قضية رأى عام

ماراثون الثانوية| عينة الفرنساوى «98% نجاح» والـ«عيدية» جبر وهندسة

2018-06-11 15:20:19 |
  • مصطفى فراج
  • فرحة طلاب الثانوية العامة

    كشف الدكتور رضا حجازى، رئيس امتحانات الثانوية العامة، أن نسبة النجاح فى العينة العشوائية لامتحان اللغة الفرنسية وصلت إلى 98% وحصل 3 آلاف و24 طالباً على الدرجات النهائية.

    وأعلن حجازى فى تصريحات له أنه تم ضبط 33 حالة غش و18 حالة تداول وتصوير أسئلة و5 حالات تعدٍ وحالة هروب منذ بدء الامتحانات، وتم اتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة، موضحًا أن الـ18 حالة سيتم حرمانهم لمدة عامين من الامتحانات، وتم ضبط طلاب يغشون عبر "الواتس آب" وباستخدام المحمول وأيضا سماعة بعضهم فى محافظة سوهاج والبعض الآخر فى شمال سيناء والشرقية.

    وقال رئيس امتحانات الثانوية العامة إن رجال الشرطة وقوات تأمين لجان امتحانات الثانوية العامة بمحافظة شمال سيناء بذلوا مجهودا كبيرا، خلال الفترة الماضية، وتم التواصل مع مدير مديرية شمال سيناء وأكد أن هناك أجواء آمنة للطلاب بمساهمة القوات المسلحة والشرطة.

    ولفت حجازى إلى أنه لم يحدث أى تسريب لامتحان الجبر قبل توزيع الامتحان داخل اللجان، مشيرًا الى أنه تمت إحالة كل رؤساء اللجان المضبوطة فيها حالات غش إلى التحقيق، موضحًا أن ما تداولته صفحات الغش الإلكترونى وزعمها تسريب امتحانات مادة الرياضيات البحتة الجبر والهندسة الفراغية لطلاب الثانوية العامة غير صحيح وعار عن الصحة، مضيفا أنه تم التواصل مع المسؤولين عن أسئلة الامتحان، وتأكد عدم صحة ما نشر على مواقع التواصل الاجتماعى.

    وعلى جانب آخر، تجددت مشاعر الأمل فى نفوس طلاب الثانوية العامة "علمى" بسبب سهولة امتحان مادة الجبر والهندسة الفراغية، ووصف الطلبة أسئلة الامتحان بالمباشرة والبعيدة عن التعقيد، والقريبة من الكتاب المدرسى.

    وسادت حالة الارتياح والرضا العام بين الطلاب والطالبات، إذ أكد عدد كبير منهم أن الامتحان فى مستوى الطالب المتوسط، متمنيين أن تأتى بقية أفرع الرياضيات بنفس المستوى من السهولة.

    وأشادت كثير طالبات شعبة علمى رياضة بالامتحان إذ أن الامتحان بمجمله جاء فى مستوى الطالب المتوسط، لكنه احتوى على بعض الجزئيات للطالب المتفوق، وقال بعضهم بأن الامتحان كان بمثابة عيدية للطلاب مع حلول عيد الفطر المبارك.

    وأعرب طلّاب الشهادة الثانوية العامة بجنوب سيناء، عن سعادتهم بمستوى أسئلة امتحانات مادة الجبر والهندسة الفراغية، مؤكدين أن الامتحان جاء فى متسوى الطالب المتوسط ولا يوجد به أية صعوبات.

    وشهدت لجان امتحانات الثانوية العامة بمحافظة جنوب سيناء انتشارًا مكثفًا لرجال الأمن وتواجد عدد من سيارات الشرطة والإسعاف والنجدة والحماية المدنية لتأمين الامتحانات.

    وأكدت غرفة العمليات بمديرية تعليم جنوب سيناء أنها لم تتلق أية شكاوى بشأن امتحانات اليوم وجميع اللجان سادها الهدوء، وجرى اتباع كل التعليمات الخاصة بالامتحانات من قبل الملاحظين والطلاب.

    ففى محافظة الدقهلية، عبر الطلاب عن سعادتهم عقب خروجهم من امتحان مادة الجبر والهندسة، وذلك بسبب سهولة الامتحان، الذين أكدوا أنه جاء فى مستوى الطالب المتوسط، وقال بعضهم: "لم نكن نتوقع أن تأتى الأسئلة بهذه السهولة، وجميع الامتحانات سهلة، ونتمنى أن تسير باقى الامتحانات على تلك الوتيرة، بدون أسئلة خارجة عن المنهج أو صعبة".

    وقالت سهام يوسف، وكيل مديرية التربية والتعليم ببنى سويف، إن غرفة العمليات لم تتلقَ أى شكاوى تعيق سير الامتحان، وإن الأسئلة جاءت فى مستوى الطالب المتوسط، ولم تخرج عن الكتاب المدرسى.

    وفى نفس السياق أبدى طلّاب الثانوية العامة ببنى سويف سعادتهم من سهولة امتحان الجبر والهندسة الفراغية، مؤكدين أن الأسئلة لم تخرج عن المتوقع والوقت كان مناسبًا مع الامتحان.

    وقال طه بخيت، وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الأقصر، إن غرفة عمليات المديرية لم ترصد أى شكاوى من الطلاب أو أى مشكلات بلجان الامتحانات إذ تم توزيع أوراق الأسئلة فى الوقت المحدد، ولم يتم رصد أى محاولات للغش وكانت الأسئلة واضحة وفى مستوى الطلاب ولم تخرج عن المناهج.

    وأشار مختار شاهين وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنوفية أن غرفة العمليات الرئيسية لم تتلق سوى إصابة طالب بحالة اغماء داخل إحدى اللجان بمدينة قويسنا وتم نقله إلى المستشفى واتخاذ اللازم ولم يرد أى شكوى مؤكدا بانتظام سير الامتحان على مستوى اللجان بالمحافظة.

    ويعد هذا العام أكثر الأعوام التى شهدت استقرارًا فى امتحانات الثانوية العامة، إذ أشاد معظم الطلاب بارتياحهم الكبير لأن الأسئلة التى جاءت فى الامتحانات حتى الآن جاءت فى مستوى الطالب المتوسط، مشيدين بمكافحة وزارة التربية والتعليم للغش الإلكترونى وسيطرتها على مجريات الأمور، ما يحقق مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب كلهم.

    الثانوية العامة امتحانات الثانوية العامة وزارة التربية والتعليم الغش الإلكترونى قويسنا المنوفية الأقصر بنى سويف امتحان الجبر والهندسة الفراغية رضا حجازى قطاع التعليم العام القوات المسلحة الشرطة شمال سيناء سوهاج
    إقرأ أيضاً
    إصابة أكثر من 500 شخص فى احتجاجات الوقود بفرنسا «يويا وتويا» بديلا لـ«توت عنخ آمون» بالمتحف المصرى بالتحرير عمال فرنسا يغلقون 10 مستودعات احتجاجا على ارتفاع أسعار النفط تخصيص 20% من منح البعثات الداخلية والخارجية للمعلمين مستشفيات الشرطة تستقبل المواطنين.. وتصرف الأدوية بالمجان «رياضة النواب»: محافظات الصعيد أهم خطوط الدفاع عن الأمن القومى افتتاح مستشفى العائلة المقدسة الكاثوليكى بطهطا 3 مستشفيات بالشرطة لعلاج المواطنين بالمجان انتهاء مؤتمر مكافحة العدوى السابع بمستشفى القوات المسلحة بالإسكندرية خلال نقلهما قنابل.. مقتل اثنين من مسلحى «داعش» بالفلبين بورسعيد تحتفل بذكرى المولد النبوى الشريف «دفاع النواب»: الأمن القومى المصرى يرتبط بالعديد من الدول «تموين الأقصر» يضبط 140 كيلو لحوم فاسدة إحالة أوراق 3 متهمين بتشكيل عصابة إلى المفتى صور| «رياضة النواب» تجتمع ببرلمانات الطلائع والاتحادات الطلابية وكيل صحة شمال سيناء يتفقد إنشاءات أكبر مخزن للأدوية قتيل و5 مصابين فى انفجار سيارة مفخخة غربى العراق بها جميع المستلزمات.. توزيع حقائب مدرسية على طلاب الشيخ زويد بعبوة ناسفة.. اغتيال مسؤولين أمنيين شرق أفغانستان مقتل شرطيين عراقيين وداعشى فى اشتباكات على الحدود السورية شمال سيناء تواصل جهودها لتجهيز قرية الروضة لإحياء الذكرى الأولى للحادث القوات المسلحة تهنىء الرئيس بذكرى المولد النبوى الشريف مقتل اثنين من مسلحى «البدر» فى اشتباك مع قوات الأمن شمال الهند أهداف المؤتمر الثانى لقسم الصدر بمستشفى الشرطة بالإسكندرية قتلى ومصابين فى هجوم بقنبلة يدوية استهدف قاعة للصلاة فى الهند القبض على المتهمين بسرقة جمعية أهلية بسوهاج الشرطة البريطانية تعتقل 70 متظاهرًا أغلقوا الجسور فى وستمنستر إصابة 6 من رجال الشرطة بالفلبين فى هجوم للمتمردين الشيوعيين اليوم.. «رياضة البرلمان» تشارك وزير الرياضة جولة تفقدية بالأقصر وقنا ماى تتحدى: لا بديل عن «بريكست».. وأوامر للجيش بالاستعداد شاب ذكى يسترد سترته ويوقع باللص بعد سرقتها بساعات اليوم.. عزاء الراحل ساطع النعمانى بمسجد الشرطة بالتجمع الخامس «صحة الأقصر» تطلق قافلة طبية لأمراض الرمد وعيوب الإبصار صور| وفد برلمانى يزور معبد دندرة للترويج للسياحة رئيس الأركان يتوجه للصين لحضور اجتماع التعاون العسكرى بين البلدين أفغانستان.. 5 قتلى و3 مصابين من الشرطة فى هجوم لطالبان تشييع جثمان الشهيد ساطع النعمانى من مسجد الشرطة بـ6 أكتوبر نفوق 2500 خنزير فى حريق هائل بحظيرة شمال الراين بألمانيا العراق: نشر الشرطة النسائية لحماية طالبات بغداد من التحرش لشغل مقعد «النواب».. لجنة الانتخابات بشمال سيناء تتلقى 10 طلبات
    للأعلى