مصر

بعدما أصدره الرئيس.. مزايا قانون التجاوز عن مقابل الغرامات

2018-08-18 13:56:06 |
  • أحمد عبد الحافظ
  • صدَّق الرئيس عبدالفتاح السيسى، اليوم السبت، على القانون رقم 174 لسنة 2018 بالتجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية والغرامات، كما وافق على تعديل بعض أحكام القانون رقم 14 لسنة 2018 بتجديد العمل بقانون إنهاء المنازعات.

    من جانبه، أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن قانون التجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية والغرامات، يأتى فى إطار طرح مبادرات وإصدار قرارات لمساندة رجال الصناعة، وتشجيع المستثمرين على زيادة استثماراتهم.

    وأشار إلى أن هذا القانون يُعد خطوة مهمة فى تحصيل مستحقات الدولة من متأخرات ضريبية، والتخفيف عن المحاكم والحد من تضخم المنازعات الضريبية والجمركية، كما يُساهم القانون فى تخفيف الأعباء الضريبية والجمركية على الممولين، والتيسير عليهم بمنح الممول مزايا فى حال سداده للضريبة المستحقة.

    وتتمثل تلك المزايا فى:

    إذا قام الممول بسداد الضريبة كاملة خلال تسعون يومًا من تاريخ العمل بالقانون واعتباراً من 15 أغسطس 2018 يمنحه القانون خصمًا بنسبة 90% من غرامات التأخير والضريبة الإضافية المستحقة.

    يمنح القانون أعفاءً بنسبة 70% من الغرامات فى حال السداد خلال الـ45 يومًا التالية للتسعين يوما الأولى .

    القانون فرصة أخرى للاستفادة من مزايا القانون وهى الحصول على خصم 50% من الغرامات والضريبة الاضافية إذا تم السداد خلال الـ 45 يوماً التالية للمهلة الثانية.

    تضمن القانون لأول مرة الإعفاء من الغرامات التى تفرضها مصلحة الجمارك فى غير المخالفات والجرائم الجمركية مقابل السداد وسيصدر وزير المالية قرارًا بتحديد الغرامات التى يتم التجاوز عنها فور العمل بالقانون.

    وتضمنت المادة الثالثة من القانون سريان القانون رقم 79 لسنة 2016 فى شأن إنهاء المنازعات الجمركية القائمة، أو التى تنشأ أمام جميع المحاكم او لجان التحكيم على أختلاف درجاتها.. على أن يتوقف العمل بتقديم طلبات إنهاء المنازعات الضريبية والجمركية فى 31 ديسمبر 2018.

    وأوضح بيان وزارة المالية أن الإعفاء من مقابل التأخير، والضريبة الإضافية يشمل ضريبة الدمغة، وضرائب الدخل، ورسم تنمية الموارد المالية للدولة، وضريبة المبيعات والضريبة على القيمة المضافة، بالإضافة إلى غرامات الجمارك.

    وزير المالية محمد معيط قانون التجاوز عن مقابل التأخير والغرامات تعديل قانون إنهاء المنازعات الرئيس السيسى السيسى عبد الفتاح السيسى
    إقرأ أيضاً
    الجمارك: خصم 15% على الأسعار الاسترشادية للملابس الواردة ببورسعيد الرئيس السيسى عبر «فيسبوك»: شرف لى لقاء شخصية عظيمة مثل ترامب صور| ترامب يعبر عن فخره بلقاء الرئيس السيسى: شرف عظيم عشاء عمل للرئيس السيسى مع أعضاء مركز الأعمال للتفاهم الدولى الأمريكى السيسى: اجتماعى بترامب يعكس عمق العلاقات بين مصر وأمريكا ترامب للسيسى: نشكركم على جهودكم فى مكافحة الإرهاب سفير ماليزيا: حجم التبادل التجارى مع مصر 600 مليون دولار الرئيس السيسى يلتقى بنظيره القبرصى فى نيويورك قادة العالم يلتفون حول السيسى فى قمة «مانديلا للسلام» تنفيذًا لتعليمات الرئيس.. موعد بدء ضخ المياه لأراضى «المراشدة» برلمانى: الرئيس سيعرض مسيرة الإصلاح الاقتصادى فى الأمم المتحدة محلل سياسى: كلمة السيسى أعطت لمصر وزنها وقيمتها وسط إفريقيا حنان كساب: المرأة المصرية تعيش عصرها الذهبى فى عهد السيسى فيديو| نص كلمة السيسى فى قمة «مانديلا» بالأمم المتحدة خلال لقائه عون.. السيسى يؤكد حرص مصر على دعم استقرار الدولة العربية الرئيس السيسى يلتقى بنظيره اللبنانى فى نيويورك رسالة نيويورك| استعدادات كبيرة للقاء القمة بين السيسى وترامب صور| كامل الوزير يتفقد إصلاح الطريق الدائرى بالإسكندرية «الصحة» تصدر قرارا بالتأمين على عمال المحاجر والملاحات المالية: استمرار إعفاء العقارات الخاضعة لقوانين الإيجارات القديمة موجز مبتدا| السيسى يلتقى ترامب.. وانطلاق الجمعية العامة للأمم المتحدة مستشار الأمن الأمريكى الأسبق: علينا دعم السيسى بتبنى سياسته الحكيمة الرئيس السيسى يؤكد حرص مصر على تعزيز التعاون مع الاتحاد الأوروبى الجالية المصرية تحتشد أمام مقر إقامة السيسى بأمريكا السيسى يلتقى رئيس المجلس الأوروبى فى نيويورك الرئاسة تكشف تفاصيل محادثات السيسى وبن زايد فى نيويورك السيسى يلتقى رئيسى البنك الدولى والمجلس الأوروبى الرئيس السيسى يلتقى وزير خارجية الإمارات فى نيويورك عاجل| قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب فى نيويورك غدًا صور| تواصل العمل بمبادرة «كلنا واحد» على مستوى الجمهورية عمرو خليل: الوفد المرافق للرئيس بأمريكا خلية نحل الرئيس السيسى يهنئ الملك سلمان بالعيد الوطنى للمملكة محافظ بنى سويف يفتتح مدرسة يابانية: تمثل دعمًا قويًا للتعليم الرئيس السيسى يوفد مندوبا للتعزية لقاءات متنوعة ومشاركات فعالة.. جدول أعمال الرئيس فى نيويورك برلمانى: مشاركة الرئيس فى أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة تاريخية الدورة الـ73| الأمم المتحدة تناقش التحديات العالمية وموضوعات السلم موجز مبتدا| السيسى يلتقى عددا من الرؤساء فى نيويورك.. وطقس اليوم حار وزير الخارجية: طلبات قادة الدول للقاء السيسى تعبر عن أهمية مصر رسالة نيويورك.. الطاهرى: قمة مرتقبة بين السيسى ونظيره الأمريكى
    للأعلى