قضية رأى عام

10 مؤشرات تؤكد نجاح قمة «السيسى - أبيى أحمد»

2018-06-11 13:00:41 |
  • محمد إسماعيل
  • إقامة منطقة صناعية مصرية فى إثيوبيا

    إنشاء صندوق ثلاثى لتنفيذ مشروعات مشتركة بين مصر والسودان وإثيوبيا

    الإفراج عن 30 إثيوبيا ومغادرتهم البلاد على الطائرة الخاصة لرئيس الوزراء

    نجحت القمة المصرية الإثيوبية فى تقريب وجهات النظر بين الشعبين الشقيقين، حيث استطاع الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس وزراء إثيوبيا أبى أحمد، رسم خارطة طريق جديدة لشكل العلاقات فى المستقبل بين البلدين.

    وهناك أسباب عدة ساهمت فى نجاح قمة السيسى - أبيى أحمد، منها زيارة رئيس الوزراء الإثيوبى للقاهرة وانفراج أزمة سد النهضة بالمفاوضات والحل السلمى، والاتفاق على إنشاء منطقة صناعية مصرية فى إثيوبيا والإفراج عن 30 إثيوبيا ومغادرتهم البلاد على الطائرة الخاصة لرئيس وزراء إثيوبيا.

    واتفقا الجانبان، خلال المباحثات، على تعزيز التعاون الاقتصادى والتبادل التجارى بين البلدين خلال الفترة المقبلة، وتقديم كل التسهيلات الممكنة من الجانبين بغرض تحقيق ذلك ودعم الاستثمارات المشتركة، بما فى ذلك إقامة منطقة صناعية مصرية فى إثيوبيا، وتشجيع مزيد من الاتفاقات بين القطاع الخاص المصرى والإثيوبى لاستيراد اللحوم الإثيوبية، فضلًا عن التعاون فى مجالات الاستثمار الزراعى، والثروة الحيوانية، والمزارع السمكية، والصحة، بما يفضى لتعزيز التكامل الاقتصادى بين مصر وإثيوبيا، وتقديم نموذج ناجح للتكامل المطلوب إفريقيًا.

    وجدد الجانبان، عزمهما على التوصل إلى اتفاق نهائى بشأن سد النهضة يؤمن استخدامات مصر المائية فى نهر النيل، ويسهم فى ذات الوقت فى تحقيق التنمية والرفاهية للشعب الإثيوبى الشقيق، وتم أيضًا التوافق بشأن تفعيل ما سبق الاتفاق عليه بين مصر وإثيوبيا والسودان، بشأن إنشاء صندوق ثلاثى لتمويل مشروعات البنية التحتية بما يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث، وأهمية البدء فى اتخاذ خطوات تنفيذية لإنشاء الصندوق.

    وأكد الرئيس الاهتمام الخاص الذى توليه مصر للعلاقة مع إثيوبيا، وحرصها على تعزيز التواصل والتعاون وترسيخ مفاهيم العمل المشترك من أجل تحقيق مصالح البلدين، فى إطار إعمال مبدأ المنفعة للجميع وعدم الإضرار بمصالح أى طرف، وبما يُحقق التنمية والرخاء والازدهار لشعبينا الشقيقين.

    وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسى، على ترسيخ المصلحة المشتركة مع إثيوبيا فى جميع المجالات، موضحًا أن زيارة رئيس الوزراء الإثويبى تمثل فرصة للتباحث فى ملف سد النهضة بما يخدم مصالح الشعبين فى المياه.

    وأعلن الرئيس السيسى، إنشاء صندوق ثلاثى لتنفيذ مشروعات مشتركة بين مصر والسودان وإثيوبيا، وذلك خلال الاجتماع الذى ستستضيفه القاهرة فى 3 و 4 يونيو.

    ومن جانبه، أكد رئيس الوزراء الإثيوبى، شكره للرئيس عبدالفتاح السيسى، لاستقباله للوفد الإثيوبى، معربا عن سعادته بهذه الزيارة، قائلا :"والله لن نضر مصر فى المياه".

    وأضاف أبيى أحمد، أنه تباحث مع السيسى فى العلاقات الثنائية بين البلدين بشكل عميق، موجها رسالته للشعب المصرى "نحن نعرف حق الجوار، ونسعى للتغلب على مشاكلنا".

    وتابع: "يجب أن ننسى الماضى ونبدأ صفحة جديدة فى التعاون وأن نغير منطقنا، ونريد أن يعرف الشعب المصرى رغبتنا فى إخلاص ومودة ومحبة، وألا يكون الشكوك نحو إثيوبيا نحن نرغب فى استخدام حصتنا من المياه، وسنحافظ على حصتكم وسنعمل على زيادة الحصة، لم يكون هناك حقد وخلاف بيننا، لأن ذلك لا يفيد الشعبين".

    وأضاف: "لقد مضت 100 عام أو أكثر من هذه الأجندة، التى كانت تتناولها الصحافة والإعلام، بطريقة سيئة، أنتم الإعلاميون السلطة الرابعة، ونود أن نقول لكم أن زرع الفتن فى البلدين لن يقتلنا".

    واختتم: "الخلافات لا تفيد بل، ونسعى إلى التنمية، وأود أن أشكر السيسى على ما فعله مع العمالة الإثيوبية، وأقول لكم بكل ثقة أن كل ما قمنا به من مناقشات ومباحثات كانت ودية".

    وخلال مغادرة رئيس الوزراء الإثيوبى لمصر، اصطحب معه 30 إثيوبيًّا من المحكوم عليهم بالمحاكم المصرية، على طائرته الخاصة، بعد الإفراج عنهم خلال الساعات الماضية بمناسبة زيارته للقاهرة.

    السيسى رئيس وزراء إثيوبيا سد النهضة نهر النيل قمة السيسى ورئيس وزراء إثيوبيا
    إقرأ أيضاً
    استثمارات مصر والسودان.. مشروعات ضخمة ومطالب بالتركيز على الزراعة روسيا: انتهاء «الضبعة» فى 2028.. و7 مليارات استثمارات المنطقة الصناعية رئيس وزراء بلغاريا: مصر ركيزة أساسية لاستقرار الشرق الأوسط رئيس وزراء بلغاريا: نثق فى سعى السيسى لتوفير الأمن للمصريين والسائحين السيسى: لجنة مصرية بلغارية لبحث التعاون بين البلدين العام المقبل برلمانى عن عودة رحلات الخطوط الصينية: خطوة لإنعاش السياحة الأمن يواصل إخلاء عقار دار السلام المائل شكرى فى مهمة خاصة بالخرطوم السيسى: بلغاريا تنقل صورة صحيحة عن مصر واستقرارها رئيس وزراء بلغاريا: السيسى مستعد لإنشاء جامعة بمصر فى غضون سنة السيسى يجرى مباحثات مع رئيس وزراء بلغاريا بقصر الاتحادية «الداخلية» تزيل التعديات على الأراضى الزراعية فى المحافظات صور| شكرى يسلم رسالة الرئيس السيسى لخادم الحرمين الشريفين عابد: دعوة مصر لوضع حجر أساس سد تنزانيا «ثمار جهود السيسى» وكيل البرلمان: دور الانعقاد الرابع.. مرحلة الحصاد عاجل| السيسى يلتقى ممثلى كبرى الشركات الأمريكية بسام راضى: السيسى يلتقى رئيس وزراء بلغاريا اليوم السفير السعودى: علاقتنا بمصر تشهد طفرة غير مسبوقة عاجل| سامح شكرى يتوجه إلى السعودية مساء اليوم الرئيس السيسى يؤكد حرص مصر على علاقاتها المتميزة بلبنان السيسى يتلقى دعوة لحضور القمة الاقتصادية العربية فى 4 سنوات.. 15 ألف و960 حصيلة الإفراج عن الغارمين والغارمات بالأسماء.. السيسى يتسلم أوراق اعتماد 21 سفيرًا جديدًا إشادة برلمانية بتصعيد «الأوقاف» للشباب فى المواقع القيادية السيسى يتسلم أوراق اعتماد عدد من السفراء الجدد متحدث الوزراء: المواطن العادى لن يتأثر بـ«الطوارئ» سحر نصر: «الشباب» و«الاستثمار» هدفهما واحد شكرى يبحث التعاون المشترك مع نائب وزير خارجية اليونان المطارات تستعد لاستقبال السياحة الروسية رئيس تنزانيا يدعو السيسى لوضع حجز أساس سد «ستيجلر جورج» صور| بعد الطائرات.. لوجو «منتدى شباب العالم» يزين معدات مصر للطيران جمعة: منتدى شباب العالم دعم لدور مصر الرائد فى ترسيخ أسس السلم العالمى بلال الدوى لـ«ماذا ولماذا»: مصر تتعامل مع كل القضايا بوجه واحد رئيس البرتغال للفقى: تجمعنى علاقة متميزة بالرئيس السيسى المنتدى الاقتصادى العالمى: مصر قفزت 15 مركزًا عالميًا بفضل رؤية السيسى هاتفيا.. السيسى يبحث مع الملك سلمان سبل تعزيز التعاون بين البلدين من هو أسامة عبد الخالق سفير مصر الجديد لدى إثيوبيا؟ فيديو| بمشاركة ورعاية الرئيس.. مصر تستضيف مؤتمر التنوع البيولوجى بفضل المشروعات القومية.. العالم شاهد على طفرة الابتكار المصرى فيديو| زيارة الرئيس لإحدى القواعد الجوية.. وتفقده مشروع «مستقبل مصر»
    للأعلى