دين

مفتى الجمهورية: التدين الظاهرى أخطر المشكلات التى تواجه الشباب

2018-06-11 05:13:42 |
  • أ ش أ
  • قال فضيلة الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، إن أخطر المشكلات التى تواجه الشباب اليوم هو التدين الظاهرى والشكلى؛ حيث يتم إغراؤهم بالشكل دون تعمق فى الدين.

    وأضاف فى الحوار اليومى الرمضانى فى برنامج "مع المفتى"، أنه عندما ننظر فى القرآن الكريم والسنة المطهرة وفى مسلك الرسول الأمين والصحابة الكرام نلحظ أن التركيز إنما يكون على القلب أولًا، وهذا ليس غريبًا على الإسلام فهذا ملاحظ فى تعاملات الصحابة (رضوان الله عليهم) مع الرسول صلى الله عليه وسلم فنجد عناصر الروح والمشاعر والوجدان حاضرة فى معالجة القضايا.

    وتابع المفتى، أن الإسلام يركِّز على ما فى داخل الإنسان من اطمئنان القلب كما يقول الله عز وجل: "الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ".

    وأكد مفتى الجمهورية، أن اهتمام الإسلام بالقلب يعطى انطباعًا راسخًا أنه يهتم بالجوهر أولًا، أما الظاهر والشكل إنما هو ترجمة عما وقر فى القلب، فالمظهر ينبغى أن يكون متوافقًا مع ما استقر فى النفس أما إذا كان التدين منفصلًا عن الجوهر فإنما يعبر عن خلل.

    ولفت فضيلته النظر إلى أن الإحسان أعلى العبادات مكانةً، وأعظمها شأنًا وهى عبادة المراقبة لله عز وجل سرًّا وعلانية، وهو مقام رفيع حرص القرآن على غرسه فى نفوس المسلمين كثيرًا وأكده سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فى حديثه مع سيدنا جِبْرِيل عليه السلام الذى علَّم فيه المسلمين دينهم؛ فكان التركيز على الرقابة الداخلية من إيمان وإحسان.

    وعن الحكم على البعض بأنهم أكثر إيمانًا وتقوى من حيث الظاهر، أوضح مفتى الجمهورية أن هذا أمر لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى فهو الذى يتولى السرائر وكما جاء فى القاعدة الأصولية "الأمور بمقاصدها" أو كما جاء فى الحديث الشريف: "إنما الأعمال بالنيات".

    وأشار فضيلة المفتى إلى أن الإسلام أتى ليربى الإنسان حتى ينطلق من خلال هذه التربية الحقيقية إلى عمران هذا الكون وأداء دوره فى الحياة باعتباره خليفة الله فى الأرض، وذلك يقتضى عبادة ومعرفة الله عز وجل؛ وهذا لا يكون إلا فى إنسان متكامل من الناحية النفسية وعمل القلب.

    وأوضح فضيلته، أن ازدهار الحضارة الإسلامية فى العصور الزاهرة كان ببناء الإنسان وهو مطلب شرعى دعا إليه الإسلام وأكدته المسيرة المباركة للنبى الأمين والصحابة الكرام وهذا واضح جلى فى عشق الصحابة للامتثال للأحكام؛ فالأخبار الواردة فى كيفية استجابتهم لتحريم الخمر خير دليل على ذلك، وهذا نابع من ارتباط الجوهر بالشكل عندهم.

    وشدد مفتى الجمهورية على أن بناء الإنسان يكون من خلال تفعيل الدور الرقابى على نفسه واستجابته للقوانين، وبرغم تفرد الحضارة الغربية به الآن، إلا أن الإسلام كان له الريادة فيه.

    وطالب المفتى بإعادة تفعيل الدور الرقابى دون الخوف من العقوبة، ولكن لعشق واحترام القوانين، حيث إن كل الإشكالات الحاصلة عندنا الآن بسبب غياب الوعى الإيمانى الذى كان عند الصحابة الكرام، وبسبب غلبة النظرة الشكلية على الجوهر، ولرغبة البعض البحث عن طرق للتحايل على القوانين والشرائع.

    مفتى الجمهورية رمضان شوقى علام التدين
    إقرأ أيضاً
    الفيفا تختار صلاح ورمضان للكشف على المنشطات حنان يوسف: مصر فى الدراما «فاسدة وفقيرة ومريضة» حكم الجمع بين نية صيام القضاء والأيام الستة من شوال هل إسعاف المريض مقدم على الصلاة؟ صور| على ربيع يتعاقد على مسلسل جديد لعرضه فى رمضان 2019 هل يجوز صيام الـ«6 البيض» قبل أيام القضاء؟ شاهد| هل يجوز قضاء الست من شوال فى ذى القعدة؟ موجز مبتدا| نقل 150 مشجعا إلى روسيا لمساندة المنتخب.. وطقس اليوم حار رمضان صبحى: لا بديل عن الفوز أمام المنتخب الروسى المترو: عودة العمل بالمواعيد الطبيعية غدا محمد رمضان ينعى ماهر عصام: «كان بينسينى أى هم فى الدنيا» فيديو| مصطفى حجاج يغنى «نمرة واحد» لمحمد رمضان نسر الصعيد يعود لـ«الديزل» أحمد السقا: «إحنا الصعايدة.. نار جايدة متطفاش» «أيوب» يشيد بمباردة الرئيس الإفراج عن الغارمات عائشة بن أحمد: شرف لى الوقوف أمام وفاء عامر فى «نسر الصعيد» شاهد| كواليس قتل «رحيم» اسمع الحلقة 30| فوازير كأس العالم.. ماتدور أوروجواى رقم 9 مصر للطيران: تسيير 16 رحلة لإعادة 3392 معتمرا زين يقدم طه للعدالة لتبرئة مسعد بنظام القرعة.. تفاصيل بيع 29323 كراسة شروط لحجز 30145 قطعة أرض سكنية شاهد| تحضيرات العيد فى «عمارة الحاج رمضان» على الراديو 9090 «آية وحكاية»: يسر وسماحة الإسلام فى التجارة بموسم الحج خالد الجندى: الذكر القليل تقصير ويتنافى مع مراد الله «آية وحكاية»: الزواج والعمل تؤجر عليهما بعد شهر من الصيام .. كيف تفطر دون أن تضر جهازك الهضمى؟ فيديو| رقص هيفاء وهبى يثير سخرية مواقع التواصل مطار القاهرة يستقبل اليوم 2598 معتمرا صورة| آخر سحور لآسر ياسين فى رمضان المفتى: الدفاع عن الوطن أسمى رسالة يقوم بها رجال الأمن هل توافق فيروز على الرجوع لزين فى وجود ليلى؟ دراسة.. عمر المتدين أطول من الملحد المفتى: ترْك النبى لبعض الأمور لا يعنى منعها فيديو| إبراهيم رضا: «العشر الأواخر» تعلمنا أن لكل شىء نهاية كيف ودعت أحلام رمضان؟ صور| حكيم يكسر الروتين الغذائى: «خربت» صور| هانى شاكر يتألق فى ختام السهرات الرمضانية بالأردن نسر الصعيد| زلطة يفجر مفاجأة فى قاعة المحكمة.. وزين يقتل هتلر «أمر واقع».. هل يجد المقدم عمر دليل براءته على فلاشة أحمد هدايت؟ شاهد│الكنافة وتصنيعها فى «عمارة الحاج رمضان» على الراديو 9090
    للأعلى