شؤون دولية

الاتحاد الأوروبى يتحدى واشنطن ويدعم إيران

2018-09-25 09:16:51 |
  • بسنت فاروق
  • فيدريكا موجرينى مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي

    أعلنت وزيرة الخارجية الأوروبية فيديريكا موجيرينى، أن الاتحاد الأوروبى سينشئ كياناً قانونياً بهدف مواصلة التجارة مع طهران، ولا سيما شراء النفط الإيرانى.

    وقالت موجيرينى، فى ختام اجتماع خصّص للبحث فى ملف الاتفاق النووى الإيرانى الذى انسحبت منه الولايات المتحدة، إن "الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى ستنشئ كياناً قانونياً لتسهيل المعاملات المالية القانونية مع إيران".

    وأوضحت موجرينى، وفقا لوكالة "فرانس برس" الفرنسية، أن "هذا الكيان سيتيح للشركات الأوروبية مواصلة التجارة مع إيران وفقاً للقانون الأوروبى، ومن الممكن أن ينضم إليه شركاء آخرون فى العالم".

    يذكر أن الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، كان قد أعلن انسحاب الولايات المتحدة رسميا من الاتفاق النووى مع إيران، كما وقع مرسوما يقضى بإعادة فرض العقوبات التى رفعت عن طهران بموجب الاتفاق النووى.

    ومنذ ذلك الحين، سارعت دول الاتحاد الأوروبى لإيجاد سبل للحفاظ على صفقاتها التجارية الضخمة مع إيران.

    اتفاق نووى نووى إيران ترامب الرئيس الأمريكى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إيران طهران الاتحاد الأوروبى فيديريكا موجيرينى نفط إيران
    إقرأ أيضاً
    فشل «ثلاثى أستانا» فى إقرار قوائم المشاركين باللجنة الدستورية السورية فى أول زيارة مباحثات.. وزير إيرانى يشكر حكومة السعودية ترامب مهاجما مواقع التواصل الاجتماعى: «غير حيادية» صورة ولى العهد السعودى بين الأفضل فى 2018 الكرملين: تدخل روسيا فى انتخابات أمريكا مزاعم بلا أساس مجددا.. روبرت دى نيرو يهاجم ترامب «علاقات تاريخية ومكاسب هائلة».. زيارة السيسى للنمسا تتصدر صحف العالم الصين: لا أحد يمكنه أن يتحكم بقراراتنا البحرين تؤكد تضامنها مع السعودية: نرفض قرار «الشيوخ الأمريكى» بسبب قرار ترامب.. واشنطن تمنع سيدة يمنية من زيارة طفلها المحتضر بومبيو يرأس وفد واشنطن فى حفل تنصيب الرئيس البرازيلى زعيم حزب العمال البريطانى يدعو للتصويت بسحب الثقة من تيريزا ماى مبعوث أمريكى: واشنطن لا تسعى إلى «التخلّص من الأسد» لافروف: روسيا لا ترغب بإشعال حرب ضد أوكرانيا بسبب «بريكست».. المعارضة البريطانية تدعو لسحب الثقة من ماى محكمة أمريكية تتهم شريك مستشار ترامب السابق بالتآمر مع تركيا إيران تشيد بتغير موقف تركيا تجاه بشار الأسد حكاية 15 تحقيق فساد تعجل برحيل وزير الداخلية الأمريكى إيران تطالب أوروبا بالضغط على أمريكا بشأن طائرات «إيرباص» ادعاءات أردوغان «فشنك».. والتحالف يرد بتعزيز قواته شمال سوريا كوريا الشمالية ترد على العقوبات الأمريكية الجديدة: «أكبر خطأ» تيريزا ماى تحذر من تأييد إجراء تصويت ثان على «بريكست» مصرع جنرال بالحرس الثورى الإيرانى بـ«رصاصة خاطئة» فى الرأس ترامب يؤكد فصل أطفال المهاجرين عن ذويهم تيريزا ماى تعلق على إجراء استفتاء ثانٍ حول «بريكست» تركيا: ندرس العمل مع الأسد بعد فوزه فى انتخابات ديمقراطية بعد انتقادات نوفمبر.. ترامب يزور مقبرة آرلينجتون في أجواء عاصفة الاتحاد الأوروبى يعلق على عملية أردوغان ضد الأكراد وزير الداخلية الأمريكى يغادر منصبه.. وترامب يعلن البديل بعد أسبوع ظريف: نستطيع أن نحيا 40 عاما أخرى فى ظل العقوبات الأمريكية قاض أمريكى يبطل قانون أوباما الصحى.. وترامب سعيد بالحكم الإدارة الأمريكية تؤكد مواصلة تعاونها العسكرى مع السعودية ميركل: اتفاق «بريكست» غير قابل للتفاوض ترامب: «الديمقراطيون منافقون» من جديد.. أمريكا تتوعد الصين بزيادة التعريفات الجمركية رئيس نيكاراجوا يصف أفعال أمريكا والاتحاد الأوروبى بـ«جرائم حرب» عاجل| ترامب يعلن اسم الرئيس الجديد لإدارة البيت الأبيض موسكو: عقد قمة مع واشنطن ضرورة قصوى تعاون «تركى - أمريكى» جديد فى سوريا مقتل 6 مسؤولين أمنيين فى هجوم بباكستان
    للأعلى