شؤون دولية

روسيا سترد بقوة إذا نشرت أمريكا أسلحة نووية فى الفضاء

2018-06-19 18:11:44 |
  • محمود شيبة
  • أعلن رئيس لجنة الدفاع والأمن بمجلس الاتحاد الروسى، فيكتور بونداريف، أن إنشاء قوات أمريكية فضائية قد يهدد الأمن الدولى، وروسيا سترد بقوة حال نشر أمريكا سلاحا نوويا فى الفضاء.

    وقال بونداريف، القائد السابق للقوات الجوية الفضائية الروسية، فى تصريح صحفى أصدره اليوم الثلاثاء: "لا داعى للقلق فى حال التزام الولايات المتحدة بالإطار القانونى خلال تشكيل قواتها العسكرية الفضائية، لكن شكوكا كبيرة تساورنا بهذا الشأن"، موضحا أن "احتمال إقدام الأمريكيين على انتهاكات صارخة فى هذا الشأن ستعرض الأمن والاستقرار الدوليين للخطر مرجح جدا، نظرا لتصرفاتهم فى المجالات الأخرى".

    وأكد الضابط الروسى أن المقارنة بين القوات الجوية الفضائية الروسية ومثيلتها الأمريكية غير مناسبة تماما، وقال: "قمنا بتشكيل هذا الفرع من خلال توحيد القوات العسكرية الجوية وقوات الدفاع الجوى والقوات الفضائية، أى عن طريق تغييرات هيكلية، وهذا لم يؤد على الإطلاق إلى عسكرة الفضاء".

    وأشار إلى أن "روسيا تستخدم الفضاء ليس من أجل نشر أسلحة ضاربة فيه وإنما بهدف تنفيذ العمليات الاستطلاعية ولأغراض مماثلة أخرى، فيما يعمل الأمريكيون بنشاط على تطوير الأسلحة الخاصة بتنفيذ الهجمات من الفضاء، وينفقون أموالا ضخمة على البرامج والمشاريع المناسبة فى هذا المجال".

    وحذر بونداريف الحكومة الأمريكية قائلا: "إذ انسحبت الولايات المتحدة من معاهدة العام 1967 التى تفرض حظرا على نشر الأسلحة النووية فى الفضاء، فإن روسيا والدول الأخرى ستقوم برد قوى من أجل صون الأمن العالمى".

    وكان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، قد أصدر أمس الإثنين، توجيهاته لوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" لإنشاء "قوة فضائية" لتكون الفرع السادس للقوات الأمريكية.

    روسيا أمريكا دونالد ترامب إنشاء قوات أمريكية فضائية فيكتور بونداريف
    إقرأ أيضاً
    «فيفا» يفرض غرامة على الجبلاية بسبب ودية الكويت حريق غابات شمال أوريجون الأمريكية.. والسلطات تتحرك فى البرلمان.. تطورات بشأن رفع سن التقاعد بروسيا ترامب: أتطلع لعقد قمة ثانية مع بوتين مصدر كنسى: تأجيل زيارة البابا إلى أمريكا بوتين: العلاقات مع أمريكا أسوأ مما كانت فى الحرب الباردة عاجل| خلاف دبلوماسى يؤجل زيارة لافروف إلى اليونان «FBI» يؤكد التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية «برونسون» يشعل الحرب بين أمريكا وتركيا مهاجم كرواتيا يسدد ديون قريته السلطات الأمريكية ترفض منح تأشيرة لوفد فلسطينى ترامب محتدا على الإعلام: أنا حازم مع روسيا المواطنة الروسية المعتقلة فى واشنطن تنفى تهمة التجسس البيت الأبيض ينفى تصريحات ترامب بشأن روسيا مفاوضات سورية روسية بشأن طائرات «إم إس-21» شاهد| صورة جديدة لمحمد صلاح على شواطئ المالديف ترامب: روسيا لم تعد تستهدف الولايات المتحدة أول تعليق من موسكو على اعتقال العميلة الروسية بأمريكا جنرال إيرانى يهاجم روحانى بسبب إغلاق مضيق هرمز ترامب يعلق على الدعوات الرافضة للحوار مع روسيا بعد لقائه مع بوتين.. ترامب: «روسيا أضعف من الصين» كأس العالم لم يعزز شعبية ماكرون! الصحف الفرنسية تواصل الاحتفال بلقب المونديال كاتبة أمريكية: ترامب ساذج يعيد أمجاد روسيا عثمان ديمبلى يتبرع لبناء مسجد فى موريتانيا ترامب يشيد بالعلاقات مع بوتين: قوية وهامة ترامب يتراجع عن تصريحاته بشأن التدخل الروسى فى الانتخابات كورتوا فى ريال مدريد مقابل 35 مليون يورو خطأ مأساوى وانتصار يحتفى به.. ردود الفعل الدولية على قمة «هلسنكى» روسيا: مستعدون لتنفيذ اتفاقيات قمة «هلسنكى» الطاهرى: الكونجرس ضرب «الإخوان» فى مقتل وقف المواجهات وتأديب الآخرين.. مكاسب قمة «هلسنكى» الطاهرى: ترامب يريد دعم روسيا لتمرير صفقة القرن صور| 8 مشاهد فى الاستقبال التاريخى لمنتخب فرنسا الحضرى ضمن أعظم نجوم مونديال روسيا إيران تقدم شكوى لمحكمة العدل الدولية ضد واشنطن لاعب جديد ينضم لقائمة المعتزلين دوليا بعد روسيا بوتين: مستعدون للإسهام فى حل مشكلة كوريا الشمالية «سوريا الديمقراطية» تعلن استعدادها للحوار مع دمشق بوتين: محاولات الدول لعزل روسيا فشلت
    للأعلى