سياسة

كواليس جلسة برلمان الاتحاد العربى لمناقشة التحديات التنموية المشتركة

2018-09-15 18:53:18 |
  • محمد مبروك
  • البرلمان العربى

    ناقش ممثلى البرلمان العربى خلال جلسة التحديات الداخلية للوطن العربى والمشاكل الاقتصادية ومعوقات التنمية، الفقر والبطالة، والحكم الرشيد، آليات التكامل الاقتصادى العربى فيما بينهم، مقدمين مقترحات أبرزها وضع تشريعات داعمة لذلك مع إنشاء بيت عربى للتنمية.

    وأكد حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن العالم العربى يستطيع أن ينطلق ليصبح اقتصاد قويا يقوم على التكامل الاقتصادى، مشيرا إلى أن المعيار الأساسى للتكامل الاقتصادى هو المصلحة المشتركة وليس أى اعتبار آخر.

    جاء ذلك خلال ترأس الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب لجلسة العمل الثانية للندوة البرلمانية العربية للاتحاد البرلمانى العربى، والتى عقدت فى مقر مجلس النواب، ودارت حول التحديات الداخلية للوطن العربى والمشاكل الاقتصادية ومعوقات التنمية (الفقر والبطالة)، والحكم الرشيد، وذلك بحضور ممثلى برلمانات كل من اليمن والأردن والكويت والإمارات والبحرين والمغرب والجزائر وفلسطين والصومال والسودان.

    وقال إن الاستثمار فى العالم العربى يحقق عائدا كبيرا فى ظل المخاطر التى قد يتعرض لها هذا الاستثمار خارج العالم العربى، مستدلا على ذلك بتهديدات الرئيس الأمريكى ترامب الدائمة.

    ودعا عيسى لأن تكون المصلحة الاقتصادية بعيدة عن أى مصلحة أخرى، مشيرا إلى أنه من الممكن إجراء دراسة اقتصادية بالجدوى الاقتصادية للمشروعات العربية المشتركة، لتحديد المشروعات التى يمكن نجاحها بشراكة عربية.

    وأكد أن هذه المشروعات الاقتصادية المنتظرة ستستوعب عمالة ضخمة من مواطنى العالم العربي، لاسيما وأن الشباب العربى واعى لملف التكنولوحيا، مضيفا: "وهذا التعاون سيقلل نسب البطالة وبالتالى الفقر، الذى يعد أحد أهم أسباب الإرهاب والتطرف".

    فيما دعا الممثل عن برلمان الأردن ، لإنشاء بيت عربى للتنمية لمساندة الدول العربية التى تملك المال لسد الفجوة بين الدول العربية ومنها النائية، بالإضافة لصندوق طوارىء بهدف مضاهية الدول الغربية، التى أصبحت عملاقة بالاقتصاد من لا شىء.

    حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة الاتحاد البرلمانى العربى مجلس النواب
    إقرأ أيضاً
    برلمانى: الزيادة السكانية لا تقل خطورة عن التهديدات الإرهابية وزيرة الصحة تكشف أسباب نقص الكوادر الطبية فى المنشآت الصحية زايد لـ«النواب»: نسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتى من أدوية الأورام حالات إلغاء ترخيص المحلات بموجب مشروع قانون «المحال العامة» مراكز لترخيص الشيشة مقابل 10 آلاف جنيه قانون المحال التجارية.. كافيهات مصر تودع الـ«منيمم تشارج» قانون المحال العامة يحدد إجراءات التنازل عن الترخيص التجارى وزير التموين أمام النواب: حققنا اكتفاءً ذاتيًا من السكر بنسبة 75% الحبس والغرامة عقوبة فتح محال أغلقت بسبب مخالفات لا يجوز الرقص أو الغناء فى المحال بأبراج سكنية البرلمان يحيل قرارات واتفاقيات دولية إلى اللجان النوعية لدراستها الشريف يترأس الجلسة العامة للبرلمان خطوة صغيرة فى طريق المواطنة رئيس «النواب» يرفع أعمال الجلسة العامة للبرلمان «النواب» يوافق على إنشاء لجنة عليا للتراخيص الخاصة بالمحال البرلمان يؤجل مناقشة المادة الأولى لمشروع قانون المحال العامة «رياضة النواب» توصى بالوقف الفورى لإزالة الملاعب الخماسية المخالفة «النواب» يوافق مبدئيًا على مشروع قانون «المحال العامة» «النواب» يفتتح جلسته العامة بمناقشة بيانات عاجلة بشأن مشاكل المواطنين عبد العال يفتتح الجلسة العامة للبرلمان مجلس الدولة ينتهى من مراجعة قانون الأسلحة والذخائر «اقتصادية النواب» تناقش عددا من طلبات الإحاطة اليوم «النواب» يناقش قانون تراخيص المحال التجارية بعد الموافقة عليه.. ننشر عقوبات التلاعب فى أسعار السلع المدعمة صور|«رياضة النواب» تبحث مع صبحى خطة الوزارة للنهوض بالمنظومة مصيلحى يطالب بتغليظ عقوبة التلاعب فى أسعار السلع المدعمة النواب يوافق على قانون حماية المنافسة ومنع الاحتكار من حيث المبدأ نائب لعبد العال: النهاردة من غيرك كنا عاملين زى اللى من غير أب عبد العال يدين بيان مقررة الحق فى السكن بمجلس حقوق الإنسان «النواب» يناقش قانون الضريبة العقارية النواب يوافق على تعديلات قانون نقابة التشكيليين عبد العال يحيل عدد من مشروعات القوانين إلى اللجان النوعية رئيس النواب يحيل 6 قرارات جمهورية للجان المختصة بدء الجلسة العامة للبرلمان بعد تأخر 4 ساعات بسبب «إفريقيا 2018».. مجلس النواب يؤجل الجلسة العامة «خارجية النواب» تناقش عددا من طلبات الإحاطة «حقوق عين شمس» تنظم مؤتمرا عن الضوابط القانونية والأخلاقية للإعلام «طاقة النواب» تبحث تحديات قطاع البترول «مستقبل وطن»: منتدى إفريقيا 2018 يعزز توجه مصر نحو القارة السمراء بيان عاجل لوزيرة الصحة بسبب «عجز» الأطباء فى بنى سويف
    للأعلى