سياسة

رئيس «دينية النواب» للوفد الدنماركى: الإسلام يدعو للسلام العالمى

2018-09-17 13:58:48 |
  • محمد مبروك
  • اللجنة الدينية

    قال الدكتور أسامة العبد، رئيس لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، إن قانون تنظيم الفتوى من التشريعات المزمع إقرارها خلال دور الانعقاد الجديد للمجلس والمزمع أن ينطلق فى أول شهر أكتوبر المقبل.

    وأضاف العبد، أن القانون يمنع التشدد والتعصب شأنه شأن التشريعات التى تعكف اللجنة على مناقشتها والتى تحمى الأديان وتمنع الاعتداء على دين آخر.

    جاء ذلك تعقيبا على تساؤلات الوفد الدنماركى الذى استقبله رئيس لجنة الشؤون الدينية بمجلس النواب، اليوم الإثنين، بمكتبه، ويضم كاميلا لوكا راسموسن، القائم بأعمال السفارة الدنماركية فى القاهرة، ولويزا هويرو، مساعد سياسى بالقاهرة، حول مسار قانون تنظيم الفتاوى، وإذا كان يسمح فى ضوء التشريع الجديد، لجهة واحدة فى الافتاء ممثلة فى "الأوقاف".

    وقال العبد، إن وزارة الأوقاف جزء من الدعوة الوسطية والقائمة على الاعتدال، جنبا إلى جنب مع الأزهر الشريف ودار الافتاء المصرية، لاسيما وأن الجهات الثلاث معنية بشؤون الدين الإسلامى فى مصر.

    وأوضح رئيس لجنة الشؤون الدينية بمجلس النواب، أن التشريعات التى تخرج عن اللجنة تُعالج التعصب والتشدد وتمنع الفتاوى الشادة، مشيرا إلى أن مهمة اللجنة وضع التشريعات التى تحمى الأديان وتمنع الاعتداء على دين آخر والتوفيق بين الأديان.

    واشار العبد، إلى أن عمل اللجنة يهدف بالأساس إلى ربط الأديان بعضها البعض وألا يكون هناك عداء على الإطلاق واحترام كل دين للآخر وعدم الاعتداء على الرموز الدينية على الإطلاق سواء كانت إسلامية أو مسيحية، مشيرا إلى أن "مهمة اللجنة تقديم الوسطية والاعتدال ونبذ التعصب والتشدد، فمهمتنا فى هذه اللجنة سامية وأى مشاكل تُحل على هذه الطاولة – فى إشارة إلى طاولة اجتماعات اللجنة".

    ولفت العبد: "اللجنة تسعى لكى يكون دائما أفراد المجتمع فى محبة مع ووأد الفتن تماما بحيث يعيش كل المواطنين فى تسامح ومحبة"، مضيفا: "هذا عملنا الأساسى ونريد أن يرتبط بالعالم كله مسلميه ومسيحيه، فنحن ندعو إلى السلام العالمى ونتمنى لكم أيضا فى الدنمارك التوفيق والسداد".

    كما تساءل الوفد الدنماركى عن المشاريع التى تضم "الإسلام والمسيحية" وهل هناك تجديدات تحدث للكنائس ودور العبادة فى مصر وعما إذا كان هناك تعاون مع جهات عالمية فى هذا الصدد، وقال النائب أسامة العبد، إن الدين الإسلامى يدعو إلى المحبة والسلام، وأن المشاريع بين الدين الإسلامى والمسيحى قائمة على المبادئ المُشتركة المتمثلة فى العدل والإخاء وحرية الاعتقاد والمساواة، فكل ما يدعو للأخلاق موجود بالديانات السماوية، مشيرا إلى أن اللجنة قامت بزيارة كل المؤسسات الدينية ممثلة فى الأزهر الشريف والكنيسة.

    أسامة العبد مجلس النواب السفير الدنماركي لجنة الشؤون الدينية قانون الفتوى دار الافتاء
    إقرأ أيضاً
    برلمانى: الزيادة السكانية لا تقل خطورة عن التهديدات الإرهابية وزيرة الصحة تكشف أسباب نقص الكوادر الطبية فى المنشآت الصحية زايد لـ«النواب»: نسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتى من أدوية الأورام حالات إلغاء ترخيص المحلات بموجب مشروع قانون «المحال العامة» مراكز لترخيص الشيشة مقابل 10 آلاف جنيه قانون المحال التجارية.. كافيهات مصر تودع الـ«منيمم تشارج» قانون المحال العامة يحدد إجراءات التنازل عن الترخيص التجارى وزير التموين أمام النواب: حققنا اكتفاءً ذاتيًا من السكر بنسبة 75% الحبس والغرامة عقوبة فتح محال أغلقت بسبب مخالفات لا يجوز الرقص أو الغناء فى المحال بأبراج سكنية البرلمان يحيل قرارات واتفاقيات دولية إلى اللجان النوعية لدراستها الشريف يترأس الجلسة العامة للبرلمان خطوة صغيرة فى طريق المواطنة رئيس «النواب» يرفع أعمال الجلسة العامة للبرلمان «النواب» يوافق على إنشاء لجنة عليا للتراخيص الخاصة بالمحال البرلمان يؤجل مناقشة المادة الأولى لمشروع قانون المحال العامة «رياضة النواب» توصى بالوقف الفورى لإزالة الملاعب الخماسية المخالفة «النواب» يوافق مبدئيًا على مشروع قانون «المحال العامة» «النواب» يفتتح جلسته العامة بمناقشة بيانات عاجلة بشأن مشاكل المواطنين عبد العال يفتتح الجلسة العامة للبرلمان مجلس الدولة ينتهى من مراجعة قانون الأسلحة والذخائر «اقتصادية النواب» تناقش عددا من طلبات الإحاطة اليوم «النواب» يناقش قانون تراخيص المحال التجارية بعد الموافقة عليه.. ننشر عقوبات التلاعب فى أسعار السلع المدعمة صور|«رياضة النواب» تبحث مع صبحى خطة الوزارة للنهوض بالمنظومة مصيلحى يطالب بتغليظ عقوبة التلاعب فى أسعار السلع المدعمة النواب يوافق على قانون حماية المنافسة ومنع الاحتكار من حيث المبدأ نائب لعبد العال: النهاردة من غيرك كنا عاملين زى اللى من غير أب عبد العال يدين بيان مقررة الحق فى السكن بمجلس حقوق الإنسان «النواب» يناقش قانون الضريبة العقارية النواب يوافق على تعديلات قانون نقابة التشكيليين عبد العال يحيل عدد من مشروعات القوانين إلى اللجان النوعية رئيس النواب يحيل 6 قرارات جمهورية للجان المختصة بدء الجلسة العامة للبرلمان بعد تأخر 4 ساعات بسبب «إفريقيا 2018».. مجلس النواب يؤجل الجلسة العامة «خارجية النواب» تناقش عددا من طلبات الإحاطة «حقوق عين شمس» تنظم مؤتمرا عن الضوابط القانونية والأخلاقية للإعلام «طاقة النواب» تبحث تحديات قطاع البترول «مستقبل وطن»: منتدى إفريقيا 2018 يعزز توجه مصر نحو القارة السمراء بيان عاجل لوزيرة الصحة بسبب «عجز» الأطباء فى بنى سويف
    للأعلى