قضية رأى عام

نجم يكشف لـ«مبتدا» تفاصيل محاور ومناقشات «مؤتمر الإفتاء العالمى»

2018-09-22 15:35:43 |
  • محمد ناجى
  • الدكتور إبراهيم نجم مستشار مفتى الجمهورية

    مستشار المفتى: المؤتمر يعقد 16 أكتوبر المقبل بمشاركة وفود أكثر من 60 دولة

    نجم: القضاء على الفتاوى المتطرفة والتجديد وارتباط الفتوى بالواقع.. أهم محاور المؤتمر

    مستشار مفتى الجمهورية: المؤتمر يحاول تشخيص أمراض الفتوى ووضع العلاج الناجع لها

    قال الدكتور إبراهيم نجم، مستشار مفتى الجمهورية، إن دار الإفتاء بصدد تنظيم المؤتمر العالمى للأمانة العامة لهيئات دور الإفتاء فى العالم، خلال الفترة من 16، إلى 18 أكتوبر المقبل، تحت عنوان "التجديد فى الفتوى النظرية والتطبيق".

    هدف المؤتمر

    أضاف، فى تصريحاتٍ خاصة لـ"مبتدا"، أن "المؤتمر"، سيناقش إشكاليات وآفاق الإفتاء، خصوصًا وأن الشريحة المستهدفة تتمثل فى الممارسين لهذه العملية، وهم المفتون، وأعضاء المجامع الفقهية، لافتًا إلى أن المؤتمر سيحضره مفتون من أكثر من 60 دولة.

    دار الإفتاء المصرية

    التجديد فى الفتوى

    وكشف نجم عن أن المحور الأول للمؤتمر يتمثل فى الأصول المنهجية للتجديد فى الفتوى"، ويتضمن هذا المحور مناقشة مجموعة من العناصر من بينها، "ماهية التجديد فى الفتوى.. الضوابط والآليات"، وتغير الفتوى لتغيير جهاتها الأربع، والمؤهلات الواجب توافرها لمن يتصدى للإفتاء، و"دور المجامع الفقهية فى معالجة المستجدات الفقهية.. مجمع البحوث الإسلامية نموذجًا"، و"دور المجامع الفقهية والاجتهاد الجماعى فى معالجة المستجدات الفقهية.. مجمع الفقه الإسلامى نموذجًا".

    الدكتور إبراهيم نجم -  مستشار مفتى الجمهورية

    ضوابط الفتوى

    وأشار إلى أن المحور الثانى سيتمثل فى مناقشة ضوابط الإفتاء فى قضايا حقوق الإنسان، ويرتكز على عددٍ من العناصر أهمها، "أصول الإفتاء فى قضايا حقوق الإنسان"، و"الإفتاء ودعم الاستقرار العالمى.. حق ردع الإرهاب والعنف"، والإفتاء وحق الإنسان فى التعليم والمعرفة، و"الإفتاء ومستجدات القضايا الأسرية.. الأم العزباء والأسرة البديلة وقضايا النسب والتبنى، والزواج العرفى، وعقود الزواج، والطلاق الإلكترونية... إلخ"، والإفتاء وحق الإفراد فى الاعتقاد والتعبير.. قضايا الردة - التعرض للدول والهيئات والمؤسسات... إلخ"، والإفتاء وحقوق المرأة.. حقوق المرأة فى التعليم والسفر وتولى المناصب... إلخ".

    المستجدات الطبية

    ولفت مستشار المفتى إلى أن المحور الثالث للمؤتمر سيتمثل فى ضوابط الإفتاء فى المستجدات الطبية، ويناقش هذا المحور قواعد عامة للإفتاء فى المستجدات الطبية، والإفتاء ومفهوم الحياة والموت وقضايا نقل وزراعة الأعضاء.. وكذلك، الإفتاء وحقوق الجنين، والإفتاء واستخدام تقنية استخدام الخلايا الجذعية، والمستجدات الطبية، والإفتاء فى العبادات.. أحكام الحيض والصيام والتجميل"، والإفتاء والهندسة الوراثية، والمستجدات الطبية وفقه الأسرة.. عيوب رد النكاح، والمستجدات الطبية وفقه الأطعمة والأشربة.. التداوى بالمحرمات".

    المستجدات الاقتصادية

    وأكد الدكتور إبراهيم نجم أن المؤتمر سيناقش ضوابط الإفتاء فى المستجدات الاقتصادية، وتشمل "الإفتاء فى المعاملات بين الموروث والنوازل الجديدة، والإفتاء فى قضايا التسويق الشبكى، والإفتاء فى معاملات أسواق الأوراق المالية، ودور دار الإفتاء المصرية فى معالجة المستجدات من الناحية الفقهية وسبل تطويرها".

    قضايا الشأن العام والدولة

    لفت نجم إلى أن المحور الخامس للمؤتمر سيناقش "ضوابط الإفتاء فى الأمور العامة وشئون الدولة، ومفهوم الدولة فى الإسلام تنظيرًا وتنظيمًا وعلاقات، وفتاوى المتطرفين بخصوص الدولة تحليلًا ونقدًا، ومستجدات الفتوى فى الدولة الحديثة.. الديموقراطية"، والسلطات الثلاث التشريعية والقضائية والتنفيذية، والقوانين المعاصرة، والإفتاء ودعم الاستقرار فى الدولة، والإفتاء ونظرية صدام الحضارات.

    علاج أمراض الفتوى

    وأكد الدكتور إبراهيم نجم، مستشار مفتى الديار المصرية أن المؤتمر يستهدف الوفاء بفرض التجديد الإفتائى، ومعرفة المشكلات فى عالم الإفتاء المعاصر، ومن ثمَّ محاولة وضع الحلول الناجعة لها، والكشف عن الأدوار التى يمكن للإفتاء المعاصر الاضطلاع بها فى تصويب الواقع والارتقاء به إلى أعلى المستويات الحضارية، فضلًا عن بحث إسهام الإفتاء المعاصر فى ثقافة الحياة والإحياء على مستوياته الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وكذلك دراسة كيفية استخدام المنجزات الحضارية لخدمة مجال الإفتاء، والوصول إلى أدوار محددة تؤديها عملية الإفتاء فى مجالات التنمية.

    ولفت إلى أنه من ضمن أهداف المؤتمر محاولة فهم طبيعة العلاقة بين الإفتاء، والسياسة، والاقتصاد، وتحديد الأدوار التى يمكن التأثير والتأثر من خلالها، ونقل مجال الإفتاء من مجال سلبى يقتصر على حل المشكلات إلى مجال أكثر إيجابية ينتقل إلى عمل التدابير الوقائية من المشكلات ويشارك فى البناء والتعمير، والتنبيه على طبيعة ما يسمى بفتاوى العامة، والتأكيد على عدم ولوج الأفراد لهذا المنزلق الخطير بعيدًا عن ساحات الاجتهاد الجماعى، ووضع ضوابط محددة لعملية الاستنباط من التراث والتنبيه على خطورة الفتاوى التاريخية، إذا تمت دراستها بعيدًا عن سياقاتها التاريخية والواقعية.

    دار الإفتاء

    جدير بالذكر، أن المؤتمر يضم علماء من فلسطين، والسعودية، والبحرين، والإمارات، واليمن، ولبنان، وعمان، والأردن، والعراق، والجزائر، والمغرب، وموريتانيا، والسنغال، وأوغندا، والكاميرون، وزامبيا، وكينيا، وجيبوتى، وأمريكا، وأندونيسيا، وماليزيا، وباكستان، والهند، وسنغافورة، واليابان، والصين، وفرنسا، وهولندا وبريطانيا، وإيطاليا، وعدة دول أخرى تغطى قارات العالم.

    ضوابط الفتوى إبراهيم نجم مؤتمر الإفتاء العالمى دار الإفتاء المصرية المؤتمر العالمى للأمانة العامة لهيئات دور الإفتاء ضوابط الفتوىضوابط الإفتاء الإرهاب مجمع البيحوث الإسلامية أعضاء المجامع الفقهية مجمع الفقه الإسلامى التجديد فى الفتوى
    إقرأ أيضاً
    تجديد حبس متهم بالانضمام لجماعة إرهابية 15 يوما صور| الأزهر الشريف يستقبل وفدا من أئمة إفريقيا فى تقريره السنوى.. «البحوث الإسلامية»: 78 دورة لتأهيل 4300 واعظ وواعظة بابا الفاتيكان يستنكر الخطاب المعادى للمهاجرين الشرطة الألمانية تداهم مسجدا للاشتباه فى تمويله للإرهاب القبض على ثلاثة من «عضّاضات داعش» فى العراق الجيش الأمريكى: مقتل 62 من متشددى «الشباب» الصومالية أكثر من مليون فتوى و53 دراسة علمية.. كشف حساب دار الإفتاء فى 2018 النمسا تعلن حظر شعارات «الإخوان الإرهابية» نجاحات العملية الشاملة| شمال سيناء تنبض بالحياة.. والتطوير لا يتوقف 20 يناير.. «النقض» تحدد مصير المتهمين بـ«خلية الجيزة الإرهابية» فيديو| «الإفتاء»: جماعات الإرهاب تهدر حرمة الدين.. وأمتنا موطن الإسلام غارة أمريكية تقتل 8 من عناصر «الشباب» المتشددة فى الصومال تجديد حبس ابنة القرضاوى وزوجها 45 يومًا فى «تمويل الإرهاب» بعد ساعات من الحظر.. جيش نيجيريا يلغى قراره ضد «اليونيسف» البابا تواضروس: ننتظر إجراءات حاسمة من القضاء فى حادث المنيا رئيس أركان باكستان: الإنسانية بحاجة للأزهر لهزيمة الإرهاب وثيقة تعاون بين باكستان والصين وأفغانستان لمحاربة الإرهاب مرصد الإفتاء: «داعش» يعتبر المرأة أداة لارضاء الهوس الجنسى لعناصره وزير الخارجية البحرينى ساخرًا: قطر تدعو للحوار وتتآمر علينا حكم الحديث «العاطفى» بين المخطوبين القبض على أشقاء منفذ هجوم ستراسبورج وزير دفاع إسرائيل الأسبق: جيشنا فقد توازنه أمام البالونات الحارقة مقتل 6 مسؤولين أمنيين فى هجوم بباكستان مصر تدين حادث إطلاق النار فى ستراسبورج الفرنسية مباحثات «أمريكية - روسية» بشأن مكافحة الإرهاب رئيس وزراء اليمن يتعهد بإجراءات حازمة ضد الفساد العراق.. العثور على مقبرة جماعية لضحايا «داعش» فى صلاح الدين حادث ستراسبورج.. الشرطة الفرنسية تواصل البحث عن المتهم رئيس الأركان يشهد المرحلة الرئيسية لتدريبات دول الساحل والصحراء شكرى يناقش الأزمة السورية مع مبعوث الرئيس الفرنسى إلى دمشق مجلة أمريكية: مصر مقصد السياح الرئيسى فى 2019 الأنبا مارك يستقبل أعضاء وفد مصر المشارك بمؤتمر المواطنة بباريس عاجل| الشرطة السويدية تعتقل شخصا للاشتباه فى تحضيره لعمل إرهابى روسيا: الوجود الأمريكى فى سوريا يعرقل جهود القضاء على الإرهاب ألمانيا: الإخوان أخطر من «داعش» و«القاعدة» بعد قليل.. بيان القوات المسلحة الـ30 عن العملية الشاملة «سيناء 2018» برلمانى: الزيادة السكانية لا تقل خطورة عن التهديدات الإرهابية عاجل| السيسى يتلقى اتصالا من مستشار النمسا الطيران العراقى يقصف معاقل داعش داخل سوريا
    للأعلى