قضية رأى عام

سلام إثيوبيا وإريتريا ينهى أحلام الدوحة وطهران فى القرن الإفريقى

2018-09-17 17:21:12 |
  • عبير العدوى
  • السلام بين إثيوبيا وإريتريا

    للمرة الثانية يوقع زعيما إريتريا وإثيوبيا اتفاقًا للسلام، حيث وقع الرئيس الإريترى أسياس أفورقى ورئيس الوزراء الإثيوبى أبى أحمد على، أمس الأحد، اتفاقية جدة للسلام بين البلدين، ليطوى البلدان صفحة أطول نزاع فى القارة الإفريقية.

    ويأتى التوافق هذه المرة من جدة بالأراضى السعودية، وبرعاية العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز، وهو ما يتوج سلسلة من الخطوات الإيجابية بدأتها السعودية والإمارات لإنهاء الصراع بين الإثيوبي-الإريترى، بعد قمة ضمت الزعيمين من قبل فى العاصمة الإماراتية أبو ظبى، وهو ما يعده محللون نهاية فعلية للنفوذ القطرى والإيرانى فى منطقة القرن الإفريقى.

    دول التحالف تعزز أمن القرن الإفريقى

    ويرى متابعون أن هذا الاتفاق، وعلى هذا النحو، فرصة لإستعادة التوازن فى القرن الإفريقى بعد عقدين من النزاعات المسلحة بسبب خلفيات تاريخية فصلت إريتريا عن إثيوبيا، وتأكيد عملى لدور السعودية والإمارات فى تعزيز الأمن والاستقرار بالمنطقة، وتحصين القرن الإفريفى ضد عناصر الشر، التى لطالما سعت لتأجيج الصراعات بين البلدين.

    ويشير محللون عن قرب إلى أن المصالحة الإثيوبية الإريترية دخلت إلى طور "المكافأة"، فى إشارة إلى تلك الاستثمارات والمساعدات التى تعدها السعودية والإمارات للبلدين الإفريقيين، بما يقوم على "سلام دائم ومشترك" لا يتوقف على المراهنات اللحظية.

    نهاية الإرهاب القطرى الإيرانى

    وأشاروا فى ذلك السياق إلى أدوار الشر القطرية والإيرانية التى تعمقت فى القرن الإفريقى الفترة الماضية، بأطماع كان مسارها الأول هدم العلاقات بين جارتى القرن الإفريقى، وزرع بذور الإرهاب فى بلادهم، وهو ما يؤثر تبعًا على دول إفريقية أخرى تربطها صلات تاريخية بالبلدين، لا سيما مصر.

    ويعد سياسيون بارزون بأن يكون هذا السلام بمثابة تحول البلدين إلى أرض خصبة لاستثمارات تملأ فراغًا خلفته إيران فى إريتريا، وخلفته قطر فى إثيوبيا، معتبرين أن القرن الإفريقى بات منطلقًا استراتيجيًا واعدًا للتحالف العربى فى اليمن، وتعزيزًا لنفوذه فى المنطقة.

    سلام متكافئ ورسالة قوية

    وهناك مؤشرات مهمة يعكسها اتفاق السلام التاريخى بين إثيوبيا وإريتريا الذى جرت مراسمه فى مدينة جدة، أبرزها تعزيز السلام والاستقرار والتنمية بين جارتى القرن الإفريقى، وتحقيق الأمن والاستقرار فى منطقة عانت الأمرين بسبب الصراعات، دون أى تدخلات إقليمية، أو تحالفات دولية تنحاز لطرف على حساب آخر.

    كما تأتى عملية السلام المتكافئة كرسالة قوية، مفادها أنه لم يعد هناك فرصة لأى دولة لتمرير مشروعها على حساب أمن واستقرار المنطقة، وأن بلدان القرن الإفريقى لم تعد مرتعًا للطائفية والميليشيات التى تغذيها إيران وقطر لفرض سيطرتهم، وأن هناك دولاً ترعى السلام الجاد والاستقرار والتنمية الجادة للدول.

    تأمين البحر الأحمر من القراصنة

    ومن المتوقع أن تساهم هذه المصالحة بشكل كبير فى الحد من جرائم القرصنة الموجودة فى البحر الأحمر، وبسط الأمن، وتأكید دور الدبلوماسیة السعودیة والعربية فى تعزیز واستقرار المنطقة، وتجاوز جمیع الخلافات والنزاعات بین الأشقاء.

    مبادرة لأجل السلام والتنمية

    مبادرة حكيمة من رئيس الوزراء أبى أحمد، واستجابة مماثلة من الرئيس أسياس، فتحت المجال لوساطة حكيمة من المملكة العربية والسعودية وبمعاونة الإمارات، الأمر الذى إريتريا وإثيوبيا فتح الحدود المشتركة بينهما لأول مرة منذ عشرين عامًا، بما سيؤدى بالنتيجة إلى إعادة التبادل التجارى بين البلدين، وتدعيم الروابط الاجتماعية بينهما من جديد، وبالتأكيد سيكون استدامة للسلام والتنمية بين البلدين.

    الملاحة البحر الأحمر السعودية الإمارات إثيوبيا إريتريا أبي أحمد أسياس أفورقي إثيوبيا وإريتريا القرن الإفريقي بناء السلام قطر الدوحة إيران طهران الميليشيات الطائفية الإرهاب الملك سلمان بن عبد العزيز نهاية الإرهاب القطرى الإيرانى
    إقرأ أيضاً
    القوات المسلحة تطالب بعدم استيراد أو تصنيع ملابس تشبه الزى العسكرى 12 شركة بيلاروسية تشارك بمعرض «فود إفريقيا 2018» لمدة 5 ساعات.. قطع التيار الكهربائى عن عدة مناطق بالغردقة الأمن يرفض إقامة مباراة الأهلى وجيما الإثيوبى فى القاهرة إحباط تهريب 725 جرامًا من المشغولات الذهبية بمطار القاهرة قرقاش يشيد بقمة الرياض: من أنجح القمم الخليجية الجبير يرد على طلب تركيا بتسليم المتورطين فى قضية خاشقجى الحكم بالسجن لـ30 إيرانيًا بتهمة الفساد الجبير لقطر: الأمر بيدكم لكى تستجيبوا لمطالبنا مصر والسعودية والإمارات.. اتحاد عربى للمكتبات الرقمية «وزيرة الاستثمار» تشهد توقيع مذكرة تفاهم بين مصر وإثيوبيا مصرع شخصين وإصابة آخر فى انقلاب سيارة بالغردقة أمير الكويت: يجب إيقاف الحملات الإعلامية التى تستهدف أمن الخليج حملة 100 مليون صحة.. توزيع أولى جرعات علاج فيروس C بالبحر الأحمر دون تميم.. أبرز الملفات على طاولة قمة الخليج لإعادة ترتيب البيت العربى الأهلى يستعد لبطل إثيوبيا دون راحة ماجدة الرومى تشارك فى شتاء طنطورة زلزال بقوة 4.5 يضرب غرب إيران خاص| الأهلى يحدد موعد لقاء الذهاب أمام بطل إثيوبيا بدء اختبارات وظائف شركة مياه البحر الأحمر البنك التجارى القطرى يؤكد التزامه تجاه تركيا غموض حول «التمثيل القطرى» فى قمة مجلس التعاون الخليجى برلمانى لبنانى: الإمارات تنوى فتح سفارتها فى دمشق سقوط تاجر مخدرات فى قبضة الأمن بالبحر الأحمر مميش: 445 سفينة عبرت قناة السويس خلال 9 أيام الجيش اليمنى يتقدم فى باقم ويستعيد سلاسل جبلية بمعقل الحوثيين دومينيك حورانى فى انتظار «عمر خريستو» صور| الهولندى ديك ياسبر بطل العالم للبلياردو لعام 2018 فيديو| نوال الكويتية تهدى السعودية «نسايم الشوق» الرئيس الإيرانى يهدد العالم بـ«طوفان من المخدرات واللاجئين والإرهاب» محافظ البحر الأحمر يتابع مبادرة القضاء على «فيرس سى» بالغردقة عاجل| مصرع إرهابيين جديدين متورطين فى حادث دير الأنبا صموئيل الإمارات ترفع نسبة تمثيل المرأة فى المجلس الوطنى الاتحادى إلى 50% خاص| تعرف على ملعب الأهلى فى دورى أبطال إفريقيا انسحاب قطر.. اقتصادى أم سياسى؟| «أوبك» تهزم «التشويه» وتستعيد هيبتها تعاون «مصرى - إماراتى - سعودى» لبناء أكبر مكتبة رقمية بالعالم فيديو| السعودية تستعين بالحمير لإعادة الاتصال بالقرى ظريف: أمريكا حولت المنطقة لمخزن بارود لتدمير علاقة إيران بأوروبا لقاء مصرى «خاص» فى الدورى الإنجليزى العراق.. تصفية أكبر تاجر مخدرات فى البصرة
    للأعلى