دين

شاهد| حكم من جامع زوجته فى الحج

2018-08-03 13:33:08 |
  • مصطفى فراج
  • قال الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن الحاج لا يجوز له جماع زوجته فى الحج، وإذا حدث ذلك فقد ارتكب أشد محظورات الحج لقوله تعالى "الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال فى الحج".

    وأوضح ممدوح خلال برنامج "فتاوى الناس" على قناة "الناس" أن الرفث هو الجماع، وقد وضعه الله فى أول المحظورات فى الآية الكريمة للدلالة على عظم هذا الإثم، مضيفا أنه يترتب على هذا المحظور الإثم العظيم وفسد حجه وبالتحديد إذا جامع زوجته قبل التحلل الأول الذى يكون قبل رمى جمرة العقبة والحلق والتقصير، ويجب عليه المضى فى إكمال مناسك الحج رغم فساده.

    وتابع ممدوح: "كما يجب على هذا الحاج أن يقضى هذا الحج على الفور أى فى العام المقبل مباشرة ولا يؤخره، وعليه ذبح جمل وإذا لم يجد فيذبح بقرة ومن لم يجد فيذبح 7 خراف".

    محظورات الحج فتاوى الناس قناة الناس الجماع جماع الزوجة فى الحج جمرة العقبة الرفث
    إقرأ أيضاً
    «الأوقاف»: إنهاء استعدادات افتتاح مراكز إعداد محفظى القرآن الكريم عراب الإخوان| ممدوح حمزة يهاجم الإعلام المصرى ويدعم أردوغان لمن السيادة فى الدم اليوم.. لداعش أم للقاعدة؟ شويجو: قضينا على «داعش» فى سوريا و95% من الأراضى تحت السيطرة إرهابيان يسلمان أنفسهما للسلطات الجزائرية تطورات البرنامج العلاجى لمدافع الأهلى.. وموعد مشاركته بالتدريبات البحوث الإسلامية: الاجتهاد الجماعى فضح بطلان الفتاوى الشاذة المنظمة المسكونية: «الإرهابية» تشوه صورة مصر بأداة الاختفاء القسرى حاكم الشارقة يزور جناح مجلس حكماء المسلمين فى معرض فرانكفورت للكتاب المتحدث العسكرى: العملية الشاملة مستمرة حتى القضاء على الإرهابيين وزير الأوقاف: الإخوان لديها استعداد للتحالف مع الشيطان لتفكيك المنطقة «الإفتاء»: إعلام الإخوان يشوش على نجاح إسقاط «عشماوى» «فيلق القدس».. خارجية أمريكا تكشف السلوك الإيرانى المدمر بالمنطقة الداخلية: امتلاك الأسلحة غير المرخصة خطر على الأمن القومى تأجيل طعون الإخوان المتحفظ على أموالهم لـ15أكتوبر سوريا تسترد المئات من آثارها المسروقة.. بينها تمثال لكاهن تدمر فيديو| جماعة الإخوان تستهدف ضرب الثوابت الوطنية.. ونشر «الإلحاد» صور| عرفات يبحث تطوير السكك الحديد والمترو مع وكالة التنمية الفرنسية مرصد الإفتاء: كلمة البابا تواضروس فى أمريكا تعبر عن ضمير كل المصريين خاص| «تنظيم الحمدين» عمق الفوضى الليبية وهدد استقرار دول الجوار البحرين: إيران تتبنى سياسة التخريب وإسقاط الدول بحثا ملف ليبيا والأزمة السورية.. تفاصيل لقاء سامح شكرى ونظيره الروسى هل الأولى تقديم صلاة السنة على الجنازة؟ .. الأزهر يجيب كل الأدلة ضده.. طارق رمضان يلجأ لألاعيب قانونية هربا من قضايا الاغتصاب الهدهد: الجماعات الإرهابية تؤول الأحاديث وتخرجها على غير وجهها الحقيقى التهامى والهلباوى والتونى.. ضيوف الموسم الجديد من «حلى ودنك» «الأوقاف»: لا عودة على الإطلاق لفوضى المنابر شاهد| روشتة التخلص من السرحان فى الصلاة أردوغان: أنقرة وموسكو ستحددان الفصائل التى ستخرج من إدلب مقتل أحد قادة الجماعات الإرهابية فى درنة الليبية 15 شاحنة مساعدات لأهالى درعا السورية من برنامج «الغذاء العالمى» حكم إيذاء الجسد يوم عاشوراء الأزهر يشارك بفعاليات المؤتمر العالمى لأهل السنة والجماعة ببنجلاديش ضربة جديد.. الجيش اليمنى يعثر على غرفة اتصالات حوثية فى صعدة إصدار عالمى بالإنجليزية للإفتاء لمواجهة أفكار داعش المتطرفة حكم الدعاء الجماعى عقب الصلاة «الأمور المستعجلة» تؤيد قرار مصادرة أموال الإخوان لجنة تحقيق دولية تطالب بمنع استهداف المسلحين فى إدلب روسيا: تركيا مسؤولة عن فصل المعارضة فى إدلب ما ينبغى فعله عند فوات وقت الصلاة
    للأعلى