سياسة

تفاصيل خطة «التقشف» داخل البرلمان

2018-09-18 16:11:49 |
  • أحمد ناصف
  • بدأ مجلس النواب فى وضع خطة جديدة يتم تطبيقها لأول مرة فى البرلمان الذى يشغل 3 مبانٍ كبيرة شُيِّدت فى فترات متعاقبة على مساحة قدرها 11.5 فدان تقريبًا أى 48 ألفًا و300 متر مربع، فضلاً عن عدة مبان إضافية للخدمات المعاونة والصيانة والمخازن ومسجد المجلس.

    وكشفت مصادر بمجلس النواب عن خطة البرلمان لترشيد النفقات خلال تطبيق عددٍ من الطلبات والمقترحات التى نادى به الدكتور على عبدالعال رئيس المجلس، طيلة أدوار الانعقاد السابقة منها ما يخص السفريات الخارجية، والداخلية، وأيضًا، استخدام الأوراق.

    وقال مصدر برلمانى لـ"مبتدا"، إن خطة المجلس فى ترشيد النفقات تعتمد على عدد من المحاور منها ترشيد النفقات من خلال إلغاء استعمال الورق، إلا فى أضيق الحدود، بالإضافة إلى الجولات البرلمانية الداخلية والتى تم وضع ضوابط لها، وأصبحت فى أضيق الحدود حيث كان السفر يتم إلى المدن الساحلية على نفقة المجلس.

    وكانت التنقلات تتم عادة من خلال الطيران، أو من خلال أتوبيسات المجلس، وكانت الإقامة فى الفنادق الخمس نجوم "فول بورد" على نفقة البرلمان، وأحيانًا ما كان يصطحب بعض النواب أبناءهم ليستمتعوا بهذه الرحلات التى كانت تتميز بالترف والبزخ، وكان الحجز يتم داخل الفنادق الخمس نجوم بأجنحة خاصة.

    وبالنسبة للسفريات، فقد وضع الدكتور على عبد العال بعض الضوابط، منها أن النائب الذى يسافر فى أول مرة يأخذ بدل سفر، أما حال تكرار سفره، فلا يُمنح البدل، ويسافر على نفقته الخاصة.

    وأضاف المصدر: "سيتم ترشيد استخدام الوقود بالنسبة للسيارات الخاصة بالمجلس من خلال وضع gbs فى السيارات ليتم مراقبة خط سير السائقين، والتأكد من عدم استخدام السيارة خارج خط السير، كما سيتم تقليل عدد الموظفين بالمجلس من 3 آلاف و200 موظف، إلى 2700، من خلال خطة المعاش المبكر، والتى من المتوقع أن تؤدى إلى تقليل عدد الموظفين هذا العام، لـ 2500 موظف.

    وأشار إلى أنه سيتم استخدام اللمبات الموفرة فى المجلس، وفى هذا الإطار يسعى المجلس للحصول على منحة يتم بمقتضاها تعميم استخدام اللمبات الموفرة بكل المبانى الملحقة، فضلًا عن إلغاء التجديدات هذا العام، والتى كانت تتم كل عام قبل بداية دور الانعقاد الجديد والتجديدات كانت عبارة عن عمليات طلاء تحدث فى المبنى الرئيس للمجلس وطلاء القبة الرئيسة، بالإضافة إلى دهان الأسفلت باللون الأسود وتلميع الرخام.

    جدير بالذكر أن دور الانعقاد الرابع والذى سيبدأ قبل الخميس الأول من أكتوبر المقبل يعتبر دور الانعقاد قبل الأخير فى الفصل التشريعى الأول الذى بدأ فى 2015.

    مجلس النواب البرلمان خطة ترشيد النفقات داخل البرلمان ترشيد النفقات تخفيض ميزانية مجلس النواب ترشيد ميزانية الدولة الحكومة الموازنة العامة
    إقرأ أيضاً
    طرد مشبوه يهدد مقر البرلمان البريطانى طالبان تعلن مسؤوليتها عن مقتل مرشح الانتخابات الأفغانية عاجل| مقتل مرشح للانتخابات الأفغانية مدبولى يرأس اجتماع الحكومة الأسبوعى برلمانى يطالب بتقسيم الشعب إلى 10 شرائح لتوزيع الدعم قمصان: انتخابات المحليات المقبلة مهمة فى مسيرة الإصلاح فيديو| الرهان على الوعى.. متى يفيق الشعب من «كوابيس» الشائعات؟ صور| القصبى: الإنسان كنز الأمة.. وبناؤه يتصدر تشريعات البرلمان عاجل| مصر تتفق مع البنك الدولى على تمويل جديد بـ3 مليارات دولار برلمانى: سياسات مصر الخارجية لها مردود إيجابى على السياحة «سعفان»: هناك فرص عمل بـ2000 جنيه «والناس مش عاوزاها» محافظ البحر الأحمر يلتقى رئيس جمعية الصداقة المصرية بالبرلمان الصربى نيجيريا: مقتل موظفة إغاثة بعد انتهاء مهلة على يد متشددين 12 مليون جنيه إسترلينى من بريطانيا لدعم الإصلاح التعليمى فى مصر مصطفى بكرى: الإدمان أداة المستعمر لخلق شباب عدو لوطنه عاجل| السيسى يصل موسكو فى زيارة رسمية يلتقى خلالها بوتين تفاصيل منح «البنك الدولى» مليار دولار لدعم تنمية سيناء الاتحاد الاجتماعى المسيحى الألمانى يفوز بـ39% فى بافاريا البرلمان اليمنى: على إيران التوقف عن التدخل فى شؤوننا عمدة لندن: على الحكومة التراجع عن «الائتمان الشامل» الضارة «التنظيم والإدارة»: لن نعين أحد فى الحكومة إلا من خلال مسابقة معلنة برلمانى: تصريحات البابا تواضروس فى أمريكا طعنة غائرة فى قلب الإخوان «تعليم النواب»: الدروس الخصوصية أضرت بالمنظومة التعليمية عبد العال يشارك فى اجتماع مجموعة العمل الدولية لمكافحة الإرهاب بجنيف «اتصالات النواب» تعقد أولى اجتماعاتها فى دور الانعقاد الرابع «إفريقية النواب» تجتمع بسفير نيجيريا فى القاهرة على هامش البرلمان الدولى.. عبد العال يوحد رؤية العرب لدعم فلسطين طلب إحاطة لـ«البيئة» بشأن المحميات الطبيعية غدا.. «إفريقية النواب» تلتقى سفير نيجيريا صور| افتتاح أعمال منتدى المجتمع المدنى العربى الخامس للطفولة غدًا.. «مائدة الخبراء» تناقش تطوير التشريعات العقابية الجندى: القارة السمراء تنتظر من مصر الكثير فى مجال التعاون الجوى فرج عامر: «تصريحات أزعور» شهادة نجاح لسياسات الحكومة صالح يدعو إلى تشكيل حكومة تخدم العراقيين إسكان البرلمان: «مفيش حرج من إقرار قانون الإيجارات القديمة» البنتاجون يحقق فى اختراق سجلاته الإلكترونية الخاصة بالسفر متحدث البرلمان: حديث السيسى لـ«الشاهد الكويتية» عبر عن جميع المصريين بعد إطلاق سراحه.. دليل تدخل أردوغان فى قرار الإفراج عن برانسون سفير روسيا ببريطانيا: علاقتنا مع لندن فى مستوى متدن.. ولم نقتل سكريبال صور| عبدالعال يشارك فى اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلمانى الدولى
    للأعلى