وجهة نظر

المسافر

2018-07-25 10:20:34 |
  • رولا خرسا
  • عندما يأتى المساء.. لا دى أغنية أنا أقصد عندما يأتى الصيف تمتلئ صور المسافرين المصيفين فى أنحاء مختلفة، الساحل الشمالى حتى مرسى مطروح أو أماكن أخرى داخل البلاد أو خارجها.

    وحكاية السفر بالنسبة لى ليست مجرد تذكرة طائرة أو قطار، ليست حكاية إنك تركب العربية وتسير، السفر حالة، حالة الاستعداد التى تسبق ومهما كان الهدف يكون هناك نوع من الترقب، قالوا زمان للسفر سبع فوائد، أولهم التعرف على ثقافات أخرى وبقية الستة لا اعرفهم واظن انهم متغيرين وممكن يكونوا أكتر أو أقل، وقالوا واختار الرفيق قبل الطريق وهذه حقيقة فأنت مع رفيق السفر تمر بحالات مختلفة وأذواق مختلفة ولو كان رفيق سفرك مزعجا تحولت رحلتك إلى كابوس.

    السفر حالة تنقلك من الكنبة التى تعودت الجلوس عليها أمام مسلسلك المفضل والكومفورت زون بتاعتك، السفر بتكتشف فيه نفسك لو أنت من النوع الممتن حتحب كل الجمال وتبقى ممتن.

    لو أنت من النوع المنتقد حتدور على القطط الفطسانة، أصعب أنواع السفر هو رحلتك داخل نفسك فكثير منا لا يجرؤ على الدخول فى رحلة داخل أغوار نفسه، لا يجرؤ على معرفة نقاط ضعفه ومحاولة تصليحها، أو التعامل معها بما لا يؤذى الآخرين، كثير منا لا يجرؤ على التفرقة بين نقاط القوة واستغلال هذه النقاط ضد غيره، السفر داخل نفسك يجعلك أكثر فهمًا لها وقدرة على التعامل مع من هم حولك.

    جرب معى أن تغمض عينيك خصوصا فى لحظات التوتر، أو القلق الشديد أو الحزن أو بعد شجار وحاول أن تفهم، لماذا رد فعلك كان هكذا؟ ولماذا تصرفت بهذه الطريقة؟ أو لماذا أنا حزين لهذه الدرجة؟ أو لماذا أتأثر بتصرفات بسيطة؟ أو لماذا أنا قلق لهذه الدرجة؟ السفر داخل النفس من أصعب أنواع الرحلات، أنت تبدأ دون أن تعلم أين ستصل، لا تعرف وجهتك ولا تعرف مدة الرحلة وأنت وحدك على متن سفينتك تحادث نفسك وتقود نفسك وتتوه مع نفسك، جواز سفرك هو استعدادك لتقبل ما بك من عيوب وضعف.

    وعادة ستشعر أنك فى امتحان فى بداية رحلتك وهذه هى الفيزا المطلوبة وهى قدرتك على التسامح والتصالح فإن لم تمتلك هذه القدرات سترفض فيزتك وستعود من حيث بدأت، وتكرر محاولات الحصول على الفيزا حتى تصل لهذه الدرجة.

    أما إن نجحت وتصالحت مع نفسك فإنك ستجد داخلك جمالا لم تكن تراه قبلا، وستكتشف مناطق لم تكن تعلم بوجودها أصلا، لذا كلمة من محبة شديدة للسفر تحلم أن تقضى حياتها سائحة فى بلاد العالم أجمعين، احتفظ دوما بشنطة سفر وضع فيها ابتسامة وكلمة طيبة والتماس عذر فى تعاملك مع كل من تقابلهم فى رحلاتك، ومع نفسك نفس ذات شنطة السفر وابتسم لنفسك وكن رحيما بها لا تجلدها وقل لها دوما كلاما طيبا.. رحلتكم سعيدة.

    رولا خرسا
    للأعلى