شؤون دولية

روسيا سترد بقوة إذا نشرت أمريكا أسلحة نووية فى الفضاء

2018-06-19 18:11:44 |
  • محمود شيبة
  • مقاتلات روسية

    أعلن رئيس لجنة الدفاع والأمن بمجلس الاتحاد الروسى، فيكتور بونداريف، أن إنشاء قوات أمريكية فضائية قد يهدد الأمن الدولى، وروسيا سترد بقوة حال نشر أمريكا سلاحا نوويا فى الفضاء.

    وقال بونداريف، القائد السابق للقوات الجوية الفضائية الروسية، فى تصريح صحفى أصدره اليوم الثلاثاء: "لا داعى للقلق فى حال التزام الولايات المتحدة بالإطار القانونى خلال تشكيل قواتها العسكرية الفضائية، لكن شكوكا كبيرة تساورنا بهذا الشأن"، موضحا أن "احتمال إقدام الأمريكيين على انتهاكات صارخة فى هذا الشأن ستعرض الأمن والاستقرار الدوليين للخطر مرجح جدا، نظرا لتصرفاتهم فى المجالات الأخرى".

    وأكد الضابط الروسى أن المقارنة بين القوات الجوية الفضائية الروسية ومثيلتها الأمريكية غير مناسبة تماما، وقال: "قمنا بتشكيل هذا الفرع من خلال توحيد القوات العسكرية الجوية وقوات الدفاع الجوى والقوات الفضائية، أى عن طريق تغييرات هيكلية، وهذا لم يؤد على الإطلاق إلى عسكرة الفضاء".

    وأشار إلى أن "روسيا تستخدم الفضاء ليس من أجل نشر أسلحة ضاربة فيه وإنما بهدف تنفيذ العمليات الاستطلاعية ولأغراض مماثلة أخرى، فيما يعمل الأمريكيون بنشاط على تطوير الأسلحة الخاصة بتنفيذ الهجمات من الفضاء، وينفقون أموالا ضخمة على البرامج والمشاريع المناسبة فى هذا المجال".

    وحذر بونداريف الحكومة الأمريكية قائلا: "إذ انسحبت الولايات المتحدة من معاهدة العام 1967 التى تفرض حظرا على نشر الأسلحة النووية فى الفضاء، فإن روسيا والدول الأخرى ستقوم برد قوى من أجل صون الأمن العالمى".

    وكان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، قد أصدر أمس الإثنين، توجيهاته لوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" لإنشاء "قوة فضائية" لتكون الفرع السادس للقوات الأمريكية.

    روسيا أمريكا دونالد ترامب إنشاء قوات أمريكية فضائية فيكتور بونداريف
    إقرأ أيضاً
    مونديال روسيا.. واحتفال الحرس يقضيان على مشوار كهربا مع الفراعنة زيدان: الآن هو زمن صلاح بوتين: انسحاب واشنطن من معاهدة الصواريخ لن يبقى دون رد بوتين وأردوغان يدشنان الجزء البحرى من «السيل التركى» مصر تفوز بمنصب سكرتارية المجلس العالمى لـ«الفرنشايز» للمرة الثانية رئيس الوزراء الباكستانى يفتح النار على ترامب بوتين ينفى أى تدخل روسى فى الانتخابات الأمريكية وزير خارجية بريطانيا يبحث فى إيران الاتفاق النووى والنزاع باليمن مانشستر يونايتد يستقر على بديل دى خيا.. و60 مليون إسترلينى لضمه ترامب يوضح سبب خفض المساعدات العسكرية لباكستان عريقات يدعو «حماس» إلى الاستجابة لجهود مصر فى إنهاء الانقسام رئيس النواب يعود إلى القاهرة قادما من بيلاروسيا خبير أمريكى: تسريبات واشنطن بوست حول خاشقجى «أمر مشين» أكراد سوريا يتحدون التحذيرات التركية أمريكا تسلم أنقرة عضوًا فى منظمة «جولن» برعاية قطرية.. آخر تطورات المحادثات الأمريكية مع «طالبان» تركيا تناشد الولايات المتحدة لوقف دعم «وحدات حماية الشعب» الكردية رئيس وزراء كندا: قادة «أبيك» فشلوا فى الاتفاق على بيان ختامى مستشار ألمانى يدعو للتعاون مع الصين للتخلص من الاحتلال الأمريكى وزير التعليم العالى يلتقى نظيره الروسى اليوم الجيش السورى يصعد من عملياته العسكرية شمالى البلاد أمريكا: التقارير الأخيرة حول المسؤول عن مقتل خاشقجى غير دقيقة ترامب يعجل من «صفقة القرن».. ونتنياهو يطلب تأجيل إعلانها سياسى فلسطينى: مصر لن تتخلى عن فلسطين أبدًا سفير فلسطين بالجزائر: الوحدة الوطنية هى الطريق الوحيد للانتصار ترامب: جنودنا سيظلون على حدود المكسيك طالما لزم الأمر ترامب: انتهيت من الإجابة على أسئلة مولر بـ«سهولة» ترامب يعلق على أنباء تسليم جولن مقابل معلومات حول قاتلى خاشقجى السباح محمد سامى يسجل رقمين فى أسبوع بأمريكا عبدالغفار: نسعى لزيادة البعثات التعليمية إلى روسيا مجددا.. واشنطن تتعرض لهجوم إلكترونى بقيادة مصر.. ترحيب عربى ودولى بنتائج تحقيقات السعودية فى مقتل خاشقجى أمريكا تحظر بيع السجائر الإلكترونية الطوارئ الروسية: إخماد حريق فى مصفاة نفط حكومية القوات الروسية تثير «غيرة» أمريكا رئيس الصين يحذر: سياسة التعريفات الأحادية ستفشل وتعزل أصحابها لافروف: الغرب لم يستوعب دروس المأساة الأوكرانية «كرة نارية» ترعب سكان تكساس الأمريكية بنس يتوعد الصين بـ«زيادة التعريفات الجمركية» إطلاق أول صاروخ سويوز روسى للفضاء بعد حادث الشهر الماضى
    للأعلى