دين

مرصد «الإفتاء»: 171 قتيلًا و300 جريح.. ضحايا الإرهاب خلال أسبوع

2018-07-17 13:28:20 |
  • محمد ناجى
  • أصدر مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء، اليوم الثلاثاء، المؤشرَ الأسبوعى الخاص بتتبع العمليات الإرهابية ورصدها، وقراءة خريطة المناطق التى تشهد عمليات إرهابية.

    وقال "المرصد"، فى بيانٍ له، إنه رصد 24 عملية إرهابية فى مناطق جغرافية متباعدة نفذتها جماعات متطرفة مختلفة، أسقطت 171 قتيلًا وقرابة الـ 300 جريح ما بين مدنيين وعسكريين، الأمر الذى يكشف التوسع فى خريطة العمليات الإرهابية خلال فترة الرصد.

    وأوضح المؤشر أن الساحة الأفغانية ما زالت تشهد احتدام الصراع بين الحكومة الأفغانية وقوات التحالف الدولى من جهة، وحركة طالبان من جهة أخرى، نتيجة استمرار "عملية الخندق" التى أطلقتها حركة طالبان فى 25 إبريل 2018، والتى تمثل إحدى عمليات "شهور الربيع"، إضافة إلى التنافس الحاد بين حركة طالبان وتنظيم داعش فى الاستحواذ على مساحة أكبر من الأراضى الأفغانية.

    وأشار إلى أن أفغانستان تأتى على رأس قائمة مؤشر الدول الأكثر تعرضًا لعمليات العنف والتطرف، فيما تشهد الساحة الأفغانية حالة من الاستعداد للانتخابات البرلمانية المقبلة.. لافتًا إلى أن الساحة الصومالية تشهد احتدامًا للصراع بين الحكومة، والقوات الأممية من جهة، وحركتَى الشباب المجاهدين وداعش من جهة أخرى، حيث شهدت فترة الرصد 3 عمليات نوعية لحركة الشباب قامت خلالها بقتل المفوض السابق لمقاطعة قريونى، كما هاجمت الحركة مجمع قوات الأمن الصومالية وقتلت ما لا يقل عن 15 فردًا من قوات الأمن، وأخيرًا اغتالت الحركة مفوضًا سابقًا فى الانتخابات الصومالية.

    ولم يخفِ المؤشر قلقه من سعى فلول تنظيم داعش الإرهابى إلى استعادة الأراضى التى كان يسيطر عليها فى العراق وسوريا، "وفى هذا الصدد يحاول التنظيم السيطرة على مدينة البوكمال السورية والموصل العراقية، ولذلك يقوم بين الحين والآخر بمهاجمة القوات السورية وقوات سوريا الديمقراطية وقوات الحشد الشعبى المدعومة من الحكومة العراقية، بهدف استعادة السيطرة على المدينتين. كما تشهد العراق عمليات انتقامية من قِبل التنظيم موجهة إلى القوات الأمنية والشعب العراقى، حيث تزداد حدة التفجيرات التى يقوم بها التنظيم، وخصوصًا بعد هزيمته وخروجه من الحواضر المدنية إلى الجيوب الصحراوية".

    ورصد المؤشر توسع نشاط فرع تنظيم القاعدة فى بلاد المغرب الإسلامى، وذلك بعد توحيد "جماعة أنصار الدين"، و"جبهة تحرير ماسينا" و"إمارة منطقة الصحراء الكبرى" و"تنظيم المرابطين"، كل ذلك فى تنظيم جديد تحت اسم "جماعة نصرة الإسلام والمسلمين" بقيادة الزعيم الطارقى إياد أغ غالى، حيث يقوم التنظيم بسلسة من العمليات فى: تونس، والجزائر، ومالى، وبوركينا فاسو، والنيجر.

    ورصد المؤشر تراجع فلول تنظيم داعش الإرهابى فى أرض سيناء، وغياب عناصره المتواصل عن تنفيذ أى عمل إرهابى خلال فترة الرصد، نتيجة العملية الشاملة التى أطلقتها القوات المسلحة بالتعاون مع وزارة الداخلية، وهى العملية التى نتج عنها تراجع قوة التنظيم بشكل كبير وانحسار قدراته الفردية والجماعية.

    مرصد الفتاوى التكفيرية مرصد الإفتاء داعش العمليات الإرهابية أفغانستان داعش سيناء تنظيم القاعدة الإرهاب الصومال
    إقرأ أيضاً
    المحرصاوى: المعرض الدائم للكتاب يستهدف بناء الإنسان عراب الإخوان| ممدوح حمزة يهاجم الإعلام المصرى ويدعم أردوغان التحالف الدولى ينفى استهداف المدنيين فى دير الزور لمن السيادة فى الدم اليوم.. لداعش أم للقاعدة؟ الدفاع الجزائرية تعتقل 20 عنصرًا لدعم الجماعات الإرهابية مرصد «الإفتاء»: «النبأ» الداعشية تصد عن سبيل الله وتؤكد هزيمة التنظيم البرلمان يوافق على إعلان حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر تجديد حبس متهم بقضية تمويل الإرهاب 15يومًا أفغانستان: عشرات القتلى والجرحى فى اشتباكات.. وقصف جوى مع المسلحين فوضى الانتخابات فى أفغانستان «البحوث الإسلامية» وجامعة الإسكندرية.. إيد واحدة لمحاربة الإرهاب العبادى يحذر من عودة «داعش» شويجو: روسيا قضت على معظم مسلحى «داعش» فى سوريا الشرطة العراقية تعتقل قياديا بداعش فى كركوك بلال الدوى لـ«ماذا ولماذا»: مصر تتعامل مع كل القضايا بوجه واحد غدا .. إعادة إجراءات محاكمة متهم بقضية غرفة عمليات رابعة تبادل إطلاق النار بين قوات حرس الحدود الأفغانية والباكستانية مقتل 35 داعشيًا فى هجوم للتحالف شرق سوريا تجديد حبس 4 متهمين فى قضية «ابنة القرضاوى» وزير الدفاع لقيادات الداخلية: سنظل معا سدًا منيعًا فى مواجهة الفتن حبس 4 متهمين من كتائب «حسم» 45 يومًا لبث أخبار كاذبة بقناة مكملين.. تجديد حبس 7 متهمين 45 يومًا الإثنين المقبل.. ندوة دولية للأزهر عن «الإسلام والغرب» أوروبا تتخلص من قادة القاعدة وداعش بـ«الأبعاد والمراقبة» مقتل 2 وإصابة 56 فى انفجارات قرب مراكز الاقتراع فى كابول إحالة متهم بـ«خلية طنطا الإرهابية» إلى المفتى لجنة الانتخابات الأفغانية تمدد ساعات التصويت قتلى وجرحى فى انفجارات بمراكز التصويت فى كابول شويجو: قضينا على «داعش» فى سوريا و95% من الأراضى تحت السيطرة داعش يفرج عن 6 من مخطتفى السويداء الأخبار المتوقعة اليوم السبت 20 أكتوبر 2018 إجراء أول انتخابات تشريعية منذ 2010 فى أفغانستان اتهام أمريكى من أصل عراقى بالتعاون مع «داعش» فى واشنطن شاهد| سليمان عيد يمازح صلاح: «ميرسى إنك افتكرت عيد ميلادى» مقتل 3 «دواعش» جنوب كركوك حتى يعمل بكامل طاقته.. أعمال ترميم فى معبر «نصيب» ميثاق ملتقى «سانت كاترين».. رسائل سلام من أرض السلام ضد الإرهاب رئيس الأركان يعود إلى القاهرة بعد المشاركة فى مؤتمر الحرب على الإرهاب اختتام فعاليات التدريب المصرى السعودى المشترك «تبوك 4» بريطانيا تطلق سراح داعية داعشى
    للأعلى