شؤون دولية

سياسات أمريكا ظلمت القضية الفلسطينية وقضت على حلم الدولة

2018-09-23 14:23:16 |
  • شروق صبرى
  • تناول الباحثان روبرت مالى، وآرون ديفيد ميلر، فى مقال نشرته مجلة "أتلانتيك" الأمريكية، السياسة التى ينتهجها الرئيس دونالد ترامب حيال النزاع الفلسطينى الإسرائيلى، والتى تسببت فى تراجع احتمالات التوصل إلى صفقة فعلية.

    وتعثرت المفاوضات بين الجانب الإسرائيلى والفلسطينى بسبب سلسلة الخطوات التعسفية التى اتخذتها إدارة ترامب، فيما يتعلق بالنزاع الفلسطينى الإسرائيلى، بداية من نقل السفارة الأمريكية للقدس مرورًا إلى وقف تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث اللاجئين الفلسطينيين وتشغيلهم "الأونروا"، حتى قطع المساعدات عن الضفة الغربية، وصولاً إلى غلق بعثة منظمة التحرير الفلسطينية فى واشنطن، وتكرار الوعد بتقديم خطتها الخاصة بالسلام.

    صفقة القرن

    وفى الوقت الذى ترفض فيه القيادة الفلسطينية صفقة القرن التى أعدتها إدارة ترامب، يرى رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، أنه لا ضرر من الانتظار قبل كشف النقاب عن الصفقة الأمريكية، إذ يصعب على أى قيادة فى العالم أن تأخذ على محمل الجد أن إدارة ترامب ستنجز "الحل النهائى"، وهو ما يثير التساؤلات حول الخطوات التى ستقدم عليها إدارة ترامب.

    تنفيذ التعهدات

    تسعى الإدارة الأمريكية الحالية إلى الارتقاء بتعهدات الرئيس خلال حملته الانتخابية، ومواءمة سياسات الولايات المتحدة بشكل أوثق مع سياسات نتنياهو، والواضح هو أنه على رغم التعهدات المتكررة، فإن الهدف الأساسى للإدارة التى تخلت عن القيادة الفلسطينية الحالية، ليس الضغط على الرئيس محمود عباس كى يجلس على طاولة المحادثات، لكن الهدف هو إعادة صياغة فهم الولايات المتحدة للصراع، والسياسة حياله، والتحول من التركيز على المخاوف المادية والاقتصادية للفلسطينيين، إلى اهتماماتهم السياسية والوطنية.

    القدس

    ورأى الباحثان أن اعتراف إدارة ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الأمريكية إلى القدس، هو اعتراف رسمى بارتباط إسرائيل التاريخى العميق والدينى بالمدينة، لكن الإدارة الأمريكية لم تعوض الفلسطينيين بل قالت إن حدود القدس النهائية ومسائل السيادة خاضعة للتفاوض.

    حلم الدولة

    وعلى مدار ثلاث إدارات أمريكية كان حل الدولتين، جوهر السياسات، وكان الترويج لمثل هذه النتيجة على أساس حدود 1967 هو الهدف المنشود، مع تعديلات إقليمية تهدف إلى معالجة المخاوف الإسرائيلية، لكن الإدارة الحالية رفضت تماما المصادقة على هذه السياسة، وحتى لو فعلت ذلك فى نهاية المطاف، فإن ترددها قد وجه رسالة واضحة مفادها أن الفلسطينيين غير مؤهلين للحصول على دولة خاصة بهم.

    الإدارة الأمريكية دولة فلسطينية حدود 1967 صفقة القرن دونالد ترامب محمود عباس نتنياهو الصراع الإسرائيلى الفلسطينيى الأونروا
    إقرأ أيضاً
    أول تعليق من نتنياهو على قرار وقف هدم الخان الأحمر بريطانيا تؤيد انسحاب ترامب من معاهدة السلاح النووى مع روسيا نتنياهو يعلق على قرار الأردن بإنهاء اتفاقية سلام مع إسرائيل «خان الأحمر» تثير خلافات فى الحكومة الإسرائيلية ترامب يعلن انسحابه من معاهدة السلاح النووى مع روسيا خوفا من اندلاع أزمة دولية.. نتنياهو يسعى لمنع إغلاق كنيسة القيامة إسرائيل تنشر قواتها المدرعة على السياج الحدودى لقطاع غزة رئيس الوزراء الفلسطينى: سنفشل صفقة القرن «متسلط» و«زير نساء»| «أغلال ذهبية» يكشف أسرار شهريار البيت الأبيض إسرائيل ترد على قصف المقاومة بنشر «القبة الحديدية» قبل انتخابات الكونجرس.. ترامب يؤكد ترشحه لولاية ثانية فى 2020 موسكو تتوعد واشنطن حال فرض عقوبات جديدة مصادر أمريكية تكشف المرشحة المحتملة لمنصب «سفير أمريكا» للأمم المتحدة ترامب يكشف أكبر تهديد يواجه رئاسته اجتماع طارئ لبحث موقف أستراليا تجاه القدس «تناقض سياسات».. أمريكا تتجاهل أخطاء ترامب فى مكافحة الإرهاب استراتيجية جديدة.. ترامب ينقلب على نهج أوباما فى الحرب على الإرهاب رغم الاستراتيجية الأمريكية.. زحف الإرهاب مستمر وهذه سبل مكافحته ترامب يثنى على التعاون السعودى التركى فى تحقيق «اختفاء خاشقجى» ترامب يهدد بانسحاب أمريكا من اتفاقية باريس ترامب يكشف تفاصيل اتصاله بالملك سلمان روسيا: الحديث بين بوتين وترامب فى «هلسنكى» كان قاسيا صحفى أمريكى من سوريا: الأسد هزم خصومه إسرائيل تشن غارات جوية شمال ووسط قطاع غزة ترامب: وزير الدفاع الأمريكى ديمقراطى.. وأتوقع استقالته روحانى: أمريكا تسعى إلى تغيير نظام الحكم فى إيران دعما للاجئين.. كندا تقدم مساعدات مالية إلى «الأونروا» عاجل| ترامب يستقبل القس برانسون فى البيت الأبيض أردوغان يوجه رسالة لترامب عقب الإفراج عن القس برانسون خاشقجى.. كارت «أمريكى - تركى» لابتزاز السعودية ترامب يكشف حقيقة عقد صفقة مع تركيا بشأن إطلاق سراح برانسون مسرحية أردوغانية| ردود الأفعال الدولية على إطلاق سراح «برانسون» سيدة أمريكا الأولى تتحدث عن مغامرات زوجها الجنسية البنتاجون يخشى روسيا: تشكل خطرا على الولايات المتحدة بولتون: سلوك الصين يحتاج إلى تعديل.. وسنتبع نهجا صارما بولتون يكشف موعد قمة «ترامب - كيم» الثانية بعد إطلاق سراحه.. برانسون يقبّل العلم الأمريكى فى ألمانيا الكونجرس الأمريكى يوافق على فرض عقوبات جديدة على «حزب الله» بعد الضغوط والوعود الأمريكية.. تفاصيل إطلاق تركيا سراح القس برانسون ترامب يخشى إيقاف الاستثمارات الأمريكية مع السعودية
    للأعلى