دين

هل الحج فرض على ذوى الاحتياجات الخاصة؟

2018-09-16 09:28:10 |
  • محمد ناجى
  • الحج

    أكدت دار الإفتاء، أن المسلمين من ذوى الإعاقات الجسدية فقط لهم حكم الأصحاء شرعا: مِن وجوب الحج على المستطيع منهم: إما بنفسه أو بغيره، لقوله تعالى: {وَلِلَّهِ عَلَى ٱلنَّاسِ حِجُّ ٱلۡبَيۡتِ مَنِ ٱسۡتَطَاعَ إِلَيۡهِ سَبِيلٗاۚ}.

    وأضافت: "كذلك الحال مع ذوى الإعاقات الذهنية الذين لم تُخرجهم إعاقتُهم عن حد التكليف الشرعى بأن كان سنه العقلى، لا العمرى، هو سن البالغين المدركين لما حولهم، بأن يكون 15 عاما فما فوق، أو أقل من 15 عاما ولكنه يكون، برأى المختصين، مدركا للأمور الحسية المتعلقة بالجنس الآخر، كما يشعر بها مَن احتلم من الذكور أو احتلمت أو حاضت من الإناث، سواء أَجَمَعُوا بين الإعاقة الجسدية وهذا النوع من الإعاقة الذهنية، أم اقتصر الأمر على إعاقتهم الذهنية فقط. والحج يقع صحيحا منهم مُسقِطًا للفريضة سواء أحجوا بمالهم أو بمال غيرهم.

    جاء ذلك خلال رد الإفتاء على سؤال أحد المواطنين حول ما حكم الشرع بالنسبة لفريضة الحج لذوى الاحتياجات الخاصة والإعاقات الذهنية والجسدية؟

    وأضافت الإفتاء، وأما من كانت إعاقتُه الذهنية تُخرجه عن حدِّ التكليف السابقِ تحديده، فإن الحج، ومثله العمرة، تصح منهم إذا تم نقلهم إلى الأماكن المقدسة وقاموا بأداء الحج أو العمرة بأركانهما وشروطهما عن طريق مساعدة الغير لهم. ومعنى ذلك: أنه يوضع ذلك فى ميزان حسناتهم، وإن كان ذلك لا يغنى عن حج الفريضة أو عمرة الفريضة، عند مَن يقول بوجوب العمرة، كالشافعية، بمعنى أن المعاق ذهنيًّا إعاقةً تُخرِجه عن التكليف إذا عُوفِى من مرضه وإعاقته وصار مكلفا وجبت عليه حجةُ الفريضة وعمرة الفريضة، عند مَن يقول بفرضيتها.

    الحج ذوى الاحتياجات الخاصة حج ذوى الاحتياجات الخاصة
    إقرأ أيضاً
    دون ضحايا.. السيطرة على مشاجرة بالحجارة فى إمبابة لمدة 12 ساعة.. انقطاع المياه عن 4 مناطق فى مصر الجديدة صورة| حلا شيحة: «الدين مش بس حجاب» يبدأ غدًا.. تفاصيل حجز وحدات الإعلان العاشر بالإسكان الاجتماعى تفاصيل اجتماع ثلاثة وزراء لبحث تطوير منظومة الرى اليوم| على الحجار يشارك فى ختام فعاليات مهرجان الموسيقى العربية «إمداد وأوسمة ومواجهات».. مصر بتوقيت الحرب العالمية الأولى لتنشيط السياحة الداخلية.. رحلات جوية للأقصر وأسوان والغردقة وشرم الشيخ عمر خيرت ينضم لنجوم «قد التحدى» «الزراعة»: صادرات مصر من الخضراوات والفاكهة بلغت 4.5 مليون طن الغول: ما جرى مع العمادى يعكس حالة شعبية من عدم الرضى على سياسات قطر فيديو| رشق موكب السفير القطرى فى غزة بالحجارة هيدى كرم تنضم لنجوم مبادرة «قد التحدى» لإنقاذ راكب.. طائرة النيل تعود إلى مطار القاهرة بعد إقلاعها بدقائق شرطة الخيالة تستقبل طلاب من ذوى الاحتياجات الخاصة على الحجار ونهال نبيل فى الليلة السابعة لمهرجان الموسيقى العربية صور| فى حب مصر.. ماراثون لذوى الاحتياجات الخاصة بالإسكندرية مطار القاهرة: توسيع دائرة الاشتباه للركاب القادمين من 6 دول السعودية ترفع الحظر عن الجوافة المصرية مطار القاهرة يوسع دائرة الاشتباه للقادمين من 5 دول بالدعوات فقط.. حفل زفاف شيماء سيف ومحمد كارتر اليوم اليوم.. تكريم أسرة «بالحجم العائلى» فى الأوبرا قرارات جديدة لوزير الأوقاف لتنظيم العمل بالوزارة.. تعرف عليها 23 أكتوبر.. انطلاق فعاليات الملتقى الدولى الأول للتراث الثقافى افتتاح جمعية «حب الوطن» للصم والبكم بالسويس شرطة النقل تعيد طفلا لأسرته نشاط الرئيس فى أسبوع| يتابع مشروعات الإسكان.. ويحتفل بذكرى نصر أكتوبر هذا ما فعلته الدولة لإعادة الاعتبار لذوى القدرات الخاصة طارق شوقى يكشف تفاصيل مبنى «ذوى القدرات» الذى وافق عليه الرئيس «التعليم»: توقيع بروتوكول مع الاتصالات لتطوير أسلوب المعلمين 1998 رأسًا من الجمال السودانية تصل إلى أسوان فيديو| الرئيس يلبى رغبة طالب من ذوى الاحتياجات خلال الملتقى العربى إلغاء سفر راكب سعودى بمطار القاهرة جدول أعمال الملتقى العربى الأول لأنشطة مدارس الدمج والتربية الخاصة صور| المعارض المشاركة فى المؤتمر الأول لذوى الاحتياجات الخاصة الدرة و«أطفال الحجارة».. صرخات لا تهدأ فى وجه الضمير العالمى صور| الاستعدادات النهائية للملتقى العربى الأول لذوى الاحتياجات الخاصة فيديو| «القوى العاملة»: نعمل على إيجاد فرص لتدريب ذوى الاحتياجات صور| «فيسبوك» يعيد طفلًا تائها إلى أهله قروض ومشروعات صغيرة ومتوسطة.. خطة الحكومة للقضاء على البطالة
    للأعلى