دين

هل أداء العمرة وزيارة المسجد النبوى يفرجان همّ الإنسان؟ الأزهر يجيب

2018-07-02 17:03:46 |
  • محمد ناجى
  • المسجد النبوى

    قال مجمع البحوث الإسلامية، إن شأن الأعمال الصالحة أنها تفرج عن العبد الهم والغم وهى سبيل لتحصيل السعادة الدنيوية والآخروية، حيث قال تعالى "من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون".

    وأوضح المجمع، فى فتوى له، ردا على سؤال أحد المواطنين يقول: هل أداء العمرة وزيارة المسجد النبوى يفُرجان همّ الإنسان؟ بأنه لا شك أن العمرة وزيارة المسجد النبوى وسيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم من جملة الأعمال الصالحة بل على رأس الأعمال الصالحة.

    وكذلك تفريج الكرب عن أصحاب الحوائج من سبل تفريج الهم والغم، فقال صلى الله عليه وسلم: "من كان فى حاجة أخيه كان الله فى حاجته ومن نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة والله فى عون العبد ما دام العبد فى عون أخيه".

    وتابع: "واعلم أيها السائل الكريم أن الله وعد بإجابة الدعاء إذ قال تعالى "وقال ربكم ادعونى استجب لكم" ومن أسباب إجابة الدعوة ان يتحرى العبد بدعائه الأماكن الشريفة كالمسجد الحرام والأوقات الشريفة كثلث الليل الآخر وعقب الصلوات ونحوها".

    مجمع البحوث الإسلامية تفريج الكرب كرب الدنيا المسجد الحرام المسجد النبوى الأعمال الصالحة العمرة
    إقرأ أيضاً
    البحوث الإسلامية: الاجتهاد فى عصرنا فرض عين على المؤهلين فكريًا وعلميا «البحوث الإسلامية»: لجان الفتوى أجابت عن 747 ألف سؤال خلال 2018 حكم دفع المرأة زكاتها إلى زوجها لينفقها على نفسه «السياحة» تنتهى من توثيق عقود الشركات العاملة بالحج والعمرة مؤتمر عالمى للأزهر نهاية أبريل هل تحتسب صلاة الجماعة لمن أدرك الإمام فى التشهد الأخير؟ أمين مجمع البحوث: نستهدف تصحيح المفاهيم المغلوطة عن الأسرة والمرأة «البحوث الإسلامية» يبين فضل صاحب القرآن حلقات نقاشية للأئمة الوافدين بـ«أكاديمية الأزهر» صورة| أول ظهور لياسمين عبد العزيز بعد الطلاق «البحوث الإسلامية»: أكل لحم الكلاب والقطط لا يجوز شرعا طلب إحاطة لوزيرة السياحة عن إجراءات موسم الحج والعمرة «البحوث الإسلامية»: اللغة العربية سلاح قوى فى مواجهة الأفكار المضللة من أين يأتى الخشوع فى الصلاة؟ ما يجوز للزوجة الحصول عليه من المنزل بعد وفاة زوجها حكم نسيان البسملة أو تعمد تركها عند قراءة الفاتحة فى الصلاة البحوث الإسلامية: الأزهر لا علاقة له بفتاوى الفضائيات المثيرة للفتن غدًا انطلاق أول رحلة.. أسعار العُمرة فى العام الجديد «البحوث الإسلامية» يوضح قيمة الهدية فى الوصل بين الناس عفيفى لوعاظ الأزهر: الوقت ملىء بالتحديات.. كونوا على قدر المسؤولية «البحوث الإسلامية» يوضح حكم الاقتراض لذبح العقيقة عن المولود صور| افتتاح معرض جامعة الأزهر للكتاب تخفيضات 50% للطلاب بمعرض الكتاب بجامعة الأزهر هل يحل الأكل من ذبيحة النذر؟ الأزهر يجيب رئيس مجلس النواب: الأزهر يعمل بقوة على محاربة التطرف والإرهاب تفاصيل تسيير 200 ألف تأشيرة عمرة فى موسم المولد النبوى «البحوث الإسلامية» يوضح فضل صلاة ركعة الوتر عفيفى: البرامج التدريبية بأكاديمية الأزهر تلامس واقع واحتياجات الناس هل يجوز للأب أن يتزوج من زوجة ابنه التى طلقها قبل الدخول؟ البحوث الإسلامية: لا خلاف بين المجمع والأوقاف ونطالب بإعلاء مصلحة مصر «أكاديمية تدريب الوعاظ» خطوة التجديد ونشر الفكر المستنير فيديو| يسرى جبر: الصلاة فى المسجد النبوى تعادل 200 مليون صلاة «سياحة البرلمان»: فتح موسم العمرة مبكرًا يمنع التكدس ويخفض الأسعار 15نوفمبر أول رحلات العمرة وفتح الباب لتوثيق الشركات السياحية غدا وزيرة السياحة تفتح موسم العمرة مبكرًا «البحوث الإسلامية»: الإرهاب مرض فكرى ونفسى  المحرصاوى: المعرض الدائم للكتاب يستهدف بناء الإنسان «البحوث الإسلامية» وجامعة الإسكندرية.. إيد واحدة لمحاربة الإرهاب «البحوث الإسلامية» يطلق قافلة توعوية إلى محافظة قنا السعودية تحذر من ممارسة «التسول».. وتعاقب الزائرين المخالفين بالطرد
    للأعلى