مصر

عمران: «تنظيم التأجير التمويلى والتخصيم» يدعم المشروعات الصغيرة

2018-08-18 16:56:13 |
  • أ ش أ
  • الرئيس السيسى

    رحب الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، بإصدار الرئيس السيسى القانون رقم 176 لسنة 2018 الخاص بتنظيم نشاطى التأجير التمويلى والتخصيم، الذى يمثل أحد خطوات برنامج الهيئة الطموح لتطوير التشريعات المنظمة للأسواق والأدوات المالية غير المصرفية.

    وأشار عمران فى بيانه الصادر اليوم إلى أن نشاط التأجير التمويلى يسهم فى إتاحة التمويل متوسط وطويل الأجل للمشروعات وبصفة خاصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بما يمكن هذه المشروعات من تمويل الحصول على الأصول الرأسمالية لمزاولة نشاطها من خلال إبرام عقود تأجير تمويلى لفترات متوسطة وطويلة الأجل تنتهى بتملك المشروعات لتلك الأصول.

    وقال رئيس هيئة الرقابة المالية إن القانون استحدث وسيلة جديدة لإتاحة التمويل من خلال بيع ممتلكات فى حوزة المشروعات ومن بينها الأراضى، وإعادة استئجارها واستخدام حصيلة البيع فى تمويل الأنشطة الاستثمارية لهذه المشروعات.

    ونوه بأن المشرع حرص على إعفاء بيع هذه الممتلكات بغرض إعادة استئجارها من الضريبة على التصرفات العقارية بالنسبة للعقارات والضريبة على القيمة المضافة بالنسبة لغيرها من الأصول.

    وأضاف رئيس الرقابة المالية أنه فى إطار إتاحة التمويل للمشروعات متناهية الصغر، تضمن القانون لأول مرة قواعد تسمح للشركات والجمعيات والمؤسسات الأهلية التى تعمل فى مجال التمويل متناهى الصغر أن يرخص لها من الهيئة بمزاولة نشاط التأجير التمويلى متناهى الصغر ليتزايد دورها فى مجال إتاحة التمويل للمشروعات متناهية الصغر ، وبما يسهم فى تعزيز الدور الفعال للمؤسسات المالية غير المصرفية فى مجال الشمول المالى.

    وأشار بأن القانون أتاح لشركات التأجير التمويلى أن تزاول نشاط التأجير التشغيلى للمساهمة فى إتاحة الأصول الرأسمالية للمشروعات الاستثمارية من خلال البيع بالتقسيط على آجال متوسطة وطويلة الأجل.

    وأوضح أن القانون تضمن تنظيم نشاط التخصيم بما يسمح لجميع المشروعات بالحصول على القيمة الحالية لحقوقها المالية قصيرة الأجل الناشئة عن البيع بالأجل من خلال الشركات التى ترخص لها هيئة الرقابة المالية بمزاولة نشاط التخصيم للمساهمة فى إتاحة تمويل رأس المال العامل، كما نظم القانون نشاط التخصيم الدولى بما يسهم فى تشجيع التصدير من خلال تخصيم الحقوق المالية المستحقة للمصدرين على عملاءهم من المستوردين فى الخارج.

    وأكد عمران أن مجلس إدارة الهيئة سيعقد جلسات متتالية لإصدار جميع القرارات والقواعد التى تنظم نشاطى التأجير التمويلى والتخصيم.

    يذكر أن القانون تضمن العديد من القواعد لتنظيم الترخيص للشركات بمزاولة نشاطى التأجير التمويلى والتخصيم، فضلا عن قواعد لحوكمة هذه الشركات وتنظيم متطلبات الإفصاح وحماية المتعاملين معها.

    ا
    الدكتور محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية الرئيس السيسى
    إقرأ أيضاً
    نيابة عن السيسى.. مدبولى يشارك فى أعمال مؤتمر الاتحاد الإفريقى محافظ القليوبية: فحص مليون و965 ألف مواطن فى حملة فيروس سى شاهد| 41 دولة تشارك فى المعرض الدولى الأول للصناعات الدفاعية والعسكرية رئيس الأركان يشهد المرحلة الرئيسية لـ«درع العرب 1» السيسى: مصر ملتزمة بدعم علاقات التعاون مع غينيا شاهد.. لأول مرة «الإفتاء» تحارب المتطرفين بالـ«موشن جرافيك» ليلة وداع «الشهيد الساطع».. رحيل من أجل مصر وزير الأوقاف يهنئ الرئيس السيسى بذكرى المولد النبوى الشريف الرئيس يطلق اسم العقيد ساطع النعمانى على ميدان النهضة الرئيس يبحث مع مميش تطوير العمل فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس عاجل| وفاة العميد ساطع النعمانى مد أجل الحكم على 292 متهما بالتخطيط لاغتيال الرئيس بعد قليل.. الحكم على 292 متهمًا بمحاولة اغتيال السيسى جهاز تنمية المشروعات طريقك إلى «عالم البيزنس».. هانى فؤاد نموذجًا رئيس البرلمان: فى قانون التعليم.. بدأنا جنى ثمار بناء الإنسان المصرى ألمانيا: 6 مليارات يورو حجم التبادل التجارى مع مصر فى زيارة رسمية.. الرئيس السيسى يتوجه اليوم إلى باليرمو الإيطالية السيسى يأمر وزير النقل بمواصلة تطوير منظومة النقل فى مصر السيسى يوجه بسرعة استكمال خطة إدارة المخلفات لوضعها محل التنفيذ الرئيس يوجه بحل مشاكل الفلاحين والارتقاء بمستوى الخدمات الزراعية السيسى لرئيس وزراء إيطاليا: ندعم كافة الجهود لتسوية الأزمة الليبية مصر تفوز بالمركز الأول فى مسابقة المنظمة الإفريقية للإدارة العامة مميش: لا خوف على قناة السويس من الطرق البديلة رئيس مجلس النواب: الأزهر يعمل بقوة على محاربة التطرف والإرهاب وزيرة الصحة: إجراء 45 ألف عملية جراحية ضمن «قوائم الانتظار» الرئيس يوافق على تخصيص قطعة أرض لمحافظة البحيرة الغزولى: توصيات منتدى شباب العالم تخلق جيلاً قادراً على القيادة السيسى للشباب: لا تفقدوا أبدًا ثقتكم بأنفسكم لفتة إنسانية من الرئيس السيسى تجاه إحدى النماذج الشبابية السيسى لنظيره السودانى: مصير شعبى وادى النيل واحد راضى: مباحثات السيسى والبشير تعكس تعزيز العلاقات والروابط التاريخية رئيس الأركان يشهد القوات العربية المشاركة فى «درع العرب -1» «منارات الحياة».. «الدفاع» تنشر فليما يرصد إسهامات الجامعات فى المجتمع لبحث الملفات الإقليمية والدولية.. السيسى يستقبل وزير خارجية سلطنة عمان انفراد| صور.. قرينة الرئيس تزور قاعة المؤتمرات بمنتدى الشباب بالنهضة التعليمية.. الرئيس السيسى يستكمل بناء الإنسان المصرى شكرى يلتقى وزير خارجية ليبيريا ووزيرة التغير المناخى الباكستانية أبرز تصريحات الرئيس السيسى.. المدافع الأول عن المرأة المصرية عمر هاشم لـ«مبتدا»: القيادة السياسية حريصة على زرع فكر التعايش انطلاق «التمور المصرية» فى سيوة الأربعاء المقبل
    للأعلى