قضية رأى عام

ماراثون الثانوية| عينة الفرنساوى «98% نجاح» والـ«عيدية» جبر وهندسة

2018-06-11 15:20:19 |
  • مصطفى فراج
  • كشف الدكتور رضا حجازى، رئيس امتحانات الثانوية العامة، أن نسبة النجاح فى العينة العشوائية لامتحان اللغة الفرنسية وصلت إلى 98% وحصل 3 آلاف و24 طالباً على الدرجات النهائية.

    وأعلن حجازى فى تصريحات له أنه تم ضبط 33 حالة غش و18 حالة تداول وتصوير أسئلة و5 حالات تعدٍ وحالة هروب منذ بدء الامتحانات، وتم اتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة، موضحًا أن الـ18 حالة سيتم حرمانهم لمدة عامين من الامتحانات، وتم ضبط طلاب يغشون عبر "الواتس آب" وباستخدام المحمول وأيضا سماعة بعضهم فى محافظة سوهاج والبعض الآخر فى شمال سيناء والشرقية.

    وقال رئيس امتحانات الثانوية العامة إن رجال الشرطة وقوات تأمين لجان امتحانات الثانوية العامة بمحافظة شمال سيناء بذلوا مجهودا كبيرا، خلال الفترة الماضية، وتم التواصل مع مدير مديرية شمال سيناء وأكد أن هناك أجواء آمنة للطلاب بمساهمة القوات المسلحة والشرطة.

    ولفت حجازى إلى أنه لم يحدث أى تسريب لامتحان الجبر قبل توزيع الامتحان داخل اللجان، مشيرًا الى أنه تمت إحالة كل رؤساء اللجان المضبوطة فيها حالات غش إلى التحقيق، موضحًا أن ما تداولته صفحات الغش الإلكترونى وزعمها تسريب امتحانات مادة الرياضيات البحتة الجبر والهندسة الفراغية لطلاب الثانوية العامة غير صحيح وعار عن الصحة، مضيفا أنه تم التواصل مع المسؤولين عن أسئلة الامتحان، وتأكد عدم صحة ما نشر على مواقع التواصل الاجتماعى.

    وعلى جانب آخر، تجددت مشاعر الأمل فى نفوس طلاب الثانوية العامة "علمى" بسبب سهولة امتحان مادة الجبر والهندسة الفراغية، ووصف الطلبة أسئلة الامتحان بالمباشرة والبعيدة عن التعقيد، والقريبة من الكتاب المدرسى.

    وسادت حالة الارتياح والرضا العام بين الطلاب والطالبات، إذ أكد عدد كبير منهم أن الامتحان فى مستوى الطالب المتوسط، متمنيين أن تأتى بقية أفرع الرياضيات بنفس المستوى من السهولة.

    وأشادت كثير طالبات شعبة علمى رياضة بالامتحان إذ أن الامتحان بمجمله جاء فى مستوى الطالب المتوسط، لكنه احتوى على بعض الجزئيات للطالب المتفوق، وقال بعضهم بأن الامتحان كان بمثابة عيدية للطلاب مع حلول عيد الفطر المبارك.

    وأعرب طلّاب الشهادة الثانوية العامة بجنوب سيناء، عن سعادتهم بمستوى أسئلة امتحانات مادة الجبر والهندسة الفراغية، مؤكدين أن الامتحان جاء فى متسوى الطالب المتوسط ولا يوجد به أية صعوبات.

    وشهدت لجان امتحانات الثانوية العامة بمحافظة جنوب سيناء انتشارًا مكثفًا لرجال الأمن وتواجد عدد من سيارات الشرطة والإسعاف والنجدة والحماية المدنية لتأمين الامتحانات.

    وأكدت غرفة العمليات بمديرية تعليم جنوب سيناء أنها لم تتلق أية شكاوى بشأن امتحانات اليوم وجميع اللجان سادها الهدوء، وجرى اتباع كل التعليمات الخاصة بالامتحانات من قبل الملاحظين والطلاب.

    ففى محافظة الدقهلية، عبر الطلاب عن سعادتهم عقب خروجهم من امتحان مادة الجبر والهندسة، وذلك بسبب سهولة الامتحان، الذين أكدوا أنه جاء فى مستوى الطالب المتوسط، وقال بعضهم: "لم نكن نتوقع أن تأتى الأسئلة بهذه السهولة، وجميع الامتحانات سهلة، ونتمنى أن تسير باقى الامتحانات على تلك الوتيرة، بدون أسئلة خارجة عن المنهج أو صعبة".

    وقالت سهام يوسف، وكيل مديرية التربية والتعليم ببنى سويف، إن غرفة العمليات لم تتلقَ أى شكاوى تعيق سير الامتحان، وإن الأسئلة جاءت فى مستوى الطالب المتوسط، ولم تخرج عن الكتاب المدرسى.

    وفى نفس السياق أبدى طلّاب الثانوية العامة ببنى سويف سعادتهم من سهولة امتحان الجبر والهندسة الفراغية، مؤكدين أن الأسئلة لم تخرج عن المتوقع والوقت كان مناسبًا مع الامتحان.

    وقال طه بخيت، وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الأقصر، إن غرفة عمليات المديرية لم ترصد أى شكاوى من الطلاب أو أى مشكلات بلجان الامتحانات إذ تم توزيع أوراق الأسئلة فى الوقت المحدد، ولم يتم رصد أى محاولات للغش وكانت الأسئلة واضحة وفى مستوى الطلاب ولم تخرج عن المناهج.

    وأشار مختار شاهين وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنوفية أن غرفة العمليات الرئيسية لم تتلق سوى إصابة طالب بحالة اغماء داخل إحدى اللجان بمدينة قويسنا وتم نقله إلى المستشفى واتخاذ اللازم ولم يرد أى شكوى مؤكدا بانتظام سير الامتحان على مستوى اللجان بالمحافظة.

    ويعد هذا العام أكثر الأعوام التى شهدت استقرارًا فى امتحانات الثانوية العامة، إذ أشاد معظم الطلاب بارتياحهم الكبير لأن الأسئلة التى جاءت فى الامتحانات حتى الآن جاءت فى مستوى الطالب المتوسط، مشيدين بمكافحة وزارة التربية والتعليم للغش الإلكترونى وسيطرتها على مجريات الأمور، ما يحقق مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب كلهم.

    الثانوية العامة امتحانات الثانوية العامة وزارة التربية والتعليم الغش الإلكترونى قويسنا المنوفية الأقصر بنى سويف امتحان الجبر والهندسة الفراغية رضا حجازى قطاع التعليم العام القوات المسلحة الشرطة شمال سيناء سوهاج
    إقرأ أيضاً
    خيرى لـ«ماذا ولماذا»: منظومة التعليم الجديدة تصب فى صالح الطلاب شرطة الاحتلال تعتقل فلسطينيا بزعم تخطيطه لعملية فى العفولة إطلاق اسم شهيد العريش على مدرسة بكفر الدوار «التعليم» ترد على وجود عبارة «القدس عاصمة لإسرائيل» فى كتبها الشرطة تهدى طلاب شمال سيناء مستلزمات دراسية صور| موسيقى الشرطة تستقبل طلاب جامعة القاهرة صور| انتظام 10 آلاف طالب بمدارس شمال سيناء بالفيديو| اللحظات الأولى لهجوم الأحواز الإيرانية عاجل| مقتل 9 عسكريين فى الهجوم المسلح بالأحواز الإيرانية عاجل| مقتل عدد من منفذى الهجوم المسلح بالأحواز الإيرانية عاجل| قتلى فى هجوم استهدف عرضاً عسكرياً بإيران حادث طعن جديد فى نيويورك.. الضحية أطفال رُضع غدًا.. انتظام الدراسة فى المعاهد الأزهرية ومدارس الفترتين بشمال سيناء بيان من صحة الأقصر عن وجود حالات إصابة بـ«الفاشيولا» بعد تهديدها بمنع مرور النفط.. إيران تبدأ مناوراتها الجوية فى الخليج‎ العراق: داعش يغتال شيخ قرية فى جنوب غرب الموصل ويصيب نجله السيسى يستهل نشاطه الأسبوعى باجتماع القوات المسلحة.. ويستقبل بن سلمان فى رد مماثل.. الجزائر ترفع الحراسة عن ممثليات الدبلوماسية الفرنسية مقتل 14 شخصا إثر تصادم حافلتهم بشاحنة فى أفغانستان 7 أشخاص قتلوا.. حادث إطلاق نار جديد فى أمريكا شاهد| رحلة «تابلت الثانوية» من التعاقد حتى استلام 100 ألف جهاز «التعليم» تعلن استلام 100 ألف «تابلت» صور| تدريب فتيات العريش على الإنتاج اليدوى صور| متابعة صحية لمدارس نخل بوسط سيناء ضبط مركز غير مرخص لعلاج الإمان ببنى سويف برامج تدريبية للسيدات بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة فى شمال سيناء تعرَّف على كيفية تعليم أبنائك فى النظام الجديد «الوزراء» يرد على شائعة الاستغناء عن عدد كبير من المعلمين صور| شوشة يطمئن على سير العمل بـ3 منشآت فى شمال سيناء مطار الأقصر.. الأول إفريقيًا فى تطبيق قواعد السلامة الجوية بالأرقام| نتائج حملات إزالة التعديات على أملاك الدولة بالمحافظات بحضور شاكر.. توقيع عقد تشغيل «محطات الكهرباء الثلاث» مع سيمنس بعد تكريمهم.. المحافظون السابقون: سنظل جنودًا نسعى لمصلحة الوطن «آلى» تتسبب فى مقتل شخصين ببريطانيا بسبب «شمعة».. حريق هائل يلتهم محتويات كنيسة فى بنى سويف 4 مصابين فى إطلاق نار بولاية ويسكونسن الأمريكية محافظ شمال سيناء يشيد بجمعية العزيمة لذوى الاحتياجات الخاصة «أوقاف شمال سيناء» تتسلم 5 أطنان من لحوم الأضاحى مشروعات قرية الروضة على مائدة «تنفيذى شمال سيناء» فشل محاولة إخوانية قطرية لإفساد وقفة احتجاجية ضد الإرهاب فى جنيف
    للأعلى