حوادث

تجديد حبس 17 متهما فى قضية ولاية سيناء الثانية

2018-06-21 13:13:13 |
  • أحمد مصطفى
  • محاكمة إرهابيين .. أرشيف

    جددت النيابة العسكرية تجديد حبس 17 عضوًا بتنظيم ولاية سيناء 45 يوما على ذمة التحقيقات فى قضية "ولاية سيناء الثانية" والتى تضم 555 متهما بتأسيس 43 خلية عنقودية تابعة لتنظيم داعش ارتكبت 63 جريمة فى شمال سيناء.

    وتبين من تحقيقات النيابة وتحريات قطاع الأمن الوطنى بوزارة الداخلية، أن الجرائم الإرهابية التى نفذها المتهمون فى القضية، تركزت فى محافظة شمال سيناء، وأن قيادات وكوادر الجماعة كانوا على تواصل دائم ومستمر مع قيادات تنظيم "داعش" بدولتى العراق وسوريا، وأن عددا من عناصر الجماعة التحقوا بمعسكرات التنظيم فى سوريا لتلقى التدريبات على استعمال الأسلحة وصناعة المتفجرات واكتساب الخبرة الميدانية فى حروب العصابات وقتال الشوارع، والعودة إلى مصر لتنفيذها فى أعمال عدائية ضد الدولة ومؤسساتها ومواطنيها.

    وأظهرت التحقيقات والتحريات أن المتهمين رصدوا مجموعة من المؤسسات والشخصيات العامة، فى إطار تخطيطهم لارتكاب عمليات إرهابية، من بين تلك المخططات رصد مبنى وزارة الداخلية وأكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة، ورصد عدد من السفر العابرة لقناة السويس وميناء دمياط، وكنيسة بمنطقة عزبة النخل بالمرج، وكنيسة الأنبا شنودة بالغردقة، وكنيسة بولس الرسول بالعبور.

    وأكدت التحقيقات أن جماعة "ولاية سيناء" الإرهابية يقف على رأس هيكلها التنظيمى ما يطلقون عليه "الوالى" ويعاونه 3 مسؤولين "عسكرى وإدارى ومالى" وأنهم قسموا محافظة شمال سيناء إلى 6 قطاعات.

    وكشفت التحقيقات أن الخلايا الإرهابية التابعة للجماعة تم تقسيمها إلى مجموعات رئيسية، وبداخل كل مجموعة 4 مجموعات فرعية تتولى رصد الأهداف المزمع استهدافها بعمليات إرهابية وتوفير المعلومات، و"الدعم اللوجيستى" لتوفير المعدات والاحتياجات، و"الانتحاريين" والتى يضطلع أفرادها بتنفيذ العمليات الانتحارية، و"التنفيذ" التى تتولى تنفيذ العمليات العدائية الهجومية.

    وجاء بالتحقيقات أن المتهم "على سالمان الدرز" القيادى البارز بجماعة "ولاية سيناء" تولى عملية الدعوة إلى الأفكار الإرهابية والتكفيرية للجماعة، وكان يصدر تكليفاته إلى كوادر الجماعة لاستقطاب المزيد من العناصر الجديدة، وإعطاء الأوامر للخلايا العنقودية التابعة للجماعة، والبالغ عددها 43 خلية، لتنفيذ عمليات عدائية ضد القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهما، وضد القضاة، والمواطنين المسيحيين ودور عبادتهم.

    وأشارت التحقيقات إلى أن المتهمين قاموا باستهداف تمركزات للقوات المسلحة والشرطة بشمال سيناء، وكذلك عدد من المدرعات والآليات العسكرية، من خلال زرع عبوات ناسفة على الطرق وتفجيرها، وإطلاق النيران والقذائف الصاروخية من طراز "أر بى جى" على الارتكازات والدوريات الأمنية، وقنص الأفراد والضباط.

    وتبين أن العمليات الإرهابية التي كانت تقوم بها خلايا جماعة "ولاية سيناء" طالت بصورة كبيرة، المدنيين من سكان محافظة شمال سيناء، إذ جاء من أبرز تلك الوقائع قيام 6 إرهابيين من عناصر الجماعة، باختطاف المجنى عليهما فتحى عايش مصطفى وزوجته ميساء عبدالله عبدالعظيم، من منزلهما، ووضعوهما فى الحقيبة الخلفية لسيارة "هيونداى فيرنا" وقاموا بقتلهما وإلقاء جثتيهما أمام سنترال "المساعيد" بمدينة العريش، وذلك بزعم تعاونهما مع أجهزة الأمن.

    كما قام عناصر الجماعة الإرهابية بقتل مدنيين اثنين وهما المجنى عليهما محمد مصطفى عياد، وأحمد إسماعيل الحجاوى، بمدينة العريش، استنادًا إلى ذات المزاعم بتعاونهما مع قوات الأمن فى مواجهة الإرهابيين بشمال سيناء.

    وتضمنت أوراق التحقيقات ارتكاب المتهمين 10 وقائع قنص، أسفرت فى معظمها عن وقوع إصابات غير قاتلة فى صفوف قوات القوات المسلحة والشرطة إلى جانب 12 واقعة قتل بحق المواطنين المدنيين.

    وكشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا وتحريات قطاع الأمن الوطنى، عن عدد من المقار التنظيمية التى كانت تستخدم كمعسكرات تدريب، أو مقار للإيواء، أو كمخازن للأسلحة والمتفجرات التى تستخدمها عناصر جماعة "ولاية سيناء" الإرهابية، ومن بينها عقار مجاور لحانوت بمنطقة العامرية بالإسكندرية، و3 مزارع بمحافظة الإسماعيلية، الأولى بمركز أبو صوير والثانية بمنطقة وادى الملاك بالكيلو 76 بالتل الكبير والثالثة بمنطقة جلبانة بالقنطرة شرق.

    العراق قناة السويس تنظيم ولاية سيناء النيابة العسكرية قضية ولاية سيناء الثانية تنظيم داعش ميناء دمياط الأفكار الإرهابية والتكفيرية القوات المسلحة كنيسة بولس الرسول بالعبور كنيسة الأنبا شنودة بالغردقة محافظة شمال سيناء أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة
    إقرأ أيضاً
    العاهل السعودى: إيران تعمل على خراب المنطقة «سائرون» يرفض تحالف العراق مع محور الشر انتهاء مؤتمر مكافحة العدوى السابع بمستشفى القوات المسلحة بالإسكندرية برهم صالح ورئيس «الشورى السعودى» يبحثان علاقات التعاون «دفاع النواب»: الأمن القومى المصرى يرتبط بالعديد من الدول العراق.. تدمير عبوات ناسفة و3 أوكار لـ«داعش» فى نينوى قتيل و5 مصابين فى انفجار سيارة مفخخة غربى العراق موانئ بورسعيد تستقبل 26 سفينة مقتل شرطيين عراقيين وداعشى فى اشتباكات على الحدود السورية مئات العراقيين يشيعون جثمان ناشط البصرة شمال سيناء تواصل جهودها لتجهيز قرية الروضة لإحياء الذكرى الأولى للحادث القوات المسلحة تهنىء الرئيس بذكرى المولد النبوى الشريف بشهادة اقتصاديين.. الإجراءات الإصلاحية المصرية تحقق أعلى معدلات النمو رقم قياسى جديد لقناة السويس التحالف الدولى يدمر وكرين لـ«داعش» بديالى العراقية رئيس الأركان يتوجه للصين لحضور اجتماع التعاون العسكرى بين البلدين الجيش السورى يحطم دفاعات «داعش» بالسويداء تمهيدا لتحريرها حركة الملاحة بميناء دمياط فى الـ24 ساعة الماضية عاجل| القبض على 6 دواعش بالموصل بلجيكا تعلن خفض قواتها فى العراق وتتجه إلى أفغانستان انتصار جديد.. القوات السورية تقتل 14 داعشيا بريف دمشق إحالة أوراق المتهم بقتل طبيب «الساحل» لفضيلة المفتى العراق: نشر الشرطة النسائية لحماية طالبات بغداد من التحرش روحانى: إيران والعراق يمكنهما رفع حجم التجارة الثنائية الحشد الشعبى يصفى عناصر «داعشية» فى ديالى زيارة رسمية.. الرئيس العراقى يصل طهران الأمن العراقى يعتقل داعشيتين فى محافظة نينوى مسؤول عراقى: روسيا تستطيع مساعدتنا لاستعادة الآثار المهربة المالكى: لا بديل عن الإصلاحات الاقتصادية برعاية أمريكية.. احتجاز مئات الأجنبيات وأطفالهن شرق سوريا طيران التحالف يواصل غاراته على دير الزور.. وسقوط قتلى من «داعش» موسكو تصدر بيانًا مهمًا بشأن إجلاء أطفال روس من العراق المتحدث العسكرى ينشر فيديو عن المعرض الدولى الأول للصناعات الدفاعية تجدد احتجاجات البصرة.. ومظاهرات تخرج ضد الفساد والبطالة الشرطة العراقية: إصابة مدنى إثر تفجير سيارته بالرمادى إطلاق اسمى شهيدين على مدرسة وشارع بالبحيرة شاهد| 41 دولة تشارك فى المعرض الدولى الأول للصناعات الدفاعية والعسكرية اقتصاديا وتجاريا.. الأردن والعراق يتفقان على تعزيز التعاون بين البلدين للمرة الثالثة.. «العراقى» يحصد لقب بطل العالم فى القوة البدنية إنفوجراف| تعرف على إيرادات قناة السويس
    للأعلى