قضية رأى عام

الصحف التركية تعاير أردوغان بسبب «غيرته من مصر»

2018-09-02 13:00:31 |
  • عبير العدوى
  • تناولت الصحف التركية "غيرة" الرئيس التركى رجب طيب أردوغان من مصر، وذلك بعد رفع التصنيف الائتمانى لمصر، وخفض تصنيف تركيا بسبب الأداء السلبى لاقتصادها، ما دفعه لمهاجمة مؤسسات التصنيف الائتمانى، فى خطاب جماهيرى، بمقاطعة باليكسير.

    وقال الرئيس التركى عن وكالات التصنيف الائتمانى: "دعكم من هؤلاء المحتالين.. هذه أزمة عابرة ويجب أن تمر"، فى إشارة واضحة إلى انهيار سعر صرف الليرة على مدار الأسابيع الماضية.

    وذكرت صحيفة "الزمان" التركية، أن هجوم أردوغان على وكالات التصنيف الائتمانى جاء عقب إعلان مؤسسة "موديز" رفع تصنيف اقتصاد مصر على وجه الخصوص، إذ عبر الرئيس التركى عن غيرته: "هذه المؤسسات ترفع تصنيف الدول المفلسة درجات دفعة واحدة".

    "غيرة" أردوغان من مصر

    من جانبه، اعتبر الكاتب بصحيفة "زمان" التركية، محمد عبيدالله، أن الرئيس التركى يهاجم دائمًا القوى الخارجية للتستر على تدهور الاقتصادى، والأداء الهابط له.

    وأضاف عبيدالله، أن "غيرة" أردوغان هذه المرة تلاحق مصر، التى يراها دائمًا الدولة المُفلسة اقتصاديًا، على خلاف الحقيقة، ويلجأ دائمًا إلى الهجوم على الآخرين للتستر على فشله.

    الاقتصاد المصرى يرتفع إلى «B3»

    كانت وكالة التنصيف الائتمانى الدولية "موديز" رفعت النظرة المستقبلية لمصر إلى إيجابية، مع تثبيت التصنيف عند "B3"، مُؤكدةً أن تغيير النظرة المستقبلية إلى إيجابية يرجع إلى استمرار التحسن الهيكلى للأوضاع المالية العامة للبلاد وبيئة الأعمال، ما يحقق مسار نمو مستدام وشامل قادر على تحسين القدرة التنافسية، واستيعاب القوى العاملة.

    "موديز" تخفض تصنيفها للاقتصاد التركى

    بينما خفضت "موديز"، الشهر الماضى، التصنيف الائتمانى لـ20 بنكًا فى تركيا، مُبينةً أن أسباب ذلك تكمن فى انهيار قيمة الليرة، بالإضافة إلى تراجع القدرة التمويلية للبنوك.

    الليرة تفقد 40% والمستثمرون فى قلق

    ووفقًا لصحيفة "الزمان" التركية، فقد جاء التقييم المتدنى لوكالات التصنيف الائتمانى للأوضاع الاقتصادية فى تركيا، فى ظل قلق المستثمرين من الخسائر الفادحة التى مُنيت بها الليرة التركية أمام العملات الأجنبية، والتى بلغت 40% منذ مطلع العام، بالإضافة إلى متابعة الأزمة المشتعلة بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية، تنامى سيطرة الرئيس التركى على الشؤون المالية.

    تركيا أردوغان الليرة الصحف التركية وكالات التصنيف الائتماني الولايات المتحدة الأمريكية أمريكا غيرة أردوغان من مصر مصر موديز محمد عبيد الله الرئيس التركي انهيار الليرة باليكسير
    إقرأ أيضاً
    إصابة 12 شخصا فى حادث مرورى شمال اليونان سفارة فلسطين تقيم ندوة ومعرضا عن القدس فى دار الأوبرا عودة 208 مصريين من ليبيا وعبور 292 شاحنة عبر منفذ السلوم «الخارجية» تناشد العاملين بالأردن بضروة حمل تصريح عمل سارى الدفاع الروسية: خروقات مستمرة لوقف إطلاق النار فى إدلب فتحى جاهز لمواجهة سطيف المصرى يرفع شكوى رسمية للفيفا لخوض مباريات الدورى فى ملعبه فرج عامر لـ«مبتدا»: لن نقبل استقالة على ماهر «من أجل مصر».. ندوات وحملات صحية فى احتفالات الطلاب بنصر أكتوبر فرج عامر ينفى استقالة على ماهر رغم الإصابة.. الونش فى قائمة الزمالك لمواجهة الإنتاج منتدى السجون| تهذيب وتأهيل وإصلاح.. الداخلية توضح فلسفتها العقابية «الاستعلامات» تكشف حقيقة سرقة أعضاء سائح بريطانى فى مصر 30 مصابا إثر انهيار أرضية قاعة احتفال بكارولينا الجنوبية الحضرى مهدد بالغياب عن مواجهة الإسماعيلى والمقاولون عراب الإخوان| ممدوح حمزة يهاجم الإعلام المصرى ويدعم أردوغان الملا وزواتى يوقعان مذكرة لتعزيز التعاون المصرى الأردنى فى مجال الطاقة ناشئو الزمالك يتخطون بيراميدز بثنائية نظيفة الأتراك رهن الجباية.. 28 مليار ليرة ضرائب لتمويل رفاهية أردوغان بريطانيا تؤيد انسحاب ترامب من معاهدة السلاح النووى مع روسيا تدريبات تأهيلية للونش فى مران الزمالك النقاز وثلاثى الشباب ينتظمون فى تدريبات الزمالك مخطط أحمال إنجليزى ينضم لجهاز هشام زكريا فى الجونة أوباما يغيب عن معسكر الزمالك لمواجهة الاتحاد بالبطولة العربية تحذير شديد اللهجة من روسيا لأمريكا شكرى يبحث التعاون المشترك مع نائب وزير خارجية اليونان أمطار رعدية فى كنشاسا تربك حسابات المصرى خاص| سموحة يفاوض ناصر ماهر إسرائيل وتركيا فى قائمة الاقتصاديات الأكثر فسادًا حازم إمام يقترب من العودة أمام الإنتاج الحربى «مصر للطيران» تنقل 10 رحلات لمبنى ركاب 2 بالمطار عابد: إنشاء قاعدة بيانات للمصريين بالخارج يدعم خطة التنمية اختيار ممثلين للهيئة البرلمانية لـ 4 أحزاب فى البرلمان رئيس تنزانيا يدعو السيسى لوضع حجز أساس سد «ستيجلر جورج» مهاجم الأهلى السابق معروض على بيراميدز الغمرى: كل سجين يتعلم حرفة.. ونمتلك مصانع ومزارع كبيرة مصرع إيرانى وإصابة 10 آخرين فى حادث وسط العراق أجيرى يستقر على بديل كوكا فى المعسكر المقبل مدبولى: مصر تسعى أن تكون مقرًا لوكالة الفضاء الإفريقية «الداخلية» تنظم المنتدى الثانى للسجون المصرية
    للأعلى