دين

مرصد «الإفتاء»: 171 قتيلًا و300 جريح.. ضحايا الإرهاب خلال أسبوع

2018-07-17 13:28:20 |
  • محمد ناجى
  • أصدر مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء، اليوم الثلاثاء، المؤشرَ الأسبوعى الخاص بتتبع العمليات الإرهابية ورصدها، وقراءة خريطة المناطق التى تشهد عمليات إرهابية.

    وقال "المرصد"، فى بيانٍ له، إنه رصد 24 عملية إرهابية فى مناطق جغرافية متباعدة نفذتها جماعات متطرفة مختلفة، أسقطت 171 قتيلًا وقرابة الـ 300 جريح ما بين مدنيين وعسكريين، الأمر الذى يكشف التوسع فى خريطة العمليات الإرهابية خلال فترة الرصد.

    وأوضح المؤشر أن الساحة الأفغانية ما زالت تشهد احتدام الصراع بين الحكومة الأفغانية وقوات التحالف الدولى من جهة، وحركة طالبان من جهة أخرى، نتيجة استمرار "عملية الخندق" التى أطلقتها حركة طالبان فى 25 إبريل 2018، والتى تمثل إحدى عمليات "شهور الربيع"، إضافة إلى التنافس الحاد بين حركة طالبان وتنظيم داعش فى الاستحواذ على مساحة أكبر من الأراضى الأفغانية.

    وأشار إلى أن أفغانستان تأتى على رأس قائمة مؤشر الدول الأكثر تعرضًا لعمليات العنف والتطرف، فيما تشهد الساحة الأفغانية حالة من الاستعداد للانتخابات البرلمانية المقبلة.. لافتًا إلى أن الساحة الصومالية تشهد احتدامًا للصراع بين الحكومة، والقوات الأممية من جهة، وحركتَى الشباب المجاهدين وداعش من جهة أخرى، حيث شهدت فترة الرصد 3 عمليات نوعية لحركة الشباب قامت خلالها بقتل المفوض السابق لمقاطعة قريونى، كما هاجمت الحركة مجمع قوات الأمن الصومالية وقتلت ما لا يقل عن 15 فردًا من قوات الأمن، وأخيرًا اغتالت الحركة مفوضًا سابقًا فى الانتخابات الصومالية.

    ولم يخفِ المؤشر قلقه من سعى فلول تنظيم داعش الإرهابى إلى استعادة الأراضى التى كان يسيطر عليها فى العراق وسوريا، "وفى هذا الصدد يحاول التنظيم السيطرة على مدينة البوكمال السورية والموصل العراقية، ولذلك يقوم بين الحين والآخر بمهاجمة القوات السورية وقوات سوريا الديمقراطية وقوات الحشد الشعبى المدعومة من الحكومة العراقية، بهدف استعادة السيطرة على المدينتين. كما تشهد العراق عمليات انتقامية من قِبل التنظيم موجهة إلى القوات الأمنية والشعب العراقى، حيث تزداد حدة التفجيرات التى يقوم بها التنظيم، وخصوصًا بعد هزيمته وخروجه من الحواضر المدنية إلى الجيوب الصحراوية".

    ورصد المؤشر توسع نشاط فرع تنظيم القاعدة فى بلاد المغرب الإسلامى، وذلك بعد توحيد "جماعة أنصار الدين"، و"جبهة تحرير ماسينا" و"إمارة منطقة الصحراء الكبرى" و"تنظيم المرابطين"، كل ذلك فى تنظيم جديد تحت اسم "جماعة نصرة الإسلام والمسلمين" بقيادة الزعيم الطارقى إياد أغ غالى، حيث يقوم التنظيم بسلسة من العمليات فى: تونس، والجزائر، ومالى، وبوركينا فاسو، والنيجر.

    ورصد المؤشر تراجع فلول تنظيم داعش الإرهابى فى أرض سيناء، وغياب عناصره المتواصل عن تنفيذ أى عمل إرهابى خلال فترة الرصد، نتيجة العملية الشاملة التى أطلقتها القوات المسلحة بالتعاون مع وزارة الداخلية، وهى العملية التى نتج عنها تراجع قوة التنظيم بشكل كبير وانحسار قدراته الفردية والجماعية.

    مرصد الفتاوى التكفيرية مرصد الإفتاء داعش العمليات الإرهابية أفغانستان داعش سيناء تنظيم القاعدة الإرهاب الصومال
    إقرأ أيضاً
    صور| تدريب بحرى مشترك يجمع مصر وإيطاليا واليونان فى البحر المتوسط القوات الأفغانية تتمكن من تحرير 149 رهينة من أيدى متشددى «طالبان» جهود إنسانية وتنموية للقوات المسلحة فى سيناء الحكومة الأفغانية تترقب رد «طالبان» على هدنة لوقف إطلاق النار لماذا انتصرت ألمانيا للجلاد «الداعشى» على حساب ضحيته؟ مسلحو طالبان يخطفون 100 شخص شمال أفغانستان عفو ملكى عن 450 شخصا فى ذكرى ثورة الملك بالمغرب أمريكا ترحب بإعلان أفغانستان هدنة مع طالبان مؤشر الإرهاب: 17 عملية فى 11 دولة توقع 133 قتيلا العملية العسكرية سيناء 2018.. إنجازات ملموسة فى دحر الإرهاب القوات المسلحة.. حائط صد منيع ضد الإرهاب الأسود ومنابره «إنجرليك»| بالونة الابتزاز التركى للأمريكان مقتل 3 مسلحين وداعشى جراء الغارات الأمريكية شرق أفغانستان للمرة الثانية.. مسلحو طالبان يسيطرون على بلجراج الأفغانية بإسناد من التحالف.. الجيش اليمنى يحقق تقدما جديدا فى البيضاء الأمن العراقى يفكك خلية إرهابية فى الموصل العراق.. اعتقال خلية قدمت دعما لوجيستيًا للإرهابيين قيادى القاعدة الذى حرض على الجيش ودعا للمصالحة مع الإخوان هل سيصبح العالم أكثر أمانًا لو قطعت رأس البغدادى؟ برلمانى: التوك توك أداة لتنفيذ العمليات الإرهابية.. وترخيصه ضرورة فضيحة جديدة.. وثائق تكشف كذب الحمدين بشأن «الحج» أفغانستان: مشاورات مع طالبان بشأن هدنة العيد الاستخبارات الألمانية: 2220 إرهابيًا على أراضينا صفعة للحمدين.. السعودية تعلن التزامها بتمكين القطريين من الحج طالبان تدعو أمريكا لإجراء محادثات سلام «عمران خان».. رئيس وزراء باكستان الجديد تقارير: تعافى بعض خلايا «داعش» فى سوريا والعراق رغم الهزائم القاسية «أطباء بلا حدود»: وفاة 33 طفلا فى مخيم شمال شرقى نيجيريا الحشد الشعبى تضرب «داعش» على الحدود مع سوريا واشنطن: مستعدون للمرحلة النهائية للقضاء على «داعش» عاجل| الدفاع الجوى السعودى يعترض صاروخا باليستيا باتجاه نجران فيديو| حقوقى يطالب الأمم المتحدة بمحاسبة «هيومان رايتس» أيام معدودات.. الليرة التركية تهدد بقاء أردوغان فى الحكم إنفوجراف| تأكيد السيادة ودعم الجيش.. جهود السيسى لحل الأزمة الليبية العراق: «عمليات نينوى» تعتقل 13 إرهابيا فى بادوش سقوط 7 من قوات الجيش السورى فى هجوم لـ«داعش» على دير الزور الإمارات: لا تسامح ولا تهاون ولا لين فى مواجهة الإرهاب الأزهر يدين الهجوم الإرهابى على مركز تعليمى بالعاصمة الأفغانية المقاتلات العراقية توجه ضربة استباقية لـ«داعش» بعد القبض عليه.. زوجة هشام عبدالله تهدد الإخوان
    للأعلى