شؤون دولية

سياسات أمريكا ظلمت القضية الفلسطينية وقضت على حلم الدولة

2018-09-23 14:23:16 |
  • شروق صبرى
  • ترامب ونتنياهو وعباس

    تناول الباحثان روبرت مالى، وآرون ديفيد ميلر، فى مقال نشرته مجلة "أتلانتيك" الأمريكية، السياسة التى ينتهجها الرئيس دونالد ترامب حيال النزاع الفلسطينى الإسرائيلى، والتى تسببت فى تراجع احتمالات التوصل إلى صفقة فعلية.

    وتعثرت المفاوضات بين الجانب الإسرائيلى والفلسطينى بسبب سلسلة الخطوات التعسفية التى اتخذتها إدارة ترامب، فيما يتعلق بالنزاع الفلسطينى الإسرائيلى، بداية من نقل السفارة الأمريكية للقدس مرورًا إلى وقف تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث اللاجئين الفلسطينيين وتشغيلهم "الأونروا"، حتى قطع المساعدات عن الضفة الغربية، وصولاً إلى غلق بعثة منظمة التحرير الفلسطينية فى واشنطن، وتكرار الوعد بتقديم خطتها الخاصة بالسلام.

    صفقة القرن

    وفى الوقت الذى ترفض فيه القيادة الفلسطينية صفقة القرن التى أعدتها إدارة ترامب، يرى رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، أنه لا ضرر من الانتظار قبل كشف النقاب عن الصفقة الأمريكية، إذ يصعب على أى قيادة فى العالم أن تأخذ على محمل الجد أن إدارة ترامب ستنجز "الحل النهائى"، وهو ما يثير التساؤلات حول الخطوات التى ستقدم عليها إدارة ترامب.

    تنفيذ التعهدات

    تسعى الإدارة الأمريكية الحالية إلى الارتقاء بتعهدات الرئيس خلال حملته الانتخابية، ومواءمة سياسات الولايات المتحدة بشكل أوثق مع سياسات نتنياهو، والواضح هو أنه على رغم التعهدات المتكررة، فإن الهدف الأساسى للإدارة التى تخلت عن القيادة الفلسطينية الحالية، ليس الضغط على الرئيس محمود عباس كى يجلس على طاولة المحادثات، لكن الهدف هو إعادة صياغة فهم الولايات المتحدة للصراع، والسياسة حياله، والتحول من التركيز على المخاوف المادية والاقتصادية للفلسطينيين، إلى اهتماماتهم السياسية والوطنية.

    القدس

    ورأى الباحثان أن اعتراف إدارة ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الأمريكية إلى القدس، هو اعتراف رسمى بارتباط إسرائيل التاريخى العميق والدينى بالمدينة، لكن الإدارة الأمريكية لم تعوض الفلسطينيين بل قالت إن حدود القدس النهائية ومسائل السيادة خاضعة للتفاوض.

    حلم الدولة

    وعلى مدار ثلاث إدارات أمريكية كان حل الدولتين، جوهر السياسات، وكان الترويج لمثل هذه النتيجة على أساس حدود 1967 هو الهدف المنشود، مع تعديلات إقليمية تهدف إلى معالجة المخاوف الإسرائيلية، لكن الإدارة الحالية رفضت تماما المصادقة على هذه السياسة، وحتى لو فعلت ذلك فى نهاية المطاف، فإن ترددها قد وجه رسالة واضحة مفادها أن الفلسطينيين غير مؤهلين للحصول على دولة خاصة بهم.

    الإدارة الأمريكية دولة فلسطينية حدود 1967 صفقة القرن دونالد ترامب محمود عباس نتنياهو الصراع الإسرائيلى الفلسطينيى الأونروا
    إقرأ أيضاً
    إسرائيل تعتقل 130 فلسطينيا فى الضفة الغربية ترامب مهاجما مواقع التواصل الاجتماعى: «غير حيادية» صورة ولى العهد السعودى بين الأفضل فى 2018 دعما للاجئين.. بريطانيا تقدم مساعدات غذائية إلى «الأونروا» الكرملين: تدخل روسيا فى انتخابات أمريكا مزاعم بلا أساس مجددا.. روبرت دى نيرو يهاجم ترامب الصين: لا أحد يمكنه أن يتحكم بقراراتنا بومبيو يرأس وفد واشنطن فى حفل تنصيب الرئيس البرازيلى «الكنيست» يصادق على تعيين نتنياهو وزيرًا للدفاع حكاية 15 تحقيق فساد تعجل برحيل وزير الداخلية الأمريكى ادعاءات أردوغان «فشنك».. والتحالف يرد بتعزيز قواته شمال سوريا كوريا الشمالية ترد على العقوبات الأمريكية الجديدة: «أكبر خطأ» «فيسبوك» يحظر صفحة نجل نتنياهو: نشر تعليقات «معادية للمسلمين» نتنياهو يتعهد بإجراءات عقابية أكثر حزما مع الفلسطينيين تركيا: ندرس العمل مع الأسد بعد فوزه فى انتخابات ديمقراطية رعب فى إسرائيل.. 9 وزراء يتظاهرون ضد نتنياهو «الخارجية»: التصعيد الإسرائيلى فى الأراضى الفلسطينية يقوض مساعى السلام وزير الداخلية الأمريكى يغادر منصبه.. وترامب يعلن البديل بعد أسبوع ظريف: نستطيع أن نحيا 40 عاما أخرى فى ظل العقوبات الأمريكية قاض أمريكى يبطل قانون أوباما الصحى.. وترامب سعيد بالحكم الإدارة الأمريكية تؤكد مواصلة تعاونها العسكرى مع السعودية ترامب: «الديمقراطيون منافقون» من جديد.. أمريكا تتوعد الصين بزيادة التعريفات الجمركية عاجل| ترامب يعلن اسم الرئيس الجديد لإدارة البيت الأبيض واشنطن تحذر موظفيها فى تل أبيب بعد موجة الاشتباكات.. الآليات الإسرائيلية تقتحم البيرة ورام الله «رجل صنع التاريخ»| فى ذكرى ميلاده.. أمريكا توقع قانونا لتكريم السادات موسكو: موقف أمريكا من حادثة كيرتش لن يغير شىء الكرملين: من الضرورى عقد لقاء بين بوتين وترامب صهر ترامب مرشح لمنصب آخر فى البيت الأبيض موسكو تعلن رفضها للتفتيش الأحادى فى إطار معاهدة الصواريخ مع واشنطن بمناسبة مرور 100 عام على ميلاده.. أمريكا توقع قانونا لتكريم السادات بعد عامين على فوزه.. تحقيق جنائى بشأن حفل تنصيب ترامب أول تعليق من ترامب على سجن محاميه السابق نتنياهو يتخذ إجراءات صارمة بعد أحداث الضفة الغربية ترامب يهدد الكونجرس: «أنا أو الفوضى» الرئيس الفلسطينى يستنكر أحداث العنف بالضفة ترامب يستغل هجوم ستراسبورج لتمويل الجدار الحدودى «الهجرة» كلمة السر.. تفاصيل اتصال هاتفى بين ترامب والرئيس المكسيكى أمريكا.. سجن محامى ترامب 3 سنوات
    للأعلى