مصر

الزراعة: لا نستورد أسماكًا من الصين

2018-07-20 15:14:19 |
  • مصطفى فراج
  • أسماك

    تداولت مجموعة من صفحات التواصل الاجتماعى شائعات عن طرح الحكومة أسماك بلاستيكية صينية خطيرة على صحّة الانسان فى الأسواق المصرية

    وتواصل مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، مع وزارة الزراعة والتى نفت تلك الأنباء جُملةً وتفصيلا، مُؤكدةً خلو الأسواق المصرية من وجود أى أسماك صينية مصنوعة من البلاستيك، مُوضحةً أن مصر لا تستورد أى أسماك من الصين إذ تُطبق كل المعايير البيئة للحفاظ على الثروة السمكية مع توافر نظام صارم لمراقبة الجودة لإنتاج سمك صحى آمن ونظيف، ومطابق لكل المعايير البيئية، مُشيرةً إلى أن كل ما يتردد من أنباء حول هذا الشأن "شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إثارة البلبلة بين المواطنين".

    وأضافت الوزارة أن نصيب الفرد من الأسماك يزيد عن المعدل العالمى بكيلو ونصف، إذ تبلغ المعدلات العالمية للفرد 18 كيلو جراما بينما نصيب الفرد المصرى 19.5 كيلو جرام بزيادة 1.5 جرام عن المستويات العالمية، مُشيرةً إلى أن مصر تحتل مرتبة متقدمة فى إنتاج الأسماك خصوصا السمك البلطى بين دول حوض البحر المتوسط بحوالى مليون و300 ألف طن سنويًا، لافتةً إلى أن مصر تستهلك حوالى مليون و900 ألف طن سنويًا وتنتج مليونا و800 ألف طن سنويًا، مُوضحةً أنه خلال السنوات المقبلة سيصل الإنتاج إلى مليونى طن.

    وفى سياق آخر، أضافت الوزارة أن مصر تصنف عالميًا فى المرتبة الأولى فى إنتاج الأسماك من المزارع، مُوضحةً أن إجمالى الإنتاج يبلغ مليونا و500 ألف طن شاملة المصايد الطبيعية والاستزراع السمكى.

    وأشارت الوزارة إلى أن استراتيجية تنمية الثروة السمكية فى مصر تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتى من الأسماك خلال العشر سنوات المقبلة، والوصول بالإنتاجية إلى مليونى طن، بنهاية عام 2022، فضلًا عن تحقيق التوازن بين إنتاج اللحوم البيضاء والحمراء لتكون الأسماك هو البديل لها كبروتين حيوانى رخيص الثمن مقارنة بالأنواع الأخرى، لافتةً إلى أن الاستراتيجية أيضًا من شأنها حُسن استغلال كل الموارد والامكانيات المتوافرة لتعظيم الاستفادة منها.

    وناشدت الوزارة جميع وسائل الإعلام المختلفة والمواطنين بتحرى الدقة والموضوعية فى نشر الحقائق والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد من الحقائق قبل نشر معلومات لا تستند إلى أى حقائق.

    صفحات التواصل الاجتماعى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء وزارة الزراعة أسماك بلاستيك الاستزراع السمكى وسائل الإعلام
    إقرأ أيضاً
    البحوث الإسلامية: الأزهر لا علاقة له بفتاوى الفضائيات المثيرة للفتن تقرير أمريكى صادم عن الرقة السورية تفاصيل اجتماع ثلاثة وزراء لبحث تطوير منظومة الرى الرئيس يوجه بحل مشاكل الفلاحين والارتقاء بمستوى الخدمات الزراعية «الزراعة»: صادرات مصر من الخضراوات والفاكهة بلغت 4.5 مليون طن «هاوس أوف ترامب».. هل ينتصر الرئيس الأمريكى على الإعلام؟ رغم العقوبات القاسية.. سفينة أمريكية تجارية تبحر إلى إيران السيسى: مصر تدعم أمن الخليج.. ولا تقبل بفرض حلول على الفلسطينيين السيسى يشدد على ضرورة «رفع جزئى» لحظر السلاح عن الجيش الليبى السيسى لممثلى الإعلام الأجنبى: «حل القضايا مبقاش بإيدينا فى المطلق» بعد قليل.. السيسى يلتقى ممثلى وسائل الإعلام الأجنبية فى مصر السكك الحديدية توضح سبب تأخر قطار أسوان السلع التموينية: 22 شركة تقدمت لمناقصة توريد الأرز المستورد القبض على شخصين انتحلا صفة مسؤولين بجهات سيادية فى الدولة كيف مهد السيسى لصياغة ميثاق شرف إعلامى بين مصر والسودان؟ فى أزمة البطاطس.. الحكومة أظهرت براءتها وواجهت جشع التجار شاهد| الزراعة تعلن موعد انتهاء «أزمة البطاطس» إحالة رجل أعمال للمحاكمة لتحويله 900 فدان لاستثمار عقارى «الزراعة»: الصادرات المصرية حوالى 4 ملايين ونصف طن فى 10 أشهر صور| بيد من حديد.. الرقابة الإدارية تضرب حيتان البطاطس «الأعلى للإعلام»: أكثر من 50 موقعًا إلكترونيا طلبوا تقنين أوضاعهم السعودية ترفع الحظر عن الجوافة المصرية «الزراعة»: الأمصال الحكومية سليمة.. ونفوق الماشية «شائعة» غدا..«الأعلى للإعلام» يتلقى طلبات الترخيص لوسائل الإعلام والصحف حملات مكثفة على أسواق اللحوم ننشر عقوبة عدم ترخيص المواقع الإلكترونية تفاصيل أول مناقصة لاستيراد الأرز فى 2018 إحالة 12 قضية استيلاء على أراضى الدولة إلى محكمة الجنح فيديو| الرهان على الوعى.. متى يفيق الشعب من «كوابيس» الشائعات؟ قطاع دواجن دمياط يدعم قرار حظر نقلها حية عاجل| «الزراعة» توصى بوقف استيراد بذور الطماطم «023F1» لتأهيل الشباب.. سعفان: نهدف لإنشاء أول أكاديمية للاستزراع السمكى الزراعة الصينية: نفوق 72 خنزيرًا فى رابع تفش لحمى الخنازير قائمة جديدة بأسماء أصحاب المزارع المتضررة فى العريش والشيخ زويد الرى: لم نفرض رسومًا على الصحفيين لتغطية مؤتمر «أسبوع المياه» «التضامن» تكشف حقيقة توقف عمل المنظمات الأجنبية بمصر التعليم: تقليل عدد أيام وساعات الدراسة فى النظام الجديد «شائعة» التموين: لم يتم حذف أى مواطن بشكل عشوائى من البطاقات التموينية إنشاء قواعد بيانات لـ25 ألف مزرعة دواجن فى عامين أبوستيت: الحكومة تشجع الاستثمار فى الاستزراع السمكى
    للأعلى