قضية رأى عام

إنفوجراف| تأكيد السيادة ودعم الجيش.. جهود السيسى لحل الأزمة الليبية

2018-08-17 16:36:07 |
  • بسنت فاروق
  • الرئيس السيسى والمشير خليفة حفتر

    العلاقات «المصرية - الليبية».. تاريخ من التعاون والزيارات

    الدعم المصرى إلى ليبيا ساهم فى تقويض الإرهاب

    المشير خليفة حفتر: السيسى أنقذ ليبيا من الإخوان

    تعد العلاقات "المصرية ـ الليبية" نموذجا يحتذى به لعلاقات موغلة فى القدم بين دول الجوار على كافة الأصعدة والمستويات الرسمية والشعبية‏، فمصر كانت من أوائل الدول التى تعاملت مع ليبيا رسمياً بعد استقلالها فى أوائل الخمسينات من القرن العشرين.

    كما شهدت العلاقات "المصرية - الليبية" فى السنوات الماضية تعاونًا بين البلدين من خلال تبادل الزيارات والدعم السياسى، إذ أولت مصر اهتمامًا بجارتها الغربية خاصة فى ظل تدهور الوضع الأمنى الليبى، وبرز ذلك من خلال المباحثات الأخيرة التى أجراها الرئيس عبد الفتاح السيسى، مع نظيره الفرنسى إيمانويل ماكرون، والتى تضمنت الملف الليبى.

    أعلن بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية المصرية، أن ماكرون أجرى اتصالا هاتفيا مع السيسى تطرق إلى سبل تعزيز التعاون الثنائى ومواصلة جهود تطويره بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين.

    وقال راضى، فى بيان له، إن الاتصال "تناول آخر المستجدات الخاصة بعدد من القضايا الإقليمية وعلى رأسها الملف الليبى، إذ ناقش الرئيسان سبل دعم جهود التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة من خلال مساندة مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا فى مهمته، واستكمال التوافق حول مختلف القضايا المعلقة عبر التوافق الوطنى بين كافة الأطراف الليبية، بحيث يكون الحل النهائى للأزمة من صنع الليبيين أنفسهم، وبما يلبى طموحاتهم فى استعادة الاستقرار والأمن".

    دعم مصر للجيش الليبى

    وتواصل مصر العمل على استعادة الأمن والاستقرار ومواجهة قوى العنف والتطرف والإرهاب فى ليبيا، والحيلولة دون انزلاق البلاد إلى منعطف الفوضى والدمار والحفاظ على وحدة الأراضى اللیبیة وصون مقدراتھا والاحترام التام لإرادة الشعب الليبى ولحقه فى تقرير مستقبله بنفسه.

    وقد برز دعم مصر ووقوفها إلى الجانب الليبى فى العديد من المواقف، والتى يعد أبرزها تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسى فى مؤتمر "اسأل الرئيس"، إذ أعلن أن "القاهرة تدعم الجيش الليبى، لأنه المسؤول عن حماية وتأمين شعبه، ونحن مع وحدة ليبيا ومع إجراء انتخابات العام الحالى، ونتمنى ذلك".

    وحدة ليبيا

    كما أكد الرئيس السيسى، فى وقت سابق، استمرار جهود مصر الرامية للحفاظ على وحدة ليبيا. إذ قال فى كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للقمة العربية بمدينة الدمام السعودية: "مستمرون فى الجهود الرامية للحفاظ على وحدة ليبيا".

    وأوضح الرئيس أن "الحفاظ على وحدة ​ ​ليبيا​ مسؤوليتنا، ولا بدّ من قطع الطريق على مساعى تقسيم ليبيا"، مشيرًا إلى "الجهود الجارية لتوحيد المؤسسة العسكرية فى ليبيا".

    من جانبه أكد القائم بالأعمال الليبى لدى الكويت عبد العالى أنور الدرسى، أن الدعم المصرى اللامحدود إلى ليبيا ساهم بشكل كبير فى تقويض الإرهاب فى معظم الأراضى الليبية، مشددا على أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يولى الملف الليبى أهمية كبرى.

    دور مصر فى تقويض المحاولات القطرية والتركية

    وقال الدرسى، فى تصريحات له، إن "وقوف السيسى مع السلطة والدولة الليبية، كان حاضرا منذ البداية"، مشيرا إلى أن مساندة السيسى ساهمت فى تقوية الدولة الليبية فى حربها ضد الإرهاب، وفى تقويض المحاولات القطرية والتركية للتدخل فى الشأن الليبى.

    وأشاد القائم بالأعمال الليبى لدى الكويت، باحتضان القاهرة - التى تعتبر بيت الأمة العربية - للعديد من جلسات الحوار ومحاولات توحيد الجيش الليبى فى ظل محاولات إذكاء الفتنة التى تقوم بها بعض الدول العربية والإقليمية، لتأجيج الصراع فى ليبيا.

    وتابع أن الدعم المصرى للدولة الليبية من خلال عملية "الكرامة" التى قادها المشير خليفة حفتر، ساهم فى تقويض التدخلات القطرية والتركية فى الشأن الليبى، بعد محاولات قطر وأنقرة بث نار الفتنة، ودعم الميليشيات الإرهابية والجهات المسلحة فى ليبيا، مؤكدا أن الحرب على الإرهاب تسير فى طريقها الصحيح بفضل دعم القاهرة، وحنكة المشير حفتر.

    السيسى أنقذ ليبيا من الإخوان

    وعن الموقف المصرى، علق المشير خليفة حفتر، قائد القوات المسلحة الليبية، قائلاً: إن "مصر وقفت بجوار ليبيا معنويًا وسياسيًا"، لافتا إلى أنه لولا وقوف الرئيس السيسى ضد الإخوان المسلمين لواجهت ليبيا خطر زحف وفود الإخوان لمحاربة الجيش الليبى.

    وتابع حفتر: أن "ثورة 30 يونيو كانت فى وقتها والرئيس السيسى تحرك فى الوقت المناسب ضد الإخوان"، مشيرًا إلى أن الإخوان تيار إرهابى ولابد من القضاء عليه، لأنه يشوه كل العرب والإسلاميين.

    يذكر أن حفتر كان قد اطلع مؤخرا على انتصارات القوات المسلحة فى دحر جيوب الجماعات الإرهابية التى تهاجم بين الحين والأخر بعض الأهداف الحيوية بجنوب وغرب البلاد.

    وأصدر حفتر تعليماته بضرورة الإبقاء على حالة التأهب القصوى ودحر كل من تسول له نفسه المساس بقوت الليبيين وأمنهم وسلامتهم.

    ليبيا ماكرون الرئيس الفرنسى الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون حفتر المشير خليفة حفتر الرئيس السيسي الرئيس عبد الفتاح السيسى اسأل الرئيس الإخوان جماعة الإخوان الأزمة الليبية الجيش الليبى العلاقات المصرية الليبية قطر أنقرة الإرهاب باسم راضى المتحدث باسم رئاسة الجمهورية درنة
    إقرأ أيضاً
    كامل: الاتحاد من أجل المتوسط لن يدخر جهدًا فى إنجاح «قمة الضفتين» تركيا تعتقل 12 مقربًا من الحقوقى «كافالا» أمريكا تدرس تسليم عبدالله كولن إلى تركيا تحليل: تداعيات إعلان واشنطن الانسحاب من معاهدة الصواريخ النووية قراران للرئيس السيسى.. وأزمة تيريزا ماى أبرز ما جاء فى صحف القاهرة 300 ألف يورو شرط الإفراج عن حفيد البنا فى اتهامه بالاغتصاب.. وضحية ترد وزارة الدفاع الأمريكية تقرر خفض عدد قواتها فى إفريقيا تطورات فى تحقيقات مقتل سفير روسيا السابق لدى تركيا يربط طنجة بالدار البيضاء.. تدشين قطار «البراق» فى المغرب روسيا: المنطقة منزوعة السلاح فى إدلب لم تحقق هدفها رفض تظلمات 50 متهمًا بتمويل «الإخوان» فى التحفظ على أموالهم «شبيح المنطقة».. ابن نصر الله الذى صنفته أمريكا إرهابيًا عالميًا؟ جمعة: نتابع الأئمة فى جميع المنابر.. ونعاقب أى عنصر يبتعد عن الوسطية ضربة جديدة لقطر.. نتائج «باليرمو» تحبط مخططات التخريب شاهد.. لأول مرة «الإفتاء» تحارب المتطرفين بالـ«موشن جرافيك» ليلة وداع «الشهيد الساطع».. رحيل من أجل مصر رئيس وحدة مكافحة غسل الأموال: قادرون على تعقب واكتشاف الجرائم المالية ماكرون لترامب: فرنسا ليست دولة تابعة لواشنطن الخارجية تنعى العميد ساطع النعمانى: ستظل رمزًا للتضحية والصمود المسمارى يكشف تفاصيل لقاء حفتر بالقادة والرؤساء بمؤتمر باليرمو ننشر حيثيات الحكم بإعدام المتهمين فى قضية اغتيال العقيد وائل طاحون فرنسا تعلق على تغريدة ترامب الهجومية ضد ماكرون حكاية شهيد اسمه العميد ساطع النعمانى.. كلماته الأخيرة السيسى: مستمرون فى اتخاذ جميع إجراءات تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادى الرقص على معاناة العمال.. جرائم الدوحة بمونديال 2022 بعد انتهاء «باليرمو».. 8 محطات مصرية لحل الأزمة الليبية استمرار حبس البنا 45 يومًا بتهمة نشر أخبار كاذبة استطلاع: تراجع شعبية أردوغان وحزبه قبل الانتخابات المحلية بعد قليل.. الحكم على 292 متهمًا بمحاولة اغتيال السيسى حفتر: لن نسمح بانضمام الميليشيات للجيش الليبى تحرير 866 مخالفة لدراجات بخارية فى المحافظات أمريكا تضع نجل زعيم حزب الله على قوائم الإرهاب العالمى الوساطة المصرية تنقذ غزة..تحركات لإنهاء الانقسام والعودة لعملية السلام فى باريس.. أردوغان يشارك زعماء أوروبا نخب سقوط الدولة العثمانية الرئيس فى قمة باليرمو: مصر تقف على مسافة واحدة بين جميع الليبيين الخزانة الأمريكية تضع فصيلًا فلسطينيا ضمن قوائم الإرهاب ميركل تؤكد على ضرورة إنشاء جيش أوروبى حقيقى صحيفة إيطالية: مصافحة حفتر والسراج أيقونة «مؤتمر باليرمو» السيسى: مقترحات حل أزمة ليبيا لابد أن تكون متسقة مع الاتفاق السياسى جهاز تنمية المشروعات طريقك إلى «عالم البيزنس».. هانى فؤاد نموذجًا
    للأعلى