قضية رأى عام

10 مؤشرات تؤكد نجاح قمة «السيسى - أبيى أحمد»

2018-06-11 13:00:41 |
  • محمد إسماعيل
  • إقامة منطقة صناعية مصرية فى إثيوبيا

    إنشاء صندوق ثلاثى لتنفيذ مشروعات مشتركة بين مصر والسودان وإثيوبيا

    الإفراج عن 30 إثيوبيا ومغادرتهم البلاد على الطائرة الخاصة لرئيس الوزراء

    نجحت القمة المصرية الإثيوبية فى تقريب وجهات النظر بين الشعبين الشقيقين، حيث استطاع الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس وزراء إثيوبيا أبى أحمد، رسم خارطة طريق جديدة لشكل العلاقات فى المستقبل بين البلدين.

    وهناك أسباب عدة ساهمت فى نجاح قمة السيسى - أبيى أحمد، منها زيارة رئيس الوزراء الإثيوبى للقاهرة وانفراج أزمة سد النهضة بالمفاوضات والحل السلمى، والاتفاق على إنشاء منطقة صناعية مصرية فى إثيوبيا والإفراج عن 30 إثيوبيا ومغادرتهم البلاد على الطائرة الخاصة لرئيس وزراء إثيوبيا.

    واتفقا الجانبان، خلال المباحثات، على تعزيز التعاون الاقتصادى والتبادل التجارى بين البلدين خلال الفترة المقبلة، وتقديم كل التسهيلات الممكنة من الجانبين بغرض تحقيق ذلك ودعم الاستثمارات المشتركة، بما فى ذلك إقامة منطقة صناعية مصرية فى إثيوبيا، وتشجيع مزيد من الاتفاقات بين القطاع الخاص المصرى والإثيوبى لاستيراد اللحوم الإثيوبية، فضلًا عن التعاون فى مجالات الاستثمار الزراعى، والثروة الحيوانية، والمزارع السمكية، والصحة، بما يفضى لتعزيز التكامل الاقتصادى بين مصر وإثيوبيا، وتقديم نموذج ناجح للتكامل المطلوب إفريقيًا.

    وجدد الجانبان، عزمهما على التوصل إلى اتفاق نهائى بشأن سد النهضة يؤمن استخدامات مصر المائية فى نهر النيل، ويسهم فى ذات الوقت فى تحقيق التنمية والرفاهية للشعب الإثيوبى الشقيق، وتم أيضًا التوافق بشأن تفعيل ما سبق الاتفاق عليه بين مصر وإثيوبيا والسودان، بشأن إنشاء صندوق ثلاثى لتمويل مشروعات البنية التحتية بما يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث، وأهمية البدء فى اتخاذ خطوات تنفيذية لإنشاء الصندوق.

    وأكد الرئيس الاهتمام الخاص الذى توليه مصر للعلاقة مع إثيوبيا، وحرصها على تعزيز التواصل والتعاون وترسيخ مفاهيم العمل المشترك من أجل تحقيق مصالح البلدين، فى إطار إعمال مبدأ المنفعة للجميع وعدم الإضرار بمصالح أى طرف، وبما يُحقق التنمية والرخاء والازدهار لشعبينا الشقيقين.

    وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسى، على ترسيخ المصلحة المشتركة مع إثيوبيا فى جميع المجالات، موضحًا أن زيارة رئيس الوزراء الإثويبى تمثل فرصة للتباحث فى ملف سد النهضة بما يخدم مصالح الشعبين فى المياه.

    وأعلن الرئيس السيسى، إنشاء صندوق ثلاثى لتنفيذ مشروعات مشتركة بين مصر والسودان وإثيوبيا، وذلك خلال الاجتماع الذى ستستضيفه القاهرة فى 3 و 4 يونيو.

    ومن جانبه، أكد رئيس الوزراء الإثيوبى، شكره للرئيس عبدالفتاح السيسى، لاستقباله للوفد الإثيوبى، معربا عن سعادته بهذه الزيارة، قائلا :"والله لن نضر مصر فى المياه".

    وأضاف أبيى أحمد، أنه تباحث مع السيسى فى العلاقات الثنائية بين البلدين بشكل عميق، موجها رسالته للشعب المصرى "نحن نعرف حق الجوار، ونسعى للتغلب على مشاكلنا".

    وتابع: "يجب أن ننسى الماضى ونبدأ صفحة جديدة فى التعاون وأن نغير منطقنا، ونريد أن يعرف الشعب المصرى رغبتنا فى إخلاص ومودة ومحبة، وألا يكون الشكوك نحو إثيوبيا نحن نرغب فى استخدام حصتنا من المياه، وسنحافظ على حصتكم وسنعمل على زيادة الحصة، لم يكون هناك حقد وخلاف بيننا، لأن ذلك لا يفيد الشعبين".

    وأضاف: "لقد مضت 100 عام أو أكثر من هذه الأجندة، التى كانت تتناولها الصحافة والإعلام، بطريقة سيئة، أنتم الإعلاميون السلطة الرابعة، ونود أن نقول لكم أن زرع الفتن فى البلدين لن يقتلنا".

    واختتم: "الخلافات لا تفيد بل، ونسعى إلى التنمية، وأود أن أشكر السيسى على ما فعله مع العمالة الإثيوبية، وأقول لكم بكل ثقة أن كل ما قمنا به من مناقشات ومباحثات كانت ودية".

    وخلال مغادرة رئيس الوزراء الإثيوبى لمصر، اصطحب معه 30 إثيوبيًّا من المحكوم عليهم بالمحاكم المصرية، على طائرته الخاصة، بعد الإفراج عنهم خلال الساعات الماضية بمناسبة زيارته للقاهرة.

    السيسى رئيس وزراء إثيوبيا سد النهضة نهر النيل قمة السيسى ورئيس وزراء إثيوبيا
    إقرأ أيضاً
    الرئيس يستعرض المشروع القومى للطرق مع مدبولى ووزير النقل عاجل| السيسى يلتقى وزير الدفاع الفريق محمد زكى السبت.. مدبولى يلقى بيان الحكومة أمام البرلمان السيسى للحريرى: دوركم رائد فى دعم دولة القانون والمؤسسات بلبنان حسب الله: السيسى أول رئيس يحرر الغارمات.. و«تحيا مصر» مبادرة عبقرية الحكومة تنتظر ثقة «النواب».. ومدبولى يلقى بيانًا تحت القبة «أبو حامد»: سأتقدم بمشروع قانون لحل «سجن الغارمات» الرئيس الأفغانى يستقبل أعضاء السفارة المصرية والبعثة الأزهرية الرئاسة تؤكد نجاح القمة المصرية الإثيوبية فى القاهرة برلمانية: قرار السيسى بالعفو عن الغارمات تاريخى بمناسبة عيد الفطر.. السيسى يتبادل التهانى مع ملوك وقادة العالم العربى السيسى يهنئ الرئيس السودانى بعيد الفطر المبارك هاتفيا.. الرئيس يهنئ خادم الحرمين الشريفين بعيد الفطر المبارك   السيسى يهنئ أمير الكويت بعيد الفطر المبارك السيسى يتلقى التهنئة بعيد الفطر من ولى عهد أبوظبى صور| أبرز اللقطات التى جمعت الرئيس بأبناء الشهداء طارق القونى: العلاقات المصرية الكويتية تطورت فى عهد السيسى «أيوب» يشيد بمباردة الرئيس الإفراج عن الغارمات المتحدث العسكرى ينشر فيديو احتفالية القوات المسلحة بتكريم أسر الشهداء سكينة فؤاد: ما فعله السيسى تجاه الغارمات إنجاز منظمات المرأة تشيد بـ«القرار»: السيسى مسح دموع الغارمات وزير الأوقاف يوجه رسالة شكر للرئيس السيسى وزير الأوقاف: ما يفعله السيسى من أجل أسر الشهداء فخر لكل وطنى مخلص السيسى يوجه بسداد «تحيا مصر» مديونيات الغارمات الرئيس السيسى: فخور بالأداء الرجولى لأبناء المنتخب عاجل| السيسى يأمر بالإفراج عن 960 غارمًا وغارمة هاتفيًا.. السيسى يتلقى التهنئة بعيد الفطر من نظيره الصومالى ملك البحرين يهنئ الرئيس السيسى بعيد الفطر الأنبا عمانويل يهنئ محافظ البحر الأحمر بالعيد السعيد: الفئات الأولى بالرعاية أولوية بخطة العام المالى الجديد صور| «الرئيس الأب».. تفاصيل احتفال السيسى بعيد الفطر مع أبناء الشهداء السيسى يرسم علم مصر على وجه طفل ويوزع الهدايا على أبناء الشهداء نص كلمة الرئيس السيسى لأبناء وأسر شهداء الجيش والشرطة موجز مبتدا| السيسى يحتفل بالعيد مع أبناء الشهداء.. ومصر تواجه أوروجواى الرئيس السيسى يكرم عددا من أبناء شهداء القوات المسلحة والشرطة صور| بعدما أهدته وردة.. الرئيس السيسى يحتضن «طفلة السيرك» الرئيس السيسى يهنئ أبناء أسر الشهداء بعيد الفطر: «مليتم الدنيا بركة» السيسى يصل مركز المنارة للمشاركة فى الاحتفال بالعيد مع أسر الشهداء السيسى يؤدى صلاة عيد الفطر فى مسجد المشير طنطاوى السيسى يصدر قرارات بتعيين إسماعيل وصبحى وعبدالغفار مستشارين للرئيس
    للأعلى