رياضة

بعد توديع مونديال 2018.. خبراء الكرة يضعون روشتة الإنقاذ لـ«الفراعنة»

2018-06-21 11:29:37 |
  • أحمد عبد الحميد
  • ربيع ياسين: منح الفرصة مبكرا للشباب يسهل مهمة المنتخب

    وليد عبداللطيف: مصر تحتاج لتكرار تجربة صلاح

    علاء ميهوب: الاحتراف والتحضير مبكرا للمرحلة المقبلة

    الخروج من الدور الأول بمونديال روسيا 2018 بعد الهزيمة من روسيا وأوروجواى، أثار حالة من الحزن لدى الجماهير المصرية بعد فشل الفراعنة والاكتفاء بالتمثيل المشرف، ولكن هل يمكن الاستفادة من السلبيات والعمل على علاجها بشكل سريع؟.

    منتخب مصر مقبل على تصفيات أمم إفريقيا 2019 بالكاميرون، وتصفيات مونديال 2022، ولن يكون ذلك سهلاً بعد أن وضح بشدة افتقاده أمورا عديدة على رأسها تقليل معدل أعمار اللاعبين الذين تجاوز أغلبهم الثلاثين، وعلى رأسهم عصام الحضرى وأحمد فتحى ومحمد عبدالشافى وشريف إكرامى وشيكابالا، وحال رحيل كوبر سيكون الجهاز الجديد مطالبا بتقليل معدل الأعمار من خلال منح الفرصة للشباب وتسهيل احترافهم فى أوروبا.

    ولكن الخطوة الأولى حال رحيل كوبر، ستكون البحث عن بديل جاهز لقيادة المنتخب فى تصفيات أمم إفريقيا 2019 والتى ستبدأ الجولة الثانية منها فى سبتمبر المقبل بمواجهة سوزيلاند، ولا شك أن التأخر فى حسم مصير المدرب الجديد سيزيد من موقف المنتخب صعوبة، لأن أول تجمع سيكون قبل تصفيات إفريقيا والتى خاض منها الفراعنة جولة واحدة أمام تونس وخسر بهدف نظيف، ما يعنى أهمية مشوار التصفيات.

    أما عن مشوار تصفيات مونديال 2022، فسيبدأ العام المقبل، ولن يكون الأمر سهلاً، وسيحتاج الفريق لاكتساب الخبرات، لضمان التواجد فى المونديال بعد المشاركة الحالية التى جاءت بعد غياب 28 عاماً.

    وتمتلك مصر مواهب شابة من خلال العناصر التى تحتاج لفرص فى الدورى المحلى ويمكن الاستفادة من لاعبى المنتخب الأولمبى الذين ظهروا بمستوى مميز خلال الفترة الماضية، لأن النزول بمعدل الأعمار سيجعل المنتخب يستفيد على المدى الطويل من السلبيات التى حدثت فى اختيارات روسيا.

    ويستعرض "مبتدا" آراء بعض نجوم الكرة المصرية، بشأن كيفية الإحلال والتجديد، ومصير جهاز المنتخب قبل انطلاق تصفيات أمم إفريقيا 2019 والتحضير مبكرا لكأس العالم المقبل.

    ربيع ياسين نجم مصر السابق، أكد أن منتخب مصر يحتاج لعملية إحلال وتجديد من خلال النزول بأعمار اللاعبين وإتاحة الفرصة للعناصر الشابة للحصول لخوض تجارب احترافية قوية، ما يزيد من قوة المنتخب، ويكفى ملاحظة أن تشكيلة مصر كانت دون مهاجم بديل لمروان محسن.

    وأضاف لـ"مبتدا" أن المنتخب يحتاج لمدرب أجنبى قادر على صنع الفارق بعد انتهاء عقد كوبر، لأنه الأنسب فى المرحلة الحالية للاستعداد لتصفيات أمم إفريقيا 2019، بجانب التحضير المبكر لتصفيات مونديال 2022، لعدم تكرار الوضع الذى ظهر عليه المنتخب فى روسيا 2018، ويجب أن يكون ذلك من خلال اتحاد الكرة لتطوير المنتخب.

    ومن جانبه أكد وليد صلاح عبداللطيف، نجم الزمالك السابق، أن الاستعداد لمونديال 2022 يجب أن يبدأ من الآن، والأهم هو منح الفرصة خلال المرحلة المقبلة للشباب، لتكوين منتخب قوى قوامه العناصر الشابة، خاصة مع وجود عدد من اللاعبين الكبار، والأهم فى الوقت الراهن هو سرعة تحديد موقف الجهاز الفنى للمنتخب، سواء بالإبقاء على كوبر أو رحيله، وإن كانت فرص رحيله الأكبر، ويجب التعاقد مع مدرب أجنبى سريعا، لتوفير عنصر الاستقرار قبل مشوار تصفيات أمم إفريقيا 2019.

    وأضاف لـ"مبتدا" أن العمل على زيادة المحترفين فى أوروبا سيكون أفضل من الدوريات العربية، لاكتساب الخبرات لأن منتخب مصر يحتاج لأكثر من محمد صلاح، والأهم من ذلك المشاركة باستمرار مع أنديتهم، وتكرار تجربة صلاح مع ليفربول.

    وقال علاء ميهوب نجم الأهلى السابق، إن نتائج المنتخب فى كأس العالم بروسيا، ستجعل اتحاد الكرة مطالبا من الآن بالتخطيط الجيد للمنتخب والاستفادة من السلبيات التى حدثت من خلال الاهتمام، ومنح الفرصة للمواهب الشابة، وتقليل معدل الأعمار المرتفع، ويجب الاستفادة من المواهب ومنحهم فرص للاحتراف فى أوروبا.

    وأكد ميهوب لـ"مبتدا" أنه بالنسبة لبرنامج تصفيات مونديال 2022، يجب العمل سريعًا على تعيين مدرب يناسب المرحلة الحالية، وخوض اللاعبين لتجارب احترافية مميزة، وانتظام المسابقات المحلية، بما يتناسب مع المشاركات الخارجية.

    منتخب مصر مونديال 2018 الفراعنة خبراء الكرة علاء ميهوب وليد عبداللطيف ربيع ياسين
    إقرأ أيضاً
    عادل هيكل.. محطات مهمة فى مسيرة أسطورة الأهلى الأهلى ينعى الكابتن عادل هيكل خاص| هل يقام لقاء سوازيلاند فى استاد القاهرة؟ أجيرى يؤجل ضم نجم الزمالك لقائمة لقاء سوازيلاند حكم رواندى يدير لقاء مصر وسوازيلاند خاص| شرط أجيرى لعودة عبدالله السعيد للمنتخب خاص| نجم المقاولون يشعل المنافسة فى هجوم الفراعنة موجز مبتدا| السيسى يصل نيويورك.. وصلاح يتطلع لإنهاء صيامه التهديفى أجيرى يتسلم تقرير صلاح عن سوزيلاندا اليوم جوزيه عن أفضل مهاجم فى مصر: لم أجد أحدًا بعد العميد ومتعب أجيرى يرفض خوض تدريب المنتخب على استاد السلام من أجل المنتخب| مروان يصر على المشاركة أمام النجمة إسلام عيسى يقترب من تعويض صبحى أمام سوازيلاند أجيرى يضم 12 محترفًا لقائمة المنتخب أمام سوازيلاند اتحاد الكرة يبحث عن راعٍ رمضان صبحى خارج قائمة المنتخب أمام سوازيلاند الأهلى ينعى مدرب حراس المنتخب فى مونديال 90 المحمدى يقود أستون فيلا للفوز على روثيرهام بهدفين ليفربول يخطف فوزا ثمينا من سان جيرمان بدورى الأبطال مروان محسن خارج حسابات المنتخب أمام سوازيلاند فرمان الخطيب ينهى أزمة ميهوب صانع ألعاب بيراميدز تحت منظار أجيرى أجيرى: محمد صلاح لا يختلف عن رونالدو ومودريتش منتخب مصر للطائرة يودع المونديال بعد الخسارة من هولندا محمد صلاح ينفى الخلاف مع مانى: نحن أصدقاء أجيرى يضم إسلام عيسى لمعسكر سوازيلاند أجيرى يراقب مهاجم المقاولون أمام بيراميدز اتحاد الكرة يحدد راتب هانى رمزى وأحمد ناجى سلجادو يحصل على 5 آلاف دولار من اتحاد الكرة «الجبلاية» ترد على محامى محمد صلاح المدير الفنى للمنتخب وزوجته يزوران الأهرامات منتخب الطائرة يواجه هولندا فى بطولة العالم ببلغاريا عبد الغنى: تحفظ واحد على طلبات محمد صلاح مجدى عبد الغنى يترأس بعثة الفراعنة فى سوازيلاند تنسيق أجيرى وغريب.. «كله فوائد» أجيرى فى حيرة بسبب ثنائى المقاولون رئيس الاتحاد المصرى للسباحة: مصر عادت للريادة الإفريقية منتخب مصر لكرة السلة يخسر أمام تونس فى تصفيات كأس العالم منتخب مصر للسباحة يضيف ميدالية ذهبية جديدة ببطولة إفريقيا منتخب الناشئين يفوز على نيجيريا ببطولة إفريقيا لليد
    للأعلى