رياضة

هل يعود كارتيرون لعرش إفريقيا من بوابة الأهلى؟

2018-06-12 23:31:14 |
  • أيمن شافعى
  • أعربت جماهير النادى الأهلى، اليوم الثلاثاء، عن سعادتها بقرار تولى الفرنسى باتريس كارتيرون، مهمة القيادة الفنية للمارد الأحمر، طامحة فى تحقيق أمجاد جديدة للقلعة الحمراء فى الموسم المقبل، على المستويين المحلى والإفريقى.

    كان فى مقدمة أسباب ترحيب الجمهور الأهلاوى بتواجد كارتيرون فى قيادة الفريق الموسم لمقبل، أنه صغير السن "48" عامًا، وطموح ويعرف قيمة الأهلى ويقدر طموحات جماهيره ويعلم تمامًا أنه لا يلعب إلا للبطولة والحصول على المركز الأول.

    كما أنه على معرفة كاملة بالدورى المصرى، بعد فترة عمله فى وادى دجلة، ولديه دراية بمعظم لاعبى الأهلى وقدراتهم الفنية ولا يحتاج إلى وقت طويل للتعرف على إمكاناتهم، بالإضافة إلى أنه على دراية كاملة بالكرة الإفريقية ومعوقاتها، خصوصا أنه تولى من قبل مسؤولية فريق مازيمبى الكونغولى، وفاز معه بدورى أبطال إفريقيا والسوبر الإفريقى، كما أنه قد سبق وقاد منتخب مالى إلى الدور قبل النهائى فى بطولة الأمم الإفريقية عام 2013 وقدم عروضًا متميزة.

    باتريس كاتيرون هو أول مدرب فرنسى فى تاريخ القلعة الحمراء، وبدأ مسيرته الرياضية لاعبا فى نادى بريوتشين الفرنسى، ثم انتقل إلى نادى لافال سنة 1992، ثم إلى نادى رين سنة 1994، ثم إلى نادى ليون 1997، ثم إلى نادى سانت إتيان سنة 2000، وتمت إعارته إلى نادى سندرلاند الإنجليزى من يناير إلى يونيو 2001، قبل أن يعود إلى نادى سانت إتيان، وبعدها انتقل إلى نادى "كان" فى سنة 2005، واعتبارا من سنة 2007 أصبح لاعبا ومدربا للنادى الفرنسى.

    وبدأ كارتيرون مشواره فى عالم التدريب مع نادى ديجون الفرنسى موسم 2009-2010، ليقود الفريق فى 123 مباراة، ثم تولى بعدها قيادة ديجون الفرنسى قبل أن ينتقل إلى تدريب منتخب مالى فى كأس أمم إفريقيا 2013، ليحتل معهم المركز الثالث، بعد التغلب على غانا 3-1، حيث فاز مع مالى بـ6 مباريات وتعادل فى مباراة واحدة وخسر مباراتين فقط.

    بعد ذلك تولى كارتيرون القيادة الفنية لفريق مازيمبى الكونغولى، وحقق معه دورى أبطال إفريقيا فى موسم 2015، حيث قاد الفريق فى 28 مباراة فاز خلالها فى 14 مباراة، وتعادل فى 6، وخسر 8 مباريات، وقاد الفريق أيضًا فى كأس العالم للأندية.

    وتولى كارتيرون قيادة وادى دجلة فى يناير 2016 خلفا لحمادة صدقى، بعد سلسلة من النتائج السيئة للفريق، ونجح فى تغيير موقف الفريق نهائيا من التنافس على الهبوط ومعركة البقاء فى الدورى إلى منافسة شرسة على المقاعد المؤهلة للبطولات القارية.

    وانتقل المدرب الفرنسى بعد ذلك إلى النصر السعودى عام 2016، قاده فى 11 مباراة فاز فيهم 5 مباريات، وتعادل فى مباراتين، وخسر فى 4 مناسبات، وأنهى معه الدورى فى المركز الثالث المؤهل لدورى أبطال آسيا.

    وفى مايو الماضى انتقل إلى الدورى الأمريكى، حيث قاد فريق فينيكس رايزينج فى 35 مباراة، فاز فى 19، وتعادل فى 10، وخسر 6 مباريات.

    باتريس كارتيرون الأهلى حسام البدرى محمود الخطيب دورى أبطال إفريقيا مازيمبى النصر السعودى
    إقرأ أيضاً
    موجز مبتدا| مدبولى يترأس مجلس المحافظين.. وختام مؤتمر الإفتاء العالمى اليوم.. مزايدة علنية لبيع حقوق رعاية ملابس الأهلى محمد عظيمة مديرا فنيا لظفار العمانى رسميًا| الأهلى يطلب نجوم الاتصالات مسؤول بـ«الفيفا» يتحدث عن الأهلى وجماهيره «الكاف» يشيد بالأهلى: قدوة يحتذى بها وفد من «الفيفا» و«الكاف» فى الأهلى خاص| مفاجأة فى مفاوضات الزمالك مع متولى الأهلى يقترب من ضم نجم الاتصالات مفاجأة| كارتيرون يرحب بعودة صالح جمعة خاص| ناصر ماهر يطلب العفو خاص| الأهلى كامل الصفوف أمام وفاق سطيف كارتيرون يتحدث عن عودة المصابين ومواجهة وفاق سطيف «يد الأهلى» تغادر المغرب إلى أبيدجان خلال ساعات إصابة جديدة فى خط دفاع الأهلى سمير عدلى يسبق بعثة الأهلى إلى الجزائر كارتيرون يكشف عن أهم أولوياته فى صفقات الشتاء بالأرقام| ماذا قدم مؤمن زكريا ليفرض شروطه على الأهلى؟ استعدادًا لوفاق سطيف.. الأهلى يكتسح المصرية للاتصالات بسداسية جزر القمر يعطل المغرب بتعادل قاتل فى التصفيات الإفريقية معلول يبدأ أولى خطوات علاجه فى الأهلى الأهلى يكشف أهدافه من ودية الاتصالات مدافع الأهلى يخضع لفحص طبى الأهلى يطلب من الشحات إقناع «العين» برحيله المقاولون يكشف طلباته للموافقة على بيع طاهر للأهلى حبس 5 من مشجعى الأهلى بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية جهاد جريشة يتدرب على تقنية «VAR» كارتيرون يقرر قيد ثلاثى الأهلى فى يناير المقبل خاص| ميهوب يرشح رونالدو الاتصالات للأهلى طاقم تحكيم أردنى لإدارة لقاء الأهلى والوصل بأمر الاتحاد.. 35 لاعبا فى قوائم أندية البطولة العربية الأهلى يحصد 70 ميدالية فى بطولة بلغاريا للسباحة الأهلى يُنهى تمرينه الصباحى بالتسديد على المرمى لاعبو الأهلى راحة من التدريبات الأربعاء باسم على يواصل التأهيل! شريف إكرامى ينتظم فى تدريبات الأهلى أجايى يستكمل برنامجه التأهيلى.. ومعلول فى «الجيم» الأهلى يواصل استعداداته لمواجهة وفاق سطيف موجز مبتدا| السيسى يزور روسيا.. ورئيس الوزراء يتفقد مشروعات بالدقهلية بعد زيارة عائلته.. أجايى يستأنف برنامجه العلاجى
    للأعلى