شؤون دولية

إيران: لن نتفاوض مع ترامب حول أمننا القومى

2018-06-19 17:20:24 |
  • محمود شيبة
  • حسن روحانى

    قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، محمد باقر، إن بلاده لن تتفاوض أبدا مع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب حول أمنها القومى.

    وأكد باقر، خلال مؤتمر صحفى له، اليوم الثلاثاء، للرد على رسالة وجهها بعض السياسيين الإصلاحيين إلى كبار مسؤولى الدولة وطلبوا فيها التفاوض مع واشنطن بلا قيد أو شرط، أن وجود هذه الرسالة بحد ذاتها يشير إلى وجود حرية التعبير فى إيران.

    وأضاف أن "الأرضية غير متوفرة الآن للتفاوض مع هذا الشخص، أى دونالد ترامب"، موضحا أن "المنطق يرفض التفاوض معه".

    وتابع باقر: "لا نتفاوض إطلاقا حول أمننا القومى، إلا أن التفاوض بحد ذاته يأتى إلى جانب سائر الأدوات فى الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

    وذكر أن طهران تجرى محادثات مع أوروبا فى الوقت الحاضر، حيث يقوم وزير الخارجية ومساعدوه بهذا الأمر غالبا.

    وفى 8 مايو الماضى، أعلن الرئيس الأمريكى انسحاب واشنطن من "خطة العمل الشاملة المشتركة"، أى من الصفقة النووية مع إيران التى كانت تقيد نشاطات طهران النووية، مقابل رفع العقوبات الدولية والتقييدات الأحادية الأمريكية والأوروبية المفروضة عليها سابقا، ووعد ترامب بأن بلاده ستعيد العقوبات القديمة، بل وستفرض عقوبات جديدة على طهران.

    إيران دونالد ترامب أمريكا الاتفاق النووى الإيرانى محمد باقر
    إقرأ أيضاً
    بوتين: انسحاب واشنطن من معاهدة الصواريخ لن يبقى دون رد وزير خارجية بريطانيا: على إيران التوقف عن إثارة الفوضى وسجن الأبرياء رئيس الوزراء الباكستانى يفتح النار على ترامب العاهل السعودى: إيران تعمل على خراب المنطقة بوتين ينفى أى تدخل روسى فى الانتخابات الأمريكية «سائرون» يرفض تحالف العراق مع محور الشر وزير خارجية بريطانيا يبحث فى إيران الاتفاق النووى والنزاع باليمن ترامب يوضح سبب خفض المساعدات العسكرية لباكستان عريقات يدعو «حماس» إلى الاستجابة لجهود مصر فى إنهاء الانقسام خبير أمريكى: تسريبات واشنطن بوست حول خاشقجى «أمر مشين» أكراد سوريا يتحدون التحذيرات التركية أمريكا تسلم أنقرة عضوًا فى منظمة «جولن» غدًا.. وزير الخارجية البريطانى يزور طهران للمرة الأولى برعاية قطرية.. آخر تطورات المحادثات الأمريكية مع «طالبان» تركيا تناشد الولايات المتحدة لوقف دعم «وحدات حماية الشعب» الكردية رئيس وزراء كندا: قادة «أبيك» فشلوا فى الاتفاق على بيان ختامى مستشار ألمانى يدعو للتعاون مع الصين للتخلص من الاحتلال الأمريكى أمريكا: التقارير الأخيرة حول المسؤول عن مقتل خاشقجى غير دقيقة ترامب يعجل من «صفقة القرن».. ونتنياهو يطلب تأجيل إعلانها سياسى فلسطينى: مصر لن تتخلى عن فلسطين أبدًا سفير فلسطين بالجزائر: الوحدة الوطنية هى الطريق الوحيد للانتصار الدنمارك تعتقل عالما إيرانيا بسبب عقوبات أوروبية ترامب: جنودنا سيظلون على حدود المكسيك طالما لزم الأمر ترامب: انتهيت من الإجابة على أسئلة مولر بـ«سهولة» ترامب يعلق على أنباء تسليم جولن مقابل معلومات حول قاتلى خاشقجى السباح محمد سامى يسجل رقمين فى أسبوع بأمريكا أمريكا تحظر بيع السجائر الإلكترونية روحانى: إيران والعراق يمكنهما رفع حجم التجارة الثنائية القوات الروسية تثير «غيرة» أمريكا رئيس الصين يحذر: سياسة التعريفات الأحادية ستفشل وتعزل أصحابها زالزال جديد يضرب كرمان الإيرانية «كرة نارية» ترعب سكان تكساس الأمريكية بنس يتوعد الصين بـ«زيادة التعريفات الجمركية» زيارة رسمية.. الرئيس العراقى يصل طهران بعد حرائق «الموت».. ترامب يتفقد كاليفورنيا ترامب: بكين تستغل واشنطن.. ومن الممكن فرض تعريفات جمركية جديدة رغمًا عن ترامب.. مراسل «سى إن إن» فى البيت الأبيض الحلم المؤجل.. قصة الجيش الأوروبى الموحد الذى أغضب واشنطن وموسكو كوريا الشمالية ترحل عميلاً لـ«CIA» دخل حدودها بصورة غير شرعية قائد بالجيش الأمريكى: مهاجرو أمريكا الوسطى ليسوا أعداءً
    للأعلى