سياسة

«النواب»: التقشف مسيرة إصلاح تخطوها الدولة.. وتخفيض معاش الوزراء عادل

2018-09-18 22:41:55 |
  • محمد مبروك
  • حكومة شريف إسماعيل بالبرلمان

    التقشف مسيرة اتخذتها الدولة عقب ثورة 30 يونيو، ودعمتها بحزمة إصلاحات وقرارات غير مسبوقة، استطاعت من خلالها إخراج البلاد من عنق الزجاجة، والوقوف على حافة الهاوية انتظارًا للسقوط، لمرحلة النهوض وصنع الإعجازات والعودة للريادة بجميع المحافل.

    وبالرغم من حدة برنامج الإصلاح الاقتصادى، إلا أنه لاقى استحسان وتأييد الشارع المصرى، إذ يشعر المواطن بحجم التحديات التى تواجه وطنه ودعمًا منه للقيادة السياسية الحكيمة تحت إمرة الرئيس عبد الفتاح السيسى.

    وفى سبيل تأكيد أن مصر 30 يونيو، لن تسمح بوجود خطوطًا حمراء، وستبذل قصارى جهدها لتطبيق العدالة الاجتماعية، قام مجلس النواب باتخاذ قرار من أجرأ القرارات خلال مسيرته المقدرة بـ3 سنوات، وهو تخفيض معاشات الوزراء من 80 إلى 25%، فى خطوة وصفها عدد من السياسيين والنواب بالعادلة والحكيمة، وسطرت لحقبة جديدة من إذابة الفوارق وتحقيق العدالة الاجتماعية.

    من جانبه قال النائب خالد بشر، عضو المكتب السياسى لائتلاف دعم مصر، إن محاور خطة برنامج الإصلاح الاقتصادى متعددة ومتنوعة، ويشترك فيها جميع مواطنى الدولة ومؤسساتها، لافتًا إلى أن تخفيض معاشات الوزراء تحدٍ خاضه البرلمان ونجح فى تحقيقه.

    وأوضح بشر، فى تصريح خاص لـ"مبتدا" أن القانون جاء لعدم تحميل خزانة الدولة أموالًا كثيرة فى ظل الظروف الاقتصادية التى تمر بها البلاد، ويأتى ضمن حزمة إجراءات اتخذتها البلاد فى هذا الشأن من أجل تخفيض وترشيد الاستهلاك.

    ووصف عضو المكتب السياسى، القرار بـ"العادل والحكيم" وأنه أعاد الأمور إلى نصابها، وأنهى حالة من التفاوت الشديد بين معاشات مؤسسات الدولة، خصوصًا وأنه سيخفض المعاشات تقريبًا من 33 ألف لـ10 آلاف جنيه فقط، وبالتالى سيوفر على خزانة الدولة ملايين الجنيهات.

    وأشار إلى أن مثل هذه القرارات والقوانين يجب أن يتم الترويج لها جيدًا، ليعلم الشعب أنه ليس وحيدًا فى مسيرة الإصلاح الاقتصادى.

    وقال المهندس ياسر قورة، مساعد رئيس حزب الوفد للشؤون السياسية، إن تخفيض معاشات الوزراء أمر يحسب لمجلس النواب والقيادة السياسية التى تعمل وفق رؤية واضحة ودقيقة تقوم فى أساسها على العدالة الاجتماعية.

    وأوضح قورة، فى تصريحات خاصة لـ"مبتدا"، أن الدولة عانت اقتصاديًا منذ 25 يناير 2011، لذا كان فرضًا على الدولة خوض معركة حياة أو موت لإنقاذ الأوضاع، وقد نجحت مصر بشكل كبير فى هذه المعركة بفضل حزمة الإصلاحات الاقتصادية التى اتخذتها.

    وأشار مساعد رئيس حزب الوفد إلى أن معاشات الوزراء كانت نسبها مهولة للغاية، وكان على المجلس اتخاذ خطوات حازمة لتخفيضها، وهو ما تم بالفعل من المجلس فى خطوة هى الأجرأ والأهم فى مسيرته، لافتًا إلى أن مصر 30 يونيو أصبحت عملية البناء فيها مسؤولية تشترك فيها جهات الدولة كافة.

    وأكد أن مثل هذه القرارات والقوانين، تمثل أبلغ رد لكل من يدعى أن المواطن المصرى البسيط وحده من يتحمل فاتورة عملية الإصلاح الاقتصادى.

    فيما قال المهندس أشرف رشاد، رئيس حزب مستقبل وطن، إن قانون البرلمان الذى أصدره لتخفيض معاشات الوزراء يأتى فى إطار خطة الدولة لترشيد النفقات وتخفيض الأعباء المالية عن كاهل الموازنة العامة للدولة.

    وقال رشاد، فى تصريحات خاصة لـ"مبتدا"، إنه آن الأوان لوضع الأمور فى نصابها الصحيح، مضيفًا أن هناك اتجاهًا عامًا لدى جميع مؤسسات الدولة لترشيد النفقات، ومن ثم مساعدة الدولة على النهوض وتطبيق برنامج الإصلاح، وأن ما فعلته الدولة خلال الـ4 أعوام الماضية يعد إنجازًا يحسب لها ولقياداتها السياسية.

    وأشار رئيس حزب مستقبل وطن إلى أن تخفيض معاشات الوزراء من شأنه توفير ملايين الجنيهات التى ستعود بالطبع لخزانة الدولة لتوجيهها للقطاعات المستحقة، والتى تحتاج لدعم مالى كبيرة لاستكمال خطوات نهوضها والتغلب على العثرات والعوائق التى تقف أمام دخولها ضمن منظومة دفع عجلة التنمية والإنتاج، وأن هذه الخطوة رسالة للشارع بأن مؤسسات الدولة تتحمل الإصلاحات مثلها مثل المواطن العادى.

    ولفت إلى أن مصر ليست الدولة الوحيدة التى تطبق التقشف على مؤسساتها لتعزيز خططها الإصلاحية، ولكن الأمر الذى يبرز عظمة المصريين وشعورهم بصعوبة المرحلة الراهنة لعدم اعتراض أحد، لا من المسؤولين ولا المواطنين على هذه الخطة الصعبة التى اجتازتها مصر بنسبة كبيرة.

    كان مجلس النواب وافق على تعديل بعض أحكام القانون رقم ‏28‏ لسنة ‏2018‏ فى شأن تحديد المعاملة المالية لرئيس مجلس النواب‏‏ ورئيس مجلس الوزراء‏،‏ وأعضاء الحكومة‏‏ والمحافظين ونوابهم‏ بخفض معاشاتهم إلى 25% من أصل المكافأة أو الراتب الذى كان يتقاضاه، بعد أن كانت 80%.

    قانون تخفيض معاشات الوزراء مجلس النواب مستقبل وطن برنامج الاصلاح الاقتصادي رواتب الوزراء خالد بشر دعم مصر أشرف رشاد ترشيد ميزانية الدولة
    إقرأ أيضاً
    برلمانى: الزيادة السكانية لا تقل خطورة عن التهديدات الإرهابية وزيرة الصحة تكشف أسباب نقص الكوادر الطبية فى المنشآت الصحية زايد لـ«النواب»: نسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتى من أدوية الأورام حالات إلغاء ترخيص المحلات بموجب مشروع قانون «المحال العامة» مراكز لترخيص الشيشة مقابل 10 آلاف جنيه قانون المحال التجارية.. كافيهات مصر تودع الـ«منيمم تشارج» قانون المحال العامة يحدد إجراءات التنازل عن الترخيص التجارى وزير التموين أمام النواب: حققنا اكتفاءً ذاتيًا من السكر بنسبة 75% الحبس والغرامة عقوبة فتح محال أغلقت بسبب مخالفات لا يجوز الرقص أو الغناء فى المحال بأبراج سكنية البرلمان يحيل قرارات واتفاقيات دولية إلى اللجان النوعية لدراستها الشريف يترأس الجلسة العامة للبرلمان خطوة صغيرة فى طريق المواطنة بقوافل طبية وعلاج مجانى.. «مستقبل وطن» يواصل فعالياته بالمحافظات رئيس «النواب» يرفع أعمال الجلسة العامة للبرلمان «النواب» يوافق على إنشاء لجنة عليا للتراخيص الخاصة بالمحال البرلمان يؤجل مناقشة المادة الأولى لمشروع قانون المحال العامة «رياضة النواب» توصى بالوقف الفورى لإزالة الملاعب الخماسية المخالفة «النواب» يوافق مبدئيًا على مشروع قانون «المحال العامة» «النواب» يفتتح جلسته العامة بمناقشة بيانات عاجلة بشأن مشاكل المواطنين عبد العال يفتتح الجلسة العامة للبرلمان مجلس الدولة ينتهى من مراجعة قانون الأسلحة والذخائر «اقتصادية النواب» تناقش عددا من طلبات الإحاطة اليوم «النواب» يناقش قانون تراخيص المحال التجارية بعد الموافقة عليه.. ننشر عقوبات التلاعب فى أسعار السلع المدعمة صور|«رياضة النواب» تبحث مع صبحى خطة الوزارة للنهوض بالمنظومة مصيلحى يطالب بتغليظ عقوبة التلاعب فى أسعار السلع المدعمة النواب يوافق على قانون حماية المنافسة ومنع الاحتكار من حيث المبدأ نائب لعبد العال: النهاردة من غيرك كنا عاملين زى اللى من غير أب عبد العال يدين بيان مقررة الحق فى السكن بمجلس حقوق الإنسان «النواب» يناقش قانون الضريبة العقارية النواب يوافق على تعديلات قانون نقابة التشكيليين عبد العال يحيل عدد من مشروعات القوانين إلى اللجان النوعية رئيس النواب يحيل 6 قرارات جمهورية للجان المختصة بدء الجلسة العامة للبرلمان بعد تأخر 4 ساعات بسبب «إفريقيا 2018».. مجلس النواب يؤجل الجلسة العامة صور| «مستقبل وطن» ينشئ حديقة عامة بالقطامية «خارجية النواب» تناقش عددا من طلبات الإحاطة «حقوق عين شمس» تنظم مؤتمرا عن الضوابط القانونية والأخلاقية للإعلام «طاقة النواب» تبحث تحديات قطاع البترول
    للأعلى