيًا، وبعد 10 سنوات يكون الإعفاء على كل المنتجات.

    ما الوضع الحالى فى التبادل التجارى بين مصر والأرجنتين؟

    التبادل التجارى مهم جدًا لكل الدول، وفى آخر 10 سنوات، وصل التبدل التجارى إلى مليار و800 مليون دولار معظمها لصالح الصادرات الأرجنتينية لمصر مثل الحبوب، والصويا، والذرة، والقمح.

    وبالنسبة لصادرات مصر إلى الأرجنتين، فهى أقل مقارنة بالاستيراد، كما أننا نحاول تنويع الصادرات الأرجنتينية لمصر، وبالنسبة لمصر سيكون هناك خلال الفترة المقبلة تنوع وزيادة لحجم الصادرات إلى الأرجنتين من خلال رؤية ما تحتاجه الأرجنتين من مصر مثل بعض الفواكه، والأسمدة، وأيضًا، نحتاج إلى كل مواد البناء.

    ما حجم التبادل التجارى الحالى؟

    حاليًا، لا توجد إحصائيات دقيقة، ولكنها أقل من العام الماضى، بسبب حدوث مشاكل فى إنتاج الفول الصويا، وهو ما يتم الاعتماد عليه بشكل كبير فى التصدير، ولكننا سنتجاوز هذه المشكلة حيث سنبدأ بتصدير القمح بكميات أكبر، والأسعار ستقل وتصبح تنافسية، نظرًا لتحرير صرف الجنيه.



    ما رؤيتكم للأوضاع الاقتصادية فى مصر بعد ثورة 30 يونيو؟

    أرى أن هناك بداية لخطوات الإصلاح الاقتصادى، وهى أهم شىء حاليًا لأى دولة، وأعتقد أن ذلك بسبب الاستقرار السياسى الكبير الذى حدث فى البلاد.

    وما سبل التعاون فى المجال السياحى؟

    هو مجال مهم جدًا، ولكن هناك مشكلة تتمثل فى عدم وجود طيران مباشر بين مصر والأرجنتين، وهذا من ضمن المجالات التى يجب أن نعمل عليها رغم صعوبتها، ولكن نحاول إيجاد حلول للطيران المباشر، وبالطبع هناك سياحة بين البلدين، حيث يتواجد سياح من الأرجنتين يزورون مصر كثيرًا، ولكن لا يقارنون بالأعداد التى تأتى من الدول الأوروبية.

    هل تعكس زيارتكم إلى جامعة المنيا مؤخرًا خططًا مستقبلية لتعاون تعليمى؟

    ليس كذلك، ولكن فى السفارة يتواجد برنامج لزيارة محافظات مصر، فهناك خطة للتعرف على باقى محافظات مصر بحكم إقامتى الدائمة بالقاهرة، ففى منتصف العام الجارى زرت الإسكندرية، وموخرًا قمت بزيارة المنيا.

    وما أكثر المحافظات التى جذبتك؟

    الإسكندرية، فهى مدينة جميلة، ولديها حضارة عريقة، ولكن المنيا هى من صعيد مصر، ويتواجد بها مجالات أكثر للتعاون سواء الثقافية أو التجارية، فعند زيارتى التقيت مع عديد من رجال الأعمال الذين أبدوا اهتمامهم بالتعاون مع الأرجنتين، وفى جامعة المنيا وجدت قسمًا للغة الإسبانية، وبالطبع هى اللغة الأساسية فى الأرجنتين.

    وما مجالات التعاون الأخرى؟

    العام الماضى انتهى برنامج للتعاون مع وزارة الزراعة، وكان لزراعة منتج جديد يسمى "الكنوه" الذى يتوطن فى أمريكا الجنوبية، ولكنه صالح للزراعة فى مصر، ونبحث الآن، كيف سيكون هناك نقل خبرة لمنتج جديد، لأنه من المتعارف أن الأرجنتين متخصصة فى المجال الزراعى.

    بعد زيارتكم العام الماضى للأزهر، كيف ترى دوره فى مواجهة التطرف؟

    التقيت مع فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر العام الماضى، وهو شخصية عظيمة، وأقدِّر المجهودات التى يقوم بها الأزهر لمكافحة التطرف والإرهاب.. وأيضًا، الأرجنتين لديها موقف ثابت ضد الإرهاب، وهى تلعب دورًا أساسيًا فى المنتديات الدولية للأمم المتحدة للوقوف ضد جميع أشكال الإرهاب، كما أن هناك اتفاقية أمنية موقَّعة بين البلدين، وهناك رغبة من وزارة الأمن بالأرجنتين بتفعيل الاتفاقية بشكل كبير، وهى اتفاقية أمنية لتبادل المعلومات والتعاون المشترك.

    ما حجم الجالية المصرية فى الأرجنتين؟

    الأرجنتين دولة يأتى إليها مهاجرون من كل دول العالم، ولكن لم تكن دولة جاذبة للمصريين عند هجرتهم بسبب اللغة الإسبانية، فليس كثير من المصريين يتقنوها، ففضلوا الذهاب إلى دول تتحدث الإنجليزية فى أوروبا وأمريكا، فالجالية المصرية فى الأرجنتين حوالى 80 شخصًا، ومثل هذا العدد توجد الجالية الأرجنتينية فى مصر.

    ما وجبتك المصرية المفضلة غير الكشرى؟

    أحب الطعمية، والمسقعة باللحمة المفرومة.

    وما مكانك المفضل بالقاهرة؟

    أفضِّل منطقة الزمالك بطبع إقامتى وعملى بها، حيث تتواجد سفارة الأرجنتين.

    السفير الأرجنتينى بالقاهرة السفير الأرجنتينى سفير الأرجنتين بالقاهرة أدورادو فاريلا العلاقات المصرية الأرجنتينية علاقات مصر بالأرجنتين جامعة المنيا شيخ الأزهر
    إقرأ أيضاً
    المحرصاوى: شيخ الأزهر يستحق «نوبل للسلام» بجدارة المشاركون بملتقى «هيا نصلى معا» يزورون دير سانت كاترين تواصل معرض «طلاب من أجل مصر» لبيع الكتب بأسعار رمزية بجامعة السويس سيريلانكا تطلب زيادة عدد وعاظ الأزهر الوافدين إليها بحضور مستشار شيخ الأزهر.. مؤتمر تجديد الفتوى يختتم فعاليته صور| الأزهر يبحث مع علماء أهل السنة بالهند زيادة عدد المنح الدراسية صور| شيخ الأزهر: بابا الفاتيكان نموذج لرجل الدين المتسامح والمعتدل الرئيس الإيطالى للطيب: أنت رمز كبير للحوار والسلام فى العالم اليوم.. شيخ الأزهر يلتقى الرئيس الإيطالى فى روما جامعة بولونيا تمنح الطيب «السجل الأكبر» غدا.. شيخ الأزهر يلتقى الرئيس الإيطالى شيخ الأزهر يحاضر فى أقدم جامعات أوروبا شيخ الأزهر يصل إيطاليا فى ختام جولته الخارجية فى ختام جولته الخارجية.. الطيب يغادر أوزبكستان متجهًا إلى إيطاليا «شيخ الأزهر» ينيب المحرصاوى لزيارة متحف شهداء الاستقلال فى أوزبكستان مذكرة تفاهم بين جامعة الأزهر ومركز الإمام البخارى بأوزبكستان مؤتمر دولى للدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالأزهر شيخ الأزهر يؤدى صلاة الجمعة بأحد أكبر مساجد طشقند رئيس وزراء أوزبكستان للطيب:« حريصون على تعزيز التعاون مع الأزهر» تفاصيل لقاء شيخ الأزهر بالرئيس الأوزبكستانى صور| حكاية 8 شهادات دكتوراة فخرية حصل عليها شيخ الأزهر دكتوراه فخرية لشيخ الأزهر من أكاديمية أوزبكستان الإسلامية مذكرة تفاهم بين جامعة الأزهر وأكاديمية أوزبكستان الدولية الإسلامية شيخ الأزهر يصل إلى أوزبكستان فى زيارة تستمر 4 أيام المحرصاوى عن منح الدكتوراه الفخرية للطيب: تكريم للأزهر جامعا وجامعة صور| الإمام الأكبر يختتم زيارته إلى كازخستان الطيب: حملات الإعلام المشبوهة نجحت فى إلصاق الإرهاب بالإسلام المفتى يهنئ شيخ الأزهر لحصوله على الدكتوراه الفخرية من كازاخستان الرئيس الكازاخستانى للطيب: ليس أمامنا إلا منهج الأزهر لمكافحة التطرف لقاء الرئيس ودكتوراة فخرية.. جدول أعمال الطيب فى كازاخستان صور| شيخ الأزهر يصل كازاخستان للمشاركة فى مؤتمر زعماء الأديان القومى للمرأة: الأزهر الشريف ينتصر للمرأة المصرية من جديد شيخ الأزهر يبدأ جولته الخارجية.. وكازاخستان المحطة الأولى «وكيل الأزهر» يلتقى وفدا من كلية الدفاع الوطنى الأمريكية حملة «وعاشروهن بالمعروف» تحذر من خطورة الطلاق الطيب لسفير إندونيسيا: مستعدون لتقديم الدعم لمنكوبى «سولاويسى» الطيب لمحافظ القاهرة: محاولات المساس بوحدة المصريين تفشل دائمًا صور| الطيب: الأزهر يعول بشدة على الشباب ودورهم الفاعل فى المجتمع نادية مراد.. رحلة بدأت من مصر وانتهت بـ«نوبل للسلام» «الأزهر» يهنئ السيسى والشعب بنصر أكتوبر المجيد
    للأعلى