شؤون دولية

روسيا سترد بقوة إذا نشرت أمريكا أسلحة نووية فى الفضاء

2018-06-19 18:11:44 |
  • محمود شيبة
  • أعلن رئيس لجنة الدفاع والأمن بمجلس الاتحاد الروسى، فيكتور بونداريف، أن إنشاء قوات أمريكية فضائية قد يهدد الأمن الدولى، وروسيا سترد بقوة حال نشر أمريكا سلاحا نوويا فى الفضاء.

    وقال بونداريف، القائد السابق للقوات الجوية الفضائية الروسية، فى تصريح صحفى أصدره اليوم الثلاثاء: "لا داعى للقلق فى حال التزام الولايات المتحدة بالإطار القانونى خلال تشكيل قواتها العسكرية الفضائية، لكن شكوكا كبيرة تساورنا بهذا الشأن"، موضحا أن "احتمال إقدام الأمريكيين على انتهاكات صارخة فى هذا الشأن ستعرض الأمن والاستقرار الدوليين للخطر مرجح جدا، نظرا لتصرفاتهم فى المجالات الأخرى".

    وأكد الضابط الروسى أن المقارنة بين القوات الجوية الفضائية الروسية ومثيلتها الأمريكية غير مناسبة تماما، وقال: "قمنا بتشكيل هذا الفرع من خلال توحيد القوات العسكرية الجوية وقوات الدفاع الجوى والقوات الفضائية، أى عن طريق تغييرات هيكلية، وهذا لم يؤد على الإطلاق إلى عسكرة الفضاء".

    وأشار إلى أن "روسيا تستخدم الفضاء ليس من أجل نشر أسلحة ضاربة فيه وإنما بهدف تنفيذ العمليات الاستطلاعية ولأغراض مماثلة أخرى، فيما يعمل الأمريكيون بنشاط على تطوير الأسلحة الخاصة بتنفيذ الهجمات من الفضاء، وينفقون أموالا ضخمة على البرامج والمشاريع المناسبة فى هذا المجال".

    وحذر بونداريف الحكومة الأمريكية قائلا: "إذ انسحبت الولايات المتحدة من معاهدة العام 1967 التى تفرض حظرا على نشر الأسلحة النووية فى الفضاء، فإن روسيا والدول الأخرى ستقوم برد قوى من أجل صون الأمن العالمى".

    وكان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، قد أصدر أمس الإثنين، توجيهاته لوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" لإنشاء "قوة فضائية" لتكون الفرع السادس للقوات الأمريكية.

    روسيا أمريكا دونالد ترامب إنشاء قوات أمريكية فضائية فيكتور بونداريف
    إقرأ أيضاً
    سيول تعلن موعد نهاية الحرب الكورية بومبيو: إيران لم تظهر دليلًا على وقف دعمها للإرهاب «ناسا» تعلن عن وظيفة جديدة براتب خيالى مقتل 18 مسلحا من حركة الشباب فى غارة أمريكية بالصومال وول ستريت جورنال: الصين تلغى محادثات تجارية مع أمريكا روسيا تعلن نشر جميع ملابسات إسقاط طائرتها فى سوريا غدًا الصين تستدعى السفير الأمريكى بشأن العقوبات العسكرية بكين: لا دخل لأمريكا بالتعاون بين الصين وروسيا رسالة نيويورك.. شكرى يلتقى الوفد الإعلامى لعرض أجندة العمل المصرية فضائح الحمدين| خوفًا من كشف جرائمها.. قطر تتجسس على 1200 شخصية خليجية بلافتات الترحيب.. طلاب مجمع مدارس بأمريكا يستقبلون البابا تواضروس «فيسبوك» تضع ضوابط جديدة لدعم الحملات السياسية وزير خارجية فرنسا: لا نسعى لعزل روسيا بريطانيا تواجة خطر التكنولوجيا بـ«قوة هجمات إلكترونية» بعد سقوط الطائرة.. بوتين يرفض استقبال قائد سلاح الجو الإسرائيلى الصين تفتتح سفارتها فى الدومنيكان وسط غضب أمريكى روحانى مهددًا ترامب: ستلقى نفس مصير صدام حسين موجز مبتدا| السيسى يصل نيويورك.. وصلاح يتطلع لإنهاء صيامه التهديفى الصين تزيد التصعيد فى أزمتها التجاربة مع واشنطن شاهد| الصور الأولى لوصول الرئيس السيسى إلى نيويورك حادث طعن جديد فى نيويورك.. الضحية أطفال رُضع ترامب يؤجل نشر تحقيقات تتعلق بالتدخل الروسى بومبيو: العالم بأسره يواجه إرهاب إيران عاجل| الرئيس السيسى يصل نيويورك للمشاركة باجتماعات الأمم المتحدة أوسكار تاباريز يقود أوروجواى لمدة أربع سنوات جديدة روسيا تعلق على اتفاق إنشاء منطقة منزوعة السلاح فى إدلب بكين لم تعد هادئة.. الصين تجر أمريكا إلى حرب جديدة وتحذر من العواقب روسيا: واشنطن تستخدم العقوبات لإخراجنا من سوق الأسلحة العالمية اليابان تكشف عن موعد قمة آبى وترامب موسكو: واشنطن تلعب بالنار وتهدد الاستقرار العالمى الصين تهدد واشنطن: التراجع عن العقوبات أو تحمل العواقب روسيا: واشنطن لن تستطيع فرض شروطها بالعقوبات الطاهرى: «لو واحد قال أنا إخوان فى أمريكا دلوقتى هيتسجن» تحكيها الأم الباكية.. قصة الرضيع «ويلش» ضحية إعصار فلورنس عاجل| مقتل 3 أشخاص فى حادث إطلاق النار بولاية ميريلاند الأمريكية بشروط صارمة| «وادا» ترفع الحظر عن الوكالة الروسية للمنشطات الخارجية الفلسطينية: واشنطن لا تعرقل أبو مازن فى جولته الأوروبية الخارجية الروسية: «أمريكا تسببت فى كوارث بالشرق الأوسط» بومبيو: الصين أكثر خطرا علينا من روسيا «فولكسفاجن» العالمية تقرر الانسحاب من إيران
    للأعلى