قضية رأى عام

إنفوجراف| «فاتورة الدعم» تستنزف موارد الدولة

2018-06-13 15:24:35 |
  • محمد القاضى
  • 1000 جنيه متوسط الدعم الشهرى للأسرة المصرية

    332 مليار جنيه حجم الإنفاق على الدعم سنويًا

    150 مليار جنيه تقترضها الدولة لمرتبات الموظفين سنويًا

    قال الرئيس عبدالفتاح السيسى، إن كل مواطن له بطاقة تموين يأخذ يوميا 3 جنيهات خبز مدعم، مشددا على أن أنبوبة البوتاجاز تكلف الدولة 260 جنيها شهريا.

    وأضاف الرئيس خلال كلمته فى إفطار الأسرة المصرية أن الدولة تقدم تقريبا دعم فى حدود 1000 جنيه شهريا لأى أسرة، مشيرًا إلى أنه يحلم بمصر دولة فتية قوية.

    واستعرض الرئيس التحديات التى تواجه الدولة المصرية خلال الفترة المقبلة، وخطة الدولة لمواجهتها، وفى الختام قدم التهنئة إلى الشعب المصرى والأمة الإسلامية بمناسبة عيد الفطر.

    وأكد السيسى خلال أنه لا يوجد مفر من المواجهة إذا كنا نريد دولة حقيقية، كما يجب أن نتألم ونقاسى من أجل أن نكون دولة، لافتًا إلى أن الدولة تقدم ما يقرب من 332 مليار جنيه دعما سنويا، مشيرًا إلى أن الدعم ليس له علاقة بمرتبات الموظفين وإنما خاص بفارق التكلفة.

    وأضاف السيسى أن الدولة تقترض 150 مليار جنيه لمرتبات الموظفين كل سنة، مطالبا بضرورة أن نقف جميعا بجوار الدولة لمواجهة التحديات حتى تتغلب على المشاكل والأزمات، وذلك سهل بشرط أن يتحمل الجميع.

    وقال إن الدولة تواجه الفساد وتطلق يد المؤسسات الرقابية لمواجهة الفساد، مشددا على أن الفساد يتطلب مساعدة الجميع، كما أنه لا أحد يستطيع أن يعبث بمستقبل البلد.

    وأضاف أن الحكومة تعبت على مدى السنوات الماضية من أجل إنجاز مهمة صعبة، مشيرًا إلى أن هناك ما لا يقل عن 3 ملايين مواطن يعملون منذ 4 سنوات إذ تم توفير فرص عمل لهم.

    وأوضح الرئيس أنه من المتوقع أن تصل المعاشات فى عام 2023 إلى 300 مليار جنيه، مشددًا على أنه لا توجد قاعدة بيانات حقيقية من أجل إعطاء معلومات حقيقية عن المستحقين للدعم من عدمه، مضيفا أن الله حفظ مصر مرتين عام 2011 و 2013 وعلينا جميعا مسئولية أن نضع أيدينا فى أيد بعض.

    واختتم الرئيس حديثه قائلا: "هناك حالتين لنجاح البلد واستمرارها الأولى دعم جهة خارجية وهذا لا ينطبق علينا لأننا لا نقبل أن يصرف أحد علينا، والثانية أن يكون لدى الدولة موارد تستطيع الاستفادة منها".

    السيسى إفطار الأسرة المصرية المستحقين للدعم الرئيس عبدالفتاح السيسى الرئيس السيسى عبدالفتاح السيسى حفل إفطار الأسرة المصرية
    إقرأ أيضاً
    استثمارات مصر والسودان.. مشروعات ضخمة ومطالب بالتركيز على الزراعة روسيا: انتهاء «الضبعة» فى 2028.. و7 مليارات استثمارات المنطقة الصناعية رئيس وزراء بلغاريا: مصر ركيزة أساسية لاستقرار الشرق الأوسط رئيس وزراء بلغاريا: نثق فى سعى السيسى لتوفير الأمن للمصريين والسائحين السيسى: لجنة مصرية بلغارية لبحث التعاون بين البلدين العام المقبل برلمانى عن عودة رحلات الخطوط الصينية: خطوة لإنعاش السياحة الأمن يواصل إخلاء عقار دار السلام المائل شكرى فى مهمة خاصة بالخرطوم السيسى: بلغاريا تنقل صورة صحيحة عن مصر واستقرارها رئيس وزراء بلغاريا: السيسى مستعد لإنشاء جامعة بمصر فى غضون سنة السيسى يجرى مباحثات مع رئيس وزراء بلغاريا بقصر الاتحادية صور| شكرى يسلم رسالة الرئيس السيسى لخادم الحرمين الشريفين عابد: دعوة مصر لوضع حجر أساس سد تنزانيا «ثمار جهود السيسى» وكيل البرلمان: دور الانعقاد الرابع.. مرحلة الحصاد عاجل| السيسى يلتقى ممثلى كبرى الشركات الأمريكية بسام راضى: السيسى يلتقى رئيس وزراء بلغاريا اليوم السفير السعودى: علاقتنا بمصر تشهد طفرة غير مسبوقة عاجل| سامح شكرى يتوجه إلى السعودية مساء اليوم الرئيس السيسى يؤكد حرص مصر على علاقاتها المتميزة بلبنان السيسى يتلقى دعوة لحضور القمة الاقتصادية العربية فى 4 سنوات.. 15 ألف و960 حصيلة الإفراج عن الغارمين والغارمات بالأسماء.. السيسى يتسلم أوراق اعتماد 21 سفيرًا جديدًا إشادة برلمانية بتصعيد «الأوقاف» للشباب فى المواقع القيادية السيسى يتسلم أوراق اعتماد عدد من السفراء الجدد متحدث الوزراء: المواطن العادى لن يتأثر بـ«الطوارئ» سحر نصر: «الشباب» و«الاستثمار» هدفهما واحد شكرى يبحث التعاون المشترك مع نائب وزير خارجية اليونان المطارات تستعد لاستقبال السياحة الروسية رئيس تنزانيا يدعو السيسى لوضع حجز أساس سد «ستيجلر جورج» صور| بعد الطائرات.. لوجو «منتدى شباب العالم» يزين معدات مصر للطيران جمعة: منتدى شباب العالم دعم لدور مصر الرائد فى ترسيخ أسس السلم العالمى بلال الدوى لـ«ماذا ولماذا»: مصر تتعامل مع كل القضايا بوجه واحد رئيس البرتغال للفقى: تجمعنى علاقة متميزة بالرئيس السيسى المنتدى الاقتصادى العالمى: مصر قفزت 15 مركزًا عالميًا بفضل رؤية السيسى هاتفيا.. السيسى يبحث مع الملك سلمان سبل تعزيز التعاون بين البلدين من هو أسامة عبد الخالق سفير مصر الجديد لدى إثيوبيا؟ فيديو| بمشاركة ورعاية الرئيس.. مصر تستضيف مؤتمر التنوع البيولوجى بفضل المشروعات القومية.. العالم شاهد على طفرة الابتكار المصرى فيديو| زيارة الرئيس لإحدى القواعد الجوية.. وتفقده مشروع «مستقبل مصر» طلب إحاطة عن وقف صرف «تكافل وكرامة» بـ«الفيزا»
    للأعلى