قضية رأى عام

إنفوجراف| تأكيد السيادة ودعم الجيش.. جهود السيسى لحل الأزمة الليبية

2018-08-17 16:36:07 |
  • بسنت فاروق
  • العلاقات «المصرية - الليبية».. تاريخ من التعاون والزيارات

    الدعم المصرى إلى ليبيا ساهم فى تقويض الإرهاب

    المشير خليفة حفتر: السيسى أنقذ ليبيا من الإخوان

    تعد العلاقات "المصرية ـ الليبية" نموذجا يحتذى به لعلاقات موغلة فى القدم بين دول الجوار على كافة الأصعدة والمستويات الرسمية والشعبية‏، فمصر كانت من أوائل الدول التى تعاملت مع ليبيا رسمياً بعد استقلالها فى أوائل الخمسينات من القرن العشرين.

    كما شهدت العلاقات "المصرية - الليبية" فى السنوات الماضية تعاونًا بين البلدين من خلال تبادل الزيارات والدعم السياسى، إذ أولت مصر اهتمامًا بجارتها الغربية خاصة فى ظل تدهور الوضع الأمنى الليبى، وبرز ذلك من خلال المباحثات الأخيرة التى أجراها الرئيس عبد الفتاح السيسى، مع نظيره الفرنسى إيمانويل ماكرون، والتى تضمنت الملف الليبى.

    أعلن بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية المصرية، أن ماكرون أجرى اتصالا هاتفيا مع السيسى تطرق إلى سبل تعزيز التعاون الثنائى ومواصلة جهود تطويره بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين.

    وقال راضى، فى بيان له، إن الاتصال "تناول آخر المستجدات الخاصة بعدد من القضايا الإقليمية وعلى رأسها الملف الليبى، إذ ناقش الرئيسان سبل دعم جهود التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة من خلال مساندة مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا فى مهمته، واستكمال التوافق حول مختلف القضايا المعلقة عبر التوافق الوطنى بين كافة الأطراف الليبية، بحيث يكون الحل النهائى للأزمة من صنع الليبيين أنفسهم، وبما يلبى طموحاتهم فى استعادة الاستقرار والأمن".

    دعم مصر للجيش الليبى

    وتواصل مصر العمل على استعادة الأمن والاستقرار ومواجهة قوى العنف والتطرف والإرهاب فى ليبيا، والحيلولة دون انزلاق البلاد إلى منعطف الفوضى والدمار والحفاظ على وحدة الأراضى اللیبیة وصون مقدراتھا والاحترام التام لإرادة الشعب الليبى ولحقه فى تقرير مستقبله بنفسه.

    وقد برز دعم مصر ووقوفها إلى الجانب الليبى فى العديد من المواقف، والتى يعد أبرزها تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسى فى مؤتمر "اسأل الرئيس"، إذ أعلن أن "القاهرة تدعم الجيش الليبى، لأنه المسؤول عن حماية وتأمين شعبه، ونحن مع وحدة ليبيا ومع إجراء انتخابات العام الحالى، ونتمنى ذلك".

    وحدة ليبيا

    كما أكد الرئيس السيسى، فى وقت سابق، استمرار جهود مصر الرامية للحفاظ على وحدة ليبيا. إذ قال فى كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للقمة العربية بمدينة الدمام السعودية: "مستمرون فى الجهود الرامية للحفاظ على وحدة ليبيا".

    وأوضح الرئيس أن "الحفاظ على وحدة ​ ​ليبيا​ مسؤوليتنا، ولا بدّ من قطع الطريق على مساعى تقسيم ليبيا"، مشيرًا إلى "الجهود الجارية لتوحيد المؤسسة العسكرية فى ليبيا".

    من جانبه أكد القائم بالأعمال الليبى لدى الكويت عبد العالى أنور الدرسى، أن الدعم المصرى اللامحدود إلى ليبيا ساهم بشكل كبير فى تقويض الإرهاب فى معظم الأراضى الليبية، مشددا على أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يولى الملف الليبى أهمية كبرى.

    دور مصر فى تقويض المحاولات القطرية والتركية

    وقال الدرسى، فى تصريحات له، إن "وقوف السيسى مع السلطة والدولة الليبية، كان حاضرا منذ البداية"، مشيرا إلى أن مساندة السيسى ساهمت فى تقوية الدولة الليبية فى حربها ضد الإرهاب، وفى تقويض المحاولات القطرية والتركية للتدخل فى الشأن الليبى.

    وأشاد القائم بالأعمال الليبى لدى الكويت، باحتضان القاهرة - التى تعتبر بيت الأمة العربية - للعديد من جلسات الحوار ومحاولات توحيد الجيش الليبى فى ظل محاولات إذكاء الفتنة التى تقوم بها بعض الدول العربية والإقليمية، لتأجيج الصراع فى ليبيا.

    وتابع أن الدعم المصرى للدولة الليبية من خلال عملية "الكرامة" التى قادها المشير خليفة حفتر، ساهم فى تقويض التدخلات القطرية والتركية فى الشأن الليبى، بعد محاولات قطر وأنقرة بث نار الفتنة، ودعم الميليشيات الإرهابية والجهات المسلحة فى ليبيا، مؤكدا أن الحرب على الإرهاب تسير فى طريقها الصحيح بفضل دعم القاهرة، وحنكة المشير حفتر.

    السيسى أنقذ ليبيا من الإخوان

    وعن الموقف المصرى، علق المشير خليفة حفتر، قائد القوات المسلحة الليبية، قائلاً: إن "مصر وقفت بجوار ليبيا معنويًا وسياسيًا"، لافتا إلى أنه لولا وقوف الرئيس السيسى ضد الإخوان المسلمين لواجهت ليبيا خطر زحف وفود الإخوان لمحاربة الجيش الليبى.

    وتابع حفتر: أن "ثورة 30 يونيو كانت فى وقتها والرئيس السيسى تحرك فى الوقت المناسب ضد الإخوان"، مشيرًا إلى أن الإخوان تيار إرهابى ولابد من القضاء عليه، لأنه يشوه كل العرب والإسلاميين.

    يذكر أن حفتر كان قد اطلع مؤخرا على انتصارات القوات المسلحة فى دحر جيوب الجماعات الإرهابية التى تهاجم بين الحين والأخر بعض الأهداف الحيوية بجنوب وغرب البلاد.

    وأصدر حفتر تعليماته بضرورة الإبقاء على حالة التأهب القصوى ودحر كل من تسول له نفسه المساس بقوت الليبيين وأمنهم وسلامتهم.

    ليبيا ماكرون الرئيس الفرنسى الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون حفتر المشير خليفة حفتر الرئيس السيسي الرئيس عبد الفتاح السيسى اسأل الرئيس الإخوان جماعة الإخوان الأزمة الليبية الجيش الليبى العلاقات المصرية الليبية قطر أنقرة الإرهاب باسم راضى المتحدث باسم رئاسة الجمهورية درنة
    إقرأ أيضاً
    عقب لقاء الرئيس السيسى.. ترامب يجتمع بماكرون نقيب المحامين: هناك معركة وطنية ضد الإرهاب فى سيناء وزير الأوقاف يستعرض «تاريخ التنظيمات الإرهابية» حفتر عن اشتباكات طرابلس: سنتحرك فى الوقت المناسب وزير الدفاع يدير حوارًا مع رجال الجيش ويستمع إلى تساؤلاتهم فيديو| نص كلمة السيسى فى قمة «مانديلا» بالأمم المتحدة فرنسا تطالب بفرض عقوبات دولية على ميليشيات طرابلس معرض «آل غفران» فى جنيف يفضح ممارسات النظام القطرى ضد حقوق الإنسان «الأوقاف»: لا عودة على الإطلاق لفوضى المنابر عاجل| وصول الرئيس السيسى للأمم المتحدة للمشاركة فى قمة نيلسون مانديلا «التايمز الهندية»: تعاون فعال وتدريبات عسكرية مشتركة مع مصر قريبًا وزير الدولة للشؤون الخارجية والأوروبية بسلوفاكيا يغادر مطار القاهرة صور| كامل الوزير يتفقد إصلاح الطريق الدائرى بالإسكندرية «الصحة» تصدر قرارا بالتأمين على عمال المحاجر والملاحات قبل ساعات من انطلاقها.. ما الجمعية العامة للأمم المتحدة؟ الأمم المتحدة تعد لائحة لمنتهكى القانون الدولى فى ليبيا سياسى أمريكى: الإخوان حاولوا تعطيل الحياة فى مصر ترامب يتفق مع أمير الكويت على ضرورة إنهاء الأزمة الخليجية 115 قتيلًا و383 مصابا جراء الاشتباكات فى طرابلس صحيفة فرنسية تكشف تفاصيل المواجهة بين حفيد البنا وإحدى ضحاياه صور| تواصل العمل بمبادرة «كلنا واحد» على مستوى الجمهورية السيسى يصدر قرارا جمهوريا بدعوة البرلمان لدور الانعقاد الرابع نتنياهو رفض توسلات تميم.. قناة عبرية تكشف تفاصيل عمالة قطر لإسرائيل أردوغان يسعى لتوريط ألمانيا فى حرب ضد «الأكراد وفتح الله جولن» شاهد| طفل بقبيلة الغفران: «الحمدين جردونى من جنسيتى وعمرى شهر!» المؤبد لـبديع و64 متهما فى أحداث عنف العدوة بالمنيا شعبية ماكرون تتراجع 10% خلال شهرين فقط خارجية فلسطين: التحريض الإسرائيلى على عباس مماطلة للقضاء على السلام لقاءات متنوعة ومشاركات فعالة.. جدول أعمال الرئيس فى نيويورك برلمانى: مشاركة الرئيس فى أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة تاريخية مقتل ضابط و4 جنود فى اشتباكات مع «داعش» بالموصل مقتل أحد قادة الجماعات الإرهابية فى درنة الليبية رسالة نيويورك.. الطاهرى: قمة مرتقبة بين السيسى ونظيره الأمريكى «الخارجية» تدين الهجوم على العرض العسكرى الإيرانى مستقبل وطن: «الأمم المتحدة» منبر مهم لعرض فرص مصر الاستثمارية فيديو| «بالبنط العريض» يستعرض التاريخ الأسود لصحيفة الجارديان وكتّابها شاهد| تهزم ارتفاع الأسعار.. نجاح كبير لمبادرة «كلنا واحد» بالقليوبية برلمانى: مشاركة السيسى بـ«الأمم المتحدة» تخدم المنطقة «رئيس الوزراء» يصدر قرارًا بشأن صندوق ضحايا العمليات الإرهابية «النقض» ترفض طعن حسن مالك على حكم «ضرب الاقتصاد»
    للأعلى