سياسة

«النواب»: التقشف مسيرة إصلاح تخطوها الدولة.. وتخفيض معاش الوزراء عادل

2018-09-18 22:41:55 |
  • محمد مبروك
  • التقشف مسيرة اتخذتها الدولة عقب ثورة 30 يونيو، ودعمتها بحزمة إصلاحات وقرارات غير مسبوقة، استطاعت من خلالها إخراج البلاد من عنق الزجاجة، والوقوف على حافة الهاوية انتظارًا للسقوط، لمرحلة النهوض وصنع الإعجازات والعودة للريادة بجميع المحافل.

    وبالرغم من حدة برنامج الإصلاح الاقتصادى، إلا أنه لاقى استحسان وتأييد الشارع المصرى، إذ يشعر المواطن بحجم التحديات التى تواجه وطنه ودعمًا منه للقيادة السياسية الحكيمة تحت إمرة الرئيس عبد الفتاح السيسى.

    وفى سبيل تأكيد أن مصر 30 يونيو، لن تسمح بوجود خطوطًا حمراء، وستبذل قصارى جهدها لتطبيق العدالة الاجتماعية، قام مجلس النواب باتخاذ قرار من أجرأ القرارات خلال مسيرته المقدرة بـ3 سنوات، وهو تخفيض معاشات الوزراء من 80 إلى 25%، فى خطوة وصفها عدد من السياسيين والنواب بالعادلة والحكيمة، وسطرت لحقبة جديدة من إذابة الفوارق وتحقيق العدالة الاجتماعية.

    من جانبه قال النائب خالد بشر، عضو المكتب السياسى لائتلاف دعم مصر، إن محاور خطة برنامج الإصلاح الاقتصادى متعددة ومتنوعة، ويشترك فيها جميع مواطنى الدولة ومؤسساتها، لافتًا إلى أن تخفيض معاشات الوزراء تحدٍ خاضه البرلمان ونجح فى تحقيقه.

    وأوضح بشر، فى تصريح خاص لـ"مبتدا" أن القانون جاء لعدم تحميل خزانة الدولة أموالًا كثيرة فى ظل الظروف الاقتصادية التى تمر بها البلاد، ويأتى ضمن حزمة إجراءات اتخذتها البلاد فى هذا الشأن من أجل تخفيض وترشيد الاستهلاك.

    ووصف عضو المكتب السياسى، القرار بـ"العادل والحكيم" وأنه أعاد الأمور إلى نصابها، وأنهى حالة من التفاوت الشديد بين معاشات مؤسسات الدولة، خصوصًا وأنه سيخفض المعاشات تقريبًا من 33 ألف لـ10 آلاف جنيه فقط، وبالتالى سيوفر على خزانة الدولة ملايين الجنيهات.

    وأشار إلى أن مثل هذه القرارات والقوانين يجب أن يتم الترويج لها جيدًا، ليعلم الشعب أنه ليس وحيدًا فى مسيرة الإصلاح الاقتصادى.

    وقال المهندس ياسر قورة، مساعد رئيس حزب الوفد للشؤون السياسية، إن تخفيض معاشات الوزراء أمر يحسب لمجلس النواب والقيادة السياسية التى تعمل وفق رؤية واضحة ودقيقة تقوم فى أساسها على العدالة الاجتماعية.

    وأوضح قورة، فى تصريحات خاصة لـ"مبتدا"، أن الدولة عانت اقتصاديًا منذ 25 يناير 2011، لذا كان فرضًا على الدولة خوض معركة حياة أو موت لإنقاذ الأوضاع، وقد نجحت مصر بشكل كبير فى هذه المعركة بفضل حزمة الإصلاحات الاقتصادية التى اتخذتها.

    وأشار مساعد رئيس حزب الوفد إلى أن معاشات الوزراء كانت نسبها مهولة للغاية، وكان على المجلس اتخاذ خطوات حازمة لتخفيضها، وهو ما تم بالفعل من المجلس فى خطوة هى الأجرأ والأهم فى مسيرته، لافتًا إلى أن مصر 30 يونيو أصبحت عملية البناء فيها مسؤولية تشترك فيها جهات الدولة كافة.

    وأكد أن مثل هذه القرارات والقوانين، تمثل أبلغ رد لكل من يدعى أن المواطن المصرى البسيط وحده من يتحمل فاتورة عملية الإصلاح الاقتصادى.

    فيما قال المهندس أشرف رشاد، رئيس حزب مستقبل وطن، إن قانون البرلمان الذى أصدره لتخفيض معاشات الوزراء يأتى فى إطار خطة الدولة لترشيد النفقات وتخفيض الأعباء المالية عن كاهل الموازنة العامة للدولة.

    وقال رشاد، فى تصريحات خاصة لـ"مبتدا"، إنه آن الأوان لوضع الأمور فى نصابها الصحيح، مضيفًا أن هناك اتجاهًا عامًا لدى جميع مؤسسات الدولة لترشيد النفقات، ومن ثم مساعدة الدولة على النهوض وتطبيق برنامج الإصلاح، وأن ما فعلته الدولة خلال الـ4 أعوام الماضية يعد إنجازًا يحسب لها ولقياداتها السياسية.

    وأشار رئيس حزب مستقبل وطن إلى أن تخفيض معاشات الوزراء من شأنه توفير ملايين الجنيهات التى ستعود بالطبع لخزانة الدولة لتوجيهها للقطاعات المستحقة، والتى تحتاج لدعم مالى كبيرة لاستكمال خطوات نهوضها والتغلب على العثرات والعوائق التى تقف أمام دخولها ضمن منظومة دفع عجلة التنمية والإنتاج، وأن هذه الخطوة رسالة للشارع بأن مؤسسات الدولة تتحمل الإصلاحات مثلها مثل المواطن العادى.

    ولفت إلى أن مصر ليست الدولة الوحيدة التى تطبق التقشف على مؤسساتها لتعزيز خططها الإصلاحية، ولكن الأمر الذى يبرز عظمة المصريين وشعورهم بصعوبة المرحلة الراهنة لعدم اعتراض أحد، لا من المسؤولين ولا المواطنين على هذه الخطة الصعبة التى اجتازتها مصر بنسبة كبيرة.

    كان مجلس النواب وافق على تعديل بعض أحكام القانون رقم ‏28‏ لسنة ‏2018‏ فى شأن تحديد المعاملة المالية لرئيس مجلس النواب‏‏ ورئيس مجلس الوزراء‏،‏ وأعضاء الحكومة‏‏ والمحافظين ونوابهم‏ بخفض معاشاتهم إلى 25% من أصل المكافأة أو الراتب الذى كان يتقاضاه، بعد أن كانت 80%.

    قانون تخفيض معاشات الوزراء مجلس النواب مستقبل وطن برنامج الاصلاح الاقتصادي رواتب الوزراء خالد بشر دعم مصر أشرف رشاد ترشيد ميزانية الدولة
    إقرأ أيضاً
    مستقبل وطن بالسويس يحتفل بذكرى انتصارات أكتوبر ويكرم الفدائيين رفع جلسات البرلمان حتى 10 نوفمبر وزيرة البيئة فى البرلمان: مشكلة القمامة نتاج لتراكمات سنوات طويلة خلال عامين| خطة لغلق المقالب العشوائية بتكلفة 200 مليون جنيه مطلب رئيس البرلمان من وزيرة البيئة عبد العال لأحد أعضاء النواب: «أنت ليك مستقبل سياسى كبير» عبد العال: «لازم الكل يصحى من 6 الصبح علشان نشتغل» رئيس النواب: لا حل لمشكلة شركات القطاع العام إلا بهيكلتها عبد الغفار: قانون «دعم الابتكار» يستثمر فى العقول المصرية علاء عابد: قانون الإدارة المحلية يواجه الفساد غضب برلمانى من الحكومة بسبب القطن والسكة الحديد بحضور وزير قطاع الأعمال.. عبدالعال يفتتح أعمال الجلسة العامة للبرلمان وكيل البرلمان: دور الانعقاد الرابع.. مرحلة الحصاد عاجل| برلمانى  يطالب المحافظين بحصر خردة محطات السكك الحديدية مستقبل وطن يكرم مروة الجهلان أول سائقة تروسيكل بالأقصر بالصور| نشاط مكثف لـ«مستقبل وطن» فى أسوان والقليوبية بسبب الشكاوى.. وزير الكهرباء استقبل 688 مكالمة من المواطنين على هاتفه زايد: طرح 8 ملايين علبة ألبان للأطفال الأسبوع المقبل مجلس النواب يوافق على مشروع إنشاء صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ عبدالعال: «البحث العلمى» تأخر لأنه دخل الدولاب الحكومى «النواب» يحيل 11 قرارًا لرئيس الجمهورية للجان المختصة عبد العال ينتقد حضور ممثلى الجهاز الإدارى للدولة أثناء المناقشات السلاب: قانون دعم المبتكرين يمنع تسرب المواهب الوطنية للخارج برلمانية تطالب برفع كفاءة الطرق بقليوب نائب مطروح يطالب بلجنة تقصى حقائق لحل مشكلة أهالى رأس الحكمة من حيث المبدأ| «النواب» يوافق على إنشاء صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ ننشر تفاصيل قانون إنشاء صندوق لرعاية المبتكرين والنوابغ «النواب» يحيل قرار السيسى بالتعريفة الجمركية الى لجنة الخطة والموازنة برلمانى: جولات الرئيس المكوكية أعادت لمصر مكانتها الدولية والإقليمية «صناعة النواب» تحذر من غرق الإسكندرية بعد رفض السيسى.. البرلمان يشكل لجنة لتعديل «البحوث الإكلينيكية»    «إسكان النواب»: إقرار تشريعات لتأهيل المناطق العشوائية أهم أولوياتنا البرلمان يوافق مبدئيًا على قانون مزاولة مهنة الطب البرلمان يبدأ مناقشة تعديل بعض أحكام قانون مزاولة مهنة الطب تشكيل لجنة القيم فى البرلمان مؤتمر صحفى لإعلان إجراءات ترخيص المواقع الإلكترونية البرلمان يوافق على إعلان حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر اختيار ممثلين للهيئة البرلمانية لـ 4 أحزاب فى البرلمان رئيس مجلس النواب يحيل 8 مشروعات قوانين للجان النوعية مدبولى: «العملية الشاملة» جسدت المعنى العظيم لاصطفاف الشعب خلف قيادته
    للأعلى