شؤون دولية

إميل لحود: التفاوض مع إسرائيل بشأن الحدود سيضر بلبنان

2018-06-09 15:42:25 |
  • بسنت فاروق
  • قال الرئيس اللبنانى الأسبق إميل لحود، إن التفاوض الذى تطرحه إسرائيل، وتسوق له الأمم المتحدة بشأن الحدود بين البلدين، يمثل مناورة خطيرة قد تؤدى إلى الإطاحة بالحدود الدولية الثابتة والمعترف بها وتضييع مكتسبات لبنان التى تحققت فى العام 2000.

    وأشار لحود، إلى أن الأخطر من ذلك هو طرح موضوع مزارع "شبعا" الواقعة على الحدود اللبنانية - السورية للتفاوض مع إسرائيل، علمًا بأن الأمم المتحدة تأكدت فى العام 2000 من لبنانية هذه المزارع بالاستناد الى الملف المكتمل الذى قدمه لبنان، والموافقة السورية على الملف اللبنانى، وفقا لما أثبته الأمين العام للأمم المتحدة فى تقريره المرفوع إلى مجلس الأمن.

    وأضاف، "تمكن لبنان فى العام 2000 من تحرير أرضه وتثبيت حقه فى حدوده الدولية دون أن يعطى إسرائيل أى فرصة للتفاوض معه على أى حق من حقوقه الثابتة فى الحدود والسيادة والأمن، ورفضنا إنشاء أى لجنة ثنائية أو ثلاثية مع إسرائيل لأننا نعرف أن أى انزلاق فى هذا المسار سيلحق بلبنان وبحقوقه الضرر الجسيم بدءًا من إمكان تفسيره بأنه تنازل عن اتفاقية الهدنة أو تجاوز للحدود الدولية الثابتة".

    يذكر أن النزاع بين لبنان وإسرائيل قد تصاعد خاصة مع استكشافات حقول الغاز بالبحر المتوسط فى المناطق المتنازع عليها.

    لبنان إسرائيل الأمم المتحدة البحر المتوسط إميل لحود الرئيس اللبنانى الأسبق شبعا حقول الغاز الغاز مجلس الأمن تفاوض
    إقرأ أيضاً
    رد فلسطين على مشروع قانون إسرائيلى يمنع زيارة الأسرى حقيقة اعتزام الحريرى الاعتذار عن عدم تشكيل الحكومة لقاءات السيسى والبشير.. بشائر خير وتعزيز للتعاون وتوافق فى الرؤى السودان والأمم المتحدة يوقعان اتفاقا لدعم المجتمعات المستضيفة للاجئين اجتماع للأجهزة الأمنية الليبية قبيل المؤتمر العالمى للنفط والغاز عاجل| إطلاق نار عند حاجز مزموريا شرق بيت لحم إسرائيل: إيران ستستخدم العراق كقاعدة لإطلاق صواريخها على تل أبيب ليبرمان يكشف كيفية تحقيق الهدوء مع قطاع غزة أول تعليق من نتنياهو على قرار وقف هدم الخان الأحمر عريقات يدعو المجتمع الدولى إلى حماية الفلسطينيين وإنقاذ القدس نتنياهو يعلق على قرار الأردن بإنهاء اتفاقية سلام مع إسرائيل لتحسين نظم حماية الأطفال.. العشماوى تستقبل سفير الاتحاد الأوروبى إسرائيل وتركيا فى قائمة الاقتصاديات الأكثر فسادًا عاجل| ملك الأردن ينهى اتفاقية «سلام» مع إسرائيل حكم إسرائيلى يقود لقاء الريال أمام فيكتوريا بلزن «خان الأحمر» تثير خلافات فى الحكومة الإسرائيلية الحايك: 10% فقط من منشآت القطاع الخاص تعمل بصورة طبيعية فى غزة الاحتلال يفتح المعابر ولم يحسم أزمة إدخال السولار القطرى لغزة قوات الاحتلال الإسرائيلى تختطف محافظ القدس إسرائيل تتراجع عن هدم «الخان الأحمر» شرقى القدس فتح عن اعتقال محافظ القدس: سنواصل نضالنا وصمودنا ضد الاحتلال قوات الاحتلال الإسرائيلى تعتقل محافظ القدس ومدير مخابراتها خوفا من اندلاع أزمة دولية.. نتنياهو يسعى لمنع إغلاق كنيسة القيامة فلسطين تطالب أستراليا بمراجعة مواقفها حول نقل سفارتها للقدس قصة مجند مصرى اخترع جهاز تحلية مياه من بقايا الدبابة فى ملحمة كبريت طيران الاحتلال يقصف دراجة نارية جنوب قطاع غزة الشعراوى: ملحمة كبريت أفقدت العدو الإسرائيلى الأمل رغم فرق العتاد إسرائيل تعتقل مدير الاستخبارات الفلسطينية مجلس التجارة والتنمية: مصر الوجهة الأولى اقتصاديًا فى إفريقيا 2018 بطاقة 20 مليون قدم مكعب يوميًا.. بدء الإنتاج من أول آبار مشروع «9 ب» وزير الدفاع الروسى: «الظروف حاليًا تسمح بقيام سوريا الموحدة» تطورات تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة ضبط متهم بسرقة 68 مليون جنيه من أموال الدعم توقعات بسقوط أمطار غدًا.. والعظمى بالقاهرة 32 درجة صناعة التجسس الإسرائيلية مكنت ديكتاتوريين عالميين من «الجريمة المنظمة» الخارجية الفلسطينية ترفض القرارات التى تستهدف القدس فيديو| بشهادات إسرائيلية.. البطل أشرف مروان جزء من خطة خداع إسرائيل أمريكا تدمج قنصلية فلسطين مع سفارة إسرائيل بالقدس.. وغضب فلسطينى إسرائيل تنشر قواتها المدرعة على السياج الحدودى لقطاع غزة الإثنين.. انطلاق الدورة الـ31 لمجلس وزراء النقل العرب بالإسكندرية
    للأعلى