قضية رأى عام

أحلام الصعيد أوامر.. الرئيس يحول المراشدة لجنة خضراء

2018-07-18 19:22:21 |
  • على أحمد
  • السيسى فى المراشدة

    منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى الحكم، قبل نحو 4 أعوام، كانت توجيهاته واضحة بالاهتمام بمحافظات الصعيد، عن طريق ضخ استثمارات كبيرة لتنمية هذا الإقليم، وإنشاء مشروعات تنموية توفر فرص عمل للشباب، وتدفع هذه المنطقة للأمام.

    وتُعتبر قرية المراشدة فى أقصى صعيد مصر، بالتحديد فى محافظة قنا، خير دليل على تنفيذ توجيهات الرئيس السيسى على أرض الواقع، ووصول المشروعات التنموية إلى جميع أرجاء الصعيد، والمناطق الأكثر احتياجًا.

    وقامت الأجهزة التنفيذية واللجان المعنية بحافظة قنا، بزيادة المساحة المخصصة لتملك أهالى قرية المراشدة الأراضى الزراعية فى زمام القرية، من ألف فدان إلى 2445 فدانًا، ليزيد أيضًا عدد المستفيدين من 400 إلى 978 شخصًا، ممن استوفوا شروط التملك.

    يأتى ذلك، تنفيذًا لوعد السيسى لأهالى المراشدة، بعدما سمح لحمام على عمر، ابن قرية المراشدة، فى محافظة قنا، الملقب بـ"الفلاح الفصيح"، بالحديث إليه خلال زيارته للمحافظة فى مايو 2017.

    زمن قياسى

    وإذا نظرنا إلى أبعاد قرار زيادة تملك الأراضى الزراعية فى المراشدة، نجد أن من شأنه نقل هذه القرية من الفقر إلى جنة خضراء فى صعيد مصر، من خلال استغلال مساحات شاسعة من الأراضى الصحراوية لتحويلها إلى أراضٍ خضراء، وهو ما كان يحلم به أبناء هذه القرية.

    وما وعد به الرئيس السيسى، تم تنفيذه فى وقت قياسى، لتعم الفرحة العارمة على وجوه أهالى المراشدة، الذين وعدوا أيضًا بزراعة أراضيهم الجديدة، بعد أن تساعدهم الحكومة على حل بعض العقبات التى مازالت تقابلهم، وأبرزها حفر الآبار.

    من جهتهم، ناشد الأهالى الحكومة العمل على استغلال المساحات الشاسعة من الأراضى، وزراعتها بمحاصيل مثمرة، وإقامة مدرسة زراعية، ومجتمع صناعى يعتمد على الزراعة، ومرسى ميناء نهرى تجارى على ضفاف النيل، والقرب من ميناء سفاجا، الذى يمكن من خلاله تصدير المنتجات للخارج.

    وعد الرئيس كان له جانب آخر فى غاية الأهمية، إذ أوضح للجميع أن زمن المحسوبية وسيطرة أصحاب النفوذ على الأراضى الزراعية انتهى تمامًا، من خلال اختيار المستحقين للأراضى بكل شفافية ووضوح، وبالفعل من تم تخصيص قطع الأراضى لهم هم من يستحقون ويحتاجون الدعم.

    التنمية فى قرية المراشدة لم تتوقف عند هذا الحد، بل تعتزم الحكومة النظر أيضًا إلى بعض الأسر الأكثر احتياجًا فى هذه القرية، من خلال منح بعض الأراضى لأصحاب المؤهلات، وصغار المزارعين، والأرامل، وذوى الاحتياجات الخاصة، وفق شروط وأبحاث اجتماعية تثبت أحقيتهم.

    واهتمام الرئيس السيسى بالمشروعات التنموية، وضخ الاستثمارات العديدة فى جميع ربوع الوطن، لا يأتى من خلال قرارات يصدرها فقط، بل من خلال زيارته للمناطق الأكثر احتياجًا، والوقوف بنفسه على متطلبات التنمية فى هذه المناطق، وهو ما نجده حدث بالفعل فى قرية المراشدة.

    ونجد أن ذلك يرسخ فكرة العدالة الاجتماعية، وتوصيل الدعم لمستحقيه الفعليين، بعيدًا عن أى استغلال لحقوق الأسر الأكثر احتياجًا.

    واستجابة لطلب الأهالى بشأن حفر الآبار للمساعدة فى رى الأراضى التى حصلوا عليها، أكد عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، حفر 24 بئرًا جوفية لرى هذه الأراضى، مشيرًا إلى العمل الدؤوب لاستصلاح قرابة 50 ألف فدان فى منطقة غرب المراشدة، ضمن مشروع استصلاح مليون ونصف فدان، حتى تصبح منطقة زراعية كبيرة، فى إطار تنمية جنوب الصعيد.

    أرض زراعية السيسى قنا صعيد مصر الرئيس السيسى أهالى المراشدة قرية المراشدة المشروعات التنموية العدالة الاجتماعية استصلاح الأراضى تنمية جنوب الصعيد
    إقرأ أيضاً
    مميش: 266 سفينة عبرت قناة السويس فى 5 أيام عاجل| السيسى يتلقى اتصالا من مستشار النمسا سد «ستيجلر جورج».. السيسى يقود جهود التنمية فى تنزانيا مدبولى يتوجه إلى تنزانيا لتوقيع مشروع سد «ستيجلر جورج» مميش: مصر تفتح أبوابها لتدفق الاستثمارات المحلية والأجنبية «البنك الأسيوى»: مستعدون لتقديم المساعدات التمويلية للمشروعات فى مصر لتوزيعها على الشباب.. «الوادى الجديد» تبدأ استصلاح الأراضى الصحراوية السيسى يهنئ بوركينا فاسو فى عيدها القومى القارة السمراء فى قلب مصر.. «منتدى إفريقيا 2018» يتصدر صحف العالم سفيرة سلوفينيا بالقاهرة تؤكد على أهمية دور مصر بالشرق الأوسط وإفريقيا رسالة السيسى لإفريقيا وقانون المحال التجارية.. أبرز عناوين الصحف ‏المفوضية الأوروبية: ‏مصر اللاعب الأهم فى دعم السلام إقليميا وإفريقيا وزير الطيران المدنى يتفقد مطار أسوان الدولى «الأمن العام» يحبط مجزرة بشرية ويضبط 7 متهمين بأسلحة آلية بقنا السيسى يستقبل الرئيس الجامبى لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين السيسى يعرب عن تطلعه لاستكشاف مزيد من مجالات التعاون مع البنك الآسيوى السيسى لسكرتير الكوميسا: مصر عادت للتواجد بفاعلية على الساحة الإفريقية «نحو محافظة بلا ثأر».. إنهاء الخصومة رقم 100 فى قنا تحت مظلة «تحيا مصر».. «شارع 306» يتولى ضيافة وفود مؤتمر إفريقيا 2018 صور| 500 «تختة».. هدية القوات المسلحة لـ3 مدارس بالإسكندرية صحف القاهرة تبرز مشاركة السيسى فى «إفريقيا 2018» وتظلمات التموين شاهد| أقدم سجين فى مصر يكشف تفاصيل حياته ويبحث عن «عروسة صغيرة» شاهد| موعد عرض فيلم اللايف أكشن Kim Possible على ديزنى مهاب مميش: 153 سفينة عبرت قناة السويس خلال 3 أيام اتحاد الكرة يكشف لـ«مبتدا» ملعب مواجهة المصرى والداخلية النمور الإفريقية تنطلق من مدينة السلام ! نص كلمة السيسى فى ختام فعاليات «منتدى إفريقيا 2018» حماية للاستثمار.. السيسى يقرر إنشاء صندوق ضمان لإفريقيا السيسى: التنمية والتحديث أهم سبل مجابهة التحديات السياسية بث مباشر| بدء فعاليات الجلسة الختامية لمنتدى إفريقيا 2018 رئيس النواب يحيل 6 قرارات جمهورية للجان المختصة «100 مليون صحة».. مصر تجنى ثمار إنشاء قاعدة بيانات موحدة للمواطنين فيديو| مغردون: «الفرنسيين فى مرحلة محمد محمود» صور| مشيخة الأزهر تستضيف مبادرة «100 مليون صحة» فى الاتجاهين.. عبور 63 سفينة قناة السويس «الصحة» تكشف جهودها فى إجراء العمليات الجراحية بقوائم الانتظار موجز مبتدا| السيسى يشارك فى «إفريقيا 2018» اليوم.. والعظمى بالقاهرة 19 رسالة الرئيس السيسى من شرم الشيخ.. الأبرز فى صحف القاهرة الأخبار المتوقعة اليوم الأحد 9 ديسمبر 2018 سقوط تاجر مخدرات فى قبضة الأمن بالبحر الأحمر
    للأعلى