قضية رأى عام

«خوف» ترامب يهدم البيت الأبيض.. أسرار الإطاحة بوزير الدفاع الأمريكى

2018-09-17 19:08:02 |
  • عبير العدوى
  • سلط تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أول أمس السبت، الضوء على عزم الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، إقالة وزير الدفاع الأمريكى، جيمس ماتيس، من منصبه بعد الانتخابات النصفية بالكونجرس فى نوفمبر المقبل واستبداله بشخص أكثر توافقًا معه.

    ونقلاً عن مسؤولين، أفادت الصحيفة بأن مسؤولين سابقين وحاليين فى البيت الأبيض، أكدوا أن ماتيس خلال الأسابيع الأخيرة توترت علاقته مع ترامب، وذلك لعدم رغبته فى الاهتمام بحالة الجيش الأمريكى حتى يستخدمه ترامب فى حربه ضد أعدائه داخليًا، وهى مزاعم تدعو إلى التأمل، خاصة وأنها تتنتافى مع تصريحات وزير الدفاع المتوافقة إلى حد بعيد مع توجهات الرئيس الأمريكى.

    بينما أشارت "نيويورك تايمز" ، إلى أن ماتيس اختلف مع ترامب فى عدة آراء حيال سياسة الأخير بخصوص حلف الناتو، والمناورات العسكرية المشتركة مع كوريا الجنوبية، وخروج الولايات المتحدة من الاتفاق النووى الإيرانى وعدد من القضايا الملحة الأخرى.

    وأوضحت مصادر الصحيفة، أن ماتيس يبقى نفسه حذرا خلال لقاءاته مع الرئيس ترامب، ولا يحاول إظهار عدم موافقته التامة على آراء ترامب، ولكنه خلال مناقشة المواضيع الهامة يثبت صحة كلامه ويسعى لإيقاف ترامب عن اتخاذ قرارات متهورة وضارة للولايات المتحدة، مشيرة إلى أن ذلك النهج يزعج ترامب الذى لا يتسامح مع الاعتراضات المستمرة داخل إدارته.

    ماتيس تحت المجهر

    من ناحية أخرى أشارت الأنباء إلى أن وزير الدفاع الأمريكى وجد نفسه ورغما عنه تحت المجهر فى كتاب الصحفى بوب ودوورد الجديد، والذى ينسب إليه انتقادات شديدة اللهجة ضد الرئيس دونالد ترامب، ما يضعه فى موقف دقيق، تأكيدًا للشقاق بين ماتيس وترامب.

    حيث نقل الصحفى الشهير فى كتابه "خوف ترامب فى البيت الأبيض"، عن ماتيس تصريحاتٍ سابقة قال فيها إن مستوى الفهم لدى ترامب يعادل مستوى طفل فى العاشرة أو الحادية عشرة بحسب مقتطفات نشرتها صحيفة "واشنطن بوست" الأسبوع الماضى، وهو ما دعى ماتيس لنفى التصريحات، وإصدار بيان، قال فيه مدافعًا عن نفسه: "الألفاظ المهينة بحق الرئيس والتى نُسبت إلى فى كتاب ودوورد لم تصدر عنى أو فى حضورى".

    بل واعتبر ماتيس أن تحقيق ودوورد، عمل "من محض الخيال"، بالرغم من إيمانه بأن صناعة السياسة تتم غالبًا بالفوضى، كما اعتبر أن لجوء الكاتب إلى مصادر لم يعرّف عنها يقلّل من مصداقية العمل.

    وفى تغريداته، ظهر ترامب راضيًا عن بيان وزير الدفاع، إذ أعاد نشر تغريدته بالكامل ، ولكن يبدو أنها لم تكن سوى محاولة من الرئيس الأمريكى للخروج من مأزق الاتهامات الموجهة إليه، ولكن ما يضمره فى نفسه تجاه وزير دفاعه كان شأنًا أخر.

    اللافت أن ودوورد أصر على ما جاء فى كتابه، إذ اتهم ماتيس فى مقابلة مع شبكة "إن بى سى"، اليوم الإثنين، بأنه "لا يقول الحقيقة" ليحتفظ بمنصبه.

    وفى لقاء صحفى، أعلن متحدث باسم البنتاجون، الكولونيل روب مانينج، أن ماتيس "لم يدل بهذه التعليقات وبالتالى لن يتحمل مسؤوليتها"، مضيفا: "مجرد فكرة أن يكون قد أبدى ازدراء بحق القائد الأعلى للقوات المسلحة مستهجن".

    ماتيس معروف فعليًا بتحفظه أمام الكاميرات، فهو لم يدل بتصريحات إلا فى أربعة مؤتمرات صحفية متلفزة، ودائما ما يرفض المقابلات، لكنه يتحدث بطيب خاطر إلى الصحفيين المعتمدين فى البنتاجون، وهو ما يدفع البعض لتصديق ما جاء فى كتاب ودوورد.

    ترامب تلميذ فى خامسة ابتدائى

    وكان من بين المقتطفات الواردة فى الكتاب المثير للجدل، أن ترامب سأل خلال اجتماع لفريق الأمن الداخلى فى البيت الأبيض لماذا تبقى الولايات المتحدة على وجود عسكرى فى شبه الجزيرة الكورية؟ فردّ عليه ماتيس: "لتفادى حرب عالمية ثالثة"، قبل أن يقول لمقربين وقد نفد صبره إن الرئيس يتصرف كـ"تلميذ فى الخامس ابتدائى أو أول إعدادى".

    «اغتيال بشار».. كلمة السر وراء مساعى إقالة ماتيس

    ويشير ودوورد فى كتابه إلى أن الرئيس اتصل بماتيس بعد الهجوم الكيميائى فى أبريل 2017 والذى نُسب إلى نظام بشار الأسد، وقال له إنه يرغب فى اغتيال الرئيس السورى، وقال ترامب لوزير الدفاع "فلنقتله، لنذهب إلى هناك ونقتل الكثير منهم".

    ووفقًا لكتاب ودوورد، وافق ماتيس على التصرف، لكن بعد أن وضع سماعة الهاتف قال لأحد مساعديه إن الولايات المتحدة ستتخذ خطوات "مدروسة أكثر" ضد سوريا، كانت على شكل غارات جوية عقابية.

    الصقر بولتون وبومبيو يزحفان على دور ماتيس

    نجح ماتيس حتى الآن فى الاحتفاظ بموقف قوى على رأس البنتاجون، وغالبا ما يتوجه إليه الحلفاء عندما يهدد ترامب بإلغاء اتفاقات دولية أو تحالفات عسكرية، إلا أن هذا الدور تراجع خلال الأشهر الأخيرة بعد تعيين المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية مايك بومبيو وزيرا للخارجية، وكذلك "الصقر" جون بولتون مستشارًا للأمن الداخلى لترامب.

    ترامب تليرسون مايك بومبيو وزير الدفاع الأمريكي خوف وغضب البيت الأبيض ماتيس جيمس ماتيس البنتاجون إيران سوريا بشار الأسد
    إقرأ أيضاً
    حريق بطائرة ميلانيا ترامب سفير إيطاليا بالقاهرة: نفذنا تطوير المناطق الريفية فى مصر بمليارى يورو استراتيجية جديدة لترامب للحد من الوجود الإيرانى فى سوريا قبل انتخابات الكونجرس.. ترامب يؤكد ترشحه لولاية ثانية فى 2020 موسكو تتوعد واشنطن حال فرض عقوبات جديدة مصادر أمريكية تكشف المرشحة المحتملة لمنصب «سفير أمريكا» للأمم المتحدة ترامب يكشف أكبر تهديد يواجه رئاسته «مصر والسعودية إيد واحدة» هاشتاج دعم شعبى للمملكة: لن يخذلكم المصريون عاجل| مقتل «العقل المدبر» للهجوم على العرض العسكرى للحرس الثورى الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على شبكة إيرانية تجند الأطفال ترامب: ولى العهد السعودى نفى معرفته بما حدث لـ خاشقجى عاجل| الخزانة الأمريكية تعلن عقوبات جديدة على بنوك وشركات إيران غدا.. عرض «كدبة» ناهد السباعى نص كلمة الرئيس أمام مجلس الفيدرالية الروسى اجتماع طارئ لبحث موقف أستراليا تجاه القدس عاجل| اختطاف 14 عسكريا من إيران ترامب وزوجته يعاينان دمار إعصار مايكل بولاية فلوريدا «تناقض سياسات».. أمريكا تتجاهل أخطاء ترامب فى مكافحة الإرهاب استراتيجية جديدة.. ترامب ينقلب على نهج أوباما فى الحرب على الإرهاب رغم الاستراتيجية الأمريكية.. زحف الإرهاب مستمر وهذه سبل مكافحته انسحاب أمريكا من الاتفاق النووى مع إيران جزء من خطتها لمواجهة الإرهاب ترامب يثنى على التعاون السعودى التركى فى تحقيق «اختفاء خاشقجى» ترامب يهدد بانسحاب أمريكا من اتفاقية باريس تأييد دبلوماسى لموقف الخارجية المصرية تجاه السعودية ترامب يكشف تفاصيل اتصاله بالملك سلمان روسيا: الحديث بين بوتين وترامب فى «هلسنكى» كان قاسيا مظاهرات فى جامعة طهران ضد روحانى المعلم يعلن وجهة الجيش السورى بعد إدلب.. ويحذر الأكراد فتح معبر القنيطرة الحدودى مع الجولان السورى وكيل البرلمان: قطر تقود حرب إعلامية ممنهجة ضد السعودية عاجل| تركيا تخلى السفارة الإيرانية بعد تهديد بتفجير انتحارى ترامب: الصين أكثر خطورة من روسيا صحفى أمريكى من سوريا: الأسد هزم خصومه اتفاق إدلب.. انتهاء مهلة إخلاء الفصائل المتطرفة زعيم كوريا الشمالية يرفض تسليم أمريكا قائمة بمنشآته النووية وفد من شبه جزيرة القرم يزور دمشق البرلمان اليمنى: على إيران التوقف عن التدخل فى شؤوننا كوريا الجنوبية توقف استيراد النفط الإيرانى عاجل| الأردن يعلن فتح معبر نصيب مع سوريا غدًا ترامب: وزير الدفاع الأمريكى ديمقراطى.. وأتوقع استقالته
    للأعلى