مصر

منتدى شباب صناع السلام| الأزهر يجنى ثمار التعايش والسلام عبر العالم

2018-07-18 13:42:28 |
  • محمد ناجى
  • اختتم منتدى شباب صناع السلام، الذى ينظمه الأزهر بالتعاون مع مجلس حكماء المسلمين وأسقفية كانتربرى الإنجليزية فعالياته، بعدما عقد فضيلة الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وجاستن ويلبى، كبير أساقفة كانتربرى، لقاءً مفتوحًا مع الطلاب.

    شهد اللقاء نقاشًا ثريًا، عبّر فيه الحضور عن تساؤلاتهم وشواغلهم، بينما قدم الإمام والأسقف للطلاب مجموعة من النصائح، ولعل أبرزها التى اتفقا عليها هى: "لا تنتظروا منا توجيهات أو تعليمات، وإنما انطلقوا للعمل والمبادرة".

    وجاء عقد منتدى "شباب صناع السلام" فى إطار جولات الحوار بين الشرق والغرب التى أطلق مبادرتها الإمام الأكبر قبل عدة سنوات، بهدف مد جسور الحوار والتعاون بين الشرق والغرب، حيث تم الاتفاق خلال جولة الحوار السابقة بين الأزهر وأسقفية كانتربرى قبل عامين فى أبو ظبى، على أن يتولى نخبة من الشباب، أصحاب المبادرات الخلاقة، قيادة الجولة الحالية من الحوار، فى محاولة لتنسيق الجهود وتوحيد الرؤى تجاه القضايا المعاصرة، كالمواطنة والسلام ومواجهة الفكر المتطرف.

    واستهدف المنتدى تكوين مجموعات عمل شبابية من الشرق والغرب، تقوم من خلال ورش عمل مكثفة بمناقشة عدد من المحاور المهمة التى شارك الشباب أيضًا فى اختيارها، وتتعلق بدورهم فى بناء السلام العادل ونشر ثقافة التعايش المشترك والاندماج، وكيفية المشاركة فى صناعة المستقبل الذى يأملونه.

    وركزت مناقشات المنتدى على وضع تصور عملى لتنسيق الجهود فى التعامل مع قضايا معاصرة، يُشكل الشباب عنصرًا رئيسًا فيها، كالتعايش السلمى والاندماج والمواطنة ومواجهة الفكر المتطرف، وطرح رؤى ومبادرات، تقوم المؤسسات المعنية بعد ذلك بتبنيها ودعمها ووضع خطط عملية لتنفيذها فى المستقبل، ولتكون بمثابة نواة لمجموعة عمل شبابية ينضم لها فى المستقبل شباب أصحاب همم ورؤى قيمة من مختلف أنحاء العالم، للمساهمة فى بناء عالم أفضل يسوده الخير والسلام.

    ويبدو الهدف الأساسى من وراء ذلك التجمع الشبابى المتميز هو بناء فريق عالمى من الشباب الواعد الساعى للسلام، للمشاركة فى مبادرات وفعاليات يدعمها الأزهر الشريف ومجلس حكماء المسلمين بالتعاون مع أسقفية كانتربرى، بحيث يتم تنفيذها من قبل هؤلاء الشباب وأقرانهم حول العالم من أجل بناء عالم أفضل يعيش فيه الجميع بخير وسلام.

    شارك فى المنتدى 25 شابًا من العالم العربى، قام باختيارهم الأزهر الشريف ومجلس حكماء المسلمين، و25 شابًا من أوروبا، قامت باختيارهم أسقفية كانتربرى بلندن، طبقًا لمجموعة من المعايير، من أهمها، أن يتراوح عمر المشاركين بين 20 و25 سنة، وأن يكون للمرشح نشاط مجتمعى أو طلابى أو ثقافى أو دينى، فضلا عن إجادة اللغة الإنجليزية، والتمتع بمهارات التواصل اللازمة لمشاركة فعالة فى المنتدى.

    وينتمى الشباب الذين يتم اختيارهم من قبل الأزهر ومجلس حكماء المسلمين إلى عدة دول عربية، كما كان هناك حرصا على تنوع مشاربهم الدينية والتعليمية والثقافية، بما يعكس ثراء الشرق وتعدد جذوره الفكرية والثقافية.

    وفى إطار الاستعدادات لعقد المنتدى، نظم الأزهر الشريف عددًا من ورش العمل التحضيرية التى ركزت على إدارة حوار مع الشباب المشاركين فى المنتدى، من مصر والدول العربية، حول مفهوم إنسانية الأديان، وكيفية ترسيخ قيم التسامح والحوار، والمساهمة فى صناعة السلام، واستعراض نماذج الحوار الفعال بين المؤسسات الدينية.

    ومع انطلاق فعاليات المنتدى فى الثامن من يوليو الجارى، انخرط الشباب الخمسون فى دورة تدريبية لمدة أسبوع فى جامعة كامبريدج، بهدف تعزيز التواصل الإنسانى بينهم، وتبادل الآراء والمعارف والتصورات حول القضايا التى يتناولها المنتدى، كما تضمن برنامج الدورة عددا من المحاضرات وورش العمل التى تستهدف رفع مهارات الشباب فى التعامل مع قضايا السلام والتعايش السلمى ومواجهة العنف والحد من الصراعات، والانخراط الفعال فى العمل الاجتماعى.

    منتدى شباب صناع السلام مجلس حكماء المسلمين مشيخة الأزهر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر جاستن ويلبى كبير أساقفة كانتربرى
    إقرأ أيضاً
    الأزهر يستضيف 13 رئيسًا ورئيس وزراء سابق فى ندوة «الإسلام والغرب» غدًا.. الطيب يفتتح ندوة الأزهر الدولية عن «الإسلام والغرب» الإثنين المقبل.. ندوة دولية للأزهر عن «الإسلام والغرب» فيديو| المركز الإعلامى للأزهر يوثق زيارة الطيب لكازاخستان الأزهر ينعى الرئيس السودانى الأسبق المشير سوار الذهب صور| وزير الشؤون الإسلامية بسنغافورة يزور مشيخة الأزهر شيخ الأزهر يحاضر فى أقدم جامعات أوروبا رئيس جمهورية تتارستان يزور الجامع الأزهر حاكم الشارقة يزور جناح مجلس حكماء المسلمين فى معرض فرانكفورت للكتاب جناح «حكماء المسلمين» يجذب رواد «فرانكفورت» تفاصيل لقاء شيخ الأزهر بالرئيس الأوزبكستانى 22 أكتوبر.. مؤتمر دولى للأزهر بعنوان «المنصفين من الغرب للإسلام» دكتوراه فخرية لشيخ الأزهر من أكاديمية أوزبكستان الإسلامية مذكرة تفاهم بين جامعة الأزهر وأكاديمية أوزبكستان الدولية الإسلامية الطيب يستهل زيارته لأوزبكستان بلقاء رؤساء الجمهورية والحكومة والبرلمان الرئيس الكازاخستانى للطيب: ليس أمامنا إلا منهج الأزهر لمكافحة التطرف لقاء الرئيس ودكتوراة فخرية.. جدول أعمال الطيب فى كازاخستان شيخ الأزهر يبدأ جولته الخارجية.. وكازاخستان المحطة الأولى الرميثى يشيد بدور مرصد الأزهر فى مواجهة الأفكار المتطرفة الطيب يستقبل الرئيس الجديد لمجلس حكماء المسلمين الرميثى أمينًا عامًا لمجلس حكماء المسلمين صور| إقبال كبير على جناح مجلس حكماء المسلمين بمعرض عمان الدولى للكتاب إشادة أردنية بجناح مجلس حكماء المسلمين فى معرض عمان الدولى للكتاب القنصل العام فى سيدنى يستقبل «أبناء الصعيد» «تدعم القضية».. ترحيب واسع من علماء الدين بدعوة الأزهرى لزيارة الأقصى الأئمة ومشكلات المجتمع.. الأزهر والأوقاف يواجهان بالنصح والتوعية فى الجمالية.. سائق يخطف 3 أطفال بسبب منع زوجته له من رؤية أبنائه! الجروان يشيد بجهود الأزهر فى نشر السلام والتسامح بالعالم فيديو| «شيخ المجالس الحديثية» فيلم وثائقى عن الدكتور أحمد معبد مجلس حكماء المسلمين يعلن عقد مؤتمر لمنصفى  الإسلام من الغربيين جهاد عامر: منتدى شباب صناع السلام يعزز قيم التسامح حسنى: «منتدى شباب صناع السلام» حوّل أفكار التعايش والسلام إلى واقع نبيلة مكرم: منتدى صناع السلام يعزز قيم التسامح وقبول الآخر شيخ الأزهر وكبير أساقفة كانتربرى يكرمان المشاركين بمنتدى «صناع السلام» أسقف كانتربرى يقيم حفل استقبال على شرف شيخ الأزهر فيديو| نص كلمة شيخ الأزهر فى منتدى شباب صناع السلام بلندن صور| منتدى شباب صناع السلام.. المشاركون يواصلون ورش العمل صور| شيخ الأزهر يطلع على أقدم مخطوطة للقرآن الكريم فى العالم بحضور شيخ الأزهر| نبيلة مكرم تشارك بالمنتدى الإسلامى المسيحى فى لندن  صور| شيخ الأزهر يكشف التحدى الذى يواجه رجال الدين فى الغرب
    للأعلى