قضية رأى عام

أحلام الصعيد أوامر.. الرئيس يحول المراشدة لجنة خضراء

2018-07-18 19:22:21 |
  • على أحمد
  • منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى الحكم، قبل نحو 4 أعوام، كانت توجيهاته واضحة بالاهتمام بمحافظات الصعيد، عن طريق ضخ استثمارات كبيرة لتنمية هذا الإقليم، وإنشاء مشروعات تنموية توفر فرص عمل للشباب، وتدفع هذه المنطقة للأمام.

    وتُعتبر قرية المراشدة فى أقصى صعيد مصر، بالتحديد فى محافظة قنا، خير دليل على تنفيذ توجيهات الرئيس السيسى على أرض الواقع، ووصول المشروعات التنموية إلى جميع أرجاء الصعيد، والمناطق الأكثر احتياجًا.

    وقامت الأجهزة التنفيذية واللجان المعنية بحافظة قنا، بزيادة المساحة المخصصة لتملك أهالى قرية المراشدة الأراضى الزراعية فى زمام القرية، من ألف فدان إلى 2445 فدانًا، ليزيد أيضًا عدد المستفيدين من 400 إلى 978 شخصًا، ممن استوفوا شروط التملك.

    يأتى ذلك، تنفيذًا لوعد السيسى لأهالى المراشدة، بعدما سمح لحمام على عمر، ابن قرية المراشدة، فى محافظة قنا، الملقب بـ"الفلاح الفصيح"، بالحديث إليه خلال زيارته للمحافظة فى مايو 2017.

    زمن قياسى

    وإذا نظرنا إلى أبعاد قرار زيادة تملك الأراضى الزراعية فى المراشدة، نجد أن من شأنه نقل هذه القرية من الفقر إلى جنة خضراء فى صعيد مصر، من خلال استغلال مساحات شاسعة من الأراضى الصحراوية لتحويلها إلى أراضٍ خضراء، وهو ما كان يحلم به أبناء هذه القرية.

    وما وعد به الرئيس السيسى، تم تنفيذه فى وقت قياسى، لتعم الفرحة العارمة على وجوه أهالى المراشدة، الذين وعدوا أيضًا بزراعة أراضيهم الجديدة، بعد أن تساعدهم الحكومة على حل بعض العقبات التى مازالت تقابلهم، وأبرزها حفر الآبار.

    من جهتهم، ناشد الأهالى الحكومة العمل على استغلال المساحات الشاسعة من الأراضى، وزراعتها بمحاصيل مثمرة، وإقامة مدرسة زراعية، ومجتمع صناعى يعتمد على الزراعة، ومرسى ميناء نهرى تجارى على ضفاف النيل، والقرب من ميناء سفاجا، الذى يمكن من خلاله تصدير المنتجات للخارج.

    وعد الرئيس كان له جانب آخر فى غاية الأهمية، إذ أوضح للجميع أن زمن المحسوبية وسيطرة أصحاب النفوذ على الأراضى الزراعية انتهى تمامًا، من خلال اختيار المستحقين للأراضى بكل شفافية ووضوح، وبالفعل من تم تخصيص قطع الأراضى لهم هم من يستحقون ويحتاجون الدعم.

    التنمية فى قرية المراشدة لم تتوقف عند هذا الحد، بل تعتزم الحكومة النظر أيضًا إلى بعض الأسر الأكثر احتياجًا فى هذه القرية، من خلال منح بعض الأراضى لأصحاب المؤهلات، وصغار المزارعين، والأرامل، وذوى الاحتياجات الخاصة، وفق شروط وأبحاث اجتماعية تثبت أحقيتهم.

    واهتمام الرئيس السيسى بالمشروعات التنموية، وضخ الاستثمارات العديدة فى جميع ربوع الوطن، لا يأتى من خلال قرارات يصدرها فقط، بل من خلال زيارته للمناطق الأكثر احتياجًا، والوقوف بنفسه على متطلبات التنمية فى هذه المناطق، وهو ما نجده حدث بالفعل فى قرية المراشدة.

    ونجد أن ذلك يرسخ فكرة العدالة الاجتماعية، وتوصيل الدعم لمستحقيه الفعليين، بعيدًا عن أى استغلال لحقوق الأسر الأكثر احتياجًا.

    واستجابة لطلب الأهالى بشأن حفر الآبار للمساعدة فى رى الأراضى التى حصلوا عليها، أكد عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، حفر 24 بئرًا جوفية لرى هذه الأراضى، مشيرًا إلى العمل الدؤوب لاستصلاح قرابة 50 ألف فدان فى منطقة غرب المراشدة، ضمن مشروع استصلاح مليون ونصف فدان، حتى تصبح منطقة زراعية كبيرة، فى إطار تنمية جنوب الصعيد.

    أرض زراعية السيسى قنا صعيد مصر الرئيس السيسى أهالى المراشدة قرية المراشدة المشروعات التنموية العدالة الاجتماعية استصلاح الأراضى تنمية جنوب الصعيد
    إقرأ أيضاً
    أطفال يزورون أمهاتهم فى سجن القناطر الرئيس مهنئا المصريين بالعيد: نشكر الله على تلك الأيام المباركة جهود إنسانية وتنموية للقوات المسلحة فى سيناء مميش: عبور 460 سفينة للقناة خلال 9 أيام بحمولة 31.5 مليون طن قرار جمهورى بالعفو عن باقى العقوبة لبعض السجناء بمناسبة عيد الأضحى إنفوجراف| لاستكمال مسيرة النهضة الاقتصادية.. مشروعات عملاقة تغزو سيناء القوات المسلحة.. حائط صد منيع ضد الإرهاب الأسود ومنابره بمناسبة «الأضحى».. أندريه زكى يهنئ السيسى بمناسبة عيد الأضحى.. القوات المسلحة تهنئ الرئيس مهاب مميش: عبور أكثر من 400 سفينة لقناة السويس خلال 8 أيام نائلة عمارة: السيسى يطلب حلولا غير تقليدية لحل مشاكل قطاع الأعمال نائلة عمارة: قناطر أسيوط أعادت الأمل للفلاحين السيسى يرسل برقية تعزية لسكرتير عام الأمم المتحدة فى وفاة عنان   بدء الاستعداد لمنتدى شباب العالم بشرم الشيخ واعظة بالأوقاف: نريد الدعوة خارج المسجد.. وداعيات السلفية «ملهمش وجود» عمران: «تنظيم التأجير التمويلى والتخصيم» يدعم المشروعات الصغيرة عملية جراحية ناجحة للطفلة مروة تنفيذا لأمر الرئيس عبد الفتاح السيسى تطورات جديدة بشأن قناة الزمالك شيخ الأزهر يهنئ الرئيس بعيد الأضحى بعدما أصدره الرئيس.. مزايا قانون التجاوز عن مقابل الغرامات عبد العال مهنئًا الرئيس بالعيد: بذلتم غاية الجهد لبناء الإنسان بعد تصديق البرلمان.. الرئيس يصدر قانون مكافحة جرائم المعلومات السيسى يصدر قانون تنظيم التأجير التمويلى والتخصيم وزير الداخلية يهنئ الرئيس بالعيد عبور 356 سفينة لقناة السويس فى أسبوع تركى آل الشيخ: بيراميدز يحصل على حقوق بث قناة يوفنتوس بالشرق الأوسط فيديو| مخرجة رسوم متحركة لـ«مساء dmc»: ثقافة الطفل أمن قومى البابا تواضروس يهنئ الرئيس السيسى بعيد الأضحى إنفوجراف| تأكيد السيادة ودعم الجيش.. جهود السيسى لحل الأزمة الليبية سقوط «مستريح جديد» نصب على المواطنين فى الفيوم وقنا وزير الأوقاف: مؤتمر الشؤون الإسلامية يرسخ مبادئ الانتماء الوطنى نشاط الرئيس خلال أسبوع.. افتتاح مشروعات بالصعيد واستقبال عبد ربه منصور ضربة قاسمة للقاعدة.. مقتل العسيرى «صانع قنابل التنظيم» بمناسبة العيد.. الرئيس يهنئ أبناء الجاليات المصرية فى الخارج رئيس «مستقبل وطن» يفتتح معرضا للملابس والأدوات المدرسية بقنا محافظ قنا يستقبل وفد مدرسة الراهبات للتهنئة بالعيد «حماية المستهلك»: حل 9400 من شكاوى المواطنين المتراكمة غرق طفل فى ترعة السماينة بقنا بعد مبادرة الرئيس لمواجهة آثار السيول.. السودان يشكر مصر فى اجتماعه مع مدبولى و3 وزراء.. السيسى يوجه بتذليل عوائق الاستثمار
    للأعلى