قضية رأى عام

إنفوجراف| «فاتورة الدعم» تستنزف موارد الدولة

2018-06-13 15:24:35 |
  • محمد القاضى
  • 1000 جنيه متوسط الدعم الشهرى للأسرة المصرية

    332 مليار جنيه حجم الإنفاق على الدعم سنويًا

    150 مليار جنيه تقترضها الدولة لمرتبات الموظفين سنويًا

    قال الرئيس عبدالفتاح السيسى، إن كل مواطن له بطاقة تموين يأخذ يوميا 3 جنيهات خبز مدعم، مشددا على أن أنبوبة البوتاجاز تكلف الدولة 260 جنيها شهريا.

    وأضاف الرئيس خلال كلمته فى إفطار الأسرة المصرية أن الدولة تقدم تقريبا دعم فى حدود 1000 جنيه شهريا لأى أسرة، مشيرًا إلى أنه يحلم بمصر دولة فتية قوية.

    واستعرض الرئيس التحديات التى تواجه الدولة المصرية خلال الفترة المقبلة، وخطة الدولة لمواجهتها، وفى الختام قدم التهنئة إلى الشعب المصرى والأمة الإسلامية بمناسبة عيد الفطر.

    وأكد السيسى خلال أنه لا يوجد مفر من المواجهة إذا كنا نريد دولة حقيقية، كما يجب أن نتألم ونقاسى من أجل أن نكون دولة، لافتًا إلى أن الدولة تقدم ما يقرب من 332 مليار جنيه دعما سنويا، مشيرًا إلى أن الدعم ليس له علاقة بمرتبات الموظفين وإنما خاص بفارق التكلفة.

    وأضاف السيسى أن الدولة تقترض 150 مليار جنيه لمرتبات الموظفين كل سنة، مطالبا بضرورة أن نقف جميعا بجوار الدولة لمواجهة التحديات حتى تتغلب على المشاكل والأزمات، وذلك سهل بشرط أن يتحمل الجميع.

    وقال إن الدولة تواجه الفساد وتطلق يد المؤسسات الرقابية لمواجهة الفساد، مشددا على أن الفساد يتطلب مساعدة الجميع، كما أنه لا أحد يستطيع أن يعبث بمستقبل البلد.

    وأضاف أن الحكومة تعبت على مدى السنوات الماضية من أجل إنجاز مهمة صعبة، مشيرًا إلى أن هناك ما لا يقل عن 3 ملايين مواطن يعملون منذ 4 سنوات إذ تم توفير فرص عمل لهم.

    وأوضح الرئيس أنه من المتوقع أن تصل المعاشات فى عام 2023 إلى 300 مليار جنيه، مشددًا على أنه لا توجد قاعدة بيانات حقيقية من أجل إعطاء معلومات حقيقية عن المستحقين للدعم من عدمه، مضيفا أن الله حفظ مصر مرتين عام 2011 و 2013 وعلينا جميعا مسئولية أن نضع أيدينا فى أيد بعض.

    واختتم الرئيس حديثه قائلا: "هناك حالتين لنجاح البلد واستمرارها الأولى دعم جهة خارجية وهذا لا ينطبق علينا لأننا لا نقبل أن يصرف أحد علينا، والثانية أن يكون لدى الدولة موارد تستطيع الاستفادة منها".

    السيسى إفطار الأسرة المصرية المستحقين للدعم الرئيس عبدالفتاح السيسى الرئيس السيسى عبدالفتاح السيسى حفل إفطار الأسرة المصرية
    إقرأ أيضاً
    الرئيس يستعرض المشروع القومى للطرق مع مدبولى ووزير النقل عاجل| السيسى يلتقى وزير الدفاع الفريق محمد زكى السبت.. مدبولى يلقى بيان الحكومة أمام البرلمان السيسى للحريرى: دوركم رائد فى دعم دولة القانون والمؤسسات بلبنان حسب الله: السيسى أول رئيس يحرر الغارمات.. و«تحيا مصر» مبادرة عبقرية الحكومة تنتظر ثقة «النواب».. ومدبولى يلقى بيانًا تحت القبة «أبو حامد»: سأتقدم بمشروع قانون لحل «سجن الغارمات» الرئيس الأفغانى يستقبل أعضاء السفارة المصرية والبعثة الأزهرية الرئاسة تؤكد نجاح القمة المصرية الإثيوبية فى القاهرة برلمانية: قرار السيسى بالعفو عن الغارمات تاريخى بمناسبة عيد الفطر.. السيسى يتبادل التهانى مع ملوك وقادة العالم العربى السيسى يهنئ الرئيس السودانى بعيد الفطر المبارك هاتفيا.. الرئيس يهنئ خادم الحرمين الشريفين بعيد الفطر المبارك   السيسى يهنئ أمير الكويت بعيد الفطر المبارك السيسى يتلقى التهنئة بعيد الفطر من ولى عهد أبوظبى صور| أبرز اللقطات التى جمعت الرئيس بأبناء الشهداء طارق القونى: العلاقات المصرية الكويتية تطورت فى عهد السيسى «أيوب» يشيد بمباردة الرئيس الإفراج عن الغارمات المتحدث العسكرى ينشر فيديو احتفالية القوات المسلحة بتكريم أسر الشهداء سكينة فؤاد: ما فعله السيسى تجاه الغارمات إنجاز منظمات المرأة تشيد بـ«القرار»: السيسى مسح دموع الغارمات وزير الأوقاف يوجه رسالة شكر للرئيس السيسى وزير الأوقاف: ما يفعله السيسى من أجل أسر الشهداء فخر لكل وطنى مخلص السيسى يوجه بسداد «تحيا مصر» مديونيات الغارمات الرئيس السيسى: فخور بالأداء الرجولى لأبناء المنتخب عاجل| السيسى يأمر بالإفراج عن 960 غارمًا وغارمة هاتفيًا.. السيسى يتلقى التهنئة بعيد الفطر من نظيره الصومالى ملك البحرين يهنئ الرئيس السيسى بعيد الفطر الأنبا عمانويل يهنئ محافظ البحر الأحمر بالعيد السعيد: الفئات الأولى بالرعاية أولوية بخطة العام المالى الجديد صور| «الرئيس الأب».. تفاصيل احتفال السيسى بعيد الفطر مع أبناء الشهداء السيسى يرسم علم مصر على وجه طفل ويوزع الهدايا على أبناء الشهداء نص كلمة الرئيس السيسى لأبناء وأسر شهداء الجيش والشرطة موجز مبتدا| السيسى يحتفل بالعيد مع أبناء الشهداء.. ومصر تواجه أوروجواى الرئيس السيسى يكرم عددا من أبناء شهداء القوات المسلحة والشرطة صور| بعدما أهدته وردة.. الرئيس السيسى يحتضن «طفلة السيرك» الرئيس السيسى يهنئ أبناء أسر الشهداء بعيد الفطر: «مليتم الدنيا بركة» السيسى يصل مركز المنارة للمشاركة فى الاحتفال بالعيد مع أسر الشهداء السيسى يؤدى صلاة عيد الفطر فى مسجد المشير طنطاوى السيسى يصدر قرارات بتعيين إسماعيل وصبحى وعبدالغفار مستشارين للرئيس
    للأعلى