شؤون دولية

إميل لحود: التفاوض مع إسرائيل بشأن الحدود سيضر بلبنان

2018-06-09 15:42:25 |
  • بسنت فاروق
  • قال الرئيس اللبنانى الأسبق إميل لحود، إن التفاوض الذى تطرحه إسرائيل، وتسوق له الأمم المتحدة بشأن الحدود بين البلدين، يمثل مناورة خطيرة قد تؤدى إلى الإطاحة بالحدود الدولية الثابتة والمعترف بها وتضييع مكتسبات لبنان التى تحققت فى العام 2000.

    وأشار لحود، إلى أن الأخطر من ذلك هو طرح موضوع مزارع "شبعا" الواقعة على الحدود اللبنانية - السورية للتفاوض مع إسرائيل، علمًا بأن الأمم المتحدة تأكدت فى العام 2000 من لبنانية هذه المزارع بالاستناد الى الملف المكتمل الذى قدمه لبنان، والموافقة السورية على الملف اللبنانى، وفقا لما أثبته الأمين العام للأمم المتحدة فى تقريره المرفوع إلى مجلس الأمن.

    وأضاف، "تمكن لبنان فى العام 2000 من تحرير أرضه وتثبيت حقه فى حدوده الدولية دون أن يعطى إسرائيل أى فرصة للتفاوض معه على أى حق من حقوقه الثابتة فى الحدود والسيادة والأمن، ورفضنا إنشاء أى لجنة ثنائية أو ثلاثية مع إسرائيل لأننا نعرف أن أى انزلاق فى هذا المسار سيلحق بلبنان وبحقوقه الضرر الجسيم بدءًا من إمكان تفسيره بأنه تنازل عن اتفاقية الهدنة أو تجاوز للحدود الدولية الثابتة".

    يذكر أن النزاع بين لبنان وإسرائيل قد تصاعد خاصة مع استكشافات حقول الغاز بالبحر المتوسط فى المناطق المتنازع عليها.

    لبنان إسرائيل الأمم المتحدة البحر المتوسط إميل لحود الرئيس اللبنانى الأسبق شبعا حقول الغاز الغاز مجلس الأمن تفاوض
    إقرأ أيضاً
    شريك فى حكومة نتنياهو يستهجن محاولة للهدنة مع حماس إسرائيل ترد على حزب الله حزب الله يستفز إسرائيل الحريرى يعلق على عودة العلاقات بين لبنان وسوريا 13 أغسطس إصابة جنديين لبنانيين فى اعتداء إسرائيلى جنوب البلاد مسؤول إسرائيلى: اتفاق التهدئة فى غزة أصبح جاهزًا إسرائيل ترفض عودة «أبو مازن» إلى غزة: يشكل تهديدًا مسؤول أمريكى: نؤيد جهود مصر لوقف إطلاق النار بغزة بعد معبر كرم أبو سالم.. إسرائيل توسع مساحة الصيد فى بحر غزة فرنسا تستقبل 60 مهاجرًا قادمين من ليبيا إسرائيل تقدم شكوى للمحكمة الجنائية الدولية إسرائيل تعلن استمرار العمل بمعبر كرم أبو سالم إسرائيل تكشف تفاصيل حادث خطير فى إحدى قواعدها الصين تنفى مزاعم لجنة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة فلسطين: الاستيطان الإسرائيلى استخفاف بقرارات المجتمع الدولى أرقام صادمة.. تقرير أممى يكشف عدد «الدواعش» فى سوريا والعراق إصابة فلسطينيين واعتقال 4 آخرين جنوب الضفة حارس مرمى الأهلى: هذه أسباب عدم الفوز على النجمة اللبنانى كارتيرون: أهدرنا 15 فرصة أمام النجمة.. وقادرون على التعويض مدافع النجمة: تعادلنا أمام الأهلى بطعم الانتصار الأهلى يسقط فى فخ التعادل أمام النجمة اللبنانى شوط أول سلبى بين الأهلى والنجمة اللبنانى غضب إسرائيلى من ترشح فلسطينى فى انتخابات السويد إكرامى يعود لحراسة عرين الأهلى أمام النجمة اللبنانى.. ومروان مهاجمًا ليبرمان يكشف عن مواجهة جديدة مع حماس «حماس» ترد على خطة إسرائيل لاغتيال قادتها الأهلى يحذر لاعبيه من سيناريو الزمالك والقادسية تأجيل مباراة الأهلى والنجمة اللبنانى مواجهة النجمة تعيد الأمل لـ9 عناصر فى الأهلى تدريبات بدنية للغائبين عن مباراة النجمة اللبنانى وليد سليمان: البطولة العربية لا تقل عن الإفريقية فرمان جديد من كارتيرون قبل لقاء الترجى ناصر ماهر: هدفنا الفوز بكل البطولات محمد يوسف: مفاجآت البطولة العربية تدعونا للحذر الأندية اللبنانية «تميمة» المصريين فى البطولة العربية تشكيل الأهلى المتوقع لمواجهة النجمة.. عودة إكرامى وصلاح محسن قبل مواجهة الأهلى والنجمة اللبنانى.. الأندية المصرية «كعبها عالى» الأهلى يواجه النجمة اللبنانى فى البطولة العربية سلطات الاحتلال الإسرائيلى تستجوب مليارديرة أمريكية
    للأعلى