سياسة

معتزة مهابة تشرح مهارات المذيع الناجح فى دورة لـ«الأعلى للإعلام»

2018-08-02 19:57:47 |
  • محمد الشرقاوى
  • معتزة مهابة

    قالت الإعلامية معتزة مهابة، نائب رئيس قناة النيل للأخبار الأسبق، إن هناك اختلافا كبيرا بين مقومات ومواصفات المذيع السياسى والمذيع الاقتصادى، تختلف عن مواصفات المذيع الرياضى أو الفنى على سبيل المثال.

    جاء ذلك خلال محاضرة لها عن مهارات المذيع ومقدم البرامج، التى ألقتها أمام مجموعة من الإعلاميين الفلسطينيين.

    وأكدت معتزة أنه رغم الاختلافات إلا أن هناك بعض المواصفات العامة، والمشتركة فى المجالين التلفزيونى والإذاعى، يشترط وجودها لدى المذيع مهما اختلفت الوسيلة الإعلامية التى يعمل بها، لضمان نجاحه وتميزه بين هذا الكم الكبير من المذيعين والمذيعات الموجودين حاليا فى الوسط الإعلامى، دون الحاجة إلى وساطة، وتبرز من بين أهم المقومات التى ينبغى أن يمتلكها المذيع ثقافته المتنوعة، وأن يكون فى تماس مباشر مع الناس، فهذا ما سيجعله حريصا على توجيه ما لديه من خبر أو معلومة أو تفصيل ما إليهم.

    وأضافت معتزة أن من بين أهم مواصفات المذيع الناجح إتقان قواعد اللغة العربية إتقانا تاما، فاللغة العربية السليمة من أولويات عمل المذيع، فإن لم يكن متقنا بشكل كاف، فعليه البدء فى تطوير مهاراته وصقلها قدر الإمكان، كما ينبغى أن يكون شكله مقبولا لدى الجمهور، ولا تشترط الوسامة هنا، بل يتعلق الأمر بالحضور والقبول لدى المتلقى، فضلا عن قدرته على التملص من المواقف المحرجة على الهواء مباشرة، بأن يكون سريع البديهة فى تلافى الأخطاء التى قد تحدث من جهته، أو من قبل ضيوف البرنامج.

    يذكر أن المحاضرة جاءت ضمن البرنامج التدريبى الأول للإعلاميين العرب، والذى ينظمه المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بالتعاون مع أكاديمية ناصر للعلوم العسكرية بمقر المجلس بماسبيرو.

    المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ماسبيرو مهارات المذيع ومقدم البرامج إتقان قواعد اللغة العربية برنامج تدريبى للإعلاميين العرب
    إقرأ أيضاً
    «الأعلى للإعلام» يناقش اتفاقية التعاون مع «يونيسف» محافظ القاهرة يعلن موعد بدء العمل فى مشروع مثلث ماسبيرو مكرم محمد أحمد: التنسيق المصرى السعودى ضرورة لحماية وحدة العرب مكرم محمد أحمد يلتقى وزير الإعلام السعودى التليفزيون يفتح تحقيقًا فى واقعة فيديو «قميص أزارو» غرامة لـ4 مواقع إلكترونية لمخالفة قرار منع ظهور رئيس الزمالك وزير النقل يتفقد أعمال تنفيذ محطة مترو جمال عبد الناصر بالخط الثالث «الأعلى للإعلام» يناقش شكوى نادى القضاة ضد إحدى الصحف الخاصة بدء تفعيل قانون الإعلام وحظر أجهزة البث المباشر من خارج مدينة الإنتاج «الأعلى للإعلام»: إلغاء تراخيص أى مؤسسة لم تقنن أوضاعها ننشر عقوبة عدم ترخيص المواقع الإلكترونية استقبال الطلبات يبدأ الأحد.. ننشر شروط ترخيص المواقع الإلكترونية عاجل| «الأعلى للإعلام» ينذر 6 شركات بسبب البث خارج مدينة الإنتاج «الأعلى للإعلام»: منع استيراد أجهزة البث إلا عن طريق مؤسسات الدولة الإعلامى حسن حامد ضيف معتزة مهابة فى «لقاء السبت» «إعلام النواب»: من الظلم محاسبة الإعلام الرسمى بمبدأ المكسب والخسارة فيديو| «مساء dmc».. برلمانى يكشف حقيقة هدم منازل شارع 26 يوليو مدبولى يطالب محافظ القاهرة بسرعة تنفيذ مخطط «مثلث ماسبيرو» المجلس الأعلى للإعلام يرفض تظلم «LTC» على وقف بثها منى الحسينى تكشف كواليس مشوارها الإعلامى فى «لقاء السبت» اليوم.. سامح شكرى يلتقى نظيره السودانى بمقر الخارجية محافظ القاهرة يتفقد مرسى ماسبيرو النهرى ومجمع المخابز بمدينة نصر «الأعلى للإعلام» يحدد شروطا لتأجير الوقت ونقل ملكيته بالقنوات الفضائية رئيس «الأعلى للإعلام» يلقى كلمة لوفد التغطية الإعلامية للحج.. غدًا أسامة هيكل: الدولة فى حاجة إلى قناة إخبارية تعبر عنها لدمج «الصم والبكم»| مقترح بتوفير مترجمين إشارة للبرامج الإخبارية «الأعلى للإعلام»: إعلان بروتوكول التعاون مع السودان قريبا «البرلمان» يستحدث مادة جديدة بقانون الصحافة والإعلام الأحد.. النواب يصدر قراره النهائى فى الرد على «بيان الحكومة» التطوير يصل «المواردى».. والإسكان تنتظر نقل ملكية «مثلث ماسبيرو» نائلة عمارة تنتقد تناول الإعلام لأزمة «57357» مراد مكرم: أنا أول من قدم برنامجا سياسيا ساخرا فى مصر مكرم محمد أحمد يوضح أسباب وقف النشر فى قضية مستشفى 57357 استقالة جماعية لأعضاء لجنة الدراما بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إنشاء شركة لإدارة مشروعات تطوير العشوائيات بالقاهرة مدبولى: الانتهاء من نقل أنقاض «مثلث ماسبيرو» بعد العيد «بناء الإنسان واستكمال المشروعات».. سياسات مصطفى مدبولى لإدارة الحكومة «إعلام النواب» يكشف تفاصيل قانون تنظيم الصحافة والإعلام قبل مناقشته حوار| خالد صديق يكشف.. كيف أنقذ السيسى 200 ألف أسرة من العشوائيات مكرم: اجتماع وزراء إعلام التحالف العربى يبحث ضم المزيد من الدول
    للأعلى