شؤون دولية

«التنصت على ترامب».. رود روزنشتاين ينذر بفضيحة جديدة بالبيت الأبيض

2018-09-23 13:04:40 |
  • شروق صبرى
  • ألمح وزير الخارجية الأمريكى، مايك بومبيو، أن نائب وزير العدل الأمريكى، رود روزنشتاين قد يكون فى خطر، بعد أن ذكرت تقارير أنه اقترح التنصت على المحادثات التى يجريها دونالد ترامب.

    وفى مقتطفات من مقابلة أجراها مع شبكة "فوكس نيوز" الأحد ، قال بومبيو لروزنشتاين : "إذا لم تكن قادرًا على الانضمام إلى الفريق الذى يحقق فى قضية التدخل الروسى فى الانتخابات، فربما عليك فقط أن تجد شيئًا آخر لتقوم به".

    التنصت على ترامب

    ومن جانبه نفى رود روزنشتاين، أنه اقترح التنصت على ترامب، أثناء تواجده فى البيت الأبيض بشكل سرى، لفضح الفوضى التى تتفشى فى الإدارة الأمريكية.

    ورغم نفى وزير العدل أصرت صحيفة "نيويورك تايمز" على أنه ناقش إمكانية تجنيد أعضاء من الإدارة الأمريكية لتفعيل المادة 25 من الدستور التى تنص على عزل الرئيس من منصبه، كونه غير قادر على ممارسة مهامه التى تمنحها له الرئاسة.

    تهديد روزنشتاين

    وتقول صحيفة "الجارديان" إن روزنشتاين يشرف على المحامى الخاص روبرت مولر، الذى يحقق فى التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية، ويربط بين مساعدة موسكو لترامب فى عرقلة العدالة.

    وقد أبلغت النيويورك تايمز عن ملاحظات نائب وزير العدل وأكدتها منافذ أخرى، ومن ثم ارتفعت التكهنات بأن ترامب قد يطلق النار على روزنشتاين، كطريقة لتحييد مولر.

    فضيحة جديدة

    وفى حال فعل ترامب ذلك فإن مثل هذه الخطوة من الرئيس، من شأنها أن تحمل صدى قوى لقضية ووترجيت التى أسقطت ريتشارد نيكسون، ومن المحتمل أن تدفع الولايات المتحدة إلى حافة أزمة دستورية.

    وجاءت هذه التصريحات الخطيرة عقب طرد ترامب لمدير مكتب التحقيقات الفيدرالى السابق، جيمس كومى، على خلفية التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية، ما جعل صحفا وسياسيين يتحدثون عن أن ترامب يدفع ب‍البيت الأبيض باتجاه الفوضى.

    فضيحة ووترجيت أمريكا التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية ريتشارد نيكسون جيمس كومى قتل روزنشتاين البيت الأبيض مايك بومبيو
    إقرأ أيضاً
    موجز مبتدا| إعلان وفاة خاشقجى.. والنقل تدرس سعر جديد لتذكرة المترو أول تعليق من البيت الأبيض على بيان السعودية بشأن وفاة خاشقجى ترامب: بومبيو لم يتلق أى تسجيلات بخصوص قضية خاشقجى رئيس الأركان يعود إلى القاهرة بعد المشاركة فى مؤتمر الحرب على الإرهاب الخارجية الفلسطينية ترفض القرارات التى تستهدف القدس ديمقراطيون يشككون فى تحركات ترامب لإقامة مقر «إف.بى.آى» قرب فندقه عاجل| الخزانة الأمريكية تقرر طرح سندات جديدة بقيمة 108 مليارات دولار بعد برانسون.. واشنطن تطالب أنقرة بالإفراج عن مواطن أمريكى آخر لقاء أمريكى صينى لتمهيد العلاقات بين البلدين صلاح عبدالله فى «البيت الأبيض» رئيس جواتيمالا يرفض تهديدات ترامب بومبيو يواجه أردوغان وأوغلو بمخاوفه إزاء مصير محتجزين أخرين فى تركيا نجلاء بدر: «البيت الأبيض» لا علاقة له بالسياسة ترامب: السعودية حليفا مهما لنا فى الشرق الأوسط البابا تواضروس: مصر ذكرت 700 مرة فى الكتاب المقدس هيلارى كلينتون تنجو من الموت فى نيوجيرسى بعد تحرير برانسون.. بومبيو يتوقع رفع العقوبات الأمريكية على تركيا «متسلط» و«زير نساء»| «أغلال ذهبية» يكشف أسرار شهريار البيت الأبيض «اونكتاد»: مصر تصعد 45 مركزًا عالميًا فى مجال الابتكار مصادر أمريكية تكشف المرشحة المحتملة لمنصب «سفير أمريكا» للأمم المتحدة فى انتصار دولى مهم.. الأمم المتحدة تمنح فلسطين العضوية الكاملة الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على شبكة إيرانية تجند الأطفال غدا.. عرض «كدبة» ناهد السباعى «السعودية تقود اقتصاد العالم».. هاشتاج يتصدر تويتر هاشتاج جديد يدعم بن سلمان: «يا جبل ما يهزك ريح» ترامب وزوجته يعاينان دمار إعصار مايكل بولاية فلوريدا «تناقض سياسات».. أمريكا تتجاهل أخطاء ترامب فى مكافحة الإرهاب استراتيجية جديدة.. ترامب ينقلب على نهج أوباما فى الحرب على الإرهاب رغم الاستراتيجية الأمريكية.. زحف الإرهاب مستمر وهذه سبل مكافحته تأييد دبلوماسى لموقف الخارجية المصرية تجاه السعودية ترامب يكشف تفاصيل اتصاله بالملك سلمان أمريكيون يطلقون أسرع كاميرا بالعالم روسيا: الحديث بين بوتين وترامب فى «هلسنكى» كان قاسيا المعلم يعلن وجهة الجيش السورى بعد إدلب.. ويحذر الأكراد ترامب: الصين أكثر خطورة من روسيا صحفى أمريكى من سوريا: الأسد هزم خصومه زعيم كوريا الشمالية يرفض تسليم أمريكا قائمة بمنشآته النووية 4 قتلى فى إطلاق نار بولاية تكساس الأمريكية السعودية ترفض تهديد ترامب وتتوعد برد أكبر مصر وروسيا| مراحل عديدة لعلاقات البلدين.. وتعاون كبير فى عصر السيسى
    للأعلى