مصر

مدير «الفنية العسكرية»: نحرص على إعداد علماء يرفعون شأن مصر

2018-07-22 12:41:08 |
  • سمر مدكور
  • قال اللواء مصطفى عبد الوهاب، مدير الكلية الفنية العسكرية، إن الكلية الفنية تحتفل هذا العام بمرور 60 عامًا على على إنشائها، مؤكدًا أن الهدف من الكلية هو تخريج ضابط مهندس يعمل داخل القوات المسلحة ويساهم فى القطاع المدنى.

    جاء ذلك، خلال كلمة له فى لقاء مع المحررين العسكريين، بمناسبة الاحتفال بتخريج الدفعة 55 لطلبة الكلية الفنية العسكرية، دفعة المشير محمد عبد الغنى الجمسى.

    أضاف أن الكلية الفنية مثل باقى الكليات العسكرية يتم تطوير العمل فيها سواء أكاديميًا أو دراسيًا، أو بحثيًا، وفق خطط مدروسة، وبصفة مستمرة، لافتًا إلى أنه سيتم دخول أول دفعة هذا العام لشعبة هندسة الفضاء، وذلك فى إطار سياسة التطوير والتحديث داخل القوات المسلحة.

    وكشف عبد الوهاب أن القيادة العامة للقوات المسلحة أعطت تعليمات واضحة بأن يتم الاهتمام بطلبة الكلية اهتمامًا شديدًا، وخصوصًا النابغين منهم، كى يصبحوا علماء فى المستقبل يفيدون مصر والقوات المسلحة، مشددًا على أن هناك أكثر من معيار لاختيار طلبة الكلية الفنية العسكرية، حيث تتنوع الاختبارات ما بين طبى وبدنى وثقافى، ويتم اختيار الطلبة وفق معاير، وأسس واضحة وضعتها القيادة العامة للقوات المسلحة.

    وأوضح أن المميزات التى يحصل عليها طالب الفنية العسكرية، هى درجة بكالوريوس فى الهندسة، كما يتم تقديم جميع أوجه الدعم المعنوى والدراسى والأكاديمى، بالإضافة إلى تقديم دراسة ومناهج علمية حديثة للطالب أثناء فترة الدراسة، كما أن هيئة التدريس الموجودة فى الكلية على أعلى مستوى، كما يتم إرسال المتفوقين من الطلبة إلى بعثات خارجية.

    وكشف مدير الكلية الفنية العسكرية أن تخصصات الكلية الفنية العسكرية، تشمل عديدًا من الأقسام والشعب المختلفة، وقد تم إنشاء عددٍ من الشُعَب والأقسام داخل الكلية، لتواكب التطور فى مجال التسليح وبما يخدم أهداف وتوجهات القوات المسلحة، مؤكدًا أنه توجد تخصصات دقيقة داخل الكلية، تغطى جميع احتياجات القوات المسلحة، موضحًا أنه تمت إضافة عدد من الأقسام الجديدة داخل الكلية، خلال الفترة الماضية.

    ونوه إلى أن هناك تعاونًا بين الكلية الفنية العسكرية وبين الجامعات المصرية، كما أن الكلية تقوم برعاية الموهوبين والمبتكرين، وتقوم بتوفير جميع الإمكانات لتحقيق هدفهم ومشروعهم، وتقديم جميع السبل والرعايا لهم، مؤكدًا أن طالب "الفنية العسكرية" يتم تأهيله على أساس علمى، وأدبى، وأخلاقى، وثقافى، بالإضافة إلى أن الطالب يقوم بمعايشة عدد من الطلبة فى الكليات العسكرية حول العالم، لتبادل الخبرات ومعرفة المدارس المختلفة، والانطباع الخاص بالطلبة المصريين، يكون فيه إشادة كبيرة نظرًا لتفوقهم فى عديد من المجالات.

    وعن اختيار أعضاء هيئة التدريس، أوضح أنه يتم اختيارهم وفق أسس ومعاير، أولها أن يكون المدرس أول دفعته، بالإضافة إلى عمل عدد من الاختبارات القياسية تتضمن اختبارات بدنية ونفسية وقيادية وطبية، ثم بعد ذلك يتم تعيينه معيدًا، ليبدأ دراسات الماجستير، مشيرًا إلى أن القوات المسلحة توفر بعثات خارجية لأعضاء هيئة التدريس لعدد من دول العالم للحصول على درجة الدكتوراة، ومن ثم العودة إلى مصر، والالتحاق بسلك التدريس بالكلية ثم يترقى فى السلك الجامعى وصولا لدرجة أستاذ مساعد بعدها.

    وأكد أن هناك توجها من القيادة العامة للقوات المسلحة أن يكون خريجو الكليات الفنية العسكرية هم علماء المستقبل، ومن منطلق هذه الفكرة تم التركيز على ألا تعتمد دراسة الطلاب على الدراسات النظرية فقط، بل يجب أن تكون هناك ممارسات عملية لتلك الدراسة.

    فى الوقت ذاته، تتم تنمية المواهب الموجودة فى المعاهد المصرية بحيث تتم الاستفادة من أوائل الخريجين، ويتم دعوتهم وتنظيم المسابقات، حيث يتم اختيار العناصر المتميزة والتعامل معهم بحيث يكون هناك تفاعل بين الكلية الفنية وطلبة الجامعات المدنية.

    الكلية الفنية العسكرية الفنية العسكرية طلاب الكلية الفنية العسكرية القوات المسلحة اللواء مصطفى عبد الوهاب مدير الكلية الفنية العسكرية
    إقرأ أيضاً
    البرلمان يوافق على إعلان حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر فى عيدها السنوى.. «الدفاع» تنشر فيديو عن بطولات القوات البحرية ميثاق ملتقى «سانت كاترين».. رسائل سلام من أرض السلام ضد الإرهاب رئيس الأركان يعود إلى القاهرة بعد المشاركة فى مؤتمر الحرب على الإرهاب «العبيدات» الليبية يتظاهرون ضد تعيين قاتل ابنهم وزيرًا بحكومة الوفاق وزير الأوقاف: نحن دعاة سلام ونهدف إلى عالم بلا إرهاب إرهاب أردوغان.. «داعش» يدعم عناصره فى سوريا من بوابة تركيا وفد إعلامى يزور العريش لرصد مظاهر الحياة أباطرة الدم.. حكاية «بيت المقدس» من التأسيس إلى الانهيار الرفاعى: التهديدات الكبيرة فرضت علينا تطوير التسليح المتحدث العسكرى: 40 دولة ستشارك فى معرض الصناعات العسكرية والدفاعية الرفاعى: تعويضات المنطقة العازلة بلغت مليار و300 مليون المتحدث العسكرى: القوات المسلحة تشارك فى عملية التنمية بسيناء المتحدث العسكرى: قضينا على الدعم الخارجى للعناصر الإرهابية رسالة قوية من وزير العدل لمؤتمر تجديد الفتوى وزير الدفاع يبحث مع نظيره القبرصى زيادة التعاون المشترك مصر وروسيا تجريان التدريب المشترك «حماة الصداقة -3» بتفجير سيارة ملغومة.. القوات العراقية تحبط محاولة لاستدافهم فى الحويجة مصر وروسيا| مراحل عديدة لعلاقات البلدين.. وتعاون كبير فى عصر السيسى تفاصيل مؤتمر الدولى الخامس بالمجمع الطبى للقوات المسلحة المتحدث العسكرى: نفذنا 17 تدريبا مشتركا مع قوات عدد من الدول المتحدث العسكرى: صرف مليار و380 مليون جنيه تعويضات لأهالى شمال سيناء المتحدث العسكرى: العملية الشاملة نجحت فى إعادة الحياة إلى مدن سيناء المتحدث العسكرى: العملية الشاملة مستمرة حتى القضاء على الإرهابيين رئيس الأركان يغادر إلى الولايات المتحدة الفريق حلمى: ذكرى أكتوبر ستظل برهاناً حياً على شموخ قواتنا المسلحة استمرار تدريبات «تبوك 4» بين القوات المسلحة المصرية والسعودية بسبب فضيحة الأسلحة.. استقالة وزير الدفاع البرتغالى فيديو وصور| نص كلمة الرئيس فى الندوة التثقيفية الـ29 للقوات المسلحة الرئيس للشعب: «علشان مصر تتقدم لازم نصبر ونعمل بكل قوة» شاهد| بطل فقد بصره فى سيناء: «مستعد أفقد نور عينى 100 مرة من أجل مصر» فيديو| الفريق يوسف عفيفى: حرب أكتوبر صفحة مضيئة ملهمة للأجيال المقبلة «الفنية العسكرية» تبدأ اختبار أول أتوبيس كهربائى فى مصر انطلاق «تبوك 4» بين القوات المسلحة المصرية والسعودية رئيس الأركان يشهد المراحل الرئيسية للمشروع التكتيكى بجنود «نصر - 14» الطاهرى: القبض على عشماوى انتصار أمنى كبير العثور على مخبأ لقنابل الهاون فى الأنبار فى كتاب جديد.. «الاستعلامات» تكشف رؤية الرئيس لتثبيت أركان الدولة أمجاد وبطولات.. القوات المسلحة تنظم «ذاكرة أكتوبر 2018» «ميدل إيست آى»: القبض على عشماوى ضربة للإرهابيين
    للأعلى