قضية رأى عام

أحلام الصعيد أوامر.. الرئيس يحول المراشدة لجنة خضراء

2018-07-18 19:22:21 |
  • على أحمد
  • منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى الحكم، قبل نحو 4 أعوام، كانت توجيهاته واضحة بالاهتمام بمحافظات الصعيد، عن طريق ضخ استثمارات كبيرة لتنمية هذا الإقليم، وإنشاء مشروعات تنموية توفر فرص عمل للشباب، وتدفع هذه المنطقة للأمام.

    وتُعتبر قرية المراشدة فى أقصى صعيد مصر، بالتحديد فى محافظة قنا، خير دليل على تنفيذ توجيهات الرئيس السيسى على أرض الواقع، ووصول المشروعات التنموية إلى جميع أرجاء الصعيد، والمناطق الأكثر احتياجًا.

    وقامت الأجهزة التنفيذية واللجان المعنية بحافظة قنا، بزيادة المساحة المخصصة لتملك أهالى قرية المراشدة الأراضى الزراعية فى زمام القرية، من ألف فدان إلى 2445 فدانًا، ليزيد أيضًا عدد المستفيدين من 400 إلى 978 شخصًا، ممن استوفوا شروط التملك.

    يأتى ذلك، تنفيذًا لوعد السيسى لأهالى المراشدة، بعدما سمح لحمام على عمر، ابن قرية المراشدة، فى محافظة قنا، الملقب بـ"الفلاح الفصيح"، بالحديث إليه خلال زيارته للمحافظة فى مايو 2017.

    زمن قياسى

    وإذا نظرنا إلى أبعاد قرار زيادة تملك الأراضى الزراعية فى المراشدة، نجد أن من شأنه نقل هذه القرية من الفقر إلى جنة خضراء فى صعيد مصر، من خلال استغلال مساحات شاسعة من الأراضى الصحراوية لتحويلها إلى أراضٍ خضراء، وهو ما كان يحلم به أبناء هذه القرية.

    وما وعد به الرئيس السيسى، تم تنفيذه فى وقت قياسى، لتعم الفرحة العارمة على وجوه أهالى المراشدة، الذين وعدوا أيضًا بزراعة أراضيهم الجديدة، بعد أن تساعدهم الحكومة على حل بعض العقبات التى مازالت تقابلهم، وأبرزها حفر الآبار.

    من جهتهم، ناشد الأهالى الحكومة العمل على استغلال المساحات الشاسعة من الأراضى، وزراعتها بمحاصيل مثمرة، وإقامة مدرسة زراعية، ومجتمع صناعى يعتمد على الزراعة، ومرسى ميناء نهرى تجارى على ضفاف النيل، والقرب من ميناء سفاجا، الذى يمكن من خلاله تصدير المنتجات للخارج.

    وعد الرئيس كان له جانب آخر فى غاية الأهمية، إذ أوضح للجميع أن زمن المحسوبية وسيطرة أصحاب النفوذ على الأراضى الزراعية انتهى تمامًا، من خلال اختيار المستحقين للأراضى بكل شفافية ووضوح، وبالفعل من تم تخصيص قطع الأراضى لهم هم من يستحقون ويحتاجون الدعم.

    التنمية فى قرية المراشدة لم تتوقف عند هذا الحد، بل تعتزم الحكومة النظر أيضًا إلى بعض الأسر الأكثر احتياجًا فى هذه القرية، من خلال منح بعض الأراضى لأصحاب المؤهلات، وصغار المزارعين، والأرامل، وذوى الاحتياجات الخاصة، وفق شروط وأبحاث اجتماعية تثبت أحقيتهم.

    واهتمام الرئيس السيسى بالمشروعات التنموية، وضخ الاستثمارات العديدة فى جميع ربوع الوطن، لا يأتى من خلال قرارات يصدرها فقط، بل من خلال زيارته للمناطق الأكثر احتياجًا، والوقوف بنفسه على متطلبات التنمية فى هذه المناطق، وهو ما نجده حدث بالفعل فى قرية المراشدة.

    ونجد أن ذلك يرسخ فكرة العدالة الاجتماعية، وتوصيل الدعم لمستحقيه الفعليين، بعيدًا عن أى استغلال لحقوق الأسر الأكثر احتياجًا.

    واستجابة لطلب الأهالى بشأن حفر الآبار للمساعدة فى رى الأراضى التى حصلوا عليها، أكد عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، حفر 24 بئرًا جوفية لرى هذه الأراضى، مشيرًا إلى العمل الدؤوب لاستصلاح قرابة 50 ألف فدان فى منطقة غرب المراشدة، ضمن مشروع استصلاح مليون ونصف فدان، حتى تصبح منطقة زراعية كبيرة، فى إطار تنمية جنوب الصعيد.

    أرض زراعية السيسى قنا صعيد مصر الرئيس السيسى أهالى المراشدة قرية المراشدة المشروعات التنموية العدالة الاجتماعية استصلاح الأراضى تنمية جنوب الصعيد
    إقرأ أيضاً
    268 سفينة تعبر قناة السويس خلال 5 أيام بالأسماء| مصرع شخصين وإصابة 3 آخرين فى انقلاب سيارة بقنا صور| الرئاسة تنشر تفاصيل لقاء الرئيس السيسى ونظيره الروسى عاجل| السيسى يصل القاهرة عائدًا من روسيا روسيا تطالب الأمم المتحدة بالتحقيق فى جرائم التحالف الدولى فى سوريا نص كلمة الرئيس السيسى فى «قمة سوتشى» مع بوتين بوتين يكشف المواضيع التى بحثها مع السيسى فى سوتشى «الصحة» تعلن إجمالى عدد المترددين على مراكز مسح «فيروس سى» بوتين: مشروع بقيمة مليار يورو لتصنيع قطارات فى مصر بوتين: العلاقات «المصرية - الروسية» تقوم على الصداقة والتعاون «زيارة طيبة وعلاقات مميزة».. لقاء السيسى وبوتين يتصدر الصحف الروسية «اونكتاد»: مصر تصعد 45 مركزًا عالميًا فى مجال الابتكار بشرى سارة.. زيادة دعم عمليات زراعة الكبد فى التأمين الصحى خطة تطوير طرق مسار رحلة العائلة المقدسة فى أسيوط انطلاق قمة «السيسى - بوتين» فى سوتشى السيسى: سعادتى بالغة بلقاء صديقى الزعيم الروسى بوتين بمنتجع سوتشى إنفوجراف| رسائل الرئيس السيسى من مجلس الفيدرالية الروسى فيديو| السيسى وبوتين يتجولان على كورنيش سوتشى الرئيس يشيد بالصداقة الروسية المصرية ويدعو المستثمرين للتعاون عاجل| السيسى يصل سوتشى.. وبوتين يقيم مأدبة عشاء تكريما للرئيس راضى: العلاقات المصرية الروسية راسخة.. ومصر تحذر من تسييس قضية خاشقجى الرفاعى: التهديدات الكبيرة فرضت علينا تطوير التسليح العامرى فاروق ينتقد عدم وجود مظلة رياضية للاتحادات الطلابية مدبولى: «أنفاق قناة السويس» مشروع القرن.. وسيدرس لعشرات السنين الرئيس السيسى يتجه إلى «سوتشى».. وقمة مع بوتين غدا فيديو| الرهان على الوعى.. متى يفيق الشعب من «كوابيس» الشائعات؟ ماذا تريد روسيا.. وماذا تريد مصر؟ إزالة 34 حالة تعد على أراضى قنا فيديو| السيسى يضع إكليل الزهور على نصب الجندى المجهول بموسكو وزير أوقاف فلسطين: نثمن جهود السيسى فى لم شمل فصائل بلادنا نقل مقر نيابة الأسرة بإمبابة إلى منشأة القناطر صور| رئيس الوزراء يطمئن على معدلات تنفيذ 118 مصنعًا ببورسعيد رئيسة الاتحاد الروسى: كلمة السيسى فى المجلس «حدث تاريخى» عاجل| مصر تتفق مع البنك الدولى على تمويل جديد بـ3 مليارات دولار إغلاق باب التسجيل لحضور منتدى شباب العالم 2018 رئيس الوزراء يتفقد عددا من المشروعات الخدمية والتنموية ببورسعيد مميش: 102 سفينة عبرت قناة السويس فى يومين مدبولى لعمال مدينة الأثاث بدمياط:أعرف الصعوبات وسعيد بالنتيجة النهائية تفاصيل لقاء السيسى ورئيس الاتحاد الأوراسى بموسكو عقبات كوميسا تمنح المنطقة الاقتصادية لقناة السويس مميزات جديدة
    للأعلى