قضية رأى عام

واشنطن على خطى مصر.. «الكونجرس» يُدرج الإخوان على قوائم الإرهاب

2018-07-12 16:38:31 |
  • على أحمد
  • الكونجرس

    لا شك أن قناع جماعة الإخوان الإرهابية سقط أمام الجميع، ليظهر الوجه القبيح الذى يدعو للشر فى العالم أجمع، وليس فى المنطقة العربية فقط.

    وظهر ذلك من خلال الولايات المتحدة التى سارعت إلى التأكيد على أن جماعة الإخوان "إرهابية"، وأن نشاطاتها أصبحت مكشوفة.

    لجنة الأمن القومى فى الكونجرس الأمريكى، أكدت أن تنظيم الإخوان الإرهابى يشكل تهديدًا للأمن القومى الأمريكى، ويستوجب حظر نشاطه وتواجده داخل الولايات المتحدة.

    اعتراف الولايات المتحدة بخطر الجماعة الإرهابية الذى بات يهدد العالم أجمع، كان أحدث حلقة والمسمار الأخير فى نعش التنظيم المتطرف، وهذا ما أكدته "مصر والإمارات والسعودية" من قبل، بعد إثبات ضلوع التنظيم فى نشر ودعم الإرهاب بالمنطقة العربية.

    الكونجرس أشار فى اجتماعه، الذى عقد خصوصًا لبحث حظر تنظيم الإخوان، وإدراجه على قوائم الإرهاب، إلى أن جماعة الإخوان تبنت الإرهاب، مطالبة بإدراجها بقوائم الكيانات الإرهابية، وذلك على غرار ما قامت به مصر والسعودية والإمارات.

    وأكد أيضًا انتشار تنظيم الإخوان الإرهابى فى العديد من الدول، وأن التنظيمات الإرهابية الأخرى تستلهم من الإخوان أيديولوجيتهم المتطرفة، وتستخدم جوانب سياسية فى العديد من الدول، كما أنهم يتطلعون إلى الحكم.

    وخلال جلسة الكونجرس، لفت عضو لجنة الأمن القومى إلى أن فروع جماعة الإخوان لا تزال تتبنى العنف والإرهاب، وأن لواء الثورة لا يزال يقوم بعملياتٍ إرهابيةٍ، تستهدف مسؤولين أمنيين داخل مصر، وتفجيرات تستهدف المنشآت مثل حادث تفجير كنيسة طنطا.

    وأشار عضو لجنة الأمن القومى بالكونجرس، إلى أن هناك مجموعات سياسية تقع تحت مظلة الإخوان فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مثل الأردن والمغرب وتونس، مُبينًا أن استراتيجية واشنطن حددت التهديدات التى تمثلها بعض المجموعات، وصنفت وزارة الخارجية مكتب الإخوان بأنها جماعة إرهابية.

    ومن الممكن أن يسير وزير الخارجية الحالى، مايك بومبيو، بخلاف درب سابقه ريكس تيلرسون، فى التعامل مع ملف جماعة الإخوان الإرهابية، لإدراجهم ضمن قائمة المنظمات الإرهابية الدولية، لا سيما أن سياسته تختلف عن الوزير السابق، والذى وجهت له اتهامات مباشرة بعدم التعامل الجدى فى هذا الشأن.

    ولم تكن لجنة الأمن القومى بالكونجرس أول من يعتبر جماعة الإخوان إرهابية، فقد سبقها عددًا من الدول العربية والغربية، كانت مصر على رأسهم.

    مصر

    فى 26 ديسمبر 2013، أعلنت الحكومة المصرية، أن جماعة الإخوان تنظيم إرهابى، وجميع أنشطته باتت محظورة، مؤكدة أنه سيتم إخطار الدول العربية المنضمة لاتفاقية مكافحة الإرهاب لعام 1998، لتنصيف الجماعة إرهابية.

    وأعلنت الحكومة أنه سيتم توقيع العقوبات المقررة فى قانون العقوبات رقم 88، على كل من يشترك فى نشاط الجماعة أو التنظيم أو يروج لها بالقول أو الكتابة أو بأى طريقة أخرى وكل من يمول أنشطتها.

    سوريا

    عام 1982، كانت سوريا أول دولة عربية تأخذ هذه الخطوة وتصنف جماعة الإخوان بالإرهابية، بعدما نفذت الجماعة فى مطلع الثمانينات عمليات إرهابية عديدة استهدفت منشآت وأفراد بالقتل والتفجير، كان أبرزها تفجير برج كان يتواجد فيه عددًا من السوفيت أودى بحياتهم جميعًا، وهى أحد العمليات الإرهابية الأكثر عنفًا التى شهدتها سوريا.

    روسيا

    فى 28 يوليو 2006، أدرجت روسيا جماعة الإخوان على لائحة المنظمات الإرهابية، ضمن قائمة ضمت 17 منظمة أخرى، الأمر الذى يمنع تواجد قيادات للجماعة على الأراضى الروسية.

    وجاء القرار الروسى بعد أعمال العنف التى قامت بها الجماعة بمناطق شمال القوقاز، التى تحظى بأغلبية إسلامية.

    السعودية

    وصنفت المملكة العربية السعودية جماعة الإخوان بالتنظيم الإرهابى، بعدما وضعتها فى 7 مارس 2014، على قائمة الجماعات الإرهابية، ومنحت السعودية مواطنيها المشاركين فى القتال خارج المملكة مهلة 15 يومًا إضافية للعودة إلى البلاد، وإلا سوف يعتبر إرهابيًا.

    الإمارات

    وفى 15 نوفمبر 2014، رحبت الإمارات المتحدة بقرار السعودية، وتبعتها بإصدار مرسوم حكومى يؤكد أن الإمارات العربية المتحدة أدرجت رسميًا جماعة الإخوان، وجماعات محلية تابعة لها، على لائحة المنظمات الإرهابية، معتمدة فى مرسومها 83 منظمة أخرى.

    كندا

    وفى 5 إبريل 2014، وافق البرلمان الكندى بالأغلبية الساحقة على إدراج جماعة الإخوان على قوائم الإرهاب، استجابة لالتماس تقدمت به الجالية المصرية فى كندا للمطالبة بحظر أنشطة الإخوان هناك.

    دول منظمة معاهدة الأمن الجماعى

    ولم يقف الأمر على الدول فقط، ولكن المنظمات أيضًا، حيث أصدرت منظمة "معاهدة الأمن الجماعى"، التى تشارك فيها كل من: "روسيا، وبيلاروسيا، وأرمينيا، وقرغيزيا، وطاجيكستان، وأوزبكستان، كازاخستان"، قرارًا بتوسيع قائمة المنظمات الإرهابية إلى 31 منظمة، لتشمل جماعة الإخوان.

    جماعة الإخوان الكونجرس الولايات المتحدة حظر جماعة الإخوان روسيا كندا مصر السعودية الإمارات
    إقرأ أيضاً
    موعد أول رحلة لمصر للطيران من مطار سفنكس صراع بين المصرى والإسماعيلى على رديف الزمالك الصين تقرر استيراد لب بنجر السكر من مصر توقيف مشتبه به بعد مقتل سائحتين فى المغرب استئناف رحلات الخطوط الجوية الإثيوبية إلى روسيا بعد توقفها 27 عاما انطلاق أعمال المؤتمر السنوى للمجلس المصرى للشؤون الخارجية فوز الكلية الفنية العسكرية بالمركز الثالث بمنتدى العلوم الدولى بروسيا بتروجت يخشى مفاجآت الجزيرة المطروحى فى الكأس «المركزى» يبحث إعادة فتح التراخيص لبنوك أجنبية بمصر مونديال الأندية.. العين فى انتظار المجد أمام ريفر بليت موسكو تتهم أوكرانيا بإخفاء الوثائق المتعلقة بحادث «كيرتش» مصر للطيران تسير 118 رحلة لنقل 9 آلاف راكب الصين: لا أحد يمكنه أن يتحكم بقراراتنا البحرين تؤكد تضامنها مع السعودية: نرفض قرار «الشيوخ الأمريكى» اليوم.. وفد برلمانى مصرى يتوجه إلى أوكرانيا اليوم.. انطلاق مؤتمر أدباء مصر بمطروح وزيرة الهجرة: العلماء بالخارج أبدوا إعجابهم بما يحدث فى مصر الأهلى يعلن عن «نسر» مواجهة النجوم فيديو| البابا تواضروس: أنا مسيحى الديانة لكنى مواطن مصرى بالمقام الأول محمد الشناوى يتعرض للسرقة هدف مؤمن زكريا فى النجوم يتسبب فى تغريمه صور| الأهلى يتفوق على النجوم بهدفى محسن وزكريا سوريا: أولوياتنا تحرير إدلب وطرد الاحتلال الأجنبى البنتاجون يتلقى مقترحا روسيا لإجراء مشاورات حول معاهدة الصواريخ المصرى يبدأ السعى لضم ثلاثى الزمالك مروان يواصل التألق ويمنح الأهلى التقدم فى الشوط الأول على النجوم لاسارتى يتابع مواجهة الأهلى والنجوم من مقصورة «السلام» بعد السباعية.. الزمالك يستغل مواجهة القطن لتجهيز الونش طبيب الأهلى يوضح موعد عودة إكرامى للمشاركة اللجنة الأوليمبية: الرئيس حريص على دعم مسيرة الرياضة وتطويرها صور| يونس المصرى يفتتح أحدث استراحات مصر للطيران السيسى يصدر قرارًا جمهوريًا بإنشاء جامعة السلام غدًا.. مطروح تستضيف مؤتمر أدباء مصر فى نسخته الثالثة والثلاثين الملك سلمان يعلن دعمه للعراق تشكيل فريق النجوم فى مواجهة الأهلى على لطفى يحرس عرين الأهلى أمام النجوم.. ومروان محسن مهاجمًا ضبط هاربة من 12 حكما بالحبس وغرامات مليونى جنيه الخارجية تكشف حقيقة سحب السفير المصرى من روما أمريكا تعتزم زيادة تواجدها فى البحر الأسود الاتحاد يواجه الهلال.. قرعة ربع نهائى البطولة العربية
    للأعلى