وجهة نظر

ما تبصش فى طبق غيرك

2018-09-13 09:09:08 |
  • رولا خرسا
  • رولا خرسا

    بدأت مؤخرا فى كتابة مقالات حول ما اختفى من أخلاقيات فى التعامل، أمور تربينا عليها ولم تعد موجودة، قد تكون هذه أمور مررنا بها نحن أيضاعندما كان أهلنا يقولون لنا أنتم لا تعرفون أشياء كثيرة.

    من بين العبارات التى تربيت عليها عبارة :"ما تبصش لطبق غيرك" تربينا على أنه "لا يجوز لنا أن ننظر من أكل ماذا، أو ننظر فى من غرف فى طبقه ماذا". يعنى كانت عندنا نكتة أما حد يقول "ده أنت ما أكلتش حاجة غير ملعقتين بامية وتلات ملاعق رز وحتتين اسكالوب وسلطة وشوربة" ..يعنى ناقص يقول له مضغت بالراحة وإلا بسرعة و"شربت كم بق مياه".

    وحكاية إنك تبص فى طبق غيرك لا تنطبق على الطعام فقط، هذه العبارة أسلوب حياة، يعنى لو ربنا لم يرزقك بأولاد حقك أن تحزن وتدعى وتطلب من ربنا إنه يبعت لك، ولكن ليس من حقك أن تقول "اشمعنى هم وإحنا لا؟" لو حد ربنا رزقه فلوس كتير أو شغلانة كويسة أو اترقى اوع تبص له وتقول مايستاهلش.

    وكلمة "اشمعنى" هى ترجمة للبص فى طبق الغير، دون فلسفة أو كلام كبير يجب أن نعترف أن البنى آدم ضعيف أو الأصح "دعيف"على رأى محمود عبد العزيز فى فيلم "إبراهيم الأبيض" كلنا نفسنا فى حاجات كتير قوى واختبارات ربنا لينا إننا نستنى حتحصل وإلا لا.

    دون كلام عميق عن الرضا وضرورة قبول ظروفنا مهما كانت صعبة، أقول إن الحل إلى أن يأذن الله بتحقيق الحلم فى النظر فى طبقك، ركز فى ملعقتى الأرز اللى لسه موجودين، وحتة اللحمة اللى لسه ما خلصتش وجرب تحط البامية على الرز، عشان تحس بطعم جديد، أو هات حتة عيش وغمس، المهم أن تنظر فى طبقك فقط، عندها ستكتشف أنك تمتلك الكثير.

    لا يهم إن كان الجالس قربك طبقه ملئ وأنت طبقك فارغًا، إنما لو بالصدفة وقعت عينك على طبق فارغ قربك فحاول أن تعطيه مما عندك، قد لا نستطيع أن نحسن من ظروف الآخرين، ولا أن نحقق لهم احلامهم ولكن نستطيع على الأقل أن نخفف عنهم بأى طريقة ممكنة.

    على كل أنا شخصيا لا أنظر فى طبق غيرى ببساطة لأنى نباتية لا آكل اللحم ولا أحب البامية..بس عارفين لو بطاطس محمرة؟ بلاش أكمل لا نعند وجود البطاطس ينسف كل ما قلته من كلام.

    رولا خرسا
    للأعلى