قضية رأى عام

الصحف التركية تعاير أردوغان بسبب «غيرته من مصر»

2018-09-02 13:00:31 |
  • عبير العدوى
  • أردوغان

    تناولت الصحف التركية "غيرة" الرئيس التركى رجب طيب أردوغان من مصر، وذلك بعد رفع التصنيف الائتمانى لمصر، وخفض تصنيف تركيا بسبب الأداء السلبى لاقتصادها، ما دفعه لمهاجمة مؤسسات التصنيف الائتمانى، فى خطاب جماهيرى، بمقاطعة باليكسير.

    وقال الرئيس التركى عن وكالات التصنيف الائتمانى: "دعكم من هؤلاء المحتالين.. هذه أزمة عابرة ويجب أن تمر"، فى إشارة واضحة إلى انهيار سعر صرف الليرة على مدار الأسابيع الماضية.

    وذكرت صحيفة "الزمان" التركية، أن هجوم أردوغان على وكالات التصنيف الائتمانى جاء عقب إعلان مؤسسة "موديز" رفع تصنيف اقتصاد مصر على وجه الخصوص، إذ عبر الرئيس التركى عن غيرته: "هذه المؤسسات ترفع تصنيف الدول المفلسة درجات دفعة واحدة".

    "غيرة" أردوغان من مصر

    من جانبه، اعتبر الكاتب بصحيفة "زمان" التركية، محمد عبيدالله، أن الرئيس التركى يهاجم دائمًا القوى الخارجية للتستر على تدهور الاقتصادى، والأداء الهابط له.

    وأضاف عبيدالله، أن "غيرة" أردوغان هذه المرة تلاحق مصر، التى يراها دائمًا الدولة المُفلسة اقتصاديًا، على خلاف الحقيقة، ويلجأ دائمًا إلى الهجوم على الآخرين للتستر على فشله.

    الاقتصاد المصرى يرتفع إلى «B3»

    كانت وكالة التنصيف الائتمانى الدولية "موديز" رفعت النظرة المستقبلية لمصر إلى إيجابية، مع تثبيت التصنيف عند "B3"، مُؤكدةً أن تغيير النظرة المستقبلية إلى إيجابية يرجع إلى استمرار التحسن الهيكلى للأوضاع المالية العامة للبلاد وبيئة الأعمال، ما يحقق مسار نمو مستدام وشامل قادر على تحسين القدرة التنافسية، واستيعاب القوى العاملة.

    "موديز" تخفض تصنيفها للاقتصاد التركى

    بينما خفضت "موديز"، الشهر الماضى، التصنيف الائتمانى لـ20 بنكًا فى تركيا، مُبينةً أن أسباب ذلك تكمن فى انهيار قيمة الليرة، بالإضافة إلى تراجع القدرة التمويلية للبنوك.

    الليرة تفقد 40% والمستثمرون فى قلق

    ووفقًا لصحيفة "الزمان" التركية، فقد جاء التقييم المتدنى لوكالات التصنيف الائتمانى للأوضاع الاقتصادية فى تركيا، فى ظل قلق المستثمرين من الخسائر الفادحة التى مُنيت بها الليرة التركية أمام العملات الأجنبية، والتى بلغت 40% منذ مطلع العام، بالإضافة إلى متابعة الأزمة المشتعلة بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية، تنامى سيطرة الرئيس التركى على الشؤون المالية.

    تركيا أردوغان الليرة الصحف التركية وكالات التصنيف الائتماني الولايات المتحدة الأمريكية أمريكا غيرة أردوغان من مصر مصر موديز محمد عبيد الله الرئيس التركي انهيار الليرة باليكسير
    إقرأ أيضاً
    20 لاعبًا فى قائمة الاتحاد السكندرى لمواجهة المقاولون 13 توصية فى ختام مؤتمر «مصر تستطيع بالتعليم» تقرير أمريكى يكشف خضوع أردوغان للغرب دعما للاقتصاد بركلات الترجيح.. بتروجت إلى ربع نهائى كأس مصر على حساب الجزيرة فشل «ثلاثى أستانا» فى إقرار قوائم المشاركين باللجنة الدستورية السورية مؤتمر «مصر تستطيع بالتعليم» يناقش كيفية تنمية المهارات لذوى القدرات ترامب يغزو الفضاء فيديو| ليلى طاهر: الدراما المصرية أصبحت تصدر صورة سيئة عن مجتمعنا السيسى يلتقى رئيس وزراء سلوفينيا ويبحث سبل التعاون وعودة السياحة مصر للطيران الناقل الرسمى لمؤتمر «مصر تستطيع بالتعليم» طارق يحيى يتسبب فى أزمة لبتروجت رغم رحيله نقل 21 ألف راكب على متن 195 رحلة بمطار القاهرة بوتين: لا يوجد ما يمنع إدراج دول جديدة لمعاهدة نزع السلاح بالأرقام| عودة الأهلى لصدارة الدورى.. «مش كلام والسلام» وزيرة الهجرة تتفقد جناح مصر الخير بصحبة ضيوف «مصر تستطيع بالتعليم» تفاصيل جلسات اليوم الثانى لمؤتمر «مصر تستطيع بالتعليم» خلال 24 ساعة.. 34 رحلة جوية للمدن السياحية المصرية موعد أول رحلة لمصر للطيران من مطار سفنكس صراع بين المصرى والإسماعيلى على رديف الزمالك الصين تقرر استيراد لب بنجر السكر من مصر انطلاق أعمال المؤتمر السنوى للمجلس المصرى للشؤون الخارجية معارض تركى: أردوغان ديكتاتور ومختل المرصد السورى: طائرات استطلاع تركية تحلق على حدود سوريا بتروجت يخشى مفاجآت الجزيرة المطروحى فى الكأس «المركزى» يبحث إعادة فتح التراخيص لبنوك أجنبية بمصر مؤتمرات «منظمة المرأة العربية».. حبات لؤلؤ تنير طريق تنمية السيدات مصر للطيران تسير 118 رحلة لنقل 9 آلاف راكب اليوم.. وفد برلمانى مصرى يتوجه إلى أوكرانيا اليوم.. انطلاق مؤتمر أدباء مصر بمطروح وزيرة الهجرة: العلماء بالخارج أبدوا إعجابهم بما يحدث فى مصر الأهلى يعلن عن «نسر» مواجهة النجوم فيديو| البابا تواضروس: أنا مسيحى الديانة لكنى مواطن مصرى بالمقام الأول محمد الشناوى يتعرض للسرقة محكمة أمريكية تتهم شريك مستشار ترامب السابق بالتآمر مع تركيا هدف مؤمن زكريا فى النجوم يتسبب فى تغريمه صور| الأهلى يتفوق على النجوم بهدفى محسن وزكريا إيران تشيد بتغير موقف تركيا تجاه بشار الأسد البنتاجون يتلقى مقترحا روسيا لإجراء مشاورات حول معاهدة الصواريخ المصرى يبدأ السعى لضم ثلاثى الزمالك مروان يواصل التألق ويمنح الأهلى التقدم فى الشوط الأول على النجوم
    للأعلى