دين

مفتى الجمهورية: التدين الظاهرى أخطر المشكلات التى تواجه الشباب

2018-06-11 05:13:42 |
  • أ ش أ
  • قال فضيلة الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، إن أخطر المشكلات التى تواجه الشباب اليوم هو التدين الظاهرى والشكلى؛ حيث يتم إغراؤهم بالشكل دون تعمق فى الدين.

    وأضاف فى الحوار اليومى الرمضانى فى برنامج "مع المفتى"، أنه عندما ننظر فى القرآن الكريم والسنة المطهرة وفى مسلك الرسول الأمين والصحابة الكرام نلحظ أن التركيز إنما يكون على القلب أولًا، وهذا ليس غريبًا على الإسلام فهذا ملاحظ فى تعاملات الصحابة (رضوان الله عليهم) مع الرسول صلى الله عليه وسلم فنجد عناصر الروح والمشاعر والوجدان حاضرة فى معالجة القضايا.

    وتابع المفتى، أن الإسلام يركِّز على ما فى داخل الإنسان من اطمئنان القلب كما يقول الله عز وجل: "الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ".

    وأكد مفتى الجمهورية، أن اهتمام الإسلام بالقلب يعطى انطباعًا راسخًا أنه يهتم بالجوهر أولًا، أما الظاهر والشكل إنما هو ترجمة عما وقر فى القلب، فالمظهر ينبغى أن يكون متوافقًا مع ما استقر فى النفس أما إذا كان التدين منفصلًا عن الجوهر فإنما يعبر عن خلل.

    ولفت فضيلته النظر إلى أن الإحسان أعلى العبادات مكانةً، وأعظمها شأنًا وهى عبادة المراقبة لله عز وجل سرًّا وعلانية، وهو مقام رفيع حرص القرآن على غرسه فى نفوس المسلمين كثيرًا وأكده سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فى حديثه مع سيدنا جِبْرِيل عليه السلام الذى علَّم فيه المسلمين دينهم؛ فكان التركيز على الرقابة الداخلية من إيمان وإحسان.

    وعن الحكم على البعض بأنهم أكثر إيمانًا وتقوى من حيث الظاهر، أوضح مفتى الجمهورية أن هذا أمر لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى فهو الذى يتولى السرائر وكما جاء فى القاعدة الأصولية "الأمور بمقاصدها" أو كما جاء فى الحديث الشريف: "إنما الأعمال بالنيات".

    وأشار فضيلة المفتى إلى أن الإسلام أتى ليربى الإنسان حتى ينطلق من خلال هذه التربية الحقيقية إلى عمران هذا الكون وأداء دوره فى الحياة باعتباره خليفة الله فى الأرض، وذلك يقتضى عبادة ومعرفة الله عز وجل؛ وهذا لا يكون إلا فى إنسان متكامل من الناحية النفسية وعمل القلب.

    وأوضح فضيلته، أن ازدهار الحضارة الإسلامية فى العصور الزاهرة كان ببناء الإنسان وهو مطلب شرعى دعا إليه الإسلام وأكدته المسيرة المباركة للنبى الأمين والصحابة الكرام وهذا واضح جلى فى عشق الصحابة للامتثال للأحكام؛ فالأخبار الواردة فى كيفية استجابتهم لتحريم الخمر خير دليل على ذلك، وهذا نابع من ارتباط الجوهر بالشكل عندهم.

    وشدد مفتى الجمهورية على أن بناء الإنسان يكون من خلال تفعيل الدور الرقابى على نفسه واستجابته للقوانين، وبرغم تفرد الحضارة الغربية به الآن، إلا أن الإسلام كان له الريادة فيه.

    وطالب المفتى بإعادة تفعيل الدور الرقابى دون الخوف من العقوبة، ولكن لعشق واحترام القوانين، حيث إن كل الإشكالات الحاصلة عندنا الآن بسبب غياب الوعى الإيمانى الذى كان عند الصحابة الكرام، وبسبب غلبة النظرة الشكلية على الجوهر، ولرغبة البعض البحث عن طرق للتحايل على القوانين والشرائع.

    مفتى الجمهورية رمضان شوقى علام التدين
    إقرأ أيضاً
    وزير الداخلية يهنئ الرئيس بالعيد غدا.. محمد رمضان يغنى مع «المدفعجية» فى مارينا الكأس الإنجليزية.. مواجهات سهلة لحجازى والمحمدى ومعركة خاصة لصبحى محمد رمضان يشكر فريق «الديزل» شاهد| الإعلان الرسمى لـ«الديزل» وزير الحج السعودى يكرّم مفتى الجمهورية المفتى: السعودية حريصة على مواكبة التطور لتقديم كل الخدمات للحجاج طرح الإعلان الرسمى لـ«الديزل» خلال ساعات الأنبا مقار يتابع إنشاء كاتدرائية جديدة بالعاشر من رمضان حاوى المقاصة جاهز لمواجهة الزمالك «البحوث الإسلامية»: على المسلمين أن يعظموا العشر الأوائل من ذى الحجة مفتى الجمهورية يعزى أمير الكويت فى وفاة شقيقته تفاصيل فرص استثمارية واعدة بـ4 مشروعات كبرى فى العاشر من رمضان برتوكول تعاون بين «القوى العاملة» وشركات العاشر من رمضان موجز مبتدا| بدء حجز وحدات العاصمة الإدارية.. والأهلى يستعد لـ«النجمة» شاهد| محمد رمضان ينشر صورة جديدة لـ«الديزل».. ومتابعوه: «الملك» صبحى فى البدلاء.. تشكيل تشيلسى وهدرسفيلد موجز مبتدا| انطلاق موسم جنى القطن بـ3 محافظت.. والزمالك يواجه القادسية رمضان صبحى ينتظر الظهور الرسمى مع هيدرسفيلد ضد تشيلسى شاهد| البوستر الأول لفيلم «الديزل» لمحمد رمضان محمد رمضان فى تغريدة جديدة: هذا هو الفرق بين الحقد والطموح فى ذكراه العاشرة| شعراء يحكون مواقفهم مع محمود درويش «الذى استحق نوبل» رمضان لـ«الراديو بيضحك»: هذا ما قصدته فى المشهد المحذوف بـ«نسر الصعيد» محمد رمضان عن اتهامه بالغرور: «متعاملتش معايا يبقى ماتعرفنيش» فيديو| محمد رمضان للراديو 9090: هذا اللقب هو الأقرب لقلبى محمد رمضان لبعض الإعلاميين: «تعالوا أوريكوا إللى عمركم ما شفتوه» فيديو| محمد رمضان يكشف لفاطمة مصطفى السبب الحقيقى وراء كليب «نمبر 1» محمد رمضان: «نسر الصعيد» هدفه زرع القيم والانتماء.. و«الأسطورة» شعبى فيديو| محمد رمضان يكشف المشهد الأقرب إلى قلبه فى «نسر الصعيد» فى الراديو بيضحك| أول تعليق لمحمد رمضان على أخطاء مسلسل «نسر الصعيد» محمد رمضان يرد على شائعة شراء مشاهدات لـ«نسر الصعيد» على الراديو 9090 صور| الكنائس الإنجيلية تهنئ المفتى بعيد الأضحى: «علاقتنا قوية» قصور الثقافة تصدر طبعة شعبية من الأعمال الكاملة لحجازى السيطرة على حريق بشقة فى العاشر من رمضان.. وإصابة شخصين باختناق شاهد| خلال يومين.. 4 ملاين مشاهد لـ«الملك» محمد رمضان شاهد| خلال يومين.. «الملك» يقترب من 4 ملايين مشاهدة خلال 24 ساعة من طرحها.. «الملك» تتصدر تريند جوجل محمد رمضان ينتهى من تصوير بوستر «الديزل» فى أقل من 24 ساعة.. 2 مليون مشاهدة لـ«الملك» محمد رمضان شاهد| «الملك» محمد رمضان تتخطى مليون و300 ألف مشاهدة
    للأعلى