دين

الأزهر: شفاعة النبى يوم الحشر تشمل جميع الخلق

2018-06-11 06:10:55 |
  • مصطفى الراعى
  • قال شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب إن الشفاعة العظمى للنبى صلى الله عليه وسلم يوم الحشر تشمل جميع الخلق، مشيرا إلى أن الإيمان بالحشر هو المرحلة التى تلى مرحلة البعث من مراحل يوم القيامة.

    وأضاف شيخ الأزهر أن الأدلة فى إثبات البعث التى سبق ذكرها بشكل عام كلها يمكن كذلك أن تنطبق على الحشر وبقية المراحل التى تسبق دخول الناس الجنة أو النار، لأن هذه المرحلة كلها مرحلة واحدة من إحياء الناس فى قبورهم إلى دخول الناس الجنة أو النار، وكلها دلائل سمعية تدل على الحساب بشكل عام، وإثبات حقائق هذا اليوم الآخر بكل أحداثه ومراحله، وأن العقل فى هذه المسألة يعتمد على ما جاء فى النقل، حيث لا يملك هنا الأدوات التى تمكنه من الحكم فى هذه المسائل، لا إثباتا ولا نفيا، والعقل يعمل هنا فى نطاق مبدأين هما عدم اجتماع النقيضين، والثانى لابد لكل معلول من علة أو ما يسمى بمبدأ السببية.

    وأوضح أن الحشر يعنى «سوق الخلائق» إلى الحساب، حيث يحشر الله الخلائق جميعا ويسوقهم إلى الجنة أو إلى النار: {وحشرناهم فلم نغادر منهم أحدا} صدق الله العظيم، ولا يعلم أحد من الناس مكان الحشر ولكن هناك من قالوا إنهم اعتمدوا على أحاديث آحاد وقالوا إن أرض المحشر ستكون فى الشام، وأحاديث الآحاد فى باب العقائد تفيد الظن فقط ولا تفيد العلم اليقيني.

    وبين أنه من هول هذا اليوم سيكون الناس فى كرب شديد، وليس معنى ذلك أن يقنط الناس من رحمة الله فالله رحيم بعباده، وكذا فإن هناك الشفاعة الكبرى وهى شفاعته صلى الله عليه وسلم فى الحشر يوم القيامة، حيث يشتد البلاء على الناس، ويشق عليهم الانتظار، ويذهبون إلى الأنبياء يستشفعون بهم عند الله لكى يصرفهم عن هذا الموقف الصعب، ويقضى بينهم ليستريحوا من الكرب ومن العناء، وكل نبى من الأنبياء يعتذر ويتراجع حياء وخجلا من الله، ثم يذهبون إلى النبى ﷺ فيشفع لهم، ويقبل الله شفاعته فى الخلق، ويصرفهم عن هذا الموقف، هذه الشفاعة ليست خاصة بأمة النبى ﷺ وحدها، وإنما هى شفاعة عامة يصرف الله بها الكرب عن أهل الموقف جميعا، لا فرق بين مؤمنهم وكافرهم؛ ولذا سميت: الشفاعة الكبرى.

    وأشار الطيب إلى أن الإنس سيحشر مع الجن ويرون بعضهم، بدليل قول الله تعالى: {فوربك لنحشرنهم والشياطين ثم لنحضرنهم حول جهنم جثيا} صدق الله العظيم، فكل المخلوقات ستحشر معا فى هذا اليوم، وفيه يقتص الخلق من بعضهم حيث يقول رسولنا الكريم ﷺ: «يقتص الخلق بعضهم من بعضٍ، حتى الجماء من القرناء»، والجماء هى الشاة التى لا قرون لها، أما القرناء فهى التى لها قرون، وهذا أمر لو تعلمون عجيب، فحتى الحيوانات التى ينظر إليها الناس على أنها ليست مكلفة سيحاسبها الله يوم القيامة، فما بالنا بالظلم والظالمين الذين ينسون هذا اليوم، سوف يحشر الجميع ويصير هذا العالم ترابا، ولن يفلت فى هذا الكون شيء من الرصد الإلهى {إن ربك لبالمرصاد} صدق الله العظيم، ولن يفلت أحد من المحاكمة بين يدى العدل الحكيم.

    الأزهر الرسول الحشر رمضان يوم القيامة
    إقرأ أيضاً
    شيخ الأزهر يهنئ الرئيس بعيد الأضحى وزير الداخلية يهنئ الرئيس بالعيد فى الجمالية.. سائق يخطف 3 أطفال بسبب منع زوجته له من رؤية أبنائه! فيديو| مخرجة رسوم متحركة لـ«مساء dmc»: ثقافة الطفل أمن قومى غدا.. محمد رمضان يغنى مع «المدفعجية» فى مارينا كيف رفع الرسول صلى الله عليه وسلم من أجر الذكر؟ «البحوث الإسلامية» يوضح ضابط الوقوف المجزئ فى يوم عرفة «البحوث الإسلامية» يوضح كيفية الصلاة على النبى مثلما علمها لأصحابه هل يصلح وقوف النائم والمغمى عليه على عرفة؟ الأزهر يجيب وزير الأوقاف: مؤتمر الشؤون الإسلامية يرسخ مبادئ الانتماء الوطنى موجز مبتدا| الأوقاف تفتتح 32 مسجدا.. والأهلى يسعى للتأهل من رادس «تنسيق الأزهر»: 45827 طالبا سجلوا رغباتهم فى المرحلة الأولى الأزهر يدين الهجوم الإرهابى على مركز تعليمى بالعاصمة الأفغانية الكأس الإنجليزية.. مواجهات سهلة لحجازى والمحمدى ومعركة خاصة لصبحى «البحوث الإسلامية» يبين أماكن الوقوف بعرفة فيديو| الأزهر يوضح حكم مصافحة غير المسلم «البحوث الإسلامية» يوضح حكم وقوف النائم والمغمى عليه بعرفة محمد رمضان يشكر فريق «الديزل» شاهد| الإعلان الرسمى لـ«الديزل» بعد مقتل أسماء الرفاعى.. الأزهر يحمى طلابه بـ«صندوق تأمين حكومى» 43 ألف طالب سجلوا رغباتهم بمكاتب تنسيق الأزهر البحوث الإسلامية: القوافل التوعوية تستهدف معالجة مشاكل الأسرة «البحوث الإسلامية» يوضح حكم الوقوف بعرفة الأزهر وأفغانستان.. تاريخ طويل من المودة والتبجيل كيف يكرم الأب ابنته؟ الأزهر يجيب هدوء فى امتحانات الدور الثانى للثانوية الأزهرية الجروان يشيد بجهود الأزهر فى نشر السلام والتسامح بالعالم صور| المحرصاوى يشهد لجان الدور الثانى بالثانوية الأزهرية طرح الإعلان الرسمى لـ«الديزل» خلال ساعات جابر طايع: نستهدف بأكاديمية الدعاة الابتعاد عن الخطاب الطائفى هل يشترط فى السعى أن يكون بعد طواف؟.. «البحوث الإسلامية» يجيب «التعاون الإسلامى»: نسعى للاستفادة من خبرات الأزهر فى مواجهة الإرهاب الأنبا مقار يتابع إنشاء كاتدرائية جديدة بالعاشر من رمضان البحوث الإسلامية: خطة موسعة للمقاهى الثقافية بمختلف المناطق السكنية شيخ الأزهر يتابع تنفيذ اتفاق التعاون مع أكاديمية البحث العلمى 28600 طالب سجلوا رغباتهم بمكاتب تنسيق الأزهر حاوى المقاصة جاهز لمواجهة الزمالك اليوم.. الأزهر يكرم طلابه المتفوقين الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى يصل إلى القاهرة صور| المحرصاوى: الأزهر يقدم لطلابه الوافدين الرعاية الكاملة
    للأعلى