سياسة

رئيس «دينية النواب» للوفد الدنماركى: الإسلام يدعو للسلام العالمى

2018-09-17 13:58:48 |
  • محمد مبروك
  • قال الدكتور أسامة العبد، رئيس لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، إن قانون تنظيم الفتوى من التشريعات المزمع إقرارها خلال دور الانعقاد الجديد للمجلس والمزمع أن ينطلق فى أول شهر أكتوبر المقبل.

    وأضاف العبد، أن القانون يمنع التشدد والتعصب شأنه شأن التشريعات التى تعكف اللجنة على مناقشتها والتى تحمى الأديان وتمنع الاعتداء على دين آخر.

    جاء ذلك تعقيبا على تساؤلات الوفد الدنماركى الذى استقبله رئيس لجنة الشؤون الدينية بمجلس النواب، اليوم الإثنين، بمكتبه، ويضم كاميلا لوكا راسموسن، القائم بأعمال السفارة الدنماركية فى القاهرة، ولويزا هويرو، مساعد سياسى بالقاهرة، حول مسار قانون تنظيم الفتاوى، وإذا كان يسمح فى ضوء التشريع الجديد، لجهة واحدة فى الافتاء ممثلة فى "الأوقاف".

    وقال العبد، إن وزارة الأوقاف جزء من الدعوة الوسطية والقائمة على الاعتدال، جنبا إلى جنب مع الأزهر الشريف ودار الافتاء المصرية، لاسيما وأن الجهات الثلاث معنية بشؤون الدين الإسلامى فى مصر.

    وأوضح رئيس لجنة الشؤون الدينية بمجلس النواب، أن التشريعات التى تخرج عن اللجنة تُعالج التعصب والتشدد وتمنع الفتاوى الشادة، مشيرا إلى أن مهمة اللجنة وضع التشريعات التى تحمى الأديان وتمنع الاعتداء على دين آخر والتوفيق بين الأديان.

    واشار العبد، إلى أن عمل اللجنة يهدف بالأساس إلى ربط الأديان بعضها البعض وألا يكون هناك عداء على الإطلاق واحترام كل دين للآخر وعدم الاعتداء على الرموز الدينية على الإطلاق سواء كانت إسلامية أو مسيحية، مشيرا إلى أن "مهمة اللجنة تقديم الوسطية والاعتدال ونبذ التعصب والتشدد، فمهمتنا فى هذه اللجنة سامية وأى مشاكل تُحل على هذه الطاولة – فى إشارة إلى طاولة اجتماعات اللجنة".

    ولفت العبد: "اللجنة تسعى لكى يكون دائما أفراد المجتمع فى محبة مع ووأد الفتن تماما بحيث يعيش كل المواطنين فى تسامح ومحبة"، مضيفا: "هذا عملنا الأساسى ونريد أن يرتبط بالعالم كله مسلميه ومسيحيه، فنحن ندعو إلى السلام العالمى ونتمنى لكم أيضا فى الدنمارك التوفيق والسداد".

    كما تساءل الوفد الدنماركى عن المشاريع التى تضم "الإسلام والمسيحية" وهل هناك تجديدات تحدث للكنائس ودور العبادة فى مصر وعما إذا كان هناك تعاون مع جهات عالمية فى هذا الصدد، وقال النائب أسامة العبد، إن الدين الإسلامى يدعو إلى المحبة والسلام، وأن المشاريع بين الدين الإسلامى والمسيحى قائمة على المبادئ المُشتركة المتمثلة فى العدل والإخاء وحرية الاعتقاد والمساواة، فكل ما يدعو للأخلاق موجود بالديانات السماوية، مشيرا إلى أن اللجنة قامت بزيارة كل المؤسسات الدينية ممثلة فى الأزهر الشريف والكنيسة.

    أسامة العبد مجلس النواب السفير الدنماركي لجنة الشؤون الدينية قانون الفتوى دار الافتاء
    إقرأ أيضاً
    بعد رفض السيسى.. البرلمان يشكل لجنة لتعديل «البحوث الإكلينيكية»    «إسكان النواب»: إقرار تشريعات لتأهيل المناطق العشوائية أهم أولوياتنا البرلمان يوافق مبدئيًا على قانون مزاولة مهنة الطب البرلمان يبدأ مناقشة تعديل بعض أحكام قانون مزاولة مهنة الطب تشكيل لجنة القيم فى البرلمان مؤتمر صحفى لإعلان إجراءات ترخيص المواقع الإلكترونية البرلمان يوافق على إعلان حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر اختيار ممثلين للهيئة البرلمانية لـ 4 أحزاب فى البرلمان رئيس مجلس النواب يحيل 8 مشروعات قوانين للجان النوعية مدبولى: «العملية الشاملة» جسدت المعنى العظيم لاصطفاف الشعب خلف قيادته عاجل| نص كلمة رئيس الوزراء أمام النواب لعرض مبررات مد «الطوارئ» عاجل| مدبولى يعرض مبررات مد حالة الطوارئ أمام «النواب» عبد العال يفتتح جلسة «النواب».. و5 طلبات تنتظر المناقشة السوبيا غليت.. غضب فى البرلمان بسبب المشاريب «الصالون البرلمانى» يعقد ندوة بعنوان « السياسة الخارجية المصرية» «النواب» يستأنف جلساته بمناقشة تقرير لجنة التعليم والبحث العلمى طلب إحاطة لـمدبولى بشأن خطورة تطبيقات المحمول على الشباب غدا.. «مشروعات النواب» تعتمد خطتها لدور الانعقاد الرابع «نواب الجيزة» يبحثون مع المحافظ حلولا لمشكلات دوائرهم فرج عامر يهنئ أبوالعينين وحواس لفوزهما بنجمة العطاء الاجتماعى بإيطاليا طلب إحاطة عن وقف صرف «تكافل وكرامة» بـ«الفيزا» مذكرة برلمانية بشأن مشروع قانون الإيجار القديم الشريف من المنتدى البرلمانى: الرئيس جعلنى أشعر بالفخر فى أذربيجان استقبال الطلبات يبدأ الأحد.. ننشر شروط ترخيص المواقع الإلكترونية عاجل| وزير الأوقاف يؤم المصلين غداً بسانت كاترين «مستقبل وطن»: مصر تدخل عصر صناعة السيارات خلال 10 أعوام مشروع قانون بإنشاء نقابة للإعلانيين بالبرلمان رئيس «مستقبل وطن» يكشف أسباب انعقاد المؤتمر البرلمانى للحزب بشرم الشيخ برلمانى: عودة الرحلات السياحية الروسية لشرم الشيخ والغردقة قريبا الاتحاد البرلمانى الدولى يرفض مناقشة موضوع يتعلق بحقوق المثليين برلمانى يطالب بتقسيم الشعب إلى 10 شرائح لتوزيع الدعم فيديو| الرهان على الوعى.. متى يفيق الشعب من «كوابيس» الشائعات؟ صور| القصبى: الإنسان كنز الأمة.. وبناؤه يتصدر تشريعات البرلمان برلمانى: سياسات مصر الخارجية لها مردود إيجابى على السياحة مصطفى بكرى: الإدمان أداة المستعمر لخلق شباب عدو لوطنه «تعليم النواب»: الدروس الخصوصية أضرت بالمنظومة التعليمية عبد العال يشارك فى اجتماع مجموعة العمل الدولية لمكافحة الإرهاب بجنيف «اتصالات النواب» تعقد أولى اجتماعاتها فى دور الانعقاد الرابع «إفريقية النواب» تجتمع بسفير نيجيريا فى القاهرة على هامش البرلمان الدولى.. عبد العال يوحد رؤية العرب لدعم فلسطين
    للأعلى