سياسة

تفاصيل خطة «التقشف» داخل البرلمان

2018-09-18 16:11:49 |
  • أحمد ناصف
  • مجلس النواب

    بدأ مجلس النواب فى وضع خطة جديدة يتم تطبيقها لأول مرة فى البرلمان الذى يشغل 3 مبانٍ كبيرة شُيِّدت فى فترات متعاقبة على مساحة قدرها 11.5 فدان تقريبًا أى 48 ألفًا و300 متر مربع، فضلاً عن عدة مبان إضافية للخدمات المعاونة والصيانة والمخازن ومسجد المجلس.

    وكشفت مصادر بمجلس النواب عن خطة البرلمان لترشيد النفقات خلال تطبيق عددٍ من الطلبات والمقترحات التى نادى به الدكتور على عبدالعال رئيس المجلس، طيلة أدوار الانعقاد السابقة منها ما يخص السفريات الخارجية، والداخلية، وأيضًا، استخدام الأوراق.

    وقال مصدر برلمانى لـ"مبتدا"، إن خطة المجلس فى ترشيد النفقات تعتمد على عدد من المحاور منها ترشيد النفقات من خلال إلغاء استعمال الورق، إلا فى أضيق الحدود، بالإضافة إلى الجولات البرلمانية الداخلية والتى تم وضع ضوابط لها، وأصبحت فى أضيق الحدود حيث كان السفر يتم إلى المدن الساحلية على نفقة المجلس.

    وكانت التنقلات تتم عادة من خلال الطيران، أو من خلال أتوبيسات المجلس، وكانت الإقامة فى الفنادق الخمس نجوم "فول بورد" على نفقة البرلمان، وأحيانًا ما كان يصطحب بعض النواب أبناءهم ليستمتعوا بهذه الرحلات التى كانت تتميز بالترف والبزخ، وكان الحجز يتم داخل الفنادق الخمس نجوم بأجنحة خاصة.

    وبالنسبة للسفريات، فقد وضع الدكتور على عبد العال بعض الضوابط، منها أن النائب الذى يسافر فى أول مرة يأخذ بدل سفر، أما حال تكرار سفره، فلا يُمنح البدل، ويسافر على نفقته الخاصة.

    وأضاف المصدر: "سيتم ترشيد استخدام الوقود بالنسبة للسيارات الخاصة بالمجلس من خلال وضع gbs فى السيارات ليتم مراقبة خط سير السائقين، والتأكد من عدم استخدام السيارة خارج خط السير، كما سيتم تقليل عدد الموظفين بالمجلس من 3 آلاف و200 موظف، إلى 2700، من خلال خطة المعاش المبكر، والتى من المتوقع أن تؤدى إلى تقليل عدد الموظفين هذا العام، لـ 2500 موظف.

    وأشار إلى أنه سيتم استخدام اللمبات الموفرة فى المجلس، وفى هذا الإطار يسعى المجلس للحصول على منحة يتم بمقتضاها تعميم استخدام اللمبات الموفرة بكل المبانى الملحقة، فضلًا عن إلغاء التجديدات هذا العام، والتى كانت تتم كل عام قبل بداية دور الانعقاد الجديد والتجديدات كانت عبارة عن عمليات طلاء تحدث فى المبنى الرئيس للمجلس وطلاء القبة الرئيسة، بالإضافة إلى دهان الأسفلت باللون الأسود وتلميع الرخام.

    جدير بالذكر أن دور الانعقاد الرابع والذى سيبدأ قبل الخميس الأول من أكتوبر المقبل يعتبر دور الانعقاد قبل الأخير فى الفصل التشريعى الأول الذى بدأ فى 2015.

    مجلس النواب البرلمان خطة ترشيد النفقات داخل البرلمان ترشيد النفقات تخفيض ميزانية مجلس النواب ترشيد ميزانية الدولة الحكومة الموازنة العامة
    إقرأ أيضاً
    مجلس الدولة ينتهى من مراجعة قانون الأسلحة والذخائر تحالف باشينيان يكتسح انتخابات البرلمان بأرمينيا ويحصد أغلبية الأصوات «اقتصادية النواب» تناقش عددا من طلبات الإحاطة اليوم «النواب» يناقش قانون تراخيص المحال التجارية الحكومة الأردنية تتراجع عن مشروع قانون «الجرائم الإلكترونية» بعد الموافقة عليه.. ننشر عقوبات التلاعب فى أسعار السلع المدعمة وزير المالية الفرنسى: «السترات الصفراء» تسبب كارثة اقتصادية صور|«رياضة النواب» تبحث مع صبحى خطة الوزارة للنهوض بالمنظومة مصيلحى يطالب بتغليظ عقوبة التلاعب فى أسعار السلع المدعمة النواب يوافق على قانون حماية المنافسة ومنع الاحتكار من حيث المبدأ نائب لعبد العال: النهاردة من غيرك كنا عاملين زى اللى من غير أب عبد العال يدين بيان مقررة الحق فى السكن بمجلس حقوق الإنسان «النواب» يناقش قانون الضريبة العقارية النواب يوافق على تعديلات قانون نقابة التشكيليين وفد من ذوى القدرات الخاصة يشارك فى جلسة البرلمان عبد العال يحيل عدد من مشروعات القوانين إلى اللجان النوعية رئيس النواب يحيل 6 قرارات جمهورية للجان المختصة بدء الجلسة العامة للبرلمان بعد تأخر 4 ساعات «إسكان البرلمان» تطالب مياه الشرب الانتهاء من المشروعات برلمانية: كلمة السيسى فى مؤتمر إفريقيا خريطة لتحسين اقتصاد القارة فيديو| مغردون: «الفرنسيين فى مرحلة محمد محمود» نتنياهو يعدل قانون «جدعون ساعر» لتشكيل الحكومة الجديدة بسبب «إفريقيا 2018».. مجلس النواب يؤجل الجلسة العامة اتفاق الهجرة يهدد الحكومة البلجيكة بالانهيار عاجل| البرلمان العراقى يستعرض أسماء المرشحين لـ8 وزارات رئيس البنك الآسيوى: ندعم مصر.. والمطار يمكنه أن يصبح مركزا إقليما «خارجية النواب» تناقش عددا من طلبات الإحاطة «حقوق عين شمس» تنظم مؤتمرا عن الضوابط القانونية والأخلاقية للإعلام «طاقة النواب» تبحث تحديات قطاع البترول أمينة إعلام مستقبل وطن: لسنا حزبا حاكما.. والمواطن هدفنا الأول «مستقبل وطن»: منتدى إفريقيا 2018 يعزز توجه مصر نحو القارة السمراء ليبيا.. إغلاق حقل شرارة النفطى بسبب حراك الجنوب بيان عاجل لوزيرة الصحة بسبب «عجز» الأطباء فى بنى سويف الإمارات ترفع نسبة تمثيل المرأة فى المجلس الوطنى الاتحادى إلى 50% «صناعة النواب»: مؤشرات قوية تؤكد نجاح «إفريقيا 2018» مدير FBI يوافق على الإدلاء بشهادته أمام لجنة بمجلس النواب الأمريكى فى جامعة الدول.. البرلمان العربى يختار رئيسه والنواب بوتين: سنظل ندعم اليونان.. ومستعدون لإشراكها فى التيار التركى أول رد روسى على واشنطن بشأن استخدام الأسلحة الكيميائية فى حلب اليمن يعلق على جولة مفاوضات السلام فى السويد
    للأعلى