دين

مفتى الجمهورية: التدين الظاهرى أخطر المشكلات التى تواجه الشباب

2018-06-11 05:13:42 |
  • أ ش أ
  • قال فضيلة الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، إن أخطر المشكلات التى تواجه الشباب اليوم هو التدين الظاهرى والشكلى؛ حيث يتم إغراؤهم بالشكل دون تعمق فى الدين.

    وأضاف فى الحوار اليومى الرمضانى فى برنامج "مع المفتى"، أنه عندما ننظر فى القرآن الكريم والسنة المطهرة وفى مسلك الرسول الأمين والصحابة الكرام نلحظ أن التركيز إنما يكون على القلب أولًا، وهذا ليس غريبًا على الإسلام فهذا ملاحظ فى تعاملات الصحابة (رضوان الله عليهم) مع الرسول صلى الله عليه وسلم فنجد عناصر الروح والمشاعر والوجدان حاضرة فى معالجة القضايا.

    وتابع المفتى، أن الإسلام يركِّز على ما فى داخل الإنسان من اطمئنان القلب كما يقول الله عز وجل: "الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ".

    وأكد مفتى الجمهورية، أن اهتمام الإسلام بالقلب يعطى انطباعًا راسخًا أنه يهتم بالجوهر أولًا، أما الظاهر والشكل إنما هو ترجمة عما وقر فى القلب، فالمظهر ينبغى أن يكون متوافقًا مع ما استقر فى النفس أما إذا كان التدين منفصلًا عن الجوهر فإنما يعبر عن خلل.

    ولفت فضيلته النظر إلى أن الإحسان أعلى العبادات مكانةً، وأعظمها شأنًا وهى عبادة المراقبة لله عز وجل سرًّا وعلانية، وهو مقام رفيع حرص القرآن على غرسه فى نفوس المسلمين كثيرًا وأكده سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فى حديثه مع سيدنا جِبْرِيل عليه السلام الذى علَّم فيه المسلمين دينهم؛ فكان التركيز على الرقابة الداخلية من إيمان وإحسان.

    وعن الحكم على البعض بأنهم أكثر إيمانًا وتقوى من حيث الظاهر، أوضح مفتى الجمهورية أن هذا أمر لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى فهو الذى يتولى السرائر وكما جاء فى القاعدة الأصولية "الأمور بمقاصدها" أو كما جاء فى الحديث الشريف: "إنما الأعمال بالنيات".

    وأشار فضيلة المفتى إلى أن الإسلام أتى ليربى الإنسان حتى ينطلق من خلال هذه التربية الحقيقية إلى عمران هذا الكون وأداء دوره فى الحياة باعتباره خليفة الله فى الأرض، وذلك يقتضى عبادة ومعرفة الله عز وجل؛ وهذا لا يكون إلا فى إنسان متكامل من الناحية النفسية وعمل القلب.

    وأوضح فضيلته، أن ازدهار الحضارة الإسلامية فى العصور الزاهرة كان ببناء الإنسان وهو مطلب شرعى دعا إليه الإسلام وأكدته المسيرة المباركة للنبى الأمين والصحابة الكرام وهذا واضح جلى فى عشق الصحابة للامتثال للأحكام؛ فالأخبار الواردة فى كيفية استجابتهم لتحريم الخمر خير دليل على ذلك، وهذا نابع من ارتباط الجوهر بالشكل عندهم.

    وشدد مفتى الجمهورية على أن بناء الإنسان يكون من خلال تفعيل الدور الرقابى على نفسه واستجابته للقوانين، وبرغم تفرد الحضارة الغربية به الآن، إلا أن الإسلام كان له الريادة فيه.

    وطالب المفتى بإعادة تفعيل الدور الرقابى دون الخوف من العقوبة، ولكن لعشق واحترام القوانين، حيث إن كل الإشكالات الحاصلة عندنا الآن بسبب غياب الوعى الإيمانى الذى كان عند الصحابة الكرام، وبسبب غلبة النظرة الشكلية على الجوهر، ولرغبة البعض البحث عن طرق للتحايل على القوانين والشرائع.

    مفتى الجمهورية رمضان شوقى علام التدين
    إقرأ أيضاً
    مدرب هدرسفيلد: رمضان صبحى جاهز لموقعة الريدز ننشر توصيات المؤتمر الدولى للإفتاء المفتى ينعى «سوار الذهب»: التاريخ سيذكره بحروف من نور مفتى الجمهورية: «الطلاق» مشكلة تهدد الأمن القومى فى ختام «مؤتمر الإفتاء».. علام يعلن إطلاق الميثاق العالمى للفتوى مفتى الجمهورية يطلق «المؤشر العالمى للفتوى» علام يرأس ورشة نقاشية ضمن أعمال المؤتمر العالمى الرابع للإفتاء غدا.. علام يترأس ورشة نقاشية عن دور الفتوى فى معالجة المشكلات الأسرية لليوم الثانى.. استمرار فعاليات مؤتمر التجديد فى الفتوى المفتى يوضح حكم من عاهد الله على فعل شىء ثم خالفه «الإحصاء» يعلن أسماء الفائزين فى مسابقة «مصر فى أرقام» مفتى لبنان : الشريعة الإسلامية أول من دافع عن حقوق الجنين مجدى عاشور: تجديد العلوم الشرعية واجب الوقت بعد انحراف البعض ننشر نص كلمة المفتى بمؤتمر «تجديد الفتوى» صور| بمشاركة 73 دولة.. انطلاق مؤتمر الإفتاء العالمى تحت رعاية الرئيس رمضان صبحى يقترب من المشاركة أمام الريدز شوقى علام: تجديد الفتوى هو رأس الحربة لتطوير الخطاب الدينى لمدة أسبوع.. إيقاف تصوير «كارمن» رمضان صبحى يعلن جاهزيته قبل مواجهة محمد صلاح مفتى الجمهورية يتحدث لـ«مبتدا»: النقاب ليس فرضًا.. وتكفير داعش لن يفيد الأنبا مقار فى رحلة رعوية لكنائس كندا ننشر توصيات القومى لحقوق الإنسان بشأن «الضريبة العقارية» المفتى يهنئ شيخ الأزهر لحصوله على الدكتوراه الفخرية من كازاخستان فيديو| إنجى المقدم تنضم لنجوم «قادرون باختلاف» إصابة 28 شخصًا فى تصادم أتوبيسين بالشرقية فيديو| بمناسبة ذكرى حرب أكتوبر.. محمد رمضان يغنى «جيشنا صعب» خاص| الأهلى على أعتاب ضم بديل رمضان صبحى مفتى الجمهورية يشرح كيفية أداء الصلاة فى «الميكروباص» موجز مبتدا| السيسى يلقى كلمة بمناسبة ذكرى أكتوبر.. والعظمى بالقاهرة 33 شاهد| برومو «جيشنا صعب» لمحمد رمضان توقيع الكشف الطبى على 62 ألف مواطن ضمن مبادرة «فيروس سى» بدمياط مدبولى مهنئًا الشعب بانتصارات أكتوبر: نستلهم منها روح العزم والتحدى مفتى الجمهورية يشارك فى مؤتمر العلاقات الإسلامية الأمريكية محمد رمضان بالزى العسكرى: حتى أطفالنا أبطال.. تحيا مصر خاص| الأهلى يرفض الاستسلام فى صفقة رمضان صور| تعرف على حقيقة زيارة صلاح لفندق مانشستر يونايتد المفتى ناعيًا طه أبو كريشة: قدم الكثير لخدمة الأمة الإسلامية محمد رمضان يوجه رسالة لوالدته على «إنستجرام» رمضان المقبل.. أول بطولة لياسمين رئيس وكيل لاعبين يفجر مفاجأة: رمضان صبحى فكر فى الانتقال للزمالك
    للأعلى