دين

الأزهر: شفاعة النبى يوم الحشر تشمل جميع الخلق

2018-06-11 06:10:55 |
  • مصطفى الراعى
  • قال شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب إن الشفاعة العظمى للنبى صلى الله عليه وسلم يوم الحشر تشمل جميع الخلق، مشيرا إلى أن الإيمان بالحشر هو المرحلة التى تلى مرحلة البعث من مراحل يوم القيامة.

    وأضاف شيخ الأزهر أن الأدلة فى إثبات البعث التى سبق ذكرها بشكل عام كلها يمكن كذلك أن تنطبق على الحشر وبقية المراحل التى تسبق دخول الناس الجنة أو النار، لأن هذه المرحلة كلها مرحلة واحدة من إحياء الناس فى قبورهم إلى دخول الناس الجنة أو النار، وكلها دلائل سمعية تدل على الحساب بشكل عام، وإثبات حقائق هذا اليوم الآخر بكل أحداثه ومراحله، وأن العقل فى هذه المسألة يعتمد على ما جاء فى النقل، حيث لا يملك هنا الأدوات التى تمكنه من الحكم فى هذه المسائل، لا إثباتا ولا نفيا، والعقل يعمل هنا فى نطاق مبدأين هما عدم اجتماع النقيضين، والثانى لابد لكل معلول من علة أو ما يسمى بمبدأ السببية.

    وأوضح أن الحشر يعنى «سوق الخلائق» إلى الحساب، حيث يحشر الله الخلائق جميعا ويسوقهم إلى الجنة أو إلى النار: {وحشرناهم فلم نغادر منهم أحدا} صدق الله العظيم، ولا يعلم أحد من الناس مكان الحشر ولكن هناك من قالوا إنهم اعتمدوا على أحاديث آحاد وقالوا إن أرض المحشر ستكون فى الشام، وأحاديث الآحاد فى باب العقائد تفيد الظن فقط ولا تفيد العلم اليقيني.

    وبين أنه من هول هذا اليوم سيكون الناس فى كرب شديد، وليس معنى ذلك أن يقنط الناس من رحمة الله فالله رحيم بعباده، وكذا فإن هناك الشفاعة الكبرى وهى شفاعته صلى الله عليه وسلم فى الحشر يوم القيامة، حيث يشتد البلاء على الناس، ويشق عليهم الانتظار، ويذهبون إلى الأنبياء يستشفعون بهم عند الله لكى يصرفهم عن هذا الموقف الصعب، ويقضى بينهم ليستريحوا من الكرب ومن العناء، وكل نبى من الأنبياء يعتذر ويتراجع حياء وخجلا من الله، ثم يذهبون إلى النبى ﷺ فيشفع لهم، ويقبل الله شفاعته فى الخلق، ويصرفهم عن هذا الموقف، هذه الشفاعة ليست خاصة بأمة النبى ﷺ وحدها، وإنما هى شفاعة عامة يصرف الله بها الكرب عن أهل الموقف جميعا، لا فرق بين مؤمنهم وكافرهم؛ ولذا سميت: الشفاعة الكبرى.

    وأشار الطيب إلى أن الإنس سيحشر مع الجن ويرون بعضهم، بدليل قول الله تعالى: {فوربك لنحشرنهم والشياطين ثم لنحضرنهم حول جهنم جثيا} صدق الله العظيم، فكل المخلوقات ستحشر معا فى هذا اليوم، وفيه يقتص الخلق من بعضهم حيث يقول رسولنا الكريم ﷺ: «يقتص الخلق بعضهم من بعضٍ، حتى الجماء من القرناء»، والجماء هى الشاة التى لا قرون لها، أما القرناء فهى التى لها قرون، وهذا أمر لو تعلمون عجيب، فحتى الحيوانات التى ينظر إليها الناس على أنها ليست مكلفة سيحاسبها الله يوم القيامة، فما بالنا بالظلم والظالمين الذين ينسون هذا اليوم، سوف يحشر الجميع ويصير هذا العالم ترابا، ولن يفلت فى هذا الكون شيء من الرصد الإلهى {إن ربك لبالمرصاد} صدق الله العظيم، ولن يفلت أحد من المحاكمة بين يدى العدل الحكيم.

    الأزهر الرسول الحشر رمضان يوم القيامة
    إقرأ أيضاً
    فيديو| المركز الإعلامى للأزهر يوثق زيارة الطيب لكازاخستان إعلان تشكيل مكتب تنفيذى لطلاب الأزهر بشمال سيناء مدرب هدرسفيلد: رمضان صبحى جاهز لموقعة الريدز سيريلانكا تطلب زيادة عدد وعاظ الأزهر الوافدين إليها الأزهر ينعى الرئيس السودانى الأسبق المشير سوار الذهب بحضور مستشار شيخ الأزهر.. مؤتمر تجديد الفتوى يختتم فعاليته فى مؤتمر الإفتاء.. واصل يوضح أحكام الشريعة فى التعامل مع البورصة صور| الأزهر يبحث مع علماء أهل السنة بالهند زيادة عدد المنح الدراسية «الإحصاء» يعلن أسماء الفائزين فى مسابقة «مصر فى أرقام» وكيل الأزهر: نعول على الطلاب الوافدين فى نشر صورة الإسلام السمحة صور| وزير الشؤون الإسلامية بسنغافورة يزور مشيخة الأزهر صور| شيخ الأزهر: بابا الفاتيكان نموذج لرجل الدين المتسامح والمعتدل الرئيس الإيطالى للطيب: أنت رمز كبير للحوار والسلام فى العالم البحوث الإسلامية: الاجتهاد الجماعى فضح بطلان الفتاوى الشاذة رسائل قوية من على جمعة لعلماء مؤتمر تجديد الفتوى ننشر نص كلمة المفتى بمؤتمر «تجديد الفتوى» رسالة قوية من وزير العدل لمؤتمر تجديد الفتوى وزير أوقاف فلسطين: نثمن جهود السيسى فى لم شمل فصائل بلادنا اليوم.. شيخ الأزهر يلتقى الرئيس الإيطالى فى روما جامعة بولونيا تمنح الطيب «السجل الأكبر» غدا.. شيخ الأزهر يلتقى الرئيس الإيطالى رمضان صبحى يقترب من المشاركة أمام الريدز شيخ الأزهر يحاضر فى أقدم جامعات أوروبا رئيس جمهورية تتارستان يزور الجامع الأزهر وكيل «الأزهر» يستقبل رئيس جمهورية تتارستان شيخ الأزهر: نعلم طلابنا قيمة احترام ثقافات الشعوب رئيس ديوان الوقف السنى العراقى يثمن جهود الأزهر محليًا وعالميًا لمدة أسبوع.. إيقاف تصوير «كارمن» هل زيارة القبور من الأعمال الصالحة؟.. الأزهر يجيب رمضان صبحى يعلن جاهزيته قبل مواجهة محمد صلاح شيخ الأزهر يصل إيطاليا فى ختام جولته الخارجية جناح «حكماء المسلمين» يجذب رواد «فرانكفورت» فى ختام جولته الخارجية.. الطيب يغادر أوزبكستان متجهًا إلى إيطاليا بدء المرحلة الثانية للقبول فى المدن الجامعية بالأزهر الأزهر يندد باستشهاد 6 فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال «شيخ الأزهر» ينيب المحرصاوى لزيارة متحف شهداء الاستقلال فى أوزبكستان مذكرة تفاهم بين جامعة الأزهر ومركز الإمام البخارى بأوزبكستان مؤتمر دولى للدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالأزهر شيخ الأزهر يؤدى صلاة الجمعة بأحد أكبر مساجد طشقند رئيس وزراء أوزبكستان للطيب:« حريصون على تعزيز التعاون مع الأزهر»
    للأعلى