قضية رأى عام

10 مؤشرات تؤكد نجاح قمة «السيسى - أبيى أحمد»

2018-06-11 13:00:41 |
  • محمد إسماعيل
  • إقامة منطقة صناعية مصرية فى إثيوبيا

    إنشاء صندوق ثلاثى لتنفيذ مشروعات مشتركة بين مصر والسودان وإثيوبيا

    الإفراج عن 30 إثيوبيا ومغادرتهم البلاد على الطائرة الخاصة لرئيس الوزراء

    نجحت القمة المصرية الإثيوبية فى تقريب وجهات النظر بين الشعبين الشقيقين، حيث استطاع الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس وزراء إثيوبيا أبى أحمد، رسم خارطة طريق جديدة لشكل العلاقات فى المستقبل بين البلدين.

    وهناك أسباب عدة ساهمت فى نجاح قمة السيسى - أبيى أحمد، منها زيارة رئيس الوزراء الإثيوبى للقاهرة وانفراج أزمة سد النهضة بالمفاوضات والحل السلمى، والاتفاق على إنشاء منطقة صناعية مصرية فى إثيوبيا والإفراج عن 30 إثيوبيا ومغادرتهم البلاد على الطائرة الخاصة لرئيس وزراء إثيوبيا.

    واتفقا الجانبان، خلال المباحثات، على تعزيز التعاون الاقتصادى والتبادل التجارى بين البلدين خلال الفترة المقبلة، وتقديم كل التسهيلات الممكنة من الجانبين بغرض تحقيق ذلك ودعم الاستثمارات المشتركة، بما فى ذلك إقامة منطقة صناعية مصرية فى إثيوبيا، وتشجيع مزيد من الاتفاقات بين القطاع الخاص المصرى والإثيوبى لاستيراد اللحوم الإثيوبية، فضلًا عن التعاون فى مجالات الاستثمار الزراعى، والثروة الحيوانية، والمزارع السمكية، والصحة، بما يفضى لتعزيز التكامل الاقتصادى بين مصر وإثيوبيا، وتقديم نموذج ناجح للتكامل المطلوب إفريقيًا.

    وجدد الجانبان، عزمهما على التوصل إلى اتفاق نهائى بشأن سد النهضة يؤمن استخدامات مصر المائية فى نهر النيل، ويسهم فى ذات الوقت فى تحقيق التنمية والرفاهية للشعب الإثيوبى الشقيق، وتم أيضًا التوافق بشأن تفعيل ما سبق الاتفاق عليه بين مصر وإثيوبيا والسودان، بشأن إنشاء صندوق ثلاثى لتمويل مشروعات البنية التحتية بما يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث، وأهمية البدء فى اتخاذ خطوات تنفيذية لإنشاء الصندوق.

    وأكد الرئيس الاهتمام الخاص الذى توليه مصر للعلاقة مع إثيوبيا، وحرصها على تعزيز التواصل والتعاون وترسيخ مفاهيم العمل المشترك من أجل تحقيق مصالح البلدين، فى إطار إعمال مبدأ المنفعة للجميع وعدم الإضرار بمصالح أى طرف، وبما يُحقق التنمية والرخاء والازدهار لشعبينا الشقيقين.

    وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسى، على ترسيخ المصلحة المشتركة مع إثيوبيا فى جميع المجالات، موضحًا أن زيارة رئيس الوزراء الإثويبى تمثل فرصة للتباحث فى ملف سد النهضة بما يخدم مصالح الشعبين فى المياه.

    وأعلن الرئيس السيسى، إنشاء صندوق ثلاثى لتنفيذ مشروعات مشتركة بين مصر والسودان وإثيوبيا، وذلك خلال الاجتماع الذى ستستضيفه القاهرة فى 3 و 4 يونيو.

    ومن جانبه، أكد رئيس الوزراء الإثيوبى، شكره للرئيس عبدالفتاح السيسى، لاستقباله للوفد الإثيوبى، معربا عن سعادته بهذه الزيارة، قائلا :"والله لن نضر مصر فى المياه".

    وأضاف أبيى أحمد، أنه تباحث مع السيسى فى العلاقات الثنائية بين البلدين بشكل عميق، موجها رسالته للشعب المصرى "نحن نعرف حق الجوار، ونسعى للتغلب على مشاكلنا".

    وتابع: "يجب أن ننسى الماضى ونبدأ صفحة جديدة فى التعاون وأن نغير منطقنا، ونريد أن يعرف الشعب المصرى رغبتنا فى إخلاص ومودة ومحبة، وألا يكون الشكوك نحو إثيوبيا نحن نرغب فى استخدام حصتنا من المياه، وسنحافظ على حصتكم وسنعمل على زيادة الحصة، لم يكون هناك حقد وخلاف بيننا، لأن ذلك لا يفيد الشعبين".

    وأضاف: "لقد مضت 100 عام أو أكثر من هذه الأجندة، التى كانت تتناولها الصحافة والإعلام، بطريقة سيئة، أنتم الإعلاميون السلطة الرابعة، ونود أن نقول لكم أن زرع الفتن فى البلدين لن يقتلنا".

    واختتم: "الخلافات لا تفيد بل، ونسعى إلى التنمية، وأود أن أشكر السيسى على ما فعله مع العمالة الإثيوبية، وأقول لكم بكل ثقة أن كل ما قمنا به من مناقشات ومباحثات كانت ودية".

    وخلال مغادرة رئيس الوزراء الإثيوبى لمصر، اصطحب معه 30 إثيوبيًّا من المحكوم عليهم بالمحاكم المصرية، على طائرته الخاصة، بعد الإفراج عنهم خلال الساعات الماضية بمناسبة زيارته للقاهرة.

    السيسى رئيس وزراء إثيوبيا سد النهضة نهر النيل قمة السيسى ورئيس وزراء إثيوبيا
    إقرأ أيضاً
    الرئيس مهنئا المصريين بالعيد: نشكر الله على تلك الأيام المباركة قرار جمهورى بالعفو عن باقى العقوبة لبعض السجناء بمناسبة عيد الأضحى إنفوجراف| لاستكمال مسيرة النهضة الاقتصادية.. مشروعات عملاقة تغزو سيناء بمناسبة «الأضحى».. أندريه زكى يهنئ السيسى بمناسبة عيد الأضحى.. القوات المسلحة تهنئ الرئيس نائلة عمارة: السيسى يطلب حلولا غير تقليدية لحل مشاكل قطاع الأعمال السيسى يرسل برقية تعزية لسكرتير عام الأمم المتحدة فى وفاة عنان   بدء الاستعداد لمنتدى شباب العالم بشرم الشيخ واعظة بالأوقاف: نريد الدعوة خارج المسجد.. وداعيات السلفية «ملهمش وجود» عمران: «تنظيم التأجير التمويلى والتخصيم» يدعم المشروعات الصغيرة عملية جراحية ناجحة للطفلة مروة تنفيذا لأمر الرئيس عبد الفتاح السيسى شيخ الأزهر يهنئ الرئيس بعيد الأضحى بعدما أصدره الرئيس.. مزايا قانون التجاوز عن مقابل الغرامات عبد العال مهنئًا الرئيس بالعيد: بذلتم غاية الجهد لبناء الإنسان بعد تصديق البرلمان.. الرئيس يصدر قانون مكافحة جرائم المعلومات السيسى يصدر قانون تنظيم التأجير التمويلى والتخصيم وزير الداخلية يهنئ الرئيس بالعيد البابا تواضروس يهنئ الرئيس السيسى بعيد الأضحى إنفوجراف| تأكيد السيادة ودعم الجيش.. جهود السيسى لحل الأزمة الليبية وزير الأوقاف: مؤتمر الشؤون الإسلامية يرسخ مبادئ الانتماء الوطنى نشاط الرئيس خلال أسبوع.. افتتاح مشروعات بالصعيد واستقبال عبد ربه منصور بمناسبة العيد.. الرئيس يهنئ أبناء الجاليات المصرية فى الخارج «حماية المستهلك»: حل 9400 من شكاوى المواطنين المتراكمة بعد مبادرة الرئيس لمواجهة آثار السيول.. السودان يشكر مصر فى اجتماعه مع مدبولى و3 وزراء.. السيسى يوجه بتذليل عوائق الاستثمار «الإليزيه» يشيد بالجهود المصرية فى إتمام المصالحة الفلسطينية عاجل| السيسى يتلقى اتصالا هاتفيا من ماكرون لبحث القضايا الإقليمية مجلس القضاء الأعلى يهنئ الرئيس بعيد الأضحى قرار جمهورى بالموافقة على منحة أمريكية لدعم الحلول المتكاملة للمياه الرئيس يأمر بتلبية كل ما يحتاجه السودان من مستلزمات إغاثة قرار جمهورى بمد خدمة الفريق مهاب مميش لمدة عام صور| الجيش يوزع مليون حصة غذائية بنصف الثمن بالمناطق الأكثر احتياجًا رئيس الوزراء يهنئ الرئيس السيسى بعيد الأضحى الرئاسة: مصر أرسلت قوافل إنسانية وطبية لأقاليم السودان تنفيذا لتوجيهات الرئيس.. «الرى» تشن حملة مكبرة لمراجعة الجزر النيلية الرئيس اليمنى يوجه رسالة شكر للسيسى: ستظل مواقفكم فى وجداننا محافظ شمال سيناء: مصنع أسمنت العريش صرح اقتصادى عظيم عاجل| الرئيس يوجه بتقديم مساعدات عاجلة للسودان لمواجهة السيول الضربات تتواصل.. إزالة 165 حالة تعدٍ على أملاك الدولة وزير الأوقاف يشكر الرئيس على رعاية مؤتمر «الأعلى للشؤون الإسلامية»
    للأعلى