دين

شاهد| حكم من جامع زوجته فى الحج

2018-08-03 13:33:08 |
  • مصطفى فراج
  • الحج

    قال الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن الحاج لا يجوز له جماع زوجته فى الحج، وإذا حدث ذلك فقد ارتكب أشد محظورات الحج لقوله تعالى "الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال فى الحج".

    وأوضح ممدوح خلال برنامج "فتاوى الناس" على قناة "الناس" أن الرفث هو الجماع، وقد وضعه الله فى أول المحظورات فى الآية الكريمة للدلالة على عظم هذا الإثم، مضيفا أنه يترتب على هذا المحظور الإثم العظيم وفسد حجه وبالتحديد إذا جامع زوجته قبل التحلل الأول الذى يكون قبل رمى جمرة العقبة والحلق والتقصير، ويجب عليه المضى فى إكمال مناسك الحج رغم فساده.

    وتابع ممدوح: "كما يجب على هذا الحاج أن يقضى هذا الحج على الفور أى فى العام المقبل مباشرة ولا يؤخره، وعليه ذبح جمل وإذا لم يجد فيذبح بقرة ومن لم يجد فيذبح 7 خراف".

    محظورات الحج فتاوى الناس قناة الناس الجماع جماع الزوجة فى الحج جمرة العقبة الرفث
    إقرأ أيضاً
    الطيب يؤكد على ضرورة الارتقاء بالخدمة التعليمية المقدمة للمتدربين تركيا: ندرس العمل مع الأسد بعد فوزه فى انتخابات ديمقراطية ترامب يوقع على قانون «الإغاثة والمساءلة عن الإبادة الجماعية» جزاؤكم الحور العين.. كيف يقنع الإرهابيون شبابهم بالعمليات الانتحارية؟ هل تحتسب صلاة الجماعة لمن أدرك الإمام فى التشهد الأخير؟ بعد إطلاق خدمة «باص» .. هل تغير أوبر وكريم وجه النقل الجماعى فى مصر؟ «خريجى الأزهر»: إصدار «ليس إرهابًا» يؤكد إفلاس المتطرفين تأجيل محاكمة المعزول و26 متهما فى قضية «اقتحام السجون» لـ26 ديسمبر المحتل التركى.. من جباية العثمانى إلى الفاشية الإخوانية واحتلال عفرين موقف صانع ألعاب الأهلى من المشاركة فى التدريبات أخيرًا.. معلول يعود من الإصابة 4 مطالب ضمن مخرجات اتفاق أستانة مستشار المفتى: يجوز الإجهاض فى هذه الحالة مقتل 4 من مسلحى طالبان وإصابة 7 آخرين فى اشتباكات مع القوات الأفغانية رسائل عاجلة من دمشق إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن الإخوان والـ«CIA»| شركاء الإرهاب.. دعم متواصل وتحالف سرى ترامب يلمح لزيارة قريبة إلى أفغانستان للمرة الأولى تصادم أتوبيس مدرسى بآخر فى أبو النمرس الإفتاء: مؤشر الإرهاب يكشف استمرار التراجع فى العمليات الإرهابية فيديو| الإفتاء تحرّم التستر على الإرهابيين الذكر الجماعى فى المسجد.. هل يجوز؟ رفض تظلمات 50 متهمًا بتمويل «الإخوان» فى التحفظ على أموالهم الرياضة الجماعية تحسن الحالة النفسية شاهد.. لأول مرة «الإفتاء» تحارب المتطرفين بالـ«موشن جرافيك» قلق فى إثيوبيا بسبب تهريب آلاف الأسلحة التركية للجماعات العرقية على نفسها جنت «الجماعة الإسلامية».. وكلمة السر «التحالف مع الإخوان» ننشر حيثيات إدراج أعضاء الجماعة الإسلامية على قوائم الكيانات الإرهابية فيديو| ناجى قمحة: الإرهاب استهدف السلام الاجتماعى بعد 30 يونيو طارق الخولى لـ«مبتدا»: مصر حريصة على تعزيز التكامل العربى الإفريقى محاكمة متهم بجرائم حرب نازية يبلغ 93 عامًا وكيل الأزهر يزور مصابى حادث المنيا الإرهابى بمستشفى الشيخ زايد فى استجابة للرئيس.. مرصد الإفتاء يوثق جرائم الإرهاب بحق المصريين «الرد الخاص على الدردشة الجماعية».. آخر تحديثات واتسب منيب: الغرب نجح فى تصدير قضاياه لأنه يعمل وفق منظومة متناغمة ما هو أساس الطلاق؟ سفير أذربيجان بالقاهرة: منتدى شباب العالم يسهم فى محاربة الفكر المتطرف فيديو| عاشور: هذه أفضل طريقة للرد على من يسىء إلى الإسلام مرصد الفتاوى: 21 عملية إرهابية فى 8 مناطق أوقعت 101 ضحية خلال أسبوع الشيشان: لو استعادت دول الغرب وأوروبا شياطينها من سوريا ستنتهى الحرب فيديو| يسرى جبر: الصلاة فى المسجد النبوى تعادل 200 مليون صلاة
    للأعلى