قضية رأى عام

أبرزها غلاء الأسعار.. 4 آلاف سؤال وجهها المصريون إلى الرئيس

2018-07-21 17:40:53 |
  • محمد عبد المحسن
  • نقص الخدمات فى الصعيد وتطوير البنية التحتية فى المحلة وإهمال مياه النيل.. أبرز الأسئلة

    مواطن يطالب الرئيس بزيارة المغرب.. وآخر: متى نحس بوجود أحزاب قوية؟

    أعلنت صفحة الرئيس عبد الفتاح السيسى على موقعى التواصل الاجتماعى "فيسبوك"، و"تويتر"، أنها مستمرة فى تلقى أسئلة المواطنين وشباب الجامعات، وغيرهم عن كل ما يدور فى خاطرهم حول القضايا التى تشغل الأذهان.

    وأشارت إلى أن الرئيس السيسى سيجيب على كل هذه الأسئلة خلال فقرة "اسأل الرئيس"، والتى ستكون ضمن فعاليات المؤتمر السادس للشباب، والذى يُعقد أواخر شهر يوليو الجارى بجامعة القاهرة.

    وتلقت صفحة الرئيس السيسى ما يقرب من 4 آلاف سؤال تنوعت حول تقديم الشكر للرئيس على الجهود التى يقوم بها داخليًا وخارجيًا، وبين الشكاوى من سوء بعض الخدمات المقدمة وخصوصًا فى المحليات، وبين إبراز الغضب من موجة غلاء الأسعار التى تعيشها مصر الآن.

    "مبتدا" رصد أهم ما جاء من أسئلة عبر صفحة الرئيس على "فيسبوك"، حيث سأل أحد المواطنين عن "متى يشعر المواطن بالمردود الإيجابى للإصلاحات الاقتصادية بعد البرنامج الاقتصادى التى وضعته الحكومة منذ عام 2014، والذى تسبب فى غلاء أسعار عديد من السلع والخدمات، وخصوصًا البنزين والسولار؟"، بالإضافة إلى أهمية تثبيت العاملين المؤقتين فى الدولة.

    وحول الحياة السياسية وتعدد الأحزاب سأل أحد المواطنين: "متى يكون لدينا حياة سياسية متعددة الأطراف، حتى نقول بحق إن مصر فيها تعددية حزبية قوية تستطيع معارضة الحكومة، وإيصال صوت الشعب إلى المسؤولين، وما الآليات التى يجب اتباعها حتى يتحقق ذلك؟".

    وفى سؤال آخر، استفسر أحد المواطنين عن إهمال المياه المُهدرة من نهر النيل فى البحر المتوسط، وعدم الاستفادة منها فى الزراعة أو تحليتها وخصوصًا فى ظل بعض المشكلات المتعلقة بالمياه وعلى رأسها أزمة سد النهضة الإثيوبى.

    وفى سياق آخر، انتقل أحد المواطنين للحديث عن قلة عدد الأتوبيسات الخاصة بالنقل العام والتى تؤدى إلى وجود زحام شديد فى القاهرة الكبرى، مطالبً بزيادة خطوط أتوبيسات النقل العام، ومراعاة المواطن البسيط فى هذه المسالة من ناحية تعريفة الركوب.

    أما عمال اليومية، فقد عبروا عن غضبهم من موجة غلاء الأسعار التى تضرب البلاد، مؤكدين أن أجرتهم كما هى لم تزد فى حين أن هناك زيادات فى أسعار البنزين والسولار، بالإضافة إلى أسعار السلع والخدمات، والدروس الخصوصية وغيرها، متسائلين: هنجيب منين علشان نعرف نعيش كويس؟!".

    وبشأن محافظات الصعيد، ورد إلى الصفحة سؤال من سوهاج يطالب الرئيس والحكومة بتكثيف الخدمات فى المحافظة، وإنشاء مزيد من المشروعات وتحسين الخدمات بها، حيث إن هناك كثيرًا من مشروعات البنية التحتية تحتاج إلى تطوير وتحديث مستمر، وأشار صاحب السؤال إلى أن أهالى الأقاليم لم يشعروا كثيرًا بالمشروعات القومية العملاقة التى تقيمها الدولة حاليًا.

    فى حين ورد سؤال من مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية يطالب الرئيس والحكومة بتفعيل مزيد من الخدمات فى المدينة الصناعية، وخصوصًا صناعات الغزل والنسيج التى تشتهر بها، حتى تعود الصناعات النسيجية إلى أوج ريادتها مرة أخرى والتى كان يضرب بها المثل فى العالم، كما طالب صاحب السؤال بتطوير وتحديث خدمات البنية التحتية للمواطنين وخصوصً فى القرى التابعة للمحلة والتى تفتقر إلى كثير من الخدمات.

    وعن العلاقات الخارجية، سأل أحد المواطنين الرئيس: متى ستقوم بزيارة إلى دولة المغرب الشقيقة، مطالبًا بزيارة تلك الدولة العربية وعقد مزيد من اتفاقيات التبادل التجارى معها.

    اسأل الرئيس المؤتمر الوطنى للشباب المؤتمر الوطنى السادس للشباب مؤتمر الشباب بجامعة القاهرة مبادرة اسأل الرئيس الرئيس السيسى السيسى الرئيس عبد الفتاح السيسى شباب الجامعات يحاور الرئيس اسأل الرئيس يوليو 2018
    إقرأ أيضاً
    قرار جمهورى بالعفو عن باقى العقوبة لبعض السجناء بمناسبة عيد الأضحى إنفوجراف| لاستكمال مسيرة النهضة الاقتصادية.. مشروعات عملاقة تغزو سيناء بمناسبة «الأضحى».. أندريه زكى يهنئ السيسى بمناسبة عيد الأضحى.. القوات المسلحة تهنئ الرئيس نائلة عمارة: السيسى يطلب حلولا غير تقليدية لحل مشاكل قطاع الأعمال السيسى يرسل برقية تعزية لسكرتير عام الأمم المتحدة فى وفاة عنان   بدء الاستعداد لمنتدى شباب العالم بشرم الشيخ واعظة بالأوقاف: نريد الدعوة خارج المسجد.. وداعيات السلفية «ملهمش وجود» عمران: «تنظيم التأجير التمويلى والتخصيم» يدعم المشروعات الصغيرة عملية جراحية ناجحة للطفلة مروة تنفيذا لأمر الرئيس عبد الفتاح السيسى شيخ الأزهر يهنئ الرئيس بعيد الأضحى بعدما أصدره الرئيس.. مزايا قانون التجاوز عن مقابل الغرامات عبد العال مهنئًا الرئيس بالعيد: بذلتم غاية الجهد لبناء الإنسان بعد تصديق البرلمان.. الرئيس يصدر قانون مكافحة جرائم المعلومات السيسى يصدر قانون تنظيم التأجير التمويلى والتخصيم وزير الداخلية يهنئ الرئيس بالعيد البابا تواضروس يهنئ الرئيس السيسى بعيد الأضحى إنفوجراف| تأكيد السيادة ودعم الجيش.. جهود السيسى لحل الأزمة الليبية وزير الأوقاف: مؤتمر الشؤون الإسلامية يرسخ مبادئ الانتماء الوطنى نشاط الرئيس خلال أسبوع.. افتتاح مشروعات بالصعيد واستقبال عبد ربه منصور بمناسبة العيد.. الرئيس يهنئ أبناء الجاليات المصرية فى الخارج «حماية المستهلك»: حل 9400 من شكاوى المواطنين المتراكمة بعد مبادرة الرئيس لمواجهة آثار السيول.. السودان يشكر مصر فى اجتماعه مع مدبولى و3 وزراء.. السيسى يوجه بتذليل عوائق الاستثمار «الإليزيه» يشيد بالجهود المصرية فى إتمام المصالحة الفلسطينية عاجل| السيسى يتلقى اتصالا هاتفيا من ماكرون لبحث القضايا الإقليمية مجلس القضاء الأعلى يهنئ الرئيس بعيد الأضحى قرار جمهورى بالموافقة على منحة أمريكية لدعم الحلول المتكاملة للمياه الرئيس يأمر بتلبية كل ما يحتاجه السودان من مستلزمات إغاثة قرار جمهورى بمد خدمة الفريق مهاب مميش لمدة عام صور| الجيش يوزع مليون حصة غذائية بنصف الثمن بالمناطق الأكثر احتياجًا رئيس الوزراء يهنئ الرئيس السيسى بعيد الأضحى الرئاسة: مصر أرسلت قوافل إنسانية وطبية لأقاليم السودان تنفيذا لتوجيهات الرئيس.. «الرى» تشن حملة مكبرة لمراجعة الجزر النيلية الرئيس اليمنى يوجه رسالة شكر للسيسى: ستظل مواقفكم فى وجداننا محافظ شمال سيناء: مصنع أسمنت العريش صرح اقتصادى عظيم عاجل| الرئيس يوجه بتقديم مساعدات عاجلة للسودان لمواجهة السيول وزير الأوقاف يشكر الرئيس على رعاية مؤتمر «الأعلى للشؤون الإسلامية» «البيئة» توجه بشن حملات تفتيشية على مصانع الأسمنت فيديو| الأطفال أول من يدفع الثمن.. الطلاق «غول» ينهش جسد الأسرة
    للأعلى