مصر

شكرى ودى ميستورا يبحثان سبل حل الأزمة السورية

2018-06-11 17:24:22 |
  • حمادة الكحلي
  • التقى سامح شكرى وزير الخارجية، اليوم الإثنين، مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا، ستيفان ديمستورا، وذلك فى أثناء زيارته إلى القاهرة، للتباحث بشأن مستجدات الأزمة السورية، وسبل الدفع بالحل السياسى، لتسوية الأزمة.

    وقال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، إن زيارة المبعوث الأممى إلى القاهرة تأتى فى إطار حرص الأمم المتحدة على تبادل الرؤى، وتكثيف أطر التشاور، والتنسيق مع مصر بشأن سبل تحقيق الحل السياسى للأزمة السورية، وكسر حالة الجمود الحالية، وذلك على ضوء الدور المهم، الذى تضطلع به مصر من خلال اتصالاتها الفعالة مع الأطراف المعنية إقليمياً ودولياً، وما يتسم به الموقف المصرى من توازن ورؤية موضوعية بعيدة المدى.

    وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن المبعوث الأممى حرص فى بداية اللقاء على إطلاع الوزير سامح شكرى على مستجدات الأوضاع فى سوريا سياسياً وأمنياً وإنسانياً، وتقييمه للجهود المبذولة دولياً وإقليمياً لدفع العملية السياسية وتثبيت مناطق خفض التوتر، وتنفيذ خارطة الطريق الخاصة بتشكيل اللجنة الدستورية، منوهاً إلى الجهود المبذولة لتشكيل اللجنة وتحديد ولاياتها ومراجع الإسناد الخاصة بها تحت رعاية الأمم المتحدة

    وأضاف السفير أبو زيد، أن شكرى أكد استمرار المساعى المصرية الرامية إلى إرساء الحل السياسى للأزمة السورية بما يحفظ كيان ووحدة الدولة السورية وسلامة أراضيها، وبذل كل الجهود لوقف نزيف الدم السورى، وفقاً لمرجعيات الحل السياسى وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وأهمها القرار 2254.

    وأردف أن وزير الخارجية أكد على حرص مصر الكامل على دعم جهود المبعوث الأممى وإنجاح مهمته، مشددًا على أن الحل السياسى فى سوريا يجب أن يأتى وفقاً لإرادة وتطلعات الشعب السورى الشقيق، وأنه قد آن الآوان لتتكاتف جهود المجتمع الدولى من لإيجاد حل نهائى وشامل للأزمة السورية، وأنه من المهم أن يتم البناء على نقاط التوافق الدولية كنقطة انطلاق للدفع بالحل السياسي، والتحرك على أساس فرضية عدم وجود حل عسكرى للأزمة السورية مهما طالت.

    ومن جانبه، أشاد المبعوث الأممى بالجهود المصرية الرامية إلى حل الأزمة السورية على الصعيدين الإنسانى والسياسي، مشيراً إلى تطلع الأمم المتحدة لمزيد من التنسيق مع مصر خلال الفترة المقبلة.

    وزير الخارجية سامح شكرى سوريا القضية السورية الأزمة السورية
    إقرأ أيضاً
    وزير الخارجية الجزائرى يلتقى نظيره الموريتانى لبحث التعاون المشترك الدفاع الروسية: خروقات مستمرة لوقف إطلاق النار فى إدلب إسرائيل: إيران ستستخدم العراق كقاعدة لإطلاق صواريخها على تل أبيب الجبير: مصممون على محاسبة قتلة خاشقجى.. وولى العهد لم يعلم بالحادثة التحالف الدولى ينفى استهداف المدنيين فى دير الزور شكرى يبحث التعاون المشترك مع نائب وزير خارجية اليونان سامح شكرى يلتقى نائب وزير خارجية اليونان شويجو: روسيا قضت على معظم مسلحى «داعش» فى سوريا الأردن يفتح معبر نصيب الحدودى مع سوريا أمام العالقين مقتل 35 داعشيًا فى هجوم للتحالف شرق سوريا شويجو: قضينا على «داعش» فى سوريا و95% من الأراضى تحت السيطرة وزير الدفاع الروسى: «الظروف حاليًا تسمح بقيام سوريا الموحدة» داعش يفرج عن 6 من مخطتفى السويداء تطورات تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة من هو أسامة عبد الخالق سفير مصر الجديد لدى إثيوبيا؟ ترامب: بومبيو لم يتلق أى تسجيلات بخصوص قضية خاشقجى سفير مصر الجديد بإثيوبيا يقدم أوراق اعتماده حتى يعمل بكامل طاقته.. أعمال ترميم فى معبر «نصيب» التحالف الدولى فى سوريا يحقق فى جرائم غير مقصودة الخارجية الفلسطينية ترفض القرارات التى تستهدف القدس وزير خارجية تشاد لشريف إسماعيل: ننسق مع مصر فى محاربة الإرهاب بوتين: «داعش» يحتجز 700 رهينة فى سوريا ويهدد بإعدامهم بوتين: حققنا أهدافنا فى سوريا وتركيا لم تنفذ التزاماتها فى إدلب بعد رئيسه.. استقالة مساعد المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا زيارة السيسى لموسكو.. فصل جديد وشراكة استراتيجية بين مصر وروسيا بعد برانسون.. واشنطن تطالب أنقرة بالإفراج عن مواطن أمريكى آخر صفقة مرتقبة للإفراج عن مختطفات السويداء خلال 48 ساعة خلال 24 ساعة.. عودة أكثر من 180 لاجئا سوريا لديارهم روسيا تصوب أسلحتها نحو الطائرات الأمريكية فى سماء سوريا لافروف: يجب وقف القتال فى اليمن مساعدات أممية تصل سوريا فى مخيم الركبان بومبيو يواجه أردوغان وأوغلو بمخاوفه إزاء مصير محتجزين أخرين فى تركيا ظريف: العقوبات الأمريكية تنتهك حقوق الإنسان لجموع الإيرانيين ترامب: السعودية حليفا مهما لنا فى الشرق الأوسط ترامب: طالبنا تركيا بأى تسجيلات لخاشقجى «إن وجدت» بعد تحرير برانسون.. بومبيو يتوقع رفع العقوبات الأمريكية على تركيا روسيا تطالب الأمم المتحدة بالتحقيق فى جرائم التحالف الدولى فى سوريا إرهاب أردوغان.. «داعش» يدعم عناصره فى سوريا من بوابة تركيا عاجل| السيسى وبوتين يشهدان توقيع عدد من الاتفاقيات سفير إيطاليا بالقاهرة: نفذنا تطوير المناطق الريفية فى مصر بمليارى يورو
    للأعلى