قضية رأى عام

ماراثون الثانوية| عينة الفرنساوى «98% نجاح» والـ«عيدية» جبر وهندسة

2018-06-11 15:20:19 |
  • مصطفى فراج
  • كشف الدكتور رضا حجازى، رئيس امتحانات الثانوية العامة، أن نسبة النجاح فى العينة العشوائية لامتحان اللغة الفرنسية وصلت إلى 98% وحصل 3 آلاف و24 طالباً على الدرجات النهائية.

    وأعلن حجازى فى تصريحات له أنه تم ضبط 33 حالة غش و18 حالة تداول وتصوير أسئلة و5 حالات تعدٍ وحالة هروب منذ بدء الامتحانات، وتم اتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة، موضحًا أن الـ18 حالة سيتم حرمانهم لمدة عامين من الامتحانات، وتم ضبط طلاب يغشون عبر "الواتس آب" وباستخدام المحمول وأيضا سماعة بعضهم فى محافظة سوهاج والبعض الآخر فى شمال سيناء والشرقية.

    وقال رئيس امتحانات الثانوية العامة إن رجال الشرطة وقوات تأمين لجان امتحانات الثانوية العامة بمحافظة شمال سيناء بذلوا مجهودا كبيرا، خلال الفترة الماضية، وتم التواصل مع مدير مديرية شمال سيناء وأكد أن هناك أجواء آمنة للطلاب بمساهمة القوات المسلحة والشرطة.

    ولفت حجازى إلى أنه لم يحدث أى تسريب لامتحان الجبر قبل توزيع الامتحان داخل اللجان، مشيرًا الى أنه تمت إحالة كل رؤساء اللجان المضبوطة فيها حالات غش إلى التحقيق، موضحًا أن ما تداولته صفحات الغش الإلكترونى وزعمها تسريب امتحانات مادة الرياضيات البحتة الجبر والهندسة الفراغية لطلاب الثانوية العامة غير صحيح وعار عن الصحة، مضيفا أنه تم التواصل مع المسؤولين عن أسئلة الامتحان، وتأكد عدم صحة ما نشر على مواقع التواصل الاجتماعى.

    وعلى جانب آخر، تجددت مشاعر الأمل فى نفوس طلاب الثانوية العامة "علمى" بسبب سهولة امتحان مادة الجبر والهندسة الفراغية، ووصف الطلبة أسئلة الامتحان بالمباشرة والبعيدة عن التعقيد، والقريبة من الكتاب المدرسى.

    وسادت حالة الارتياح والرضا العام بين الطلاب والطالبات، إذ أكد عدد كبير منهم أن الامتحان فى مستوى الطالب المتوسط، متمنيين أن تأتى بقية أفرع الرياضيات بنفس المستوى من السهولة.

    وأشادت كثير طالبات شعبة علمى رياضة بالامتحان إذ أن الامتحان بمجمله جاء فى مستوى الطالب المتوسط، لكنه احتوى على بعض الجزئيات للطالب المتفوق، وقال بعضهم بأن الامتحان كان بمثابة عيدية للطلاب مع حلول عيد الفطر المبارك.

    وأعرب طلّاب الشهادة الثانوية العامة بجنوب سيناء، عن سعادتهم بمستوى أسئلة امتحانات مادة الجبر والهندسة الفراغية، مؤكدين أن الامتحان جاء فى متسوى الطالب المتوسط ولا يوجد به أية صعوبات.

    وشهدت لجان امتحانات الثانوية العامة بمحافظة جنوب سيناء انتشارًا مكثفًا لرجال الأمن وتواجد عدد من سيارات الشرطة والإسعاف والنجدة والحماية المدنية لتأمين الامتحانات.

    وأكدت غرفة العمليات بمديرية تعليم جنوب سيناء أنها لم تتلق أية شكاوى بشأن امتحانات اليوم وجميع اللجان سادها الهدوء، وجرى اتباع كل التعليمات الخاصة بالامتحانات من قبل الملاحظين والطلاب.

    ففى محافظة الدقهلية، عبر الطلاب عن سعادتهم عقب خروجهم من امتحان مادة الجبر والهندسة، وذلك بسبب سهولة الامتحان، الذين أكدوا أنه جاء فى مستوى الطالب المتوسط، وقال بعضهم: "لم نكن نتوقع أن تأتى الأسئلة بهذه السهولة، وجميع الامتحانات سهلة، ونتمنى أن تسير باقى الامتحانات على تلك الوتيرة، بدون أسئلة خارجة عن المنهج أو صعبة".

    وقالت سهام يوسف، وكيل مديرية التربية والتعليم ببنى سويف، إن غرفة العمليات لم تتلقَ أى شكاوى تعيق سير الامتحان، وإن الأسئلة جاءت فى مستوى الطالب المتوسط، ولم تخرج عن الكتاب المدرسى.

    وفى نفس السياق أبدى طلّاب الثانوية العامة ببنى سويف سعادتهم من سهولة امتحان الجبر والهندسة الفراغية، مؤكدين أن الأسئلة لم تخرج عن المتوقع والوقت كان مناسبًا مع الامتحان.

    وقال طه بخيت، وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الأقصر، إن غرفة عمليات المديرية لم ترصد أى شكاوى من الطلاب أو أى مشكلات بلجان الامتحانات إذ تم توزيع أوراق الأسئلة فى الوقت المحدد، ولم يتم رصد أى محاولات للغش وكانت الأسئلة واضحة وفى مستوى الطلاب ولم تخرج عن المناهج.

    وأشار مختار شاهين وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنوفية أن غرفة العمليات الرئيسية لم تتلق سوى إصابة طالب بحالة اغماء داخل إحدى اللجان بمدينة قويسنا وتم نقله إلى المستشفى واتخاذ اللازم ولم يرد أى شكوى مؤكدا بانتظام سير الامتحان على مستوى اللجان بالمحافظة.

    ويعد هذا العام أكثر الأعوام التى شهدت استقرارًا فى امتحانات الثانوية العامة، إذ أشاد معظم الطلاب بارتياحهم الكبير لأن الأسئلة التى جاءت فى الامتحانات حتى الآن جاءت فى مستوى الطالب المتوسط، مشيدين بمكافحة وزارة التربية والتعليم للغش الإلكترونى وسيطرتها على مجريات الأمور، ما يحقق مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب كلهم.

    الثانوية العامة امتحانات الثانوية العامة وزارة التربية والتعليم الغش الإلكترونى قويسنا المنوفية الأقصر بنى سويف امتحان الجبر والهندسة الفراغية رضا حجازى قطاع التعليم العام القوات المسلحة الشرطة شمال سيناء سوهاج
    إقرأ أيضاً
    عاجل| ارتفاع عدد ضحايا إطلاق النار فى كندا لقتيلين و13 مصابا الأخبار المتوقعة اليوم الإثنين 23 يوليو عاجل| سقوط 9 مصابين إثر إطلاق نار فى تورونتو الكندية قطع المياه عن منطقة العوامية فى الأقصر لمدة 4 ساعات «مساء dmc» يعرض تقريرا عن انتشار الثعابين ونصائح المختصين للمزارعين مقتل 11 سائق سيارات أجرة فى كمين مسلح بجنوب إفريقيا «مبتدا» ينشر نتيجة تنسيق المرحلة الأولى للثانوية العامة فيديو وصور| بالأرقام والنسب.. نتائج المرحلة الأولى لتنسيق الثانوية التعليم الفنى.. القاطرة الحقيقية للتنمية وزير التعليم العالى: 700 طالب تخلفوا عن التقدم لتنسيق المرحلة الأولى وزير التعليم العالى يعلن الأماكن الشاغرة بالكليات للمرحلة الثانية انطلاق حملة تطعيمات سولك الإجبارية بشمال سيناء  وزير التعليم العالى يعلن الحد الأدنى للكليات تشييع جنازة شهيد سيناء بمسقط رأسه فى المنيا توقيع الكشف الطبى على 66 حالة متنوعة بمستشفيات الشرطة فيديو| السيسى لأسر الشهداء: نقدر تضحيات أبنائكم فيديو| الرئيس يوجه رسائل مهمة لخريجى الكليات العسكرية مدير المعهد الفنى: نخرج طالبًا قادرًا على تأمين معدات الجيش مدير الكلية الحربية: رجال القوات المسلحة يقدمون أرواحهم من أجل الوطن مدير «الفنية العسكرية»: نحرص على إعداد علماء يرفعون شأن مصر بسبب الآثار.. القبض على عمال فى سوهاج عاجل| السيسى يصل الكلية الحربية موجز مبتدا| تخريج دفعة جديدة من الكليات الحربية.. وإعلان نتيجة التنسيق مصرع امرأة فى حادث احتجاز رهائن متجر لوس أنجلوس عاجل| القبض على محتجز الرهائن بمتجر فى لوس أنجلوس فيديو| مسلح يحتجز رهائن بمتجر فى لوس أنجلوس وزيرى: الكشف عن 6 مواقع أثرية جديدة خلال الفترة المقبلة قرينة الشهيد محمد سعد عياد لـ«مساء dmc»: ابنى سيكمل مسيرة والده تظاهر المئات فى هونج كونج احتجاجًا على حظر حزب عدد أعضاءه 12 شخصًا غدًا.. «التعليم العالى» تعلن نتيجة تنسيق المرحلة الأولى نائلة عمارة: لا يجب أن ننسى ما قدمه الشهداء لمصر أبو العلا: رجال الشرطة يؤكدون للعالم مدى احترافيتهم فى محاربة الإرهاب وزير التعليم العالى: جامعات مصر مستعدة للمشاركة بمؤتمر الشباب المقبل صور| لإنهاء قوائم الانتظار.. مستشفى الشرطة يستقبل المرضى إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الأولى لطلاب الثانوية العامة غدا عاجل| مقتل شخص وإصابة 3 فى انفجار بمقديشو وزير الدفاع مهنئًا الرئيس: الشعب قادر على صنع مرحلة جديدة من تاريخه نص كلمة وزير الداخلية فى حفل تخريج طلبة كلية الشرطة خريجان من أبناء الشهداء: «هنكمل المسيرة وهنجيب حقهم» وزير الداخلية للخريجين: «اجعلوا من قسمكم عزيمة راسخة ومنهج عمل»
    للأعلى