مصر

مدير «الفنية العسكرية»: نحرص على إعداد علماء يرفعون شأن مصر

2018-07-22 12:41:08 |
  • سمر مدكور
  • قال اللواء مصطفى عبد الوهاب، مدير الكلية الفنية العسكرية، إن الكلية الفنية تحتفل هذا العام بمرور 60 عامًا على على إنشائها، مؤكدًا أن الهدف من الكلية هو تخريج ضابط مهندس يعمل داخل القوات المسلحة ويساهم فى القطاع المدنى.

    جاء ذلك، خلال كلمة له فى لقاء مع المحررين العسكريين، بمناسبة الاحتفال بتخريج الدفعة 55 لطلبة الكلية الفنية العسكرية، دفعة المشير محمد عبد الغنى الجمسى.

    أضاف أن الكلية الفنية مثل باقى الكليات العسكرية يتم تطوير العمل فيها سواء أكاديميًا أو دراسيًا، أو بحثيًا، وفق خطط مدروسة، وبصفة مستمرة، لافتًا إلى أنه سيتم دخول أول دفعة هذا العام لشعبة هندسة الفضاء، وذلك فى إطار سياسة التطوير والتحديث داخل القوات المسلحة.

    وكشف عبد الوهاب أن القيادة العامة للقوات المسلحة أعطت تعليمات واضحة بأن يتم الاهتمام بطلبة الكلية اهتمامًا شديدًا، وخصوصًا النابغين منهم، كى يصبحوا علماء فى المستقبل يفيدون مصر والقوات المسلحة، مشددًا على أن هناك أكثر من معيار لاختيار طلبة الكلية الفنية العسكرية، حيث تتنوع الاختبارات ما بين طبى وبدنى وثقافى، ويتم اختيار الطلبة وفق معاير، وأسس واضحة وضعتها القيادة العامة للقوات المسلحة.

    وأوضح أن المميزات التى يحصل عليها طالب الفنية العسكرية، هى درجة بكالوريوس فى الهندسة، كما يتم تقديم جميع أوجه الدعم المعنوى والدراسى والأكاديمى، بالإضافة إلى تقديم دراسة ومناهج علمية حديثة للطالب أثناء فترة الدراسة، كما أن هيئة التدريس الموجودة فى الكلية على أعلى مستوى، كما يتم إرسال المتفوقين من الطلبة إلى بعثات خارجية.

    وكشف مدير الكلية الفنية العسكرية أن تخصصات الكلية الفنية العسكرية، تشمل عديدًا من الأقسام والشعب المختلفة، وقد تم إنشاء عددٍ من الشُعَب والأقسام داخل الكلية، لتواكب التطور فى مجال التسليح وبما يخدم أهداف وتوجهات القوات المسلحة، مؤكدًا أنه توجد تخصصات دقيقة داخل الكلية، تغطى جميع احتياجات القوات المسلحة، موضحًا أنه تمت إضافة عدد من الأقسام الجديدة داخل الكلية، خلال الفترة الماضية.

    ونوه إلى أن هناك تعاونًا بين الكلية الفنية العسكرية وبين الجامعات المصرية، كما أن الكلية تقوم برعاية الموهوبين والمبتكرين، وتقوم بتوفير جميع الإمكانات لتحقيق هدفهم ومشروعهم، وتقديم جميع السبل والرعايا لهم، مؤكدًا أن طالب "الفنية العسكرية" يتم تأهيله على أساس علمى، وأدبى، وأخلاقى، وثقافى، بالإضافة إلى أن الطالب يقوم بمعايشة عدد من الطلبة فى الكليات العسكرية حول العالم، لتبادل الخبرات ومعرفة المدارس المختلفة، والانطباع الخاص بالطلبة المصريين، يكون فيه إشادة كبيرة نظرًا لتفوقهم فى عديد من المجالات.

    وعن اختيار أعضاء هيئة التدريس، أوضح أنه يتم اختيارهم وفق أسس ومعاير، أولها أن يكون المدرس أول دفعته، بالإضافة إلى عمل عدد من الاختبارات القياسية تتضمن اختبارات بدنية ونفسية وقيادية وطبية، ثم بعد ذلك يتم تعيينه معيدًا، ليبدأ دراسات الماجستير، مشيرًا إلى أن القوات المسلحة توفر بعثات خارجية لأعضاء هيئة التدريس لعدد من دول العالم للحصول على درجة الدكتوراة، ومن ثم العودة إلى مصر، والالتحاق بسلك التدريس بالكلية ثم يترقى فى السلك الجامعى وصولا لدرجة أستاذ مساعد بعدها.

    وأكد أن هناك توجها من القيادة العامة للقوات المسلحة أن يكون خريجو الكليات الفنية العسكرية هم علماء المستقبل، ومن منطلق هذه الفكرة تم التركيز على ألا تعتمد دراسة الطلاب على الدراسات النظرية فقط، بل يجب أن تكون هناك ممارسات عملية لتلك الدراسة.

    فى الوقت ذاته، تتم تنمية المواهب الموجودة فى المعاهد المصرية بحيث تتم الاستفادة من أوائل الخريجين، ويتم دعوتهم وتنظيم المسابقات، حيث يتم اختيار العناصر المتميزة والتعامل معهم بحيث يكون هناك تفاعل بين الكلية الفنية وطلبة الجامعات المدنية.

    الكلية الفنية العسكرية الفنية العسكرية طلاب الكلية الفنية العسكرية القوات المسلحة اللواء مصطفى عبد الوهاب مدير الكلية الفنية العسكرية
    إقرأ أيضاً
    جهود إنسانية وتنموية للقوات المسلحة فى سيناء القوات المسلحة.. حائط صد منيع ضد الإرهاب الأسود ومنابره وزير الداخلية: الضباط مرآة الوزارة فى التعامل مع المواطنين دورات تدريبية لتأهيل القيادات العمالية بمختلف المحافظات بمناسبة عيد الأضحى.. القوات المسلحة تهنئ الرئيس منحة من القوات المسلحة لتأهيل القيادات العمالية المتحدث العسكرى ينشر فيديو لبعثة أهالى الشهداء للحج صور| أسر «شهداء الروضة» يتجهون إلى السعودية لأداء مناسك الحج عاجل| بعثة حج أسر الشهداء تغادر مطار القاهرة إلى الأراضى المقدسة فى شمال سيناء.. امتحانات الثانوية العامة دور ثان بدون شكاوى صور| مساعدات عاجلة للسودان بالتعاون بين 5 وزارات قبول دفعة جديدة من المتطوعين.. تعرَّف على الشروط فيديو| ختام «المباريات الحربية الدولية 2018»: تفوق مصرى وإشادة صينية أطراف صناعية لـ5 حالات من مصابى العمليات الإرهابية بشمال سيناء منتصر رياض: الداخلية نجحت فى توجيه ضربات استباقية للجماعات المتطرفة فيديو|  كل ما تريد معرفته عن مشروع هضبة الجلالة أكاديمى مصرى: مشروع هضبة الجلالة يشبه الإعجاز وزير الأوقاف: قضيتى هى الدين الذى شوهته الجماعات الإرهابية عاجل| صور.. مقتل 6 عناصر إرهابية فى مواجهات مع الشرطة بأكتوبر رغم إلغاء الطوارئ.. اعتقال 11 من العسكريين فى تركيا صور| القوات المسلحة تكرم أوائل الشهادات الثانوية بشمال سيناء وزير الدفاع يشهد الاحتفال بتخريج دفعات جديدة من المعاهد الصحية خبيران فى جراحة العظام والصرع للأطفال بالحلمية والجلاء العسكرى بعد زيارته للسودان.. رئيس الأركان يعود إلى أرض الوطن وزير الدفاع: القوات المسلحة ستظل الدرع الواقى للأمن فى مصر والمنطقة الجيش الأردنى: حدودنا آمنة.. ونتعامل بكل حزم شاهد| تفاصيل البيان 26 حول العملية الشاملة سيناء 2018 بالتفاصيل| «العفو الدولية» تكشف انتهاكات تركيا فى عفرين بث مباشر| السيسى يشهد حفل تخريج الدفعة 156 من ضباط الصف المعلمين رشوان: الإعلام الدولى رصد هزيمة الإرهاب وعودة الأمان فى سيناء فيديو| وزير الدفاع يتفقد قوات تأمين شمال سيناء أغسطس.. مستشفى القوات المسلحة للعظام بالحلمية يستقبل خبيرا عالميا معسكر تعايش لعناصر الكشافة بقيادة لواء الوحدات الخاصة البحرية مختار جمعة يحيى رجال الجيش والشرطة: «سيناء 2018» أذلت الإرهابيين رئيس الأركان يشهد المرحلة الرئيسية للمشروع التكتيكى «طاهر 57» «مرصد الإفتاء» يوثق أبرز الشائعات التى استهدفت مصر الرئيس يصدق على عدد من القوانين التى وافق عليها «النواب» انطلاق التدريب البحرى «المصرى-الأمريكى» المشترك تحية النسر 2018 وكيل البرلمان: 4 نواب فقط رفضوا بيان الحكومة تشييع جنازة شهيد سيناء بمسقط رأسه فى المنيا
    للأعلى