قضية رأى عام

إنفوجراف| «فاتورة الدعم» تستنزف موارد الدولة

2018-06-13 15:24:35 |
  • محمد القاضى
  • 1000 جنيه متوسط الدعم الشهرى للأسرة المصرية

    332 مليار جنيه حجم الإنفاق على الدعم سنويًا

    150 مليار جنيه تقترضها الدولة لمرتبات الموظفين سنويًا

    قال الرئيس عبدالفتاح السيسى، إن كل مواطن له بطاقة تموين يأخذ يوميا 3 جنيهات خبز مدعم، مشددا على أن أنبوبة البوتاجاز تكلف الدولة 260 جنيها شهريا.

    وأضاف الرئيس خلال كلمته فى إفطار الأسرة المصرية أن الدولة تقدم تقريبا دعم فى حدود 1000 جنيه شهريا لأى أسرة، مشيرًا إلى أنه يحلم بمصر دولة فتية قوية.

    واستعرض الرئيس التحديات التى تواجه الدولة المصرية خلال الفترة المقبلة، وخطة الدولة لمواجهتها، وفى الختام قدم التهنئة إلى الشعب المصرى والأمة الإسلامية بمناسبة عيد الفطر.

    وأكد السيسى خلال أنه لا يوجد مفر من المواجهة إذا كنا نريد دولة حقيقية، كما يجب أن نتألم ونقاسى من أجل أن نكون دولة، لافتًا إلى أن الدولة تقدم ما يقرب من 332 مليار جنيه دعما سنويا، مشيرًا إلى أن الدعم ليس له علاقة بمرتبات الموظفين وإنما خاص بفارق التكلفة.

    وأضاف السيسى أن الدولة تقترض 150 مليار جنيه لمرتبات الموظفين كل سنة، مطالبا بضرورة أن نقف جميعا بجوار الدولة لمواجهة التحديات حتى تتغلب على المشاكل والأزمات، وذلك سهل بشرط أن يتحمل الجميع.

    وقال إن الدولة تواجه الفساد وتطلق يد المؤسسات الرقابية لمواجهة الفساد، مشددا على أن الفساد يتطلب مساعدة الجميع، كما أنه لا أحد يستطيع أن يعبث بمستقبل البلد.

    وأضاف أن الحكومة تعبت على مدى السنوات الماضية من أجل إنجاز مهمة صعبة، مشيرًا إلى أن هناك ما لا يقل عن 3 ملايين مواطن يعملون منذ 4 سنوات إذ تم توفير فرص عمل لهم.

    وأوضح الرئيس أنه من المتوقع أن تصل المعاشات فى عام 2023 إلى 300 مليار جنيه، مشددًا على أنه لا توجد قاعدة بيانات حقيقية من أجل إعطاء معلومات حقيقية عن المستحقين للدعم من عدمه، مضيفا أن الله حفظ مصر مرتين عام 2011 و 2013 وعلينا جميعا مسئولية أن نضع أيدينا فى أيد بعض.

    واختتم الرئيس حديثه قائلا: "هناك حالتين لنجاح البلد واستمرارها الأولى دعم جهة خارجية وهذا لا ينطبق علينا لأننا لا نقبل أن يصرف أحد علينا، والثانية أن يكون لدى الدولة موارد تستطيع الاستفادة منها".

    السيسى إفطار الأسرة المصرية المستحقين للدعم الرئيس عبدالفتاح السيسى الرئيس السيسى عبدالفتاح السيسى حفل إفطار الأسرة المصرية
    إقرأ أيضاً
    الرئيس مهنئا المصريين بالعيد: نشكر الله على تلك الأيام المباركة قرار جمهورى بالعفو عن باقى العقوبة لبعض السجناء بمناسبة عيد الأضحى إنفوجراف| لاستكمال مسيرة النهضة الاقتصادية.. مشروعات عملاقة تغزو سيناء بمناسبة «الأضحى».. أندريه زكى يهنئ السيسى بمناسبة عيد الأضحى.. القوات المسلحة تهنئ الرئيس نائلة عمارة: السيسى يطلب حلولا غير تقليدية لحل مشاكل قطاع الأعمال السيسى يرسل برقية تعزية لسكرتير عام الأمم المتحدة فى وفاة عنان   بدء الاستعداد لمنتدى شباب العالم بشرم الشيخ واعظة بالأوقاف: نريد الدعوة خارج المسجد.. وداعيات السلفية «ملهمش وجود» عمران: «تنظيم التأجير التمويلى والتخصيم» يدعم المشروعات الصغيرة عملية جراحية ناجحة للطفلة مروة تنفيذا لأمر الرئيس عبد الفتاح السيسى شيخ الأزهر يهنئ الرئيس بعيد الأضحى بعدما أصدره الرئيس.. مزايا قانون التجاوز عن مقابل الغرامات عبد العال مهنئًا الرئيس بالعيد: بذلتم غاية الجهد لبناء الإنسان بعد تصديق البرلمان.. الرئيس يصدر قانون مكافحة جرائم المعلومات السيسى يصدر قانون تنظيم التأجير التمويلى والتخصيم وزير الداخلية يهنئ الرئيس بالعيد البابا تواضروس يهنئ الرئيس السيسى بعيد الأضحى إنفوجراف| تأكيد السيادة ودعم الجيش.. جهود السيسى لحل الأزمة الليبية وزير الأوقاف: مؤتمر الشؤون الإسلامية يرسخ مبادئ الانتماء الوطنى نشاط الرئيس خلال أسبوع.. افتتاح مشروعات بالصعيد واستقبال عبد ربه منصور بمناسبة العيد.. الرئيس يهنئ أبناء الجاليات المصرية فى الخارج «حماية المستهلك»: حل 9400 من شكاوى المواطنين المتراكمة بعد مبادرة الرئيس لمواجهة آثار السيول.. السودان يشكر مصر فى اجتماعه مع مدبولى و3 وزراء.. السيسى يوجه بتذليل عوائق الاستثمار «الإليزيه» يشيد بالجهود المصرية فى إتمام المصالحة الفلسطينية عاجل| السيسى يتلقى اتصالا هاتفيا من ماكرون لبحث القضايا الإقليمية مجلس القضاء الأعلى يهنئ الرئيس بعيد الأضحى قرار جمهورى بالموافقة على منحة أمريكية لدعم الحلول المتكاملة للمياه الرئيس يأمر بتلبية كل ما يحتاجه السودان من مستلزمات إغاثة قرار جمهورى بمد خدمة الفريق مهاب مميش لمدة عام صور| الجيش يوزع مليون حصة غذائية بنصف الثمن بالمناطق الأكثر احتياجًا رئيس الوزراء يهنئ الرئيس السيسى بعيد الأضحى الرئاسة: مصر أرسلت قوافل إنسانية وطبية لأقاليم السودان تنفيذا لتوجيهات الرئيس.. «الرى» تشن حملة مكبرة لمراجعة الجزر النيلية الرئيس اليمنى يوجه رسالة شكر للسيسى: ستظل مواقفكم فى وجداننا محافظ شمال سيناء: مصنع أسمنت العريش صرح اقتصادى عظيم عاجل| الرئيس يوجه بتقديم مساعدات عاجلة للسودان لمواجهة السيول وزير الأوقاف يشكر الرئيس على رعاية مؤتمر «الأعلى للشؤون الإسلامية» «البيئة» توجه بشن حملات تفتيشية على مصانع الأسمنت
    للأعلى