قضية رأى عام

أبرزها غلاء الأسعار.. 4 آلاف سؤال وجهها المصريون إلى الرئيس

2018-07-21 17:40:53 |
  • محمد عبد المحسن
  • نقص الخدمات فى الصعيد وتطوير البنية التحتية فى المحلة وإهمال مياه النيل.. أبرز الأسئلة

    مواطن يطالب الرئيس بزيارة المغرب.. وآخر: متى نحس بوجود أحزاب قوية؟

    أعلنت صفحة الرئيس عبد الفتاح السيسى على موقعى التواصل الاجتماعى "فيسبوك"، و"تويتر"، أنها مستمرة فى تلقى أسئلة المواطنين وشباب الجامعات، وغيرهم عن كل ما يدور فى خاطرهم حول القضايا التى تشغل الأذهان.

    وأشارت إلى أن الرئيس السيسى سيجيب على كل هذه الأسئلة خلال فقرة "اسأل الرئيس"، والتى ستكون ضمن فعاليات المؤتمر السادس للشباب، والذى يُعقد أواخر شهر يوليو الجارى بجامعة القاهرة.

    وتلقت صفحة الرئيس السيسى ما يقرب من 4 آلاف سؤال تنوعت حول تقديم الشكر للرئيس على الجهود التى يقوم بها داخليًا وخارجيًا، وبين الشكاوى من سوء بعض الخدمات المقدمة وخصوصًا فى المحليات، وبين إبراز الغضب من موجة غلاء الأسعار التى تعيشها مصر الآن.

    "مبتدا" رصد أهم ما جاء من أسئلة عبر صفحة الرئيس على "فيسبوك"، حيث سأل أحد المواطنين عن "متى يشعر المواطن بالمردود الإيجابى للإصلاحات الاقتصادية بعد البرنامج الاقتصادى التى وضعته الحكومة منذ عام 2014، والذى تسبب فى غلاء أسعار عديد من السلع والخدمات، وخصوصًا البنزين والسولار؟"، بالإضافة إلى أهمية تثبيت العاملين المؤقتين فى الدولة.

    وحول الحياة السياسية وتعدد الأحزاب سأل أحد المواطنين: "متى يكون لدينا حياة سياسية متعددة الأطراف، حتى نقول بحق إن مصر فيها تعددية حزبية قوية تستطيع معارضة الحكومة، وإيصال صوت الشعب إلى المسؤولين، وما الآليات التى يجب اتباعها حتى يتحقق ذلك؟".

    وفى سؤال آخر، استفسر أحد المواطنين عن إهمال المياه المُهدرة من نهر النيل فى البحر المتوسط، وعدم الاستفادة منها فى الزراعة أو تحليتها وخصوصًا فى ظل بعض المشكلات المتعلقة بالمياه وعلى رأسها أزمة سد النهضة الإثيوبى.

    وفى سياق آخر، انتقل أحد المواطنين للحديث عن قلة عدد الأتوبيسات الخاصة بالنقل العام والتى تؤدى إلى وجود زحام شديد فى القاهرة الكبرى، مطالبً بزيادة خطوط أتوبيسات النقل العام، ومراعاة المواطن البسيط فى هذه المسالة من ناحية تعريفة الركوب.

    أما عمال اليومية، فقد عبروا عن غضبهم من موجة غلاء الأسعار التى تضرب البلاد، مؤكدين أن أجرتهم كما هى لم تزد فى حين أن هناك زيادات فى أسعار البنزين والسولار، بالإضافة إلى أسعار السلع والخدمات، والدروس الخصوصية وغيرها، متسائلين: هنجيب منين علشان نعرف نعيش كويس؟!".

    وبشأن محافظات الصعيد، ورد إلى الصفحة سؤال من سوهاج يطالب الرئيس والحكومة بتكثيف الخدمات فى المحافظة، وإنشاء مزيد من المشروعات وتحسين الخدمات بها، حيث إن هناك كثيرًا من مشروعات البنية التحتية تحتاج إلى تطوير وتحديث مستمر، وأشار صاحب السؤال إلى أن أهالى الأقاليم لم يشعروا كثيرًا بالمشروعات القومية العملاقة التى تقيمها الدولة حاليًا.

    فى حين ورد سؤال من مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية يطالب الرئيس والحكومة بتفعيل مزيد من الخدمات فى المدينة الصناعية، وخصوصًا صناعات الغزل والنسيج التى تشتهر بها، حتى تعود الصناعات النسيجية إلى أوج ريادتها مرة أخرى والتى كان يضرب بها المثل فى العالم، كما طالب صاحب السؤال بتطوير وتحديث خدمات البنية التحتية للمواطنين وخصوصً فى القرى التابعة للمحلة والتى تفتقر إلى كثير من الخدمات.

    وعن العلاقات الخارجية، سأل أحد المواطنين الرئيس: متى ستقوم بزيارة إلى دولة المغرب الشقيقة، مطالبًا بزيارة تلك الدولة العربية وعقد مزيد من اتفاقيات التبادل التجارى معها.

    اسأل الرئيس المؤتمر الوطنى للشباب المؤتمر الوطنى السادس للشباب مؤتمر الشباب بجامعة القاهرة مبادرة اسأل الرئيس الرئيس السيسى السيسى الرئيس عبد الفتاح السيسى شباب الجامعات يحاور الرئيس اسأل الرئيس يوليو 2018
    إقرأ أيضاً
    متحدث الوزراء: المواطن العادى لن يتأثر بـ«الطوارئ» سحر نصر: «الشباب» و«الاستثمار» هدفهما واحد شكرى يبحث التعاون المشترك مع نائب وزير خارجية اليونان المطارات تستعد لاستقبال السياحة الروسية رئيس تنزانيا يدعو السيسى لوضع حجز أساس سد «ستيجلر جورج» صور| بعد الطائرات.. لوجو «منتدى شباب العالم» يزين معدات مصر للطيران جمعة: منتدى شباب العالم دعم لدور مصر الرائد فى ترسيخ أسس السلم العالمى بلال الدوى لـ«ماذا ولماذا»: مصر تتعامل مع كل القضايا بوجه واحد رئيس البرتغال للفقى: تجمعنى علاقة متميزة بالرئيس السيسى المنتدى الاقتصادى العالمى: مصر قفزت 15 مركزًا عالميًا بفضل رؤية السيسى هاتفيا.. السيسى يبحث مع الملك سلمان سبل تعزيز التعاون بين البلدين من هو أسامة عبد الخالق سفير مصر الجديد لدى إثيوبيا؟ فيديو| بمشاركة ورعاية الرئيس.. مصر تستضيف مؤتمر التنوع البيولوجى بفضل المشروعات القومية.. العالم شاهد على طفرة الابتكار المصرى فيديو| زيارة الرئيس لإحدى القواعد الجوية.. وتفقده مشروع «مستقبل مصر» طلب إحاطة عن وقف صرف «تكافل وكرامة» بـ«الفيزا» بعد تفقده إحدى القواعد الجوية| هاشتاج «مصر بخير مع السيسى» يتصدر تويتر صور زيارة الرئيس لإحدى القواعد الجوية ومشروع مستقبل مصر نشاط الرئيس فى أسبوع| قمة مصرية روسية.. وإطلاق مشروع للتأمين الصحى عاجل| الرئيس السيسى يتفقد إحدى القواعد الجوية  للتواصل مع المواطنين.. الحكومة ترعى مبادرة صوتك مسموع مصر والصين| شراكة استراتيجية تمنح العلاقات الثنائية قوة غير مسبوقة وزير خارجية تشاد لشريف إسماعيل: ننسق مع مصر فى محاربة الإرهاب وزير الأوقاف: نحن دعاة سلام ونهدف إلى عالم بلا إرهاب رئيس الوزراء: ملتقى سانت كاترين العالمى رمز للتسامح والسلام الشريف من المنتدى البرلمانى: الرئيس جعلنى أشعر بالفخر فى أذربيجان عاجل| الرئيس يأمر بإنهاء «مدينة المعرفة» بالعاصمة الإدارية فى الموعد عاجل| رئيس الوزراء.. الرئيس سيجتمع بكل محافظ عاجل| السيسى يلتقى مدبولى ووزير الاتصالات ننشر توصيات المؤتمر الدولى للإفتاء سبقت 46 دولة خلال عام.. قفزة مصرية على «مؤشر التنافسية» شاهد| «الأعمدة السبعة للهوية المصرية» فيديو ترويجى لمنتدى شباب العالم صورة| حسام حسن يشارك فى حملة «100 مليون صحة» وزير الأوقاف: روسيا تقدر شخص الرئيس السيسى ودور مصر المحورى مصر توقع اتفاقيتين لتوفير فرص عمل للشباب ومكافحة الهجرة غير الشرعية صور| الرئاسة تنشر تفاصيل لقاء الرئيس السيسى ونظيره الروسى عاجل| السيسى يصل القاهرة عائدًا من روسيا نص كلمة الرئيس السيسى فى «قمة سوتشى» مع بوتين بوتين يكشف المواضيع التى بحثها مع السيسى فى سوتشى «الصحة» تعلن إجمالى عدد المترددين على مراكز مسح «فيروس سى»
    للأعلى